أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة الشهرية

أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة الشهرية

تظهر العديد من الأعراض للمرأة في أول أسابيع الحمل أي قبل موعد الدورة الشهرية نتيجة حدوث خلل هرموني داخل الجسم بسبب حدوث الحمل، ويمكن للمرأة أن تتعرف على أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة، وهل تختلف عن أعراض الحمل بطفل واحد أم لا، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.


أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة

أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة

قديمًا لم يكن هناك أي أجهزة متطورة حيث تتمكن المرأة الحامل من معرفة إذا كان جنينها ذكر أم أنثى أم يوجد توأم داخل رحمها، لذلك كانوا يعرفون من النساء التي سبق أن ظهر عليهم علامات الحمل بتوأم قبل الدورة.

أو يتوقعون نوع الجنين لمجرد أن تظهر على المرأة أحد الأعراض المشهورة الخاصة بالجنين، وعلى أي حال سوف نسرد أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة والتي قد تختلف من امرأة لأخرى.

الشعور بالإعياء والغثيان الشديد في الصباح

من أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة الشعور بالغثيان الشديد عن الحامل بطفل واحد، ويحدث هذا بسبب ارتفاع هرمون الحمل الذي يساعد على حث الغدد الموجودة في الجهاز التناسلي على تكوين المشيمة للطفل.

يحدث غثيان وقيء أكثر من المعتاد بسبب ارتفاع نسبة هذا الهرمون في الفترة الأولى من الحمل أي الثلاث شهور الأوائل.


من المشهور أن غثيان الحمل يحدث في الصباح فقط، لكن من أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة يكون الغثيان الحاد في أي وقت من اليوم.

لكي تتجنب المرأة الحامل بتوأم هذا الغثيان الحاد يجب عليها أن تتناول أكل صحي على فترات متوازنة بين وجبه وأخرى حتى تبقى المعدة مملوءة بالطعام.

اتساع عضلة الرحم في الشهور الأولى من الحمل

الأطباء الذين لم يعاصروا أجهزة السونار الحديثة كانوا يعرفون وجود توأم داخل رحم الأم عن طريق الارتفاع الذي يحدث في قعر الرحم أثناء فترة الحمل.

بالطبع من المحتمل كون هذا التشخيص خطأ، بسبب كبر حجم الطفل عن الحجم الطبيعي، أو المرأة لم يكن هذا الحمل هو أول حمل لها.

يمكن أن نتعرف على عدد الأجنة الموجودة داخل الرحم في الفترة الأخيرة من مراحل الرحم من خلال هذه الطريقة فقط.


زيادة كبيرة في الوزن في الشهور الأولى

قد تعتبر زيادة الوزن بشكل مبالغ فيه من أحد الأعراض، ولكن في الوقت نفسه قد تنتج عن عدم تناول الحامل الاطعمة الصحية بشكلٍ كافٍ، وتعتمد على الدهون في طعامها مما يزيد من وزنها بهذا الشكل، ولا علاقة لذلك بكونها حامل في توأم أو في طفلٍ واحد.

تتعرض الأم للتبول المتكرر

تتعرض الأم الحامل بتوأم بالإصابة بكثرة التبول أثناء فترة حملها، وهذا ناتج بسبب كبر حجم الرحم بسبب تمدده، هذا الكبر يقوم بالضغط على باقي أعضاء الجسم وأكثرهم المثانة فيجعل المرأة الحامل دائمًا برغبته في التبول.

لتجنب هذا العرض يجب أن تقوم المرأة بتقليل من شرب السوائل، وأخذ القدر الكافي لها لكي لا تتعرض للجفاف.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بتوأم | نصائح هامة وأطعمة تخفف من أعراض

حدوث حركه للجنين بشكل كبير ومتكرر

من أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة أنها تشعر بحركة الجنين بوقت أكبر من الحامل بجنين واحد في الظروف العادية.


من المعروف أن الجنين الواحد يبدأ في التحرك من الأسبوع السادس عشر أو في الفترة الثانية من الحمل، لكن التوأم يتحركون داخل رحم الأم في فترة الثلاث أشهر الأولى من فترة الحمل، لذلك تعد من الأعراض الهامة لكي تشعر المرأة أنها حامل بتوأم بدون الذهاب إلى طبيب.

حدوث تقلب في المزاج

من علامات الحمل بتوأم قبل الدورة شعور المرأة بتقلب في مزاجها بدرجة كبيرة، هذا ناتج عن كثرة هرمونات الحمل التي تقوم الأعضاء التناسلية بغرزة لكي تحافظ على الجنين والأم في نفس الوقت.

إذا تعرضت الحامل لحدوث تقلب في المزاج بشكل كبير من بداية الأسبوع السادس فتأكد أنها حامل بتوأم.

الشعور الدائم بالإرهاق والتعب

الشعور الدائم بالإرهاق والتعب

الشعور بالتعب والإرهاق من أشهر أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة لأن بعد ما كان الجنين الواحد يستنزف من طاقتها، أصبح توأمين فتعد مرحلة صعبة في بداية الحمل.

بينما يقوم التوأمين بالتغذي على كل العناصر الغذائية التي تتناولها المرأة، لذا تشعر  بالوهن.


لتلافى هذا العرض على المرأة الحامل القيام بأخذ القدر الكافي من السعرات الحرارية للطفلين، لكي لا تشعر بهذه الأعراض حتى لا تؤثر عليها بعد ولادة التوأمين.

عرض الشعور بالجوع

يمكن أن تتعرض الأم لهذا العرض بسبب وجود جنينين داخل رحمها، يحتاجون إلى الطعام، لكي يساعدهم على النمو فتشعر بالجوع الزائد عن الحد.

