أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول مع بعض الأطعمة والأعشاب للتخفيف من حدتها

أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول

ترغب الكثير من النساء في الحمل بتوأم ويتساءلون ما هي أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول؟ للاطمئنان على الحمل، وبخاصة النساء اللاتي قٌمن بعمل عمليات التخصيب الخارجي بغرض الحمل بتوأم، وفي هذا المقال سنحاول معرفة من هم أكثر النساء عرضة للحمل بتوأم، وكيف يحدث الحمل بتوأم بشكل طبيعي.


كيفية حدوث حمل بتوأم

يحدث الحمل عامةً عند التقاء الحيوان المنوي للذكر بالبويضة داخل الأنثى في قناة فالوب ويقوم بتخصيبها، ثم بعد ذلك تنتقل البويضة المخصبة لكي  تعيش في الرحم في عملية تسمى الانغراس.

بالفعل في حالة حدوث انغراس البويضة تكون قد بدأت رحلة الحمل، وفي حالة حدوث تخصيب أكثر من بويضة من قبل الحيوانات المنوية القادمة من الزوج قد يحدث انغراس لهذه البويضات في الرحم، ولذا يكون هناك أكثر من جنين، وينتج عنه توأم واحد أو عدد من التوائم، بحيث تكون هذه التوائم غير متشابهة، أما في حالة انقسام البويضة المخصبة الواحدة إلى أكثر من بويضة مخصبة قبل عملية الانغراس في بطانة الرحم ينتج عنه الأجنة المتعددة، أو جنينين من التوائم المتماثلة.

أسباب الحمل بتوأم

أسباب الحمل بتوأم

تبحث العديد من النساء عن أسباب الحمل بتوأم لمعرفة الطرق إلي ذلك إذا كانت تفضل أن تحصل على أكثر من جنين في مرة حمل واحدة، ولكن يبقى الأمر بيد الله سبحانه وتعالى، ومع ذلك فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن أسباب الحمل بتوأم قد تتمثل فيما يلي:

  1. إستخدام المرأة لبعض الأدوية التي تعمل على زيادة الخصوبة، حيث أنها تساعد في تحفيز إنتاج أكثر من بويضة في وقت واحد، مما يزيد من فرصة الحمل بتوأم عن طريق تخصيب أكثر من بويضة.
  2. يعتبر الحمل في سن متأخرة فوق الخامسة والثلاثين فرصة جيدة للنساء التي ترغب في الحمل بتوأم ولكنهم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل.
  3. تزداد فرص الحمل بتوأم مع النساء اللاتي يحملن بصور متكررة.
  4. قد تستطيع المرأة أن تحمل بتوأم في حالة الحمل عن طريق التلقيح الصناعي.
  5. إذا سبق للمرأة الحمل بتوأم فهي عرضة للحمل بتوأم مرة أخرى، كما أن للمرأة ذات التاريخ العائلي الوراثي فرصة كبيرة للحمل بتوأم.

النساء الأكثر عرضة للحمل بتوأم

يوجد العديد من النساء اللاتي يكن عرضة للحمل بتوأم ومنهن ما يلي:


  •  من سبق لديها الحمل بتوأم.
  •  المرأة التي يزيد لديها الطول عن متوسط الطول الطبيعي.
  •  إذا كانت المرأة يزيد وزنها بمعدل أكثر من 25 كيلوجرام عن الوزن المثالي.

أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول

لا تختلف علامات الحمل بتوأم كثيراً عن علامات الحمل بجنين واحد، ولكن قد تزداد حدة الأعراض أو قد تشعر المرأة بأعراض الحمل في وقت مبكر بشكل أكبر من الحمل العادي.

وهذه أهم علامات و أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول والتي تتلخص فيما يلي: 

مستوى هرمون الحمل B-HCG

عند الحمل بتوأم يتم التعرف على مستوى هرمون الحمل في الدم عن طريق إجراء تحاليل الدم أو البول، ويلاحظ تواجده بمستويات عالية ولكنة لا يتجاوز المستويات الطبيعية.

الحركة المبكرة للأجنة

لقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن المرأة التي تحمل في أكثر من جنين قد تشعر  بحركة الأجنة بداخلها بشكل مبكر عن المرأة الحامل بجنين واحد فقط.

 غثيان الصباح

حيث يعد غثيان الصباح من أعراض الحمل العادي لدى معظم النساء، ولكن تعد زيادة مشكلة الغثيان الصباحي بشكل مبالغ فيه من أحد أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول.


معدل نبض الجنين

يتمكن الطبيب من التعرف على معدل نبضات قلب الجنين من خلال فحصه بجهاز الموجات الفوق صوتية، وخلالها يلاحظ الطبيب بوجود أكثر من نبض داخل رحم الأم.

حجم الرحم

يعد اتساع حجم الرحم من أعراض الحمل بتوأم، حيث يقيس الطبيب قاع الرحم في كل زيارة للتعرف على العمر الحقيقي للحمل، وعند الحمل بأكثر من جنين يتسع حجم الرحم بشكل أكبر ويكون ذلك لاستيعاب الأجنة.

