أعراض الحمل بتوأم | نصائح هامة وأطعمة تخفف من أعراض

أعراض الحمل بتوأم

أعراض الحمل بتوأم تختلف عن أعراض الحمل بجنين واحد من حيث حدة الأعراض ومضاعفاتها، لذا على الحامل اتباع العديد من النصائح التي تخفف من هذه الأعراض وتساعد في مرور فترة الحمل بأمان دون مضاعفات خطرة.


أعراض الحمل بتوأم

أعراض الحمل بتوأم

أعراض الحمل بتوأم إلى حد ما متشابهة مع أعراض الحمل بشكل عام بجنين واحد، إلا أنها قد تكون أعراض مبكرة أي تشعر الحامل بتلك الأعراض في بداية الحمل قبل شعور الحامل بجنين واحد بها، ومن أبرز الأعراض التي تصاحب الحمل بتوأم:

مستويات هرمون الحمل

هرمون الحمل يظهر بشكل مبكر حال كانت الحامل تحمل بتوأم، فبعد مرور ما يقرب من 10 أيام بعد إتمام الحمل يمكن للحامل اكتشاف حملها من خلال تحليل الدم أو تحليل البول، ويظهر هرمون الحمل عند الحامل بتوأم بمستويات أعلى من الحمل بجنين واحد ورغم هذه الزيادة فيستمر بالفعل في المعدل الطبيعي.

الحركة المبكرة للجنين

من المفترض أن تشعر الحامل بتوأم بحركة الأجنة في الرحم في وقت مبكر؛ وقبل الأسبوع المحدد لحركة الجنين في حالة الحمل بجنين واحد.

الغثيان الصباحي لدى الحامل

يعتبر الغثيان من أشهر أعراض الحمل حدوثًا وتعاني منه كافة النساء الحوامل، إلا أن الوضع يختلف في حالة الحمل بتوأم، حيث يزداد الغثيان في فترة الصباح في حالة الحمل بتوأم ويفوق أضعاف نفس الشعور لدى السيدة الحامل بجنين واحد.


نبضات القلب للجنين

عند زيارة الحامل للطبيب المتابع لها بعد انقضاء الشهور الأولى من الحمل، فيصبح بالإمكان اكتشاف نبض أكثر من جنين وذلك عبر استخدام فحص الأشعة بالموجات فوق الصوتية.

اتساع الرحم

يزداد حجم الرحم عند الحمل بتوأم عن حجم الرحم في حالة الحمل بجنين واحد، حيث يمكن للطبيب المعالج اكتشاف اتساع الرحم وارتفاع قاعه بشكل يفوق الحمل بجنين واحد.

التعب الشديد

التعب وشعور الحامل بالإرهاق والكسل والخمول من أهم أعراض الحمل الشائعة، إلا أن الوضع يختلف ويزداد بشكل ملحوظ عند الحمل بتوأم، حيث تشعر الحامل بإجهاد عام وتعب مفرط وخاصة خلال شهور الحمل الثلاثة الأولى.

ظهور دوالي بالساقين

كميات الدم التي تحتاجها الأجنة في حالات الحمل المتعدد تزيد الضغط على أوردة الساقين، مما يؤدي إلى إصابة الحامل بالدوالي في الساقين والتي تعد من أبرز أعراض الحمل بتوأم وتبدأ في الظهور بشكل واضح والتأثير على حركتها.

ألم شديدة بالثدي

من أبرز أعراض الحمل بتوأم شعور الحامل بتغير في لون حلمتي الثدي، بالإضافة للشعور بآلام شديدة في الثدي وخاصة الحلمات، ويبدأ هذا الألم بعد انقضاء الشهر الأول للحمل وتزداد شدة الألم مع بداية الشهر الثالث للحمل.


زيادة وزن الحامل

من الملفت على النساء اللواتي يحملن بتؤام اكتساب زيادة كبيرة في الوزن، وتبدأ هذه الزيادة في الظهور منذ بداية الحمل.

