أعراض الحمل بتوأم ذكور ومخاطره وأنواع التوائم

أعراض الحمل بتوأم ذكور

قبل الإجابة على سؤال ما هي أعراض الحمل بتوأم ذكور يجب أن ندرك جيداً أن هناك مؤشرات قوية تشعر بها المرأة في بداية الحمل تدل على وجود أكثر من جنين داخل رحمها، وهذه العلامات تختلف كثيراً عن علامات وأعراض الحمل في طفل واحد، ويوجد أيضاً اختلاف كبير عند الحمل بتوأم إناث أو الحمل بتوأم ذكور، وتأتي هنا كيفية التفريق بينهم، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أعراض الحمل بتوأم ذكور وهل يمكن التحكم في نوع التوأم أم لا.


ما هي أعراض الحمل بتوأم ذكور؟

ما هي أعراض الحمل بتوأم ذكور؟

من أعراض الحمل بتوأم ذكور أن تشعر الأم بكبر حجم الرحم وحجم البطن بشكل عام، كما تصاب بعض الحوامل بتعب في الساقين، وتشعر بآلام شديدة في الثدي بسبب تغير الهرمونات لكي تناسب الطفلين. وتقوم المرأة الحامل بالكشف عن هرمونات الحمل بعد فترة قصيرة من معرفة أنها حامل، وفي حالة أن الجنين توأم ذكوراً أو إناثاً فيكون نسبة هذا الهرمون مرتفعة عن المعتاد.

من علامات التي تؤكد وجود طفلان داخل رحم الأم أنهها تبدأ في الشعور بالحركة قبل الموعد المفترض لذلك، وتحدث حالات من الدوخة والغثيان بشكل كبير جداً عن المعتاد وبشكل مستمر على مدار اليوم. تشعر الحامل بوجود أكثر من نبض للقلب داخل الرحم، ويتم التأكد عن طريق الذهاب إلى الطبيب في نهاية الشهور الأولى من الحمل، ويقوم باستخدام جهاز الدوبلر، والموجات فوق الصوتية للكشف عن ذلك.

يزداد وزن الحامل بشكل ملحوظ في الشهور الأولى إذا كانت حاملاً في توأم، كما تشعر بالجوع بشكل كبير جداً على عكس إذا كانت حاملاً في طفل واحد.

من أعراض الحمل بتوأم ذكور أيضاً زيادة رغبة الحوامل في تناول المخللات والموالح بشكل كبير، كما يتسبب الحمل بالتوأم في الذهاب للتبول بكثرة عما إذا كان يوجد جنين واحد فقط. وقد تشعر الحامل خاصة في الشهور الأخيرة بالاختناق أو عدم القدرة على التنفس، وهذا بسبب ضغط التوأم باتجاه القفص الصدري والحجاب الحاجز، كما قد يتسبب ذلك في الشعور بحرقان أعلى المعدة. 


الفرق بين أعراض الحمل بتوأم ذكور وتوأم الإناث

تختلف كثيراً أعراض الحمل بتوأم ذكور عن الإناث، فعند الشعور بالدوخة أو الغثيان في الصباح يرى الكثير أن هذا دليل على الحمل بإناث؛ لأن نسبة هرمونات الإناث تكون أعلى من ذكور. وتعتقد بعض النساء أن نسبة زيادة الوزن هي التي توضح نوع الجنين، حيث يقال أنه إذا كان هناك زيادة في جانبي البطن فهذا يعني أن التوأم إناث، وإذا كانت الزيادة في الوزن في البطن من الأمام فهذا يعني أن التوأم ذكور.

تقوم النساء بتحديد نوع الجنين من خلال نوعية الأكل الذي تريد أن تتناوله أو تشتهيه في بداية الحمل، فإذا كانت تميل أكثر إلى الأكلات المالحة فهذا يعني أن التوأم ذكور، وإذا كانت تريد تناول الحلويات بكثرة فهذا يعني أن التوأم من الإناث.

تربط بعض النساء التغييرات التي تحصل على الشعر أو البشرة أيضاً بنوع الجنين، حيث يقال إنه حين حدوث جفاف في أطراف الشعر أو فقدان لمعانه، وظهور دهون بكثرة على البشرة على غير المعتاد، فهذا يعني أن التوأم سيكون من الذكور وحين حدوث العكس سيكون من الإناث. وكذلك تصبح الأم أكثر حساسية وتوتر، وتكون مائلة للرغبة في لبكاء في حالة الحمل بتوأم من الإناث.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بتوأم بنات والأخطار المحتملة وطريق تفاديها

مخاطر الحمل في توأم

مخاطر الحمل في توأم

بعد التعرف على أعراض الحمل بتوأم ذكور لابد أن نشير إلى أن الحمل بتوأم ذكور قد يشكل أضراراً عديدة على جسم الحامل وصحتها، ومن هذه الأضرار ظهور الدوالي؛ لأن الجنينان يحتاجان لتدفق أكثر في الدم، وهذا يؤثر على الأوردة الدموية المتواجدة في الساقين.


