أعراض الحمل بتوأم في الشهر الرابع وشكل الجنين

أعراض الحمل بتوأم في الشهر الرابع

عند الانتهاء من الثلث الأول من الحمل (الثلاثة أشهر الأولى) تبدأ أعراض الحمل والألم تخف في بداية الشهر الرابع، وتبدأ أعراض جديدة في الظهور، في هذا المقال سوف نتحدث عن أعراض الحمل بتوأم في الشهر الرابع، وكل ما تودين معرفته عن الجنين في الشهر الرابع، وأفضل الفيتامينات ونظام غذائي للحامل في شهرها الرابع.


أعراض الحمل بتوأم في الشهر الرابع

أعراض الحمل بتوأم في الشهر الرابع

  • زيادة وزن الحامل بتوأم: من الطبيعي ان يزداد وزن المرأة الحامل من 7: 10 كيلو إذا كان وزنهم قبل الحمل طبيعيًا، فينصح الطبيب الأم الحامل أن تزود سعراتها الحرارية بنسبة 600 سعر حراري يوميًا لزيادة وزونها.
  • آلام أسفل الظهر: تحدث هذه الآلام نتيجة تمدد الرحم والبطن مما قد يحدث تغيرات في مركز الثقل، لذلك عليكِ استشارة طبيبك لكي ليزودك بالتدريبات والتمرينات المناسبة والآمنة لكي والتي يمكنك بها تقوية عضلات ظهرك والتخفيف من آلامه، وهذه النقطة كذلك من أعراض الحمل بتوأم في الشهر الرابع.
  • زيادة الإفرازات المهبلية اللزجة البيضاء الواضحة.
  • ضيق التنفس للحامل بتوأم: حيث تصاب الحامل بضيق في التنفس بسبب ضغط الجنينان على منطقة الحجاب الحاجز، فإذا كان هذا الأمر يسبب لك القلق فعليك باستشارة الطبيب.
  • التشجنات: هي من أعراض الحمل بتوأم في الشهر الرابع أيضًا.
  • كثرة الرغبة في التبول: بسبب الضغط على المثابة، ومع ذلك لا تقللي من تناول السوائل إلا قبل ميعاد نومك بساعات.
  • مشاكل الهضم: كالانتفاخ حرقة المعدة والإمساك، لذلك فتجنبي تناول الدهون وتوابل في غذائك، وتناولي الماء خلال النهار لترطبي بشرتك.
  • قلة النوم والأق عند الحامل بتأوم: وذلك بسبب التشنجات وآلالام الظهر والتعب وعسر الهضم، فأفضل طريقة للنوم هي وضع وسادة بين رجليك أو تحتهما ووضع وسادة تحت بطنك أيضًا.

تشغل بال كل الأمهات الحوامل أسئلة كثيرة تتعلق جميعها بشكل الجنين وحجمه وطوله ووزنه وحركة ونوعه وموضع رأسه ففي السطور التالية سنجاوبك على كل هذه الأسئلة:

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بتوأم | نصائح هامة وأطعمة تخفف من أعراض

أعراض الحمل بتوأم في الشهر الرابع وتأثيرها على شكل الجنين وحجمه

يتحرك الجنين أربع مرات أو أكثر في الساعة وستشعرين به أسفل بطنك وتكون حركاته سريعة تشبع الفقاعات، ويمكنك أيضًا معرفة جنس الجنين سواء ذكر أو أنثى في الشهر الرابع من الحمل من خلال جهاز السونار ،ولكن تكون هناك صعوبة في التأكد من جنس الجنين بسبب التغيرات التي تمر على نموه وسنوضحها في السطور التالية:

  • بالنسبة لحجم رأس الجنين فتأخذ ثلثي حجمه، وبقية أعضاء جسمه تبدأ بأخذ الشكل الطبيعي، وتبدأ الحواجب والشعر في النمو.
  • تزداد ملامح وجه الجنين في الوضوح في الشهر الرابع، فتأخذ العين موقعها وكذلك الأذنين، ويزداد طولاً العنق وتصبح منطقة الذقن أكثر بروزًا.
  • تتشكل بصمات الطفل الفريدة، ويمكنك سماع دقات قلب جنينك أثناء الفحص بجهاز السونار.
  • يتشكل سقف الحلق لدى الجنين، وتصبح عظامه أكثر صلابة، ويبدأ الجنين في مص إبهامه في هذا الشهر، وفي هذا الشهر أيضًا تنمو غدة البروستاتا لدى الجنين الذكر، وتنتقل المبايض من البطن إلى الحوض عند الجنين الأنثى بالإضافة إلى تكون آلاف البويضات داخل مبيضها.
  • يمكنك معرفة جنس جنينك من خلال رؤية أعضائه التناسلية على جهاز السونار، ويبدأ  في الاستجابة للمؤثرات الخارجية فإذا وضعت يدك على بطنك فيحاول الجنين الهروب والتملص من هذه المنطقة التي وضعتي عليها يدك.
  • وبالنسبة لوزن الجنين في هذا الشهر يكون 94 – 112 جرام، أما بالنسبة للطول فيبلغ طول الجنين في هذا الشهر 10سم.

