أعراض الحمل بعد الدورة بعشرة أيام

أعراض الحمل بعد الدورة بعشرة أيام

في حال كنت راغبة في حدوث الحمل فإنك تكونين شديدة الملاحظة تجاه أي عرض غريب يظهر عليك، خاصة إذا علمت أن أعراض الحمل بعد الدورة بعشرة أيام تكون حقيقية بنسبة كبيرة، ولكن يُحتمل أن يكون ما تشعرين به من أعراض خلال هذه الفترة أعراضًا للتبويض وليس للحمل، إذ يتشابهان في بعض الأمور، ويظل اختبار الحمل بعد تأخر الدورة هو الفيصل في تأكيد حدوث الحمل أو نفيه.


أعراض الحمل بعد الدورة بعشرة أيام

1. تأخر الدورة الشهرية، وعدم نزولها في مواعيدها المحددة.
2. الإمساك.
3. زيادة عدد مرات التبول، وذلك نتيجة لبدء إفراز هرمونات الحمل.
4. الصداع المستمر.
5. انتفاخ البطن.
6. الدوران والغثيان وانخفاض ضغط الدم.
7. زيادة الرغبة في النوم حيث تشعر بالنعاس المستمر، إذ لا تستطيع المرآه الحامل مقاومة هذا الشعور؛ وذلك نتيجة لارتفاع هرمون البروجستيرون.
8. تظهر في بداية الحمل بعض الحبوب البيضاء، وتكون صغيرة وتكبر فيما بعد.
9. حدوث تقلصات شديدة الألم، بالتحديد في منطقة أسفل البطن، وهناك بعد الافرازات التي يتم إفرازها كبقع الدم؛ وذلك لالتصاق البويضة المخصبة بالحيوانات المنوية بجدار الرحم.

أفضل أوقات حدوث الحمل

أفضل أوقات حدوث الحمل

إن أفضل أوقات حدوث الحمل في وقت عملية التبويض، حيث يتم في هذه الفترة خروج البويضة من إحدى المبيضان، وذلك في وقت معين وهو منتصف الدورة الشهرية، وعند حساب وقت الدورة الشهرية نقوم بِعدّ أول أيام الحيض إلى اليوم الأول للحيض في الشهر التالي، والمدة التي تستغرقها الدورة الشهرية من شهر لآخر من 24_28 يوماً وقد تحدث عملية التبويض في يوم من الأيام الثلاثة وهما ،14،12،13 وذلك يرجع لمدة دورتك، كما أن هناك طريقة لحساب موعد التبويض عن طريق حساب اليومين السابقين والتاليين ليوم منتصف الدورة ويعرف هذه الفترة بأيام الحمل، وعند ظهور أعراض الحمل بعد الدورة بعشرة ايام يكون الجنين في الأسبوع الأول أو الثاني.

كيف يتم الحمل

بعدما تحدثنا عن أعراض الحمل بعد الدورة بعشرة أيام يَجدُر بنا التحدث عن كيف يتم الحمل، فبعد حدوث عملية التبويض وخروج البويضة للتخصيب تكون صالحة لمدة 48 ساعة، وعلى الرغم من أن أيام الدورة لا تكون ثابتة في كل شهر إلا أنه عادة يتم التبويض في اليوم 14 من الدورة الشهرية بحيث يكون أفضل أيام حدوث الحمل هي خلال أسبوع التبويض.

لذلك ينصح بممارسة العلاقة مع الزوج مرة يوم بعد يوم ويفضل أن تكون يومية، بحيث عند خروج الحيوانات المنوية في أي يوم بعد التبويض تكون أيضًا البويضة جاهزة لوجودها لمدة يومين في الرحم، وتكون مستعدة للإخصاب، وبذلك يكون هناك فرصة إتاحة العوامل المناسبة لإتمام الحمل.


اقرئي المزيد: أعراض الحمل بعد الدورة الشهرية

دورة حدوث عملية التبويض خلال الدورة الشهرية

هي عبارة عن مرحلتين هما:-

*المرحلة الأولى: تبدأ من أول يوم في آخر دورة الطمث (الدورة الشهرية) تظل تلك الفترة مستمرة حتى منتصف الدورة الشهرية.

*المرحلة الثانية: تبدأ من يوم ال 12 _16 يوم من يوم التبويض، تلك المرحلة تعتمد على دقة المرحلة الأولى، وبعد ذلك يتم إتمام علاقة حميمة بين الرجل والأنثى، ولكي يتم تخصيب البويضة بعد إتمام العلاقة تنام الأنثى على ظهرها، وذلك يساعد على دخول الحيوانات المنوية وإجتيازها عنق الرحم، كما يتم الإخصاب، وإذا لم تُخصبّ البويضة في هذه المرة يمكن أن تتم العلاقة في نفس اليوم أو اليوم التالي؛ لأن البويضة بإمكانها العيش لمدة قد تصل من 12 : 24 ساعة وبذلك سيتم الحمل وتظهر أعراض الحمل بعد الدورة بعشرة أيام.

علامات التبويض

هناك علامات أيضًا إذا كنتِ لا تحسبين أوقات التبويض، ومن هذه العلامات ما يأتي:-


 ارتفاع درجة حرارة الأنثى، ولكن ليس بدرجة كبيرة قد تصل إلى نص أو درجة كاملة فقط.
 يزداد إفراز هرمون (LH) ويمكن معرفة ذلك عن طريق تحليل بولي يمكن إجراؤه في المنزل.
 نزول بقع دم داكنة في المهبل.
 ألم في الثديين
 نزول الإفرازات صفراء اللون، وتكون مطاطية.

الأشياء التي يجب تجنبها لإتمام الحمل

الأشياء التي يجب تجنبها لإتمام الحمل

*عدم استخدام بعد إتمام العلاقة الحميمة الغسول المهبلي أو التشطيف بالماء مباشرة؛ لأن ذلك لا يناسب لدخول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم.

*عدم استخدام المرطبات الصناعية؛ لأنها تغير من حموضة المهبل.

*الابتعاد عن الإجهاد والتوتر؛ لأنه يؤدي لاضطرابات في عملية التبويض.

*الوزن:- حيث أكد كل الأطباء أن الوزن الزائد