التعب المفرط

عند الحمل بتوأم يزداد شعور الحامل بالتعب والإجهاض المضاعف مقارنة بالحامل في جنين واحد فقط.

 دوالي الساقين

يزداد الضغط على الساقين في حالة الحمل بتوأم، ويقل وصول الإمداد الدموي إلى الساقين مما يتسبب في حدوث الدوالي.

ألم الثدي

تبدأ أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول في الأسبوع الرابع وتمتد إلى الأسبوع الخامس من الحمل، حيث تشعر المرأة بوجود ألم شديد في الثدي، ويزداد الألم عند الوصول للأسبوع السادس، حيث تزداد قتامة المنطقة حول الحلمة بشكل كبير في حالة الحمل بتوأم، وقد تعمل حمالات الصدر على تخفيف الألم بشكل كبير.


زيادة الوزن

حيث يزداد وزن المرأة الحامل بشكل كبير في حالة حملها بتوأم.

زيادة الشهية للطعام

من الطبيعي زيادة الشهية للطعام في حالة الحمل العادي، أما في حالة الحمل بتوأم فإن من أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول هو زيادة الشهية للطعام  بشكل أكبر لتلبية احتياجات الطفلين.

التبول المتكرر

نظراً لوجود أكثر من جنين داخل الرحم وكبر حجم الرحم الذي يشكل ضغطاً كبيراً على المثانة مما يؤدى إلى شعور الحامة بكثرة الحاجة إلى التبول بإستمرار.

الأرق

تعاني المرأة الحامل بحمل عادي وجنين واحد من مشاكل في النوم، أما بالنسبة للمرأة الحامل في توأم فتزداد مشكلة قلة النوم وذلك بسبب ثقل الحمل، وحدوث آلام الظهر، والتشنجات وزيادة عسر الهضم، ومشاكل الغثيان والإرهاق بشكل أكبر عن المرأة الحامل في جنين واحد فقط، لذلك لتقليل الألم الناتج عن ثقل الحمل أثناء الذهاب إلى النوم يُنصح الحمل بوضع وسادة كداعمة بين الساقين وأخرى أسفل البطن، وأخرى خلف الظهر  لكي تساعد المرأة الحامل في توأم على النوم.

الاكتئاب

تقلق النساء الحوامل في فترة الحمل كثيراً، وتتعرض معظمهن إلى مشكلة الاكتئاب، ولكن تزداد مشكلة الاكتئاب في النساء الحوامل في توأم، حيث يزداد حاجه الأجنة إلى المزيد من العناصر الغذائية التي يتم سحبها من المرأة الحامل، وقلة تلك العناصر في جسم المرأة الحامل تعمل على زيادة مشكلة الاكتئاب والتقلبات المزاجية، إذ تعد من أهم أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول، حيث تزداد بشكل كبير عن المرأة الحامل في جنين واحد فقط، وللتقليل من تلك المشكلة يفضل الاهتمام بتناول الأغذية الصحية التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل في تلك الفترة.


ألام الظهر

بالنسبة لألم الظهر فإن المرأة الحامل في توأم  يزداد لديها الألم بشكل أكبر من المرأة الحامل في جنين واحد، وذلك نتيجة لزيادة الوزن واتساع الرحم وزيادة النشاط الهرموني، كما أن كبر حجم البطن بسبب الحمل بتوأم يزيد الضغط على منطقة الظهر والعمود الفقري بشكل أكبر، وللتقليل من حدة آلام الظهر للمرأة الحامل في توأم يفضل الوقوف بشكل مستقيم وأداء تمارين حبس النفس.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بتوأم | نصائح هامة وأطعمة تخفف من أعراض

علامات وأعراض متأخرة للحمل بتوأم

توجد العديد من العلامات والأعراض التي تنذر المرأة الحامل بعد مرور شهرها الأول بالحمل بتوأم، ومن أهم تلك العلامات ما يلي:

سرعة بروز البطن

يزداد بروز البطن في حالة الحمل بتوأم بشكل أكبر وملحوظ من قبل الجميع.

تكرر حركة الجنين:

تظهر حركة الجنين في وقت مبكر من الحمل، وتستطيع الأم الحامل في توأم الشعور بالحركة.


سماع نبضات قلبين

وذلك نهاية الثلاثة شهور الأولى من الحمل يستطيع الطبيب سماع دقات قلب أكثر من جنين، ولكن بالرغم من معرفة كل أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول إلا أنه لا يمكن حسم الجدل في هذا الأمر إلا بعد التأكد من السونار.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الأول أسبوع بأسبوع

طرق ونصائح للحمل بتوأم

إليكِ بعض الطرق والنصائح المجربة والتي أتت بثمارها لدى النساء اللاتي حملن بتوأم:

1- تناول منتجات الألبان يساعد في زيادة الخصوبة، ويزيد من فرصة الحمل بتوأم.

2- تناول اليامي البري، وهو أحد أشكال البروجسترون الذي يساعد بشدة في إنجاب التوأم .

3- الاعتماد على الأكلات البحرية والعسل والزنجبيل.