أعراض الحمل في الشهر الرابع:

كثير من السيدات الحوامل ينتظرن الشهر الرابع من الحمل حتى تخف أعراض الحمل المزعجة والمؤلمة، كما أن نوع الجنين يبدأ في الظهور في الشهر الرابع فتشعرين بحركة الجنين بداخلك، وفي هذا الشهر يبدأ الرحم في الارتفاع مما يؤدي إلى قلة الضغط على المثانة وبالتالي تقل حاجتك للتبول، وتقل حالات الغثيان التي كنتِ تعانين منها في الثلاث أشهر الأولى.


تتشابه أعراض الشهر الرابع من الحمل لدى بعض السيدات مع أعراض الشهور الأولى من الحمل، وأعراض الحمل في الشهر الرابع هي كما يلي:

  • الشعور بالتعب والغثيان والإرهاق وهي أعراض نادرة الحدوث في الشهر الرابع، حيث تبدأ الحامل في استعادة قوتها ونشاطها بعد تعب وأرق وإرهاق استمر ثلاثة أشهر.
  • الإمساك وانتفاخ البطن والغازات، بالإضافة إلى حرقة المعدة التي تستمر حتى آخر الحمل.
  • نزيف أو احتقان الأنف، بالإضافة إلى نزيف من اللثة فتصبح اللثة حساسة جدًا مما يؤدي إلى النزيف عند تنظيف الأسنان بالفرشاة وذلك بسبب هرمونات الحمل.
  • النهم في الأكل وازدياد الشهية ورغبتها في تناول الطعام كثيرًا.
  • زيادة الوزن وكبر حجم الثديين، وتورم الكاحلين وألم القدمين وحدوث تشنجات الساقين، توسع الأوردة، كثافة شعر الرأس ونمو شعر الجسم، اختفاء منطقة الخصر بسبب استدارة منطقة البطن، إفرازات مهبلية بيضاء، كل هذه الأعراض تعاني منها الحامل في الشهر الرابع.
  • التهابات المسالك البولية وفي هذه الحالة يلزم استشارة الطبيب بسبب خطورتها على الكلى.
  • تظهر علامات التمدد (Stretch Mark) وهي خطوط بيضاء أو بنية أو أرجوانية في منقطة الفخد والأرداف والثدي والبطن.
  • ضيق في التنفس مع ازدياد نمو الجنين.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الرابع تعرفي عليها جيدا

أعراض عدم الإحساس بأعراض الحمل بتوأم في الشهر الرابع:

تدور في أذهان الحوامل في الشهر الرابع بعدم الإحساس بالحمل، أي الشعور بالخفة أو عدم الشعور بحركة الجنين فسنجاوبك على هذا السؤال في السطور التالية:

عدم الشعور بحركة الجنين أو الشعور بالخفة هذا أمر لا يدعو للقلق، فنادرًا ما تشعرين بحركة الجنين حتى بداية الشهر الخامس، وكما أسلفنا فحركة الجنين في الشهر الرابع تكون خفيفة جدًا وتشبه الفقاعات كما ذكرنا، ولكن إذا تأخر شعورك بحركة الجنين أكثر من المدة المتوقعة فعليك باللجوء إلى الطبيب.

تختلف قدرة الإحساس بحركة الجنين من امرأة لأخرى، فإذا كنتي تحملين لأول مرة فشعورك بحركة الجنين تستغرق وقت طويل حتى الشهر الخامس، أما الحامل للمرة الثاني فقد تشعر بحركة الجنين مبكرًا، وفي حالة إذا شعرتِ بحركة الجنين في الشهر الرابع ثم توقفت حركته فجأه فعليك باستشارة الطبيب فورًا فهذا دليل على ضعف الجنين، وعند سماع نبضات قلبه عن طريق جهاز السونار فسيعود الاطمئنان لقلبك.


يوصي الأطباء بمراقبة حركة الجنين في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، والاستمرار في هذه المراقبة خلال فترة الحمل، أما قبل هذه الفترة فلا تنزعجي من عدم شعورك بحركة الجنين فحجمه صغير جدًا في هذا الشهر (الشهر الرابع).

