أعراض الحمل بعد الجماع | وما هو الوضع الأفضل للحمل بعد الجماع؟

أعراض الحمل بعد الجماع

كانت النساء قديمًا يتعرفن على أعراض الحمل بعد الجماع، أعتقد حينها الأطباء أنها خرافات أو مبالغة؛ نظرًا لأن العلم لم يستطع أن يتعرف على الحمل بتلك السرعة، وبفضل بعض الدراسات تم تأكيد أن المرأة بإمكانها اكتشاف الحمل بنفسها، وفيما يلي سوف نقوم بسرد تلك الأعراض.


أعراض الحمل بعد الجماع

أعراض الحمل بعد الجماع

تختلف أعراض الحمل بعد الجماع من امرأة لأخرى حسب طبيعة جسمها، فلذلك يجب تتبع مواعيد الدورة الشهرية، والانتظار لمدة أسبوعين لاكتشاف الحمل من خلال هرمون البروجستيرون والذي يظهر في اختبار الحمل، ومن الممكن أن تتعرف على الحمل من اليوم الأول بعد الجماع من خلال أعراض مبدئية تظهر باختلاف من امرأة لأخرى.

متى يحدث الحمل بعد الجماع؟

يحدث الحمل عند حدوث خصوبة للبويضة والتي تستمر من خمسة أيام قبل الإباضة إلى يوم حدوث الإباضة؛ وذلك لأنّ الحيوان المنوي يكون حيًا داخل جسم المرأة لمدة 5 أيام، بينما تموت البويضة بعد حوالي 24 ساعة من لحظة خروجها من المبيض، ولحدوث الحمل يجب تواجد الحيوان المنوي والبويضة معًا، ليتم خصوبة البويضة من خلال الحيوانات المنوية الخارجة من الرجل، وتنتقل البويضة المخصبة إلى الرحم وتنغرس في بطانة الرحم، ومن هنا يبدأ الحمل وتظهر أعراض الحمل بعد الجماع.

الأعراض المبدئية للحمل بعد الجماع

هناك العديد من الأعراض التي تظهر مباشرة فور حدوث الحمل، وهي كالاتي:

• تغير لون الدم: تخرج بعض بقع الدم الحمراء بنية قبل ميعاد الدورة الشهرية، كما يقف نزول الدورة الشهرية وتنقطع من ( 7 – 10 ) أيام.


• الألم بالرحم: يعتبر هذا العرض من الأعراض الهامة لأعراض الحمل بعد الجماع وهو الشعور بألم بسبب دخول البويضة المخصبة في جدار الرحم وانغراسها به؛ مما يظهر التشنج أو نزيف الانغراس وقد يستمر من ( 6- 12 ) يوم من تخصيب البويضة، كما يوجد ألم في المنطقة السفلية للبطن والظهر؛ لأن البويضة في رحلتها للوصول لبطانة الرحم، ولكن هذا العرض يتشابه مع آلم الدورة الشهرية.

• إفرازات الحلمة: خروج إفرازات من الثديين عند منطقة الحلمة، وتبدأ في الأيام الأولى من الحمل، مع تغيير لون الحلمة للداكن.

• الدوخة والغثيان: إن شعور الأم بالدوخة والغثيان في أوائل الحمل بعد الجماع، نتيجة تزايد هرمون البروجستيرون في الجسم، كما تشعر الأم بالتعب والارتخاء في الجسم، وكثرة النوم في الفترة الأولى.

• درجة الحرارة: يجب مراقبة درجة الحرارة يوميًا، فإنها تتزايد من (0.5- 1 ) درجة، وقد تظل مرتفعة من 3-4 أيام، فلذلك يجب على المرأة قياس درجة حرارة جسمها العادية ومقارنتها بدرجة الحرارة بعد الجماع ومراقبتها، وقد تطول فترة المراقبة لشهر حتى يحدث تغيير بدرجة الحرارة.

• إفرازات المهبل: تتغير الإفرازات المهبلية، فتصبح لزجة الملمس كبياض البيض الخام، كما تزداد إفرازها في هذه الفترة، وعند ظهور رائحة كريهة تتعلق بالتسرب أو بالحكة أو الحرقان، فتلجأ المرأة للطبيب للتأكد من عدم وجود عدوى بكتيرية.


• انخفاض ضغط الدم مع الإحساس بالتعب والشعور بالدوخة والغثيان.

• تغير الحالة المزاجية: تتغير الحالة المزاجية فقد تتزايد أو تنخفض الحالة العاطفية والمشاعر للمرأة ؛ لوجود هرمون الإستروجين والبروجستيرون وتختلف الحالة المزاجية نتيجة لارتفاع أو انخفاض تدفق الهرمون.

• تذوق الطعام: تختلف رغبة ومذاق الطعام في المراحل الأولى، حيث تشتهى بعض الطعام وقد لا تحب رائحة بعضها، وتنفر من بعض الطعام.

• التبول: زيادة التبول عن المعتاد وظهور شعيرات بيضاء في البول .

• الإمساك: هو عرض ينتج من زيادة هرمونات الحمل وبطء حركة الجهاز الهضمي.

• الحرقان: تعد الزيادة في إفرازات هرمون البروجستيرون الذى يقوم بارتخاء العضلات التي تفصل المعدة عن المريء ، مما يسبب صعود أحماض المعدة للمريء فينتج الحرقان.


فحوصات الحمل

فحوصات الحمل

تتنوع فحوصات الحمل، ويجب استخدامها بعد ظهور بعض أعراض الحمل بعد الجماع ومنها:

  • فحص بجهاز اختبار الحمل: هو فحص يتم بالمنزل، وسهل الاستخدام ولكن لا يقيس وجود الحمل بدقة.
  • فحص الدم: هو فحص يقيس نسبة هرمون البروجستيرون بدقة، ويحتاج عينة من الدم.
  • فحص البول: هو فحص في المختبر، ويحتاج لعينة من البول .
  • فحص السونار: هو فحص للبطن لصورة الجنين ومن الممكن اختفاءه؛ لأن الجنين في صورة مجهرية.

قد يهمكِ: هل الرغبة بالجماع من علامات الحمل بولد ؟ نوع الجنين ما بين الحقيقة والخرافة

ما هو الوضع الأفضل للحمل بعد الجماع؟

يعتبر الوضع الطبيعي للحمل هو أن تكون المرأة مستلقية على ظهرها، فهو أفضل وضع لخروج الحيوان المنوي من الرجل ويصل إلى مهبل المرأة بسهولة ثم إلى الرحم ويواصل رحلته إلى قناة فالوب؛ لذلك يحدث حمل بعد الجماع، وتبدأ ظهور الأعراض الحمل بعد الجماع.

ما أسباب تأخر أعراض الحمل ؟

في حالة تأخر أعراض الحمل بعد الجماع، ففي تلك الحالة يكون لعدة أسباب منها:


-اضطراب الهرمونات: تؤثر الهرمونات بشكل كبير على صحة الجسم، وقد تكون مشاكل الخصوبة لدى المرأة بسبب اضطراب في الهرمونات مما يحدث في تأخر الحمل بسبب عدم اكتمال عملية التبويض داخل الرحم.

-انغلاق قناة فالوب: تعد قناة فالوب هي المسؤولة عن إنتاج البويضات، ونقل الحيوانات المنوية إلى البويضات للتخصيب، وتوجيه البويضة إلى الرحم، كما أنه يحافظ على البويضة والحيوان المنوي، ويعتبر انسداد القناة، من مشاكل الخصوبة للمرأة.

-مشكلة في الرحم: من أهم المشكلات التي تؤدى لتأخر أعراض الحمل بعد الجماع هو مشاكل الرحم ومنها النزيف المهبلي، وتشنجات الحيض الشديدة، وحدوث ألم أثناء الجماع مع زيادة في الإفرازات المهبلية، وقد يحدث التهاب في عنق الرحم، أو تضخم في الرحم.

-تكييس المبيض: وهي خلل هرموني يؤدي إلى ارتفاع نسبة الهرمونات الذكرية، وبذلك يحدث اضطرابات في الهرمونات مما يؤدي لتأخر الحمل.

-الورم الليفي: هو ورم غير سرطاني حميد يظهر بالرحم، وقد يكون ورم واحد أو أكثر من ورم ليفي وقد تصل الأورام إلى توسيع الرحم والوصول للقفص الصدري، مما يؤخر أعراض الحمل، ويمكن علاج الورم الليفي بالجراحات الطبية.


-انسداد عنق الرحم: انسداد الرحم نوعان هما كليًا أو جزئيًا وتتمثل أعراضه في تأخر الدورة الشهرية وخروجها بنسبة قليلة، مع وجود ألم في الحوض ويزداد عند نزول الدورة الشهرية، كما يحدث تجمع دم الدورة الشهرية مما يحدث التهابات في بطانة الرحم، ويمكن تشخيصه من خلال مسحه من عنق الرحم، وتوسيع العنق وتنظيفه ويتم ذلك من خلال الطبيب المتخصص.

-نمو البويضة: يؤثر عدم اكتمال نمو البويضة، وصغر حجم البويضة على التبويض؛ وذلك بسبب اضطراب الهرمونات، وعجز أحد المبايض، أو تقدم المرأة في العمر، أو نقص مخزون البويضات بالمبيض مما يؤدي إلى تأخر الحمل؛ وبالتالي تأخر أعراض الحمل بعد الجماع.

-خلل في الجسم الأصفر: هو عبارة عن مجموعة خلايا تساعد في انتاج هرمون البروجستيرون خلال فترة الحمل، ويجعل الرحم مستعد لاستقبال البويضة المخصبة، ويتم تشكيله في المبيض عند التبويض؛ فلذلك يجب على الأم الحفاظ على صحتها والابتعاد عن التدخين، وشرب الكحول، وعمل الفحوصات بشكل دوري ومستمر حتى تحافظ على صحتها.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

فري ويل فاميلي

ويبي ام دي

هيلث لاين

إعلان