فتح شهية الحامل

مع شدة احتياج التوأم للتغذية تزداد شهية الحامل لتناول الكثير من الوجبات خلال اليوم؛ ودائمًا ما تشعر بالجوع نتيجة لاستهلاك الأجنة لنسبة كبيرة من المواد الغذائية فتلجأ الحامل إلى تناول مزيد من الطعام.

تكرار التبول

كنتيجة لوجود أكثر من جنين بالرحم فتبدأ هذه الأجنة بالضغط على المثانة؛ مما يزيد من رغبة الحامل بشكل دائم للتبول وتزداد عدد مرات الذهاب إلى دورة المياه.

قلة النوم

ما يسمى بالأرق يصبح هو الحالة العامة لدى الحامل بتوأم، حيث يزداد ثقل الأجنة عليها وتتعثر عملية النوم نتيجة لفرط الأعراض المصاحبة للحمل؛ والتي من بينها تشنجات العضلات وآلام أسفل الظهر ومشكلات الجهاز الهضمي.

تنصح الحامل للحصول على النوم الكافي بتمهيد عملية النوم لمزيد من الراحة والقدرة على التعمق في النوم من خلال الاستلقاء على أحد الجانبين ووضع وسادة صغيرة تحت البطن.


آلام أسفل الظهر

من أهم علامات الحمل بتوأم شعور الحامل الدائم بألم أسفل منطقة الظهر، ويزداد الألم كلما زادت الأجنة في الوزن، وكلما زاد حجم الرحم بالإضافة لزيادة إفراز الهرمونات بالجسم.

الشعور بالاكتئاب

ينتاب الحامل بتوأم نوبات اكتئاب نتيجة للكثير من العوامل منها الضغط النفسي والتفكير الزائد، بالإضافة للتغيرات الشكلية وتغيرات الوزن والآلام التي تشعر بها.

قد يهمكِ: أعراض الحمل بتوأم ذكور ومخاطره وأنواع التوائم

طرق الكشف عن الحمل بتوأم

رغم صعوبة أعراض الحمل بتوأم إلا أنها تتشابه قليلًا مع الأعراض الشائعة للحمل بجنين واحد وتختلف فقط في زيادة حدتها، وقد تعاني الكثير من النساء الحوامل في توأم من أعراض مختلفة، حيث تلعب طبيعية وصحة الحامل وحالة الأجنة دور كبير في تشكيل حجم الألم والأعراض التي تظهر على الحامل بالإضافة إلى أن التغذية السليمة والصحية تقلل حدة هذه الأعراض.

عند حمل المرأة بتوأم فيتم اكتشاف ذلك من خلال عدة طرق منها:


  • بجانب علامات الحمل بتوأم التي تنتاب الحامل؛ يمكن الكشف عن الحمل بتوأم من خلال الموجات الفوق صوتية والتي تؤكد الحمل بتوأم بشكل صريح.
  • يمكن للحامل الاعتماد على جهاز دوبلر الكاشف عن نبضات الأجنة؛ والتي من خلاله يستمع الطبيب إلى نبض الجنين وحال تواجد نبض آخر يشير هذا إلى أن الحمل بتوأم، وأشعة دوبلر لا تنطوي على خبر مؤكد للحمل بتوأم حيث قد يختلط الأمر على الطبيب ويوهم بوجود أكثر من نبض نتيجة ارتداد نبض الجنين الواحد.
  • يمكن الاستدلال على كون الحامل تحمل أكثر من جنين من خلال قياس نسبة هرمون الحمل والذي يزداد بشكل كبير وملحوظ عند الحمل بتوأم.
  • يمكن للحامل الاعتماد على اختبار العلامة الثلاثية أو ما يسمى بفحص ألفا فيتو بروتين بدءً من الشهر الرابع للحمل، وكذلك يعتمد على فحص ألفا في اكتشاف التشوهات الخلقية التي تصيب الأجنة.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بتوأم بنات والأخطار المحتملة وطريق تفاديها

التصنيفات الخاصة بالحمل في توأم

التصنيفات الخاصة بالحمل في توأم

لا يقتصر الحمل بتوأم على وجود جنينين في رحم الحامل وإنما ينطبق لفظ توأم على تعدد الأجنة داخل الرحم، وتبدأ من جنينين ويزداد عدد الأجنة عن ذلك.

