أعراض الحمل بطفل منغولي | طرق تشخيص الطفل المنغولي

أعراض الحمل بطفل منغولي

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

هناك العديد من أعراض الحمل بطفل منغولي التي قد تظهر على الحامل في شهور حملها ويمكن التعرف عليها من خلال الأشعة ثلاثية الأبعاد، ويمكن تأكيد ذلك من خلال أشعة الدوبلر أو الـ 4k، وبالطبع تظهر ملامح الطفل مختلفة بعض الشيء عن الطبيعي، كما يتأثر طول الأطراف أيضًا لهذا الجنين، ولذلك هناك بعض الأعراض التي قد تظهر على الأم لتوضيح هذا الأمر أكثر، فما هي أعراض الحمل بطفل منغولي، هيا بنا نتعرف على كل التفاصيل.

أعراض الحمل بطفل منغولي  

أعراض الحمل بطفل منغولي

يسمى الطفل المنغولي بالطفل المصاب بمتلازمة داون، فيا ترى ما هي مواصفات هذا الطفل؟ وهل يختلف كثيرًا عن الطفل الطبيعي؟ وما هي أعراض الحمل بطفل منغولي؟ هناك الكثير والكثير من التساؤلات التي تراود أي أم حينما تصبح حامل، ودائمًا ما تفكر في الحالة الموجود عليها طفلها، وقد تبحث الأم عن أي أعراض تؤكد لها ظنونها أو تخيبها، لذا سوف نتحدث باستفاضة عن كل الأعراض المهمة وكذلك البسيطة التي تؤكد أن الطفل الموجود في رحمك هو بالفعل طفل منغولي أو طفل طبيغي.

بدايةً مهما كانت نتيجة تلك الأعراض فإن الطفل المنغولي هو طفل مثل باقي الأطفال، ويمكن القول أنه قطعة لك من الجنة على الأرض، فلا يعيبه إلا مجموعة من الأعراض التي تظهر عليه بعد الولادة والتي تؤثر عليه في حياته إما بشكل إيجابي أو بشكل سلبي، لذا ادعمي طفلك مهما كان وسوف تجدي نتيجة هذا الدعم يومًا ما، هيا بنا الآن نتعرف على الأعراض التي تظهر على الأم وهي حامل في طفل منغولي.

عليكِ إدراك أن أمر الأعراض هذا قد يصيب وقد يخطئ، ولكن سوف نذكر العلامات الدالة والتي تزداد رؤيتها بعد انقضاء أول مرحلة من مراحل الحمل ومع بداية المرحلة الثانية حيث يمكن ظهور ما يلي على الجنين في رحم أمه:

  • أثناء إجراء الفحص الروتيني يتضح أن العظمة الموجودة بالأنف تكاد تكون منعدمة، وأحيانًا كثيرة غير موجودة.
  • قد يظهر بعض العلامات البارزة من الشرايين على الجلد في أعلى الأطراف.
  • تتشكل العظام بشكل أصغر من الحد الطبيعي، فينتج في النهاية أطراف قصيرة نسبياً.
  • وجود جلد زائد على الرقبة من الجهة الخلفية. 

طرق تشخيص الطفل المنغولي

يوجد الكثير من الطرق التي يستخدمها الأطباء لتشخيص الطفل المنغولي حتى يتمكنوا من معرفة أعراض الحمل بطفل منغولي بسهولة، دعونا نتعرف عليها الآن:

اختبارات أثناء الحمل 

هنا كل ما يتم هو سحب عينة من دم الأم الحامل بعمل اختبار بسيط يسمى papp-A، ومن خلال تلك العينة يتم عمل اختبار نسبة بروتين الحمل وإذا ظهر نقص أو زيادة غير طبيعية في كمية البروتين الموجودة في التحليل ينتج عن ذلك احتمال كبير للحمل بطفل منغولي، أو يتم عمل تحليل هرمون الحمل فإن كان نتيجة التحليل قليلة أو منخفضة نسبياً فهذا يعني أن احتمالية ميلاد طفل منغولي كبيرة.

فحوصات التحري 

تعتبر السيدات الحوامل اللواتي يتجاوزن ال 35 عامًا هن أكثر عرضة للحمل بطفل منغولي لذا ينبغي إجراء جميع الفحوصات الجينية والوراثية خلال فترة الحمل، وتشمل هذه الفحوصات ما يلي:

  • الفحص الثلاثي أو الرباعي

يمكن القيام بهذا الفحص في الأسبوع الرابع عشر من الحمل، حيث أن من دور هذا الفحص قياس كميات معدلات بعض المركبات التي توجد في دم الأم. 

  • التحري المتكامل 

هذا الفحص يشكل كلاً من نتائج تحاليل الدم الأشهر الأولى من الحمل ونتائج الفحص الرباعي في المرحلة الثانية من الحمل. 