4- تناول الأعشاب التي تساعد في تنشيط المبايض مثل (الداميانا، وحشيشة الملاك، والجنسنج  وجذور العرقسوس وجذور اليام البري)، لكن لا يستخدم الجنسنج أو جذور العرقسوس في الحالات التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

5- يتم تناول وصفة مكونة من الرشاد والحلبة والفلفل الأسود والقرفة والكمون في أثناء الدورة الشهرية، ويتم خلطهم مع معلقة من العسل، ويتم شربه مرتين في اليوم، حيث تعمل تلك الوصفة على زيادة التبويض وزيادة معدل الحمل بتوأم، ولابد من استشارة الطبيب أولاً.

6– يعد تناول البيض وزيت جنين القمح من الأغذية التي تعمل على زيادة فرص الحمل بتوأم بشكل كبير.

7- تزداد فرص الحمل بتوأم في النساء التي اعتادت على تناول حبوب الفوليك اسيد قبل الحمل بنسبة 40 %.


أطعمة تساعد على تقليل أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول

أطعمة تساعد على تقليل أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول

المكسرات:

تعد المكسرات من الأطعمة المفضلة للمرأة الحامل لمساعدتها في التقليل من حدة الأعراض التي تشعر بها وخاصة في المرآة الحامل بتوأم، لأنها تحتوي على الفيتامينات، وأحماض الأوميجا 3 والتي تساعد في نمو الأجنة بشكل أفضل.

اللبن:

يعد اللبن من أفضل الأطعمة التي تقلل من أعراض الحمل بشكل عام، ولذلك يجب أن تتناول المرأة الحامل اللبن بشكل منتظم يومياً، حتى تحصل على الكالسيوم اللازم لها وتغذية الجنين، والذي يقلل من أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول بشكل كبير، حيث يزود المرأة بالنشاط والحيوية.

الزبادي:

الزبادي يحتوي على الكالسيوم اللازم لنمو العظام، لذلك يساعد على تقليل حدة الأعراض المتعلقة بسوء الهضم، ويساعد في إراحة المعدة بشكل كبير ويفيد المرأة الحامل في توأم بشكل كبير.

السمك:

السمك الخالي من الزئبق من أهم الأطعمة التي تساعدك على تغذية الأجنة التوأم، لإحتواء السمك على الأوميجا 3، كما أنه يحتوي على فيتامين E.

الحمص:

يحتوي الحمص على البروتينات اللازمة لنمو الأجنة التوأم، لذا ننصح المرأة الحامل بتناوله بشكل منتظم.


البيض:

يعتبر البيض من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجنين، إذ يفضل تناول البيض باستمرار يوميًا للحصول على تغذية كافية في حالة الحمل بتوأم.

السبانخ:

حيث تحتوي السبانخ على عنصر الحديد اللازم للمرأة الحامل بشكل عام لكي تحد من مشكلة الأنيميا لديها وبخاصة المرأة الحامل في توأم، حيث تزداد لديها مشكلة الأنيميا بشكل أكبر.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول مع بعض النصائح الهامة

أعشاب تساعد على تقليل أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول

أعشاب تساعد على تقليل أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول

1- الميرمية:

تعتبر الميرمية من الأعشاب التي تساعد في تقليل حدة أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول المتعلقة بمشاكل الجهاز الهضمي ولكن يجب تحضيرها بشكل صحيح، حيث يتم وضع أوراقها في الماء المغلي لمدة خمس دقائق، ولا يصح غليها حتى لا تتحول إلى زيوت سامة.

2- أوراق التوت الأحمر:

تعد اوراق التوت الأحمر من الأعشاب الشهيرة التي تساعد في تقليل أعراض الحمل ولكن بعد الثلث الأخير، كما أنها تساعد في تسريع الطلق، وتفيد في زيادة إدرار الحليب بعد الولادة، لذا يفضل تناولها في الثلث الأخير ولا ينصح بتناولها في بداية الحمل، وبشكل عام هي من أكثر الأعشاب مفيدة للمرأة الحامل بتوأم لأنها تذهب الحديد، بالإضافة إلى أنها تساعد في تقليل حدة أعراض الحمل.


3- الزنجبيل:

يساعد الزنجبيل في تخفيف حدة أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول من حيث تقليل مستويات الضغط المرتفع، ولذا ينصح المرأة التي لديها مستويات ضغط منخفض بعدم تناوله.

4- البابونج:

يجب تحضير البابونج عن طريق نقعه في ماء مغلي و يجب تجنب الغلى، حيث أنه من المعروف أن البابونج يساعد في علاج مشاكل المفاصل، لذا فإنه يحد من أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول بشكل كبير وفي الشهور المتأخرة بشكل أكبر.

يجب التنويه على المرأة الحامل أن تستشير الطبيب قبل استخدام الأعشاب بسبب خطورتها في بعض الأحيان، حيث أنها تؤدي لظهور بعض الأضرار الجانبية بالرغم من الفوائد العديدة في الأعشاب التي تساعد في إمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح والمعادن الضرورية له.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

كليف لاند كلينك

هيلث لاين

كيدز هيلث

إعلان