تتعدد أنواع الحمل بتوأم في الأصناف التالية:

  • الحمل بتوأم وهو الحالة التي يتم تحديد الحمل بوجود جنينين داخل الرحم.
  • الحمل الثلاثي وهو الحمل الذي يحدد عدد الاجنة بثلاثة أجنة.
  • الحمل الرباعي حيث يتم اكتشاف وجود أربعة أجنة داخل الرحم.
  • الحمل الخماسي ويصل عدد الأجنة داخل الرحم إلى خمسة أجنة.
  • الحمل السداسي وبفحص الحامل يتم اكتشاف وجود ستة من الأجنة داخل الرحم.
  • الحمل السباعي وهو حالة ليست شائعة وتتعدد الأجنة بالرحم لتصل إلى سبعة أجنة.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في توأم ولد وبنت

أفضل الأطعمة التي تخفف من أعراض الحمل بتوأم

إن أعراض الحمل بتوأم متعددة وتزداد حدتها وفقًا لطبيعة الحمل وصحة الحامل، فكلما كانت الحامل تتمتع بالصحة الجيدة كلما ساعد ذلك في التغلب على مشكلات وأعراض الحمل بتوأم.


ويعتبر الغذاء السليم في فترة الحمل من أهم الأمور التي تؤخذ في الاعتبار لضمان صحة الحامل والجنين؛ واستكمال الحمل دون التعرض لمضاعفات من شأنها إلحاق الضرر بالحمل وإضرار الأجنة.

من أفضل الأغذية التي تنصح الحامل بتوأم بتناولها خلال شهور الحمل:

منتجات الألبان

الحليب، ولبن الزبادي من أهم منتجات الألبان التي تنصح الحامل بتناولها لمدها بالبروتينات والكالسيوم اللازم لنمو الجنين، وحماية عظام الحامل خلال فترة الحمل وتخفيف الأعراض المصاحبة للحمل.

المكسرات

ومن أهم الأغذية التي تُنصح بها الحامل بتوأم خلال فترة الحمل هو تناول المكسرات كوجبات إضافية لمنح الأجنة مزيد من الأوميجا 3، والتي تساعد في نمو الجنين وحمايته من التشوه، بالإضافة لمد الجنين والحامل بالعديد من الفيتامينات وأهم المعادن للجسم.

الأسماك

يمنح السمك تغذية سليمة للحامل بتوأم ويزيد من كفاءة الجسم في التصدي لأعراض الحمل، بالإضافة لمنح الجسم والأجنة المزيد من العناصر الغذائية والفيتامينات كالأوميجا 3 والفسفور والزنك، وتعتبر الأسماك من المواد الغذائية التي تحد من الإصابة بالولادة المبكرة والتي تزداد فرص الإصابة بها عند الحمل بتوأم.


البيض

من أفضل الأغذية التي يمكن أن تتناولها الحامل بتوأم، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة والبروتين اللازم لصحة الحامل والأجنة.

الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على المزيد من الألياف والمعادن الهامة كالحديد وغيره من العناصر الغذائية، وتساعد الخضروات الورقية في تخفيف أعراض الإصابة بعسر الهضم، وكذلك تقدم حلول لمشكلة الأنيميا من خلال مد الجسم بنسبة عالية من الحديد.

البقوليات

تمنح البقوليات طاقة للحامل وقدرة على تعزيز صحتها وصحة الأجنة، حيث تمنح المزيد من حمض الفوليك اللازم لحماية الأجنة من التشوهات، بالإضافة لباقي الفيتامينات والمعادن التي تمنحها للحامل.