  • الأشعة فوق الصوتية الوراثية

في عمر يتراوح بين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع العشرين يتم الجمع بين الأشعة فوق الصوتية الدقيقة الشاملة مع نتائج تحليل الدم. 

  • فحص الحمض النووي غير الخلوي 

هذا الكشف يدخل ضمن سلسلة الاختبارات التشخيصية للطفل المنغولي، والهدف منه تحليل الحمض النووي الخاص بخلايا الجنين الذي يوجد في دم الأم. 

اختبارات تشخيصية أثناء الحمل

عند ظهور أي خلل في التحاليل السابقة وظهر احتمال وجود طفل يعاني من متلازمة داون، وذلك بالطبع بعد ظهور أعراض الحمل بطفل منغولي شبه مؤكدة، فيقوم الطبيب هنا بإجراء مجموعة من الفحوصات الدقيقة للتحقق من جميع التوقعات المحتملة والتي تضم الآتي: 

  • الكشف عن الزغابات المشيمية 

هذا الفحص يتم من خلال إخراج عينة من الخلايا المشيمية والتي يكثر استعمالها في فحوصات الجينات الوراثية للطفل، كذلك متاح إمكانية إجراء هذا الفحص في الثلاث شهور الأولى من الحمل. 

  • فحص السائل الأمينوسي 

يمكن القيام بهذا الفحص بعد التأكد تمامًا من وجود أعراض الحمل بطفل منغولي عن طريق سحب عينة من السائل الأمينوسي الذي يدور حول الجنين، والتي من شأنها فحص كروموسومات الجنين، ويمكن إجراء مثل هذا الفحص في المرحلة الثانية من الحمل. 

  • عينات دم السرة من خلال الجلد 

عقب مرور الأسبوع 20 من الحمل يقوم الاستشاري المختص بالأمراض الجينية بسحب عينة دم من الحبل السري ليتم الفحص اللازم، وذلك يتم عن طريق إبرة متخصصة لمثل هذه العينات يتم إدخالها في منطقة البطن وأخذ العينة المطلوبة.

قد يهمكِ: أعراض الحمل: دليل شامل عن علامات الحمل المختلفة أسبوع بأسبوع

أسباب الحمل بطفل مغولي

عليك معرفة أن متلازمة داون لا تعد اضطرابًا وراثيًّا في معظم الحالات، ولكن هناك عدة أسباب تؤدي إلى ولادة طفل مغولي ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • الحمل في عمر متأخر بعد 35 عام، لأن بعد هذا العمر تصبح البويضة عُرضة للانقسام غير الطبيعي.
  • قد تحدث ولادة طفل مغولي قبل سن الـ 35، ولكن هذا  بسبب الولادات العديدة.
  • وهناك أسباب جينية، فقد يؤدي حمل الأم أو الأب لجينات متلازمة داون إلى ولادة أطفال مصابين بمتلازمة داون.
  • فرصة إنجاب طفل مغولي تزيد إذا سبق للأم ولادة طفل مغولي.

أنواع متلازمة داون 

أنواع متلازمة داون 

بعد عمل دراسات وأبحاث علمية على عدد كبير من الخلايا لدى الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون، حدد مجموعة كبيرة من الأطباء المتخصصين في علم الوراثة والجينات الأنواع الأساسية الثلاثة لمتلازمة داون حسب نوع التغيرات الكروموسومية ودرجة تفشي الخلايا المصابة والتي تبين أعراض الحمل بطفل منغولي وهي على النحو التالي:

  • التثلث الصبغي 21

 أكثر من 95٪ من الحالات تحدث لهم متلازمة داون بسبب التثلث الصبغي 21، مما يعني أن هذه الحالة لديها ثلاث نسخ من الكروموسوم 21 في جميع الخلايا عوضًا عن النسختين الطبيعتين، وهذا يعد من أهم أعراض الحمل بطفل منغولي لأنه يحدث بسبب انقسام الخلايا غير المعتاد خلال إفراز الحيوانات المنوية أو خلايا البويضات.

  • متلازمة داون الفسيفساء

 هي من متلازمة داون النادرة، والتي يوجد بها عدد من  الخلايا السليمة في جسم الحامل، إلى جانب عدد من الخلايا التي تعاني من التثلث الصبغي، وهذا المزيج من الخلايا السليمة والخلايا المصابة في الجنين هو نتيجة حدوث خلل أثناء انقسام البويضة بعد الإخصاب.

  • الإزفاء الصبغي

بالطبع في عدد قليل من الحالات من الممكن أن يتم نقل جزء بسيط من الكروموسوم 21 إلى كروموسوم آخر، مما يؤدي إلى متلازمة داون، أي قبل أو بعد الإخصاب من مشيج ذكر، وتبين أن الطفل سليم من نسخة من الكروموسوم 21 ولكن توجد أجزاء أخرى من الكروموسوم 21 على كروموسوم أخر.

