أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني

أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني

تعتبر أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني أمل الكثير من النساء حيث يرى البعض أن الحمل بتوأم يعتبر رزق ونعمة، رغم أن الحمل بتوأم يعرض السيدة الحامل لبعض المتاعب أثناء الحمل، وما يصاحبه من مخاطر أثناء فترة الحمل على صحة الأم.

تخضع الأم الحامل بتوأم إلى إجراء الفحوصات المنتظمة بالسونار للاطمئنان على نمو الأجنة بشكل صحي وطبيعي، والاطمئنان على تدفق الدم في الحبل السري بشكل طبيعي.

ما هي أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني؟

ما هي أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني؟

تظهر العديد من أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني والتي منها الغثيان المتكرر خاصة في الصباح، كما تلاحظ السيدة الحامل زيادة في وزنها غير طبيعية، وهذا مع بداية الشهر الثاني، وكثيراً ينتابها الشعور بالإجهاد والتعب من أقل مجهود، مع دوخة قوية بسبب الحمل بأكثر من جنين واحد، كما يحدث خلال الحمل بالتوأم في الشهر الثاني اتساع في الرحم، وتتعرض السيدة الحامل لآلام في ثديها منذ بداية الشهر الثاني، خاصة في منطقة حلمات الثدي.

تختلف أعراض الحمل من سيدة لسيدة فبالإضافة لما ذكر، قد تتعرض السيدة لتكرار التبول على فترات قصيرة، وتجد إقبال على الطعام بشهية عالية غير طبيعية، وتصاب بالشعور بالقلق والاكتئاب، كما تزيد حالة عسر الهضم وحموضة المعدة عند السيدة الحامل بتوأم، ويزداد الشعور بآلام في العمود الفقري في أوائل شهور الحمل، وهذا نتيجة ازدياد الوزن خاصة للسيدة الحامل بتوأم.

يدل ارتفاع مستوى HCG في جسم السيدة الحامل عن طبيعته إلى مصداقة أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني، وقد تتعرض الحامل بتوأم إلى تسمم الحمل في كثير من الحالات، ويحدث ذلك في الشهر الخامس من الحمل وذلك لارتفاع ضغط الدم، كما تصاب بزلال شديد في الأرجل، وفي بعض الأحيان تظهر دوالي في الساقين للسيدة الحامل بتوأم، وهذا بسبب أن الطفلين يحتاجان إلى تدفق زائد للدم كي ينمو الطفلين صحيا بشكل جيد، وهذا الضغط يؤدي إلى الإصابة بالدوالي، بسبب الضغط الزائد على أوردة الساقين.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الثاني تعرفي عليها

ما هي أشكال الحمل بتوأم؟

سجلت الإحصائيات الخاصة بالحمل أن زيادة الحمل بالتوائم بلغت 65%، وهذا التزايد منذ 1980م، وسبب الزيادة تطور وتقدم الأدوية المستخدمة لتنشيط عملية التبويض، بالإضافة إلى اللجوء للحقن المجهري وأطفال الأنابيب.

تختلف أشكال الحمل بالتوأم، النوع الأول هو: إطلاق عدد من البويضات في الحيض الواحد، ويتم عملية تخصيب لكل واحدة بحيوان منوي مختلف، وهذا الشكل اسمه التوأم الشقيقة، أما الشكل الآخر فيعرف باسم التوأم المتماثل أو المتطابق، ويحدث عن طريق تخصيب البويضة بحيوان منوي، وانقسامها، ومن المتعارف عليه أن الحمل بالتوأم الشقيقة أو الأخوي أكثر انتشارا من حمل التوأم المتطابق.

الأسباب الطبيعية التي تساعد على الحمل في توأم

الأسباب الطبيعية التي تساعد على الحمل في توأم

حدد المختصون أن الحمل المتعدد له أسباب طبيعية وتدخل علاجي، وأن حدوث الحمل وما تشعر به السيدة وتتعرض له يجعلها تفهم أن هذه أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني، وهناك أسباب طبيعية تؤدي إلى الحمل في توأم منها:

• يزيد تقدم عمر السيدة الحامل، خاصة بعد سن الثلاثين إلى الحمل في توأم.

