أعراض الحمل بطفل مغولي وأسبابه وطرق التشخيص

أعراض الحمل بطفل مغولي وأسبابه

اليوم موعدنا للحديث عن أعراض الحمل بطفل مغولي، ولكن قبل أن نتطرق لهذا الحديث، علينا معرفة معني الحمل بطفل مغولي أو متلازمة داون، وهو عبارة عن خلل جيني ناتج عن وجود كروموسوم زائد، فيبلغ عدد الكروموسومات لديهم 47 بدلاً من 46، مما يؤدي إلى تشابه كل الأطفال المغولين في نفس السمات الشكلية.


ويؤدي هذا الكروموسوم إلى ولادة طفل مغولي، ويختلف المرض حسب شدته من طفل لآخر، فالأطفال المصابون به لديهم القدرة على التعلم والعيش بشكل طبيعي نوعًا ما، بينما هناك عدد قليل من الأطفال المصابين يعانون من نقص في القدرات الذهنية وتأخر شديد في الدراسة.

أعراض الحمل بطفل مغولي

أعراض الحمل بطفل مغولي

معظم الأطفال الذين يعانون منه يستطيعون التعلم والعيش بشكل طبيعي نوعاً ما، وتسبب لهم هذه المتلازمة عدة مشاكل منها المشاكل الجسدية كالأنف المسطح والأذن الصغيرة، وكذلك المشكلات العقلية مثل بطء الاستيعاب والفهم والإدراك، بالإضافة إلى طول المدة التي يحتاجها أصحاب المتلازمة لتعلم الهارات المختلفة كالمشي والكلام.

وبالنسبة للأعراض المصاحبة للحمل بطفل مغولي لا توجد أعراض محددة قد تدلك أنكِ حامل بطفل مغولي، ولكن يمكنك معرفة ذلك عن طريق عمل فحص عن طريق أشعة الموجات فوق الصوتية، وذلك في الثلث الثاني من الحمل أي ابتداء من (الشهر الرابع) فقد تجدِ أعراض الحمل بطفل مغولي كالآتي:

  • تجدين في الأطراف العليا للطفل شرايين غير طبيعية.
  • عظام الفخذ أو الذراع تظهر بشكل قصير.
  • كلى متضخمة.
  • زيادة في تخانة الرقبة من الخلف.
  • عظام أنف قصيرة أو غير موجودة.

أسباب الحمل بطفل مغولي

عليك معرفة أن متلازمة داون لا تعد اضطرابًا وراثيًّا في معظم الحالات، ولكن هناك عدة أسباب تؤدي إلى ولادة طفل مغولي ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:


  • الحمل في عمر متأخر بعد 35 عام، لأن بعد هذا العمر تصبح البويضة عُرضة للانقسام غير الطبيعي.
  • قد تحدث ولادة طفل مغولي قبل سن الـ 35، ولكن هذا  بسبب الولادات العديدة.
  • وهناك أسباب جينية، فقد يؤدي حمل الأم أو الأب لجينات متلازمة داون إلى ولادة أطفال مصابين بمتلازمة داون.
  • فرصة إنجاب طفل مغولي تزيد إذا سبق للأم ولادة طفل مغولي.

أنواع متلازمة داون

1- التثلث الصبغي

يحدث هذا النوع نتيجة الانقسام غير الطبيعي للحيوان المنوي أو البويضة خلال مرحلة التطور، الأمر الذي يترتب عليه وجود نسخة إضافية على كروموسوم 21 أي وجود ثلاث نسخ بدلاً من نسختين، ويحدث ذلك في كل خلايا الجسم، والتثلث الصبغي نسبته 95% أي هو النوع الأكثر انتشارًا.

2-  متلازمة داون الفسيفسائي

لابد أن نشير إلى أن الإصابة بهذا النوع من المتلازمة نادر، ويرجع تسمية هذه المتلازمة بهذا الاسم إلى احتواء بعض الخلايا الجسمية على نسخة إضافية من الكروموسوم رقم 21، مما يؤدي إلى اختلاط بين الخلايا الغير طبيعية مع الخلايا الطبيعية، وقد يحدث هذا النوع من المتلازمة نتيجة الانقسام غير الطبيعي للبويضة بعد الإخصاب.

3- متلازمة داون بالتبدل الصبغي

تحدث هذه المتلازمة بسبب ارتباط جزء من الكروموسوم رقم (21) بكروموسوم آخر، سواء عند عملية الإخصاب أو قبله، مما يؤدي إلى التحاق مادة وراثية إضافية للكروموسوم 21 بآخر، مع بقاء الزوج رقم (21) يتضمن على نسختين.

قد يهمكِ: أعراض الحمل: دليل شامل عن علامات الحمل المختلفة أسبوع بأسبوع

طرق تشخيص الحمل بطفل مغولي

  • عمل فحص عام أثناء الحمل

وهي عبارة عن اختبارات قد تساعدك على معرفة مدى إصابة الجنين بمتلازمة داون، لذا تعتبر مؤشر عن إصابة الطفل بهذه المتلازمة أم لا، ثم الانتقال لمرحلة أدق من الفحص.