الحمضيات

تناول الحامل بتوأم للحمضيات كالليمون والبرتقال يعمل على زيادة امتصاص الحديد من الأغذية الأخرى، وتحسين نسبة الحديد في الجسم للحد من فرص إصابة الحامل بتوأم بفقر الدم.

قد يهمكِ: أكلات تمنع الغثيان للحامل | نصائح مهمة للتخلص من الغثيان بعد الأكل


نصائح للحامل بتوأم

نصائح للحامل بتوأم

وأعراض الحمل بتوأم قد تخف حدتها حال التزمت الحامل بالعديد من النصائح والتي لا تقدم فقط طرق تخفيف أعراض الحمل، وإنما تساعد الحامل في حماية الأجنة وتعزيز صحتهم وتكوينهم بشكل صحي، وتتعدد صعاب الحمل بتوأم ودائمًا ما تشعر الحامل بعدم الراحة نتيجة لوجود أكثر من جنين بالرحم مما يشكل ثقل عليها، مما يؤثر على كافة أعضائها، ومن أهم النصائح التي توجه للحامل بتوأم للاستمرار في الحمل بطريقة آمنة، وخاصة بعد التأكد من علامات الحمل بتوأم، وذلك لزيادة قدرة الحامل على تقبل الحمل نفسيًا وعضويًا:

  • متابعة الطبيب المعالج بشكل دوري دون انقطاع؛ لتحديد وضع الأجنة وحالتهم والتأكد من سير الحمل بشكل طبيعي دون وجود أي مشكلات.
  • على الحامل اتباع إرشادات الطبيب وتناول الحد المسموح به من المكملات الغذائية والفيتامينات والمعادن خلال فترة الحمل، وذلك لتجنب أي مضاعفات تنتج عن نقص الفيتامينات والمعادن وخاصة نقص الكالسيوم والحديد وفيتامين د.
  • تناول الحد المسموح به من الحديد بشكل يومي؛ وذلك لتجنب مضاعفات الأنيميا أو فقر الدم والتي تصل إلى موت الأجنة.
  • الاعتماد على نظام غذائي مفيد وصحي معتمد على اللحوم والبقوليات والفواكه والخضروات، و التي تمد الحامل بتوأم بكافة العناصر الغذائية اللازمة لصحة جسمها وتعزيز صحة الجنين.
  • أخذ القسط الكافي من النوم وخاصة النوم ليلًا لما له من تأثير على صحة الأجنة وصحة الحامل.
  • عمل الفحص الدوري للدم لبيان نسبة الفيتامينات والمعادن في الجسم لتجنب أي أعراض إصابة بنقص هذه الفيتامينات.
  • فحص الأجنة بشكل دوري.
  • تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم؛ لتجنب الإصابة بالجفاف وتحسين حالة الجلد والبشرة والمساعدة في ارتخاء الجلد وحمايته من التمدد، وخاصة في حالة الحمل بتوأم والذي تزداد معه حجم البطن بشكل كبير.
  • تناول وجبات متوازنة والابتعاد عن المأكولات التي تسبب السمنة وزيادة الوزن؛ وخاصة المواد السكرية والدهون.
  • متابعة معدل السكري وضغط الدم لتجنب الإصابة بسكري الحمل أو الإصابة بارتفاع ضغط الدم والذي من أخطر مضاعفات الحمل بتوأم، والذي قد يؤدي إلى الإصابة بتسمم الحمل والإجهاض.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والتي تحد من أعراض الحمل بتوأم وتحسن الحالة المزاجية للحامل ومنها اليوجا والسباحة والمشي.

أعراض الحمل بتوأم هي مجموعة من العثرات الصحية التي تنتاب الحامل طوال فترة الحمل نتيجة لوجود أكثر من جنين بالرحم وتشكيل عبئ إضافي على الجسم، ويمكن التغلب على هذه الأعراض من خلال متابعة إرشادات الطبيب لتأمين فترة الحمل وتعزيز صحة الحامل والأجنة.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

امريكان برجنانسي

فري ويل فاميلي

هيلث لاين