أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثامن

أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثامن

أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثامن تختلف اختلافًا كليًا عن تلك الأعراض التي تحدث للمرأة عند حملها جنينًا فرديًا، حيث أن كل حمل يختص بعلامات،كما تستطيع المرأة أن تعرف إذا ما كانت تحمل في أحشائها توأم أم جنين فردي بسهولة، وذلك عن طريق الأعراض والعلامات التي تظهر عليها أثناء فترة الحمل، جميع الحوامل يواجهن تلك الأعراض التي تتشابه عند الكثير من النساء، إلا أن الحامل بتوأم تظهر عليها بعض الأعراض المبكرة التي تشير إلى احتمالية الحمل في توأم.


أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثامن

لا تختلف أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثامن كثيرًا عن أعراض الحمل بجنين فردي، ولكنها في معظم الحالات تكون أكثر حدّه، كما أنها تكون ذات تأثير مؤلم على الأُم، وفي حالة حدوث الحمل بتوأم تزداد احتمالية حدوث بعض المخاطر للأُم وجنينها، وهذه الأعراض كالتالي:

  • تشعر المرأة الحامل بانقباضات في الرحم: تعد هذه الانقباضات أو التقلصات التي تحدث للرحم مزيفة، حيث أنها تشير إلى أن الجسم قد بدأ في الاستعداد للولادة، ودائمًا ما تكون هذه التقلصات ليست شديدة وتختفي بدون تناول أي أدوية، أما إذا اشتدت هذه التقلصات فلابد من التواصل مع الطبيب المختص، فربما كانت هذه من العلامات التي تدل على احتمالية حدوث الولادة بشكل مبكر.
  • عادةً ما يحدث زيادة في حجم الثدي: في هذه المرحلة يتهيأ الثدي استعدادً للرضاعة، علاوةً على زيادة حجمه، وزيادة حجم البطن واتساعها، فالتوأم في هذه الفترة ينمو بشكل سريع ويحدث تطور في تكوينه.
  • يمكن أن تشعر الأُم بحرقان في الصدر: حيث أن الرحم في الشهر الثامن يكون الجنين ضاغطًا على المعدة، فيكون ذلك سببًا في رجوع الحمض الذي تفرزه المعدة إلى المريء، وهذا ما يؤدي إلى حدوث الحرقة في المعدة.
  • حدوث تغيرات في الجلد: من أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثامن هي تلك التغيرات التي تحدث للجلد، ومن هذه التغيرات حدوث بعض التمدد في البطن، فيظهر عند بعض النساء خطًا لونه بنيًا ويكون ممتدًا من السرة وحتى عظمة العانة، وهو ما يطلق عليه linea nigra، ويعتقد معظم الناس أنه مرتبط بالهرمونات الخاصة بالحمل.

أعراض الحمل في الشهر الثامن

أعراض الحمل في الشهر الثامن

تقل أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثامن، وذلك بعد مرور 32 أسبوع من فترة الحمل، أي مدة 8 أشهر، حيث تكون المرأة الحامل قد دخلت في المرحلة الثانية من الحمل، وأوضحت أغلب النساء أن هذه المرحلة تكون أفضل من سابقتها من حيث الأعراض المتعبة والمرهقة، حيث أن أعراض الغثيان والقيء والتعب تصبح أقل عن المرحلة الأولى، ولكن هذا لا يمنع احتمالية أن المرأة الحامل بتوأم يحدث لها العديد من الأعراض والعلامات المزعجة وهي كالآتي :

  • حدوث آلام في الظهر، مع تشنجات في الساقين.
  • ضيق في التنفس يعد من أشهر الأعراض التي تنتشر في تلك المرحلة.
  • زيادة في الإفرازات المهبلية وخاصة في ذلك الشهر.
  • توسع في الأوردة، والشعور بالأرق.
  • تورم الأطراف بشكل واضح في الشهر الثامن.
  • يعد الإمساك والغازات إحدى أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثامن، المنتشرة بين الحوامل.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الثامن

متى تزداد فرص الحمل بتوأم لدى بعض السيدات؟

بلغت نسبة فرصة الحمل بتوأم 3% تقريبًا، وهي نسبة صغيرة جدًا، وهو ما يجعل الفرصة في الحمل بتوأم ضئيلة، فبعض السيدات يرغبن بالحمل بتوأم وبشدة، ولذلك يجب عليهن تصيد الفرص لذلك، ويكون الأمر وراثيًا في بعض الحالات؛ لأنه في حالة أن العائلة قد ورد فيها حدوث ولادة لتوأم، تكون المرأة من هذه العائلة لها فرصة أكبر في حدوث الحمل بتوأم، وهذه بعض الحالات التي تكون فرصة الحمل بتوأم مرتفعة :


● إذا كانت الأُم قد أنجبت توأم، تصبح فرصة ابنتها أكبر للحمل بتوأم، وأيضًا تزداد فرصتها إذا كانت جدتها هي التي حملت بتوأم.
● تزداد فرص الحصول على نسبة أعلى في احتمالية الحمل بتوأم عند السيدات اللاتي أصولها إفريقية، وتنخفض هذه النسبة وبشدة عند السيدات اللاتي أصولها اسبانية أو آسيوية، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب، مثل: طول قامة السيدات اللاتي من أصول إفريقية، كما يرجع إلى التغذية السليمة، وزيادة الوزن.
● الجميع يعرف أن السيدات الكبيرات سنًا تكون فرصها ضئيلة في حدوث الحمل من الأساس ولكن عند حدوث الحمل في هذه السن؛ فإن نسبة أن تكون حامل بتوأم تكون مرتفعة جدًا، وسبب ذلك أن السيدات في هذه المرحلة من العمر يحدث لها تغيرات عديدة في الهرمونات.