وهو عبارة عن سحب عينة من دم الحامل ثم فحصها من أجل قياس المستويات المختلفة لبروتين معين ببلازما الدم وهو (PAPP-A)، كما يتم قياس ( الغدد التناسلية المشيمية) وهو هرمون الحمل المعروف، وفي حالة وجود أي خلل في نسبة هرمون الحمل فهذا دليل على أن جنينك قد أصيب بالفعل بمتلازمة داون.

  • الدمج بين فحصين

عبارة عن استخدام أشعة الموجات الفوق صوتية التي تهدف إلى اكتشاف أي مشاكل خاصة بالكروموسومات، وكذلك تحاليل الدم للكشف عن بروتين PAPP-A ، وهذا الفحص يتم في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، أما الفحص الثاني فيكون في الثلث الثاني (الشهر الرابع إلى السادس) من الحمل، وذلك من خلال تحليل الدم بهدف التأكد من وجود بعض العناصر الموجودة بالدم والمصاحبة للحمل، وبعد ذلك يتم الجمع بين نتائج الفحص الأول والثاني باستخدام الكمبيوتر، ومن ثم ومعرفة إلى أي مدى يكون الجنين مصاب بمتلازمة داون.

وإذا كانت نتائج الختبارات الخاصة بالفحص العام أظهرت أن هناك نسبة كبيرة تدل على إصابة الجنين بمتلازمة داون؛ فسوف يقترح الطبيب عمل اختبارات دقيقة بشكل أكبر، وذلك للتأكد من هذه الاحتمالات.

وتجرى هذه الاختبارات للتأكد من أعراض الحمل بطفل مغولي وتشمل ما يلي:

  • فحص الزغابات المشيمية

يُجرى هذا الفحص في الثلث الأول من الحمل، ويعني سحب عينة من الخلايا الموجودة في المشيمة واستخدامها في تحليل (الجينات الوراثية) لدى الجنين.


  • فحص السائل الأمنيوسي

يُجرى هذا الاختبار في الثلث الثاني من الحمل أي خلال (الشهر الرابع حتى الشهر السادس من الحمل)، حيث يتم سحب عينة من السائل الأمنيوسي وهو السائل المحيط بالجنين في الرحم، والذي يستخدم في تحليل كروموسومات الجنين.

علاج الحمل بطفل مغولي

علاج الحمل بطفل مغولي

ليس هناك علاج لهذه الحالة، لذا عليكِ أن ترضي بقضاء الله وقدره، وتتعايشي مع الطفل الذي إذا أعطيته اهتمامك ورعايتك ستتفاجئين من النتائج التي يبهرك بها طفلك، فكثيرًا ما نسمع عن النابغين من هذه الفئة من الرسامين والفنانين، ويمكنك أن تعيشي مع طفلك بطريقة طبيعية.

سمات الطفل المغولي

أولاً: السمات الجسدية:

  • أنف مسطح ورقبة قصيرة مع انحناء الأصبع الخامس وقصر القامة.
  • العيون لأعلى مع انحناءات في الجلد في الزاوية الداخلية للعين، مع بقع بيضاء اللون على القزحية.
  • ضعف العضلات مع وجود مساحة بين الإصبع الكبير من القدم والإصبع الثاني كبيرة.
  • بروز اللسان مع وجود تجاعيد عميقة في كف اليد.

ثانيًا: السمات العقلية:

التأخر في المهارات العرفية والقدرات الفكرية، مع وجود مشاكل في الانتباه، كما تتصف صفاته بالعدوانية وعدم قدرته على اتخاذ قرارات مناسبة، كذلك وجود تأخر في الكلام مما يؤدي إلى حاجة الطفل للذهاب للطبيب المختص بتعليم الكلام واللغة، كذلك التأخر في المهارات الحركية كالقدرة على الجلوس والتي تتأخر حتى الشهر 11 من عمر الطفل، حيث يبدأ في الحبو من عمر 17 شهر، وبالنسبة للمشي يبدأ في الشهر 27 أي بعد سنتين وثلاثة أشهر.

ثالثًا: المشكلات الصحية:

  • مشاكل بالقلب.
  • مشاكل في القدرة على التنفس، الزهايمر، الصرع، مشاكل السمع، مشاكل بالغدة الدرقية.
  • سرطان الدم في مراحل مبكرة من العمر، التخلف أو التدهور في النمو.

كيفية التعامل مع الأطفال المصابين بمتلازمة داون

يمكنك مساعدة طفلك على اكتساب المهارات الاجتماعية كالجلوس واحترام الآخرين من خلال معلمات التربية الخاصة، وكذلك يمكنك تعليمه مهارات اللغة والقيادة، كما يمكنك تعليم طفلك بالصبر عليه مع إعطائه الوقت والجهدك والحب المناسب، وبالطبع سيبدع في أي مجال من المجالات، فكثيرًا ما نرى على شاشات التلفيزيون وعلى شبكات التواصل الاجتماعي إبداعات للأطفال المغوليين تفوق إبداعات الأشخاص الطبيعيين.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

مايو كلينك

هيلث لاين

ويب ام دي