يتسبب الجنينان بالضغط على مثانة الأم وهذا يجعلها تذهب كثيراً لدورة المياه، كما يؤدي إلى زيادة في مستوى ضغط الدم بشكل مضاعف عن الطفل الواحد. ويؤدي الحمل بتوأم في كثير من الحالات إلى التعب الشديد والشعور بالاكتئاب والخمول في الجسم بشكل عام، وهذا يمكن أن يتسبب في فقدان الوعي. كما يضغط التوأم علي الظهر والفقرات، وأيضاً يسببان مشاكل في الهضم.

يمكن أن تحدث حالات من التسمم؛ بسبب ضغط الأجنة علي المشيمة، كما تزيد احتمالية حدوث فقر دم بسبب نقص عنصر الحديد في الجسم. وتزيد من فرص الولادة المبكرة حيث تلد الحوامل في الجنين الواحد عادةً في الأسبوع الأربعين أو قبله بقليل، أما الحامل بالتوأم فق تلد بين الأسبوع السادس والثلاثين والثامن والثلاثين.

يؤدي الحمل بالتوأم إلى زيادة مفرطة في وزن الحامل، ويرجع هذا إلى الزيادة في السائل المحيط بالتوأم داخل الرحم، كما أن هذا يشكل خطراً علي الحامل وعلي التوأم. وتزداد خلال الحمل بتوأم ذكور فرص الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة مثل مرض السكري.

 تصعب الولادة الطبيعية في حالة الحمل بالتوأم، فيفضل بعض الأطباء الولادة القيصرية لسهولة التحكم في إخراج التوأم، ولضمان صحة وسلامة كل من الأم والتوائم. ومن مخاطر الحمل بتوأم أنه يمكن أن يؤثر على الكبد أيضاً، بسبب كثرة إفراز كل من هرمون البروجسترون وأيضاً هرمون الأستروجين، ويؤدي ذلك إلى ظهور الركود الصفراوي.

قد تتعقد الحبال السرية وتلتف حول عنق كل من التوأمين، وقد يؤدي ذلك إلى عدم التمكن من وصول الغذاء الكافي أو كمية الأكسجين التي يحتاجها كل من التوأمين، كما تكون فرصة حدوث تشوهات في الحمل بالتوأم أكثر من الحمل بجنين واحد.


اقرئي المزيد: أعراض الحمل بتوأم | نصائح هامة وأطعمة تخفف من أعراض

أعراض الحمل بتوأم ذكور في الشهور الأولى 

من بدء الشهر الثاني تكون الحامل قد اتضح لها ما إذا كانت حاملاً بتوأم أم لا، وتستطيع تحديد نوع التوأم من خلال القيام باختبار هرمون الحمل، فحين ظهور نتيجة الاختبار عالية جداً فهذا قد يدل على أن نوع التوأم ذكور، وتشمل أعراض الحمل بتوأم ذكور في الشهر الثاني:

  • القيء المستمر ولأكثر من مرة على مدار اليوم، وأيضاً الشعور بالدوخة الشديدة.
  • زيادة في وزن الحامل خاصة بين الأسبوع الخامس إلى الأسبوع السابع.
  • الشعور بالغثيان أثناء شم روائح معينة.
  • البدء في الشعور بكبر حجم الرحم لاتساعه لاستيعاب التوأم.

أعراض الحمل بتوأم ذكور في الشهور الأخيرة 

كما تعرفنا فإن أعراض الحمل بتوأم ذكور تختلف من امرأة لأخرى خلال شهور الحمل المختلفة، وتشمل أعراض الحمل بتوأم ذكور في الشهور الأخيرة ما يلي:

  • كثرة الغازات التي تتسبب في شعور الحامل بالانتفاخ الزائد.
  • يمكن أن يظهر كلف على الجلد للحامل بتوأم خاصة في الشهور الأخيرة.
  • يزداد حجم التوأم ويؤدي ذلك إلى شعور الحامل بآلام شديدة أسفل كل من البطن والظهر، كما يبدأ في الظهور على البطن بعض من التشققات الناتجة عن الحمل.
  • زيادة الخمول والضعف العام في عضلات الجسم، وعدم النوم بشكل مستقر كلما اقترب موعد الولادة.
  • في بعض الحالات قد يتسبب الحمل بتوأم ذكور في هذه الشهور إلى الإصابة بالبواسير.