أنواع التوائم

للتوائم أنواع قليلة سوف أحاول عرضها بشيء من التفصيل وهي كالآتي:
● التوأم أحادي المشيمة والسلي: وفي هذا النوع يشترك التوأم بنفس الكيس، والمشيمة، ويتم ذلك عندما تنقسم الأجنة بعد مرور 9 أيام من عملية التلقيح.
● التوأم أحادي المشيمة وثنائي السلي: يشترك التوأم في نفس المشيمة، ولكن في كيسين مختلفين، ويتم ذلك عندما تنقسم الأجنة بعد مرور من 4 إلى 8 أيام من عملية التلقيح.
● التوأم ثنائي المشيمة والسلي: وهو ما يطلق عليه التوأم المختلف، ينقسم بعد مرور أول 4 أيام بعد عملية التلقيح، والتي تتم في كيسين مختلفين، ومشيمة لكل طفل.
● التوأم الملتصق: وهو ما يتم عند انقسام الأجنة، والتي تتم بعد مرور 12 يوم على عملية التلقيح.

تكون الأجنّة التوائم في الأسبوع 32 من الحمل

عند إكمال الأسبوع 32 من الحمل، أي بعد مرور الشهر الثامن، فقد يصل وزن كل جنين من التوأم إلى 1.7 كجم، كما أن طول كل منهما تقريبًا قد يبلغ 42 سم، وقد يكون هناك أحد التوأم أكبر من أخيه.
أكد الكثير من النساء أن أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثامن تصبح أقل حدة، وربما يحدث أن تصبح حركة الأجنّة في الشهور الأخيرة أقل من السابق، ويرجع سبب ذلك إلى أن مساحة الرحم صارت أضيق، حيث أن الأجنّة أصبحت أكثر نموًا، وعند عدم شعور الأُم بحركة أطفالها المعتادة فعليها بتناول مشروب بارد والنوم على ظهرها لفترة من الزمن.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بتوأم | نصائح هامة وأطعمة تخفف من أعراض

المشاكل التي من الممكن أن تحدث للمرأة الحامل بتوأم

المشاكل التي من الممكن أن تحدث للمرأة الحامل بتوأم

يتم ولادة العديد من التوائم خلال اليوم بشكل سليم، وبدون حدوث أي مضاعفات أو مشاكل، ولكن هذا لا يمنع وجود بعض المضاعفات التي من الممكن حدوثها للمرأة الحامل بتوأم، وهي كالتالي:


● فقر الدم: من أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثامن، تكون الحامل أكثر عرضة لحدوث فقر الدم من غيرها، حيث أنها تحتاج إلى تعاطي جرعة إضافية من الحديد، بالإضافة إلى الكالسيوم.
● سكري الحمل: حيث أن احتمالية تعرض المرأة الحامل بتوأم تكون مرتفعة مقارنة بغيرها من النساء، ولذلك يجب متابعة الطبيب لفحص مستوى السكر بالدم باستمرار.
● تسمم الحمل: ويعتبر تسمم الحمل هو أحد المضاعفات التي من الممكن أن تضطر المرأة الحامل بتوأم لمواجهتها، وتكون نسبة إصابتها أعلى من نسبة إصابة الحامل بجنين فردي.
● ارتفاع ضغط الدم: ويحدث أن يرتفع ضغط الدم بنسبة 2-3 ضعف بالنسبة للمرأة الحامل بتوأم.
● الولادة المبكرة: فعند زيادة عدد الأجنّة يصبح من الصعب إكمال مدة الحمل، وتعد من أشهر أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثامن، ولكن عندما تشعر الأُم بتلك الأعراض التي تدل على الولادة المبكرة، يجب الذهاب للطبيب المختص فربما يقرر إعطاؤها حقن الإسترويدات، والتي تعمل على نمو الرئة بشكل سريع عن الأطفال.
● الولادة القيصرية: وتكون الولادة الطبيعية ممكنة في حال كانت رأس الجنين الأول متجهة لأسفل، أما إذا لم تكن كذلك فيضطر الطبيب إلى عمل ولادة قيصرية، وفي بعض الحالات يحدث أن يولد الطفل الأول ولادة طبيعية، والثاني يتم إخراجه عن طريق الولادة القيصرية، ويرجع ذلك لحدوث مضاعفات من ولادة الطفل الأول.

المشاكل أو المضاعفات التي من الممكن أن تحدث للأطفال عند الحمل بتوأم

● تقييد الجنين: ويقصد به أنه لا ينمو أحد الأجنة أو كلاهما النمو المتوقع لهما، حيث أن ذلك من الممكن أن يؤدي إلى حدوث مضاعفات أثناء عملية الولادة.
● الحبال السرية المتشابكة: ويحدث أن تتشابك الحبال السرية في التوائم ذات المشيمة الأحادية، وهي من الحالات النادرة التي تقوم بمنع وصول الأكسجين إلى الأطفال.
● التشوهات الخلقية: وتكون نسبة حدوث التشوهات الخلقية أعلى عند الحمل بتوأم.

نصائح للحامل بتوأم في الشهر الثامن

يجب متابعة الطبيب باستمرار عند زيادة أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثامن، للتأكد من عدم إصابة المرأة الحامل بتوأم بفقر الدم، فمن الممكن أن يحدث انخفاض في مستوى الحديد والكالسيوم، فيجب عليه تناول جرعات إضافية من الكالسيوم والحديد.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

ويب ام دي

بيرنتنج فرست كراي

بامبرز