لتلافى هذا العرض يجب أن تقسم جميع الوجبات الغذائية الخاصة بها، خلال فترات اليوم خلال خمس وجبات صحية صغيرة بين كل هذه الوجبات وجبة سريعة مثل شرب العصائر أكل المكسرات وهكذا.

أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة ومشاكل المعدة

من أهم علامات الحمل بتوأم قبل الدورة لأن رحم المرأة يكبر بشكل غير عادي بسبب حمله لطفلين فينتج عنه الضغط على المعدة، ويسبب لها حرقة شديدة في المعدة.

يمكن أن تتعرض المرأة الحامل في أول الحمل اضطرابات داخل المعدة فتصاب بالإمساك، والغازات.


لتجنب هذا العرض عليها شرب العصائر الباردة التي تحتوي على الفيتامينات التي تعمل على التقليل من هذه الحرقة.

حدوث مشاكل في الجهاز الدوري

قد ينتج عن الحمل بتوأم عرض خطير، وهو التأثير على الجهاز الدوري بسبب وجود طفلين يتغذيان عن طريق المشيمة، والذي يعمل على جذب الدم المحمل بالأطعمة والأكسجين للطفلين، فينتج عن هذا حدوث ضغط داخل الأوعية الدموية التي ينتج عنها الإصابة بالبواسير.

الإصابة بالدوالي وظهورها أسفل القدم تعد من علامات الحمل بتوأم قبل الدورة كما توجد مشاكل أخرى، قد تتعرض لها المرأة الحامل مثل التعرض لانتفاخ القدم وممكن أن تصاب ايضًا بالكثير من أعراض التشنجات.

مشاكل في الجهاز التنفسي للمرأة الحامل

يمكن أن ينتج الكثير من المشاكل الخاصة بالجهاز التنفسي للمرأة الحامل مع الأعراض التالية: 

في فترة الحمل الأولى تتعرض المرأة الحمل لكثير من أعراض ضيق التنفس، بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات الأنثوية داخل الدم ومن هذه الهرمونات هو هرمون البروجسترون.


أما في الثلث الأخير من الحمل تتعرض الأم الاختناق وضيق التنفس، بسبب كبر حجم الرحم الذي يقوم بالضغط على الحجاب الحاجز فيؤدي إلى ذلك.

لتلافي أعراض الاختناق المداومة على القيام بجلسات التنفس الصناعي.

حدوث مشاكل في الظهر

تحدث الآلام في أسفل ظهر المرأة الحامل بسبب عدم قدرة الظهر على حمل شيء زائد عن قدرته.

لتجنب هذا العرض على المرأة الحامل بتوأم أن تكون حريصة تجاه أي شيء تقوم بحملة، لكي لا تتعرض لأي الآلام مضاعفة.

الخمول الدائم من أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة

تشعر المرأة الحامل بالخمول نتيجة إصابتها بالأنيميا التي حدثت بسبب قلة وجود الحديد داخل كريات الدم الحمراء، لذلك لتجنب هذا العرض على المرأة الحامل أن تتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد كعنصر أساسي بها.


من أعراض الحمل بتوأم الشعور بآلام في الثدي

تعد آلام الثدي من علامات الحمل بتوأم قبل الدورة، لأن الثدي يتأثر من الهرمونات التي تكثر بسبب وجود توأم داخل الرحم.

  • تقوم هذه الهرمونات بتهيئة الغدد اللبنية الموجودة داخل الثدي.
  • تغير لون حلمة إلى اللون الأحمر القاتم من أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة
  • تحسس الصدر كثيرًا في خلال هذا الوقت، لذلك يجب أن تتجنبه عن طريق ارتداء حمالات للصدر.

قد يهمكِ: أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة

أسباب الحمل بتوأم

أسباب الحمل بتوأم

هناك العديد من الأسباب التي تجعل المرأة تحمل بتوأم، وهي:

عوامل وراثية أو جينية فيمكن أن يكون أحد من أقارب المرأة الحامل قام بإنجاب توأمين أو هي سبق لها و أنجبت توأمين.

بسبب وجود عنصر البروتين من النوع الذي يعمل على تقوية الحيوانات المنوية للرجل فيؤدي إلى حدوث إنجاب التوأم.


كبر عمر المرأة لأن الجهاز التناسلي الخاص بها يقوم بإفراز العديد من البويضات في الشهر الواحد، قبل وصولها إلى مرحلة سن اليأس بسبب حدوث انقطاع في الطمث.

النساء التي تحمل العرق الأفريقي هم أكثر نساء معرضين، لإنجاب توأم بسبب الدراسات التي حدثت وأثبتت ذلك.

بسبب زيادة وزن المرأة الحامل وضعف إفراز هرمون الاستروجين، فتعاني من السمنة وتكون أكثر عرضة لإنجاب توأم لأنها تعطي فترة للبويضة كي تنقسم.

يمكن أن تتعرض المرأة المرضعة إلى الحمل مرة جديدة، فهي الأكثر عرضة على إنجاب التوأم بنسبة 10:9 حول العالم.

هل يمكن تخمين عدد التوائم الموجودة داخل رحم الأم؟

لا يمكن التخمين بالتأكيد عن العدد الموجود داخل الرحم، لكن من المؤكد أن الحمل بتوأم عادة ما يكون مميز بسبب كبر حجم رحم الأم الظاهر، ولا يمكن أن يكشف عن العدد بغير الكشف بالطرق الحديثة الموجودة عند طبيب النساء.


والآن أصبح من السهل على المرأة الحامل أن تتعرف على أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة الشهرية من خلال متابعة ما سبق ذكره في السطور السابقة، ولكن التأكيد يكون عن طريق متابعة مع طبيب النساء وليس عن طريق آخر.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

وات تو اكسبيكت

هيلث لاين