علاج متلازمة داون خلال الحمل 

لم يتم اكتشاف أي علاج لمتلازمة داون كغيره من المشكلات الوراثية الأخرى، سواء خلال مرحلة الحمل أو بعد الولادة، لذا لا يوجد أمام الأبوين سوى حلين، يتمثل الحل الأول في إجهاض الطفل إذا تم الإقرار منهم بعدم استطاعتهم على التعامل مع حالته، لأنها ستكون معاملة من نوع خاص جدًا، والحل الثاني يتضح في إكمال الحمل وولادته وتقبل الوضع والتعامل معه.

هنا يأتي دور برامج التعليم والدعم الأسرى التي تساعد الأسر الذين لديهم طفل مصاب بمتلازمة داون بشكل كبير، حيث أنه من خلال هذه البرامج سوف يساعد مدرسي التربية الخاصة الطفل في كيفية تعلم كافة القدرات والأساليب الحسية والقدرات الذاتية التي تعينهم في بعض مهارات اللغة وكذلك مهارات المعرفة، ويجب معرفة أن المزيد من الاهتمام يولد عقول فذة ونابغة في كافة المجالات، سواء كانت العلمية أو الرياضية. 

كيفية الوقاية من متلازمة داون 

في الحقيقة لا توجد أى طريقة تساعد على تجنب ولادة طفل منغولي حتى الآن، وإذا تم اكتشاف وجود نسبة ولو بسيطة في الحمل بطفل منغولي من جانب كلا الأبوين في هذا الشأن ينبغي إخبار طبيب مختص بالجينات الوراثية، وعن طريقه يمكنه شرح فرص ولادة طفل يعاني من متلازمة داون وسرد كافة الفحوصات التي تم ذكرها أعلاه من حيث مميزات وعيوب هذه الفحوصات. 

في الختام بعد معرفة أعراض الحمل بطفل منغولي وكيف يمكن معرفة حالة الجنين خلال فترة الحمل، ينبغي العلم أن الطفل المنغولي عند تلقيه الرعاية الصحية الصحيحة يصبح قادرًا على التعلم وأن ينال من الفرص المهنية ما تؤهله للحصول على مكانة كبيرة داخل المجتمع كغيره من الأطفال الطبيعيين، بل والمتميزين أيضًا.

سمات الطفل المغولي

أولاً: السمات الجسدية:

  • أنف مسطح ورقبة قصيرة مع انحناء الأصبع الخامس وقصر القامة.
  • العيون لأعلى مع انحناءات في الجلد في الزاوية الداخلية للعين، مع بقع بيضاء اللون على القزحية.
  • ضعف العضلات مع وجود مساحة بين الإصبع الكبير من القدم والإصبع الثاني كبيرة.
  • بروز اللسان مع وجود تجاعيد عميقة في كف اليد.

ثانيًا: السمات العقلية:

التأخر في المهارات العرفية والقدرات الفكرية، مع وجود مشاكل في الانتباه، كما تتصف صفاته بالعدوانية وعدم قدرته على اتخاذ قرارات مناسبة، كذلك وجود تأخر في الكلام مما يؤدي إلى حاجة الطفل للذهاب للطبيب المختص بتعليم الكلام واللغة، كذلك التأخر في المهارات الحركية كالقدرة على الجلوس والتي تتأخر حتى الشهر 11 من عمر الطفل، حيث يبدأ في الحبو من عمر 17 شهر، وبالنسبة للمشي يبدأ في الشهر 27 أي بعد سنتين وثلاثة أشهر.

ثالثًا: المشكلات الصحية:

  • مشاكل بالقلب.
  • مشاكل في القدرة على التنفس، الزهايمر، الصرع، مشاكل السمع، مشاكل بالغدة الدرقية.
  • سرطان الدم في مراحل مبكرة من العمر، التخلف أو التدهور في النمو.

كيفية التعامل مع الأطفال المصابين بمتلازمة داون

يمكنك مساعدة طفلك على اكتساب المهارات الاجتماعية كالجلوس واحترام الآخرين من خلال معلمات التربية الخاصة، وكذلك يمكنك تعليمه مهارات اللغة والقيادة، كما يمكنك تعليم طفلك بالصبر عليه مع إعطائه الوقت والجهدك والحب المناسب، وبالطبع سيبدع في أي مجال من المجالات، فكثيرًا ما نرى على شاشات التلفيزيون وعلى شبكات التواصل الاجتماعي إبداعات للأطفال المغوليين تفوق إبداعات الأشخاص الطبيعيين.

المصادر:

هيلث لاين 

ميديكال نيوز توداي

بيرنتنج فرست كراي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.