أسباب تساعد في الحمل بتوأم ذكور

أسباب تساعد في الحمل بتوأم ذكور

هناك عوامل كثيرة تلجأ إليها النساء الراغبة في الحمل بتوأم خاصة بتوأم ذكور، كما قد يقوم الطبيب باستخدام بعض الأساليب التي تساعد في ذلك، وقد انتشر كثيراً في الآونة الأخيرة استخدام طريقة التلقيح الصناعي؛ لأنه يساعد في الحمل بتوأم وتحديد نوعه.

هناك أسلوب آخر يستخدمه الطبيب ويسمي زرع البويضة، وعند زراعة أكثر من بويضة يساعد هذا كثيراً في زيادة فرص الإنجاب بتوأم، كما يفضل تناول المشروبات والمأكولات التي تساعد في تنشيط وتحسين المبايض بشكل يومي قبل القيام بالعلاقة الزوجية مثل العسل الأبيض أو الحلبة.


الأكلات المتسببة في الحمل بتوأم ذكور

هناك أنواع من الطعام التي تؤثر على تحديد نوع الجنين التوأم، وهي أساليب اجتهادية يقوم بها الأطباء للمتزوجين الراغبين في الحمل بتوأم ذكور، ويُعد تناول منتجات الألبان من معززات الحمل بتوأم ذكور. أيضاً تساعد الخضروات والفواكه في زيادة فرص الحمل بتوأم ذكور، مثل: البروكلي، البطاطا، الكيوي، والجزر،  كما يؤثر تناول اللحوم بشكل مستمر على زيادة فرص الحمل بتوأم بشكل كبير.

معتقدات قد تسبب الحمل بتوأم

هناك بعض المعتقدات بجانب أعراض الحمل بتوأم ذكور التي تدل على أن هذا الحمل سيكون توأماً لكن لا يمكن من خلالها تحديد ما إذا كان التوأم ذكوراً أو إناثاُ، ومن ضمن هذه المعتقدات:

  • العوامل الوراثية، فإذا كانت الأم لديها أخاً توأماً، أو إذا كان هذا الحمل حدث متأخراً خلال سن الثلاثين.
  • في حالة زيادة وزن الأم بشكل كبير وملحوظ، ويجب على المرأة الاهتمام بالصحة بشكل عام لكي تقدر على تحمل أعراض الحمل بتوأم ذكور دون حدوث بعض الأمراض مثل الأنيميا.
  • أثبتت الدراسات والأبحاث العملية بنسبة 9٪ أن الولادة الطبيعية تعد عاملاً كبيراً في الحمل بتوأم، وأيضاً قد يؤثر طول المرأة، فإذا كانت طويلة تزداد لديها فرص الحمل بتوأم.

أنواع وأشكال الحمل بتوأم ذكور

لا يعرف الكثير عن أشكال الأجنة داخل الرحم أثناء الحمل وسواء كانت أعراض الحمل بتوأم ذكور أو إناث فإنهم يشتركون في هذه الأنواع وتتضمن:

  • أن يكون توأماً ملتصقاً.
  • يكون متحد مع أخيه في نفس الكيس وأيضاً نفس المشيمة لكن ليسا ملتصقين.
  • يمكن أن يشتركوا في نفس المشيمة لكن بأكياس مختلفة.
  • النوع الأخير وهو ألا يكونا مشتركين في الكيس أو في المشيمة.

نصائح هامة للحامل بتوأم 

يجب على الحامل بتوأم ذكور أو إناث القيام بالتمارين الرياضية البسيطة الغير شاقة للمحافظة على الوزن، وعدم المبالغة في تناول المأكولات التي تتسبب السمنة. والاهتمام بصحة جسم الحامل في حاله نقصان وزنها، كي لا تتعرض كل من الحامل والتوأم للخطر أثناء شهور الحمل.

ينبغي الانتظام في تناول المأكولات المفيدة وتناول الأدوية المليئة بالحديد؛ فقد يتسبب الحمل بالتوأم في نقصان مستوى الحديد في الجسم مما يؤدي إلى حدوث فقر دم، لكن يجب قبل تناول أي شيء الرجوع إلى الطبيب الخاص لضمان سلامة كل من الحامل والجنينين.


كما يجب البعد عن التصوير الإشعاعي؛ لأنه قد يسبب أضراراً بالغة للجنين بشكل عام. ويجب تجنب التدخين والمشروبات المليئة بالكافيين؛ لأنها قد تتسبب في حدوث الإجهاض حين الإفراط في شربها. وينصح أيضاً بالبعد عن التوتر والإرهاق أو الإجهاد المستمر، والنوم بعدد ساعات كافية لضمان الراحة.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

فري ويل فاميلي

رايزنج شيلدرن

هيلث لاين

إعلان