بعض الأطعمة التي تخفف من اعراض الحمل بتوأم في الشهر الرابع

بعض الأطعمة التي تخفف من اعراض الحمل بتوأم في الشهر الرابع

احرصي في هذا الشهر أن يكون نظامك الغذائي نظام صحي يحتوي على جميع  العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجنين والذي يحصل عليها من خلالك، وفي السطور الآتية نظام غذائي للشهر الرابع من الحمل:

1- الأطعمة الغنية بالحديد:

عليك باختيار الأطعمة التي تلبي احتياجات جسمك من الحديد كاللحوم والأسماك وفول الصويا والكبد والبور والمكسرات والأرز البني لما له قيمة أعلى من الأرز الأبيض وكذلك الخضروات الخضراء الداكنة لزيادة نسبة الفيتامينات فيها والفواكه المجففة كالمشمش والقراسية، وكذلك البيض لاحتوائه على عنصري الزنك والفسفور.

2- الأطعمة الغنية بالألياف:

كالبازلاء والبروكلي، ودقيق الشوفان وبذور الكتاب واللوز وبذور الشيا والشعير والفستق، والذرة الحلوة والفراولة والتوت والموز والتفاح والتين والكمثرى (الإجاص).

3- الأطعمة الغنية بالكالسيوم:

الكالسيوم عنصر مهم جدًا لنمو عظام الجنين ومن الأطعمة الغنية بالكالسيوم اللبن والجبن والجرجير واللفت والبامية واللوز والقرنبيط فهذه الأطعمة مهمة جدًا للجنين في الشهر الرابع.


4- الأطعمة الغنية بالزنك:

عنصر الذنك مهم جدًا لتطوير نظام المناعة وكذلك الجهاز العصبي الصحي لكل من الجنين والأم معًا، ومن الأطعمة الغنية بالونك القمح المبرعم والفطر والقرع وبذور اليقطين والسبانخ، وكذلك لحوم الأغنام والبقر.

5- الأطعمة الغنية بفيتامين C:

هو من أهم الفيتامينات في الشهر الرابع وهومن العناصر الغذائية الرئيسية التي تحسن من قدرة الجسم على امتصاص الجنين.

6- الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا الدهنية:

ومنها زيت بذر الكتان وبذور الشيا وفول الصويا واللوز والجوز وسمك السردين، ومن الزيوت النباتية (زيت الزيتون).

قد يهمكِ: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الرابع وأهميتها للأم والجنين

نصائح غذائية للحامل في الشهر الرابع:

  • تناولي على الأقل خمس حصص يوميًا من الفواكه والخضروات.
  • ركزي على الأطعمة الغنية بالبروتين؛ كاللحوم والدجاج والمكسرات والبقوليات والبذور وفول الصويا والكينوا، وكذلك الكربوهيدات كالأرز البني وليس الأرز الأبيض، والمكرونة البنية والبطاطا.
  • تجنبي تمامًا الدقيق الأبيض الذي يزيد من مستوى السكر في الدم مما قد يصيبك بمرض السكري، ويعني إصابة الأم بسكر الحمل.
  • تجنبي تمامًا الأسماء التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق لما في ذلك ضرر على دماغ الجنين وخلايا مخه: كأسماك التونة البيضاء وأسماك المياه العزبة أي السمك المقرمط، وسمك أبو سيف.
  • تجنبي تمامًا الجبن الطري أي (الجبن الأبيض) لأنه يمكن أن يصيبك بالتسمم الغذائي.
  • تجنبي تناول البيض النيئ أو الغير مطهو جيدًا وأي أطعمة داخلها بيض غير مطهو جيدًا.
  • تجنبي الإفراط في تناول الكافيين لأنه ضار جدًا بالحوامل: كالشاي والقوة والنسكافيه.
  • اشربي كمية كافية من الماء يوميًا، للحفاظ على رطوبة جسمك فهي مفيدة لكي ولجنينك فعلى الحوامل شرب من 2: 3 لترات ماء يوميًا على الأقل، وذلك خلال ساعات النهار أما خلال الليل فقللي من شرب الماء حتى لا تقلقي في الليل بسبب كثرة القيام من النوم للتبول.
  • تجنبي التوابل والأطعمة المقلية: لأنها تحتوي على ذكريات وأملاح زائدة قد تضر بكِ وبالجنين.

في هذا المقال أوضحنا أعراض الحمل بتوأم في الشهر الرابع، وكذلك أوضحنا أعراض الحمل بالشهر الرابع عامةً، وتحدثنا عن أسباب عدم الشعور بالحمل في الشهر الرابع، بالإضافة إلى نظام غذائي وبعض النصائح الخاصة بالتغذية للحامل في شهرها الرابع.

قد يهمكِ: أعراض الحمل بتوأم في الشهر الخامس

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

بامبرز

ابوت كيدز هيلث