• العامل الوراثي بالعائلة، له سبب هام في الحمل بتوأم.

• التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، حيث أن هذا يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، مما ينتج عنه إنتاج بويضات بشكل أكثر.

• اهتمام الزوج بكثرة تناول كل ما هو غني بالزنك، حيث يفرز عدد كبير من الحيوانات المنوية، فيمكن تلقيح أكثر من بويضة واحدة.

• تناول منتجات الألبان خاصة المنتجات المأخوذة من الأبقار التي تم علاجها بالهرمونات.

• تناول اللحوم بشكل منتظم يساعد على الحمل بتوأم عكس السيدات الاتي يتبعن نظام الأكل النباتي.

• تناول حمض الفوليك كمكمل غذائي له أكبر الأثر على الحمل بتوأم، كما يوجد وجبات مثل: السبانخ، والبقول، والبروكلي.

• إضافة المأكولات البحرية كوجبة أساسية أكثر من مرة أسبوعيا مثل: الجمبري والأسماك والكابوريا.

• الاهتمام بتناول العسل والزنجبيل بشكل دائم، بالإضافة إلى الأعشاب التي لها دور يساعد على الحمل في توأم، وهي أعشاب تنشط المبايض مثل: حشيشة الملاك، والداميانا، وجذور الهيلونياس، والجنسنج، وجذور العرقسوس، وجذور اليام البري.

• يتوجب على المرأة الحامل الحذر من تناول الجنسنج أو جذور العرقسوس في حالة ارتفاع ضغط الدم، وهذه الأعشاب سهلة التحضير مثل عمل الشاي، حيث تضع نوع من الأعشاب في كوب من الماء المغلي ويتم تحليته بعسل النحل ويترك لمدة 10 دقائق ثم يشرب وهذا مرتين في اليوم

• يتم عمل خلطة طبيعية وقت الدورة الشهرية مكونة من: حب الرشاد وحلبة وقرفة وكمون وفلفل اسود مع ملعقة عسل مذابه في ماء دافئ مرتين في اليوم، وشرب المريمية كثيرا في أول ايام الدورة.

• تناول حبة أناناس صباحا على الريق ولا يتم الأكل بعدها لمدة ساعتين، فهي وصفة تزيد التبويض وبالتالي تزيد من فرصة الحمل في توأم.

• الاهتمام ببعض الأطعمة الطبيعية التي تساعد على قوة الإخصاب مثل: صفار البيض وزيت حبوب القمح.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بتوأم | نصائح هامة وأطعمة تخفف من أعراض

الأسباب العلاجية التي ينتج عنها الحمل بتوأم

تلجأ الزوجة غالباً إلى الطبيب لمساعدتها لإنجاب التوائم خاصة إن كانت كبيرة بالسن، أو لديها عقم ثانوي يمنعها من الإنجاب، لذلك يقوم الطبيب المختص بتقديم أنواع علاجية لمساعدتها على الحمل بتوأم، ومتابعتها حتى تظهر عليها أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني.

يجب استعمال أدوية الخصوبة، وهي السبب في تحفيز أكثر من بويضة بالنضوج والإباضة، كما يمكن استشارة الطبيب في أخذ عقار كلوميد، وهو معالج تنشيط عملية التبويض وإفراز أكثر من بويضة في الدورة الشهرية الواحدة.

يحدث أحيانا اللجوء للأخصاب الخارجي، وهو عملية أطفال الأنابيب أو التلقيح الاصطناعي وهي الأكثر شهرة بين السيدات، يقوم فيها الطبيب المختص بزرع الكثير من الأجنة لتلقيح البويضات، وهذه العملية تؤدي إلى نسبة الحمل بتوأم ما بين 20% إلى 40%.

يتم استخدام الحقن المجهري أو الإبر التفجيرية، حيث يتم إعطاء منشطات أعلى للمرأة بعد القيام ببعض التحاليل لها وقياس وزنها، ثم تأخذ جرعة محددة للتنشيط مع متابعة عملية التبويض، ثم اختيار أفضل وقت لسحب البويضات وتحديد أفضل يوم لأخذ البويضات وتلقيحها بالحيوانات المنوية التي قام الطبيب المختص باختيار أفضلها.

كيف تعرف المرأة أنها حامل بتوأم؟

كيف تعرف المرأة أنها حامل بتوأم؟

تستطيع الزوجة معرفة أنها حامل بعد انقطاع الدورة الشهرية، فتقوم بعمل اختبار حمل منزلي من الصيدلية، أو عمل تحليل دم خاص بالحمل، أو من خلال السونار، وذلك للتأكد من إنها حامل، لكن هذه الإجراءات لا تدل على حدوث الحمل في توأم.

تفهم السيدة الحامل في بداية حملها إنها بالفعل حامل، ولو كان لها خبرة في الإنجاب من قبل فتستطيع تمييز أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني، لكن عليها اتباع خطوات أدق من الفحوصات العادية، فتستخدم جهاز الموجات فوق الصوتية الذى يؤكد الحمل في توأم، وتقوم باستخدام جهاز الدوبلر للكشف على نبض الأجنة.

تقوم الحامل بعمل الفحوصات اللازمة، من خلال عمل تحليل العلامة الثلاثية AFP، وهو بروتين ألفا فيتو الجنيني، وهذا الفحص يتم في أواخر منتصف الحمل، ويعتبر هذا التحليل هام لكشف أي عيوب خُلقية للأجنة، وينصح الأطباء خاصة السيدة الحامل في توائم بالراحة خاصة مع التقدم في شهور الحمل، ويرجع ذلك للمساعدة على زيادة التدفق وسريان الدم إلى الأجنة بالرحم.

كيف الحمل بتوأم ذكور؟

تطلب بعض الأمهات والآباء تحديد التوأم بأن يكون ذكور، وذلك في كثير من الأحيان بسبب أن لديهما البنات، وأحيانا بسبب العادات الموروثة، وهي أفضلية إنجاب الذكور عن الإناث، وتتطلع السيدة الحامل بأن تشعر أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني خاصة توأم الذكور.

يستلزم هذا الأمر من الطبيب المعالج، أن يقوم بتحديد نوع المولود بنوع الكروموسوم الموجود بالحيوان المنوي، إذا كان كروموسوم y في الحيوان المنوي، يكون المولود ذكرا، أما إذا كان الكروموسوم x الأنثوي، يكون المولود أنثى.

يقوم الطبيب بحقن أكثر من حيوان منوي للبويضة الواحدة لتحقيق توأم من الذكور، ولكنها عملية يصعب تحقيقها، وإن نجحت في محاولات كثيرة، لكن هذا الأمر يعود لمشيئة الله تعالى مهما تدخل الأطباء والمختصين، إلا أن ما كتبه الله هو الذى يتحقق، لذلك على الأب والأم الرضا بقضاء الله ونصيبهم فيما وهب لهما.

قد يهمكِ: علامات الحمل بتوأم في الشهر الثالث

مضاعفات الحمل في توأم

تتعرض أحيانا السيدة الحامل إلى بعض المضاعفات، بجانب أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني ومن أشهر هذه المضاعفات:

  • إجهاض منذر بسبب التعرض لنزيف في الشهور الأولى للحمل بتوأم، مما يؤدي أحيانا في اللجوء لربط عنق الرحم.
  • ارتفاع نسبة الأستون بالجسم، ودخول المستشفى في بعض الحالات
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأحيانا تسمم الحمل.
  • التعرض للإصابة بمرض سكري الحمل، وله تأثير كبير على الجنين والأم.
  • كثرة الماء حول الأجنة، ونزول المشيمة أسفل الرحم.
  • التعرض لالتهابات البول، ونقص الكالسيوم، وفقر الدم.
  • الولادة المبكرة، وما لها من آثار سيئة على نفسية الأم، حيث يحتاج الطفل إلى الحضانة.
  • لجوء الأم للولادة القيصرية.
  • احتمالات تعرض الأجنة لتشوهات، أو تعرض الأجنة إلى قصور في النمو، وصغر حجمهم.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

امريكان برجنانسي

بامبرز

فري ويل فاميلي

يرجى تدوير الشاشة
تخطي
To install tap أضف إلى الشاشة الرئيسية
أضف إلى الشاشة الرئيسية
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية