أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع الأكثر شيوعًا بين النساء

أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع

يبدأ ظهور أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع أو عشرة أيام، حيث تعد الفترة بعد انتهاء الدورة الشهرية إلى اليوم الخامس عشر من انتهائها هي الأيام المؤكد حدوث الحمل خلالها، وقد تتعرض بعض النساء خلال هذه الفترة إذا حدث الحمل إلى ظهور أعراض الحمل الأولية أو قد لا تظهر أي أعراض على يعض النساء.


أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع

أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع

  • ظهور نزف غريب يشبه الدورة

من أهم أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع نزول بعد قطرات من الدماء، وغالباً ما يشير هذا إلى حدوث الحمل، وأحيانًا تعاني بعض السيدات من نزيف بسيط لا يشبه نزيف الدورة الشهرية، وربما يستمر من يوم إلى ثلاث أيام على الأكثر.

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم

ويعتبر ارتفاع درجة حرارة الجسم من الأعراض التي تظهر جليًة للأعين كعرض من أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع، حيث يحدث ارتفاع طفيف في درجة حرارة جسم المرأة؛ بسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث في جسم الحامل بسبب هرمون البروجستيرون.

  • متلازمة الغثيان الصباحي

تعاني أغلب الحوامل من متلازمة الغثيان الصباحي، وقد تتعرض نصفهن إلى حدوث القيء، فالبعض يعاني منه في الصباح فقط والبعض الأخر في اليوم بأكمله، ويحدث عادة بسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، ويجب مراجعة الطبيب في حال زاد عن المعتاد حتي لا تصاب الحامل بالجفاف.

ويجب على الحامل التي تعاني من نوبات الغثيان الصباحي تنظيم وجبات طعام صغيرة طوال اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، كما يفضل تناول المشروبات بكثرة وخاصة الباردة منها، مع تجنب الروائح المنفرة للحامل والتي تسبب ظاهرة الغثيان.


  • آلام الثدي

تظهر عادًة آلام الثدي وتتدرج في حدتها من بداية فترات الحمل الأولي مرورًا بالنصف الثاني من الحمل، حيث يحدث تضخم في الثدي والشعور بالامتلاء، والشعور باللين عند الضغط عليهم.

ويحدث هذا عادة بسبب تغيير هرمونات الجسم والتي تجهز الثديين وتهيئهما لعملية الرضاعة الطبيعية، ويعتبر ألم الثدي من أشهر أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع التي اتفقت عليها الكثير من النساء.

  • التبول بكثرة

من أكثر أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع شيوعًا هو التبول بكثرة، حيث تزداد عمليات التبول في الثلاث شهور الأولي بسبب اختلاف هرمونات الجسم، وتزداد عمليات التبول في الثلاث شهور الأخيرة أيضاً ولكن بسبب كبر حجم الرحم الذي يضغط على المثانة، فيؤدي ذلك إلى الشعور بالرغبة في التبول بكثرة.

  • الشعور بالإعياء والنعاس

بسبب التغيرات في مستوي هرموني الأستروجين والبروجستيرون تشعر الحامل بالرغبة الدائمة في النوم، فدائمًا ما يغلبها النعاس، حيث تشعر بالإرهاق من أقل مجهود، وهذا من أكثر الأعراض التي يجب الانتباه إليها ضمن أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع الشائعة.

  • الشعور بالتقلصات

دائما ما تصاب الحامل في الشهور الأولي خاصًة بالتقلصات في أسفل البطن، وهذا عادةً ما يحدث بسبب تمدد الرحم ليتسع للجنين، ولكن قد يعتبر من العلامات المنذرة بالإجهاض إذا كانت التقلصات شديدة ومعها نزيف دموي.


وقد يكون إشارة على اقتراب دورتك الشهرية، ولهذا هو عرض مشترك وغير واضح الدلالة كأحد أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع.

  • ظهور حبوب الشباب

لا يعد ظهور حبوب الشباب ليس من أعراض الحمل الشائعة، فقد يختلف ظهوره من عدمه تبعًا لحالة البشرة وطبيعتها، ولكنه يظهر أحيانًا بسبب التغيرات في مستويات هرمونات الجسم أثناء فترة الحمل، وتكون ذوات البشرة الدهنية أو البشرة المختلطة الأكثر عرضة لظهور هذا العرض مقارنةً بذوات البشرة الجافة أو المعتدلة.

  • ظهور إفرازات مهبلية في بداية الحمل

دائمًا ما تظهر بعض الإفرازات المهبلية في الأيام الأولي من الحمل، وتعد من أشهر أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع حيث تكون هذه الإفرازات مائلة للصفرة ولزجة.

وهي تفرز من عنق الرحم لمنع وصول أي عدوي للرحم، وعادًة ما تكون هذه الإفرازات غير مصحوبة بالحكة أو الحرقة، وإذا كان غير ذلك فيجب مراجعة الطبيب لمعرفة السبب وتلقي العلاج اللازم.

  • زيادة حجم البطن وانتفاخها

لا تظهر البطن عادًة في المراحل الأولي من الحمل، ولكن عند اكتساب الوزن في بداية مراحل الحمل، يظهر انتفاخ البطن المواجه للطفل، وقد تعاني بعض النساء في أوائل أيام الحمل من بروز البطن بشكل طفيف أو الشعور بالانتفاخ، وهو علامة تعتبرها بعض النساء أحد أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع بدون شك.


  • التقلبات المزاجية

تظهر التقلبات المزاجية والتغير في المزاج العام للحامل خلال الفترات الأولي من الحمل، وتعتبره بعض السيدات عرضًا واضحًا من أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع، حيث يحدث التغير في المزاج بسبب اختلاف مستويات الهرمونات في جسم الحامل.

ودائمًا ما يظهر على هيئة نوبات متفاوتة من البكاء ثم نوبات من الضحك، وقد يظهر في هيئة كآبة واضحة على الحامل، لكن يجب على الحامل التأقلم وعدم الفزع من هذه التقلبات المزاجية ومحاولة التكيف معها، وأن تمتنع عن اتخاذ أي قرارات مصيرية في هذه الفترة؛ لأنها ستكون قرارات عاطفية بشكل كبير.

  • الإصابة بالإمساك

تحدث الإصابة بالإمساك عادًة في فترة الحمل بسبب تغير مستويات البروجسترون في الدم، مما يؤثر على عمليات الهضم، فالبروجستيرون يؤثر على كيمياء الجسم بشكل عام.

  • الصداع المستمر

يظهر الصداع عادةً كعرض أولي من أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع وعادًة ما يكون سببه التغير الحاد في مستويات الهرمونات في الجسم، وعند الاعتياد على المستويات الجديدة للهرمونات بعد مرور فترة من الحمل يختفي هذا الصداع تدريجيًا.

  • ظهور إفرازات من الحلمة

عادًة ما تكون الإفرازات من الحلمة من أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع، حيث يعتبر كتهيئة من الجسم للثديين لتقبل فكرة الرضاعة الطبيعية والاستعداد لها.


اقرئي المزيد: أعراض الحمل بعد الدورة بعشرة أيام

الفحوصات التي يجب القيام بها عند ظهور أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع

اختبار الحمل المنزلي
دائما ما يكون الفاصل في كون المرأة حاملاً أم لا هو القيام بعمل اختبار الحمل، وتوجد أنواع مختلفة من اختبارات الحمل، ومنها:

اختبار الحمل المنزلي

وهو يعتمد على قياس مستويات هرمون hcg في البول، حيث يوجد هذا الهرمون في بول المرأة الحامل في خلال الأربعة أسابيع الأولي، ويختلف تركيزه من فتره لأخري، ولهذا للقيام بهذا الاختبار بشكل صحيح يجب استخدامه بعد حدوث التبويض بأكثر من خمسة عشر يومًا، أي بعد غياب الدورة بأكثر من خمسة أيام، ويتم عمله في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، لأن تركيز الهرمون يكون أعلى.

اختبار الحمل الرقمي

ويتم عمل اختبار الحمل الرقمي من خلال تحليل الدم، حيث يتم قياس هرمون hcg في الدم بعد عملية التبويض بسبعة أيام، وهذا الاختبار هو الأكثر دقة.

وبإحدى هذه الطرق يتم التأكد من وجود الحمل بعد ظهور بعض أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع، كما بمكن الفحص باستخدام السونار.


أهم الأسئلة المتعلقة بظهور أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع

دائمًا ما تلجأ الحوامل إلى طرح مجموعة من الأسئلة على الطبيب الخاص بهن للتغلب على مشكلات فترة الحمل، ومن أشهر هذه الأسئلة:

كيفية التخلص من نوبات الغثيان الصباحي المزعجة

دائما ما يلجأ الطبيب لعدم استخدام الأدوية ومحاولة استخدام طرق طبيعية وتغيير بعض العادات، مثل:

  1. عدم تناول الأطعمة ساخنة وتركها لتبرد أولًا.
  2. تناول وجبات صغيرة الحجم وخفيفة عند الاستيقاظ صباحًا، حيث يحدث الغثيان نتيجة أن مستويات السكر في الدم لدى الحامل تكون أقل ما يمكن عند الاستيقاظ، وبالتالي يمكن للحامل الحد من الغثيان عن طريق تناول قطعة من الخبز أو تناول البسكويت الجاف قبل النهوض من السرير.
  3. الإكثار من تناول السوائل الباردة خاصًة، مثل العصائر أو حتى الماء المثلج.
  4. تناول بعض المشروبات العشبية، مثل النعناع المغلي والزنجبيل، حيث يساعدان على تخطي فترة الغثيان الصباحي والقيء.
  5. الحد من تناول الأطعمة الدسمة؛ لأنها تسبب تهييج في المعدة بسبب دسامتها أو بسبب التوابل الكثيرة فيها.
  6. التنوع في أوقات الوجبات، حيث يعتبر نظام تناول كميات قليلة من الطعام في مرات كثيرة من اليوم هو الطريقة المثالية للحد من الغثيان الصباحي والقيء.
  7. تناول المكسرات، وذلك نظرا لما تمد به جسم الحامل من الطاقة التي تفقدها خلال تكرار عمليات القيء الصباحية.
  8. محاولة تجنب الروائح التي تسبب الغثيان أو تحفزه عند الحامل، مثل روائح بعض العطور أو الأطعمة، أو حتى بعض المشروبات ذات الرائحة المميزة مثل القهوة.

وتعتبر هذه عي أفضل طرق التخلص من الغثيان الصباحي، وفي حالة زيادة الأمر عن حده فالطبيب يلجأ هنا إلى استخدام بعض العقاقير الآمنة على الأم والجنين.

كيف يمكن التغلب على التغيرات في عادات الأكل

عادة بعد ظهور أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع تبدأ مشكلات عادات الأكل، فتنفر الحامل من روائح بعض الأطعمة التي كانت مفضلة لها فيما سبق وتقلع عن تناولها ولا تشتهيها، وتكره الروائح النفاذة.

والحل هو وضع نظام غذائي مناسب يشمل الأطعمة المفيدة، مع التقليل من حدة الروائح حتى لا تصاب الحامل بالإعياء، ويمكن التغلب على هذه المشكلة والتحسين من فكرة تقبل الطعام ببعض النصائح كالتالي:


  1. تعتبر الحالة النفسية من أكثر المؤثرات حساسية في حياة الحامل وقد لا يلتفت إليها البعض، ولهذا فيجب المحافظة على نفسية جيدة، ويمكن تناول الطعام في شرفة المنزل إذا أمكن.
  2. تضمين البروتينات في النظام الغذائي للحامل، حيث يمكنها تناول ما تشتهيه من البروتينات لتساعد في نمو الجنين مع الحد من تناول البقوليات لتجنب الإمساك وعسر الهضم.
  3. محاولة الامتناع عن تناول أي مشروبات تحتوي على الكافيين، أو حتى محاولة التقليل منها قدر الإمكان.
  4. الامتناع عن تناول أي منتجات تحتوي على مواد حافظة.

كيف يمكن التغلب على خسارة الوزن في الفترة الأولي من الحمل

فقدان الوزن في مراحل الحمل الأولي ليس منه ضرر، لأنه يحدث بسبب قلة التغذية وحدوث عوامل خارجية الحامل ليست معتادة عليها، مثل الغثيان الصباحي وفقدان الشهية تجاه بعض الأطعمة.

ويمكن التغلب على فقدان الوزن خلال فترات الحمل الأولى الناتج بسبب الغثيان الصباحي بشكل خاص من خلال الالتزام ببعض النصائح التالية:

  1. استخدام الفيتامينات والمكملات الغذائية للحامل في الفترات الأولي من الحمل.
  2. تناول دواء موصوف من قبل الطبيب لإيقاف الغثيان الصباحي.
  3. تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب6.
  4. محاولة التقليل من الضغط النفسي الذي تتعرض له الحامل خلال فترات حملها وخاصة منذ بداية ظهور أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع.
  5. يمكن استخدام التغذية الوريدية إذا لزم الأمر، حيث يتم اللجوء إليها عند وصول حالة الغثيان والقيء لدى الحامل إلى الحد الذي يمنعها من تناول الطعام، مع إمكانية تجنب تناول الطعام بالفم لفترة لإراحة الجهاز الهضمي.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بعد الدورة الشهرية

ما هي أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع التي تنذر بالخطر

ما هي أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع التي تنذر بالخطر

مع ظهور أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع وتأكد المرأة بأنها حامل في شهورها الأولي، يجب عليها ملاحظة التغيرات التي تحدث لها، وإذا شعرت بأن بعض هذه الأعراض قد زاد عن مقداره فيجب مراجعة الطبيب، ومن الأعراض التي تنذر بالخطر:

  • نزول الإفرازات المهبلية بكثرة مع تغير لونها إلى لون شبه دموي.
  • القيئ المستمر مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.
  • آلام شديدة في البطن مصحوبة بنزيف دموي.
  • ظهور نزيف تلقائي وغزير دون مبرر.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين

ويب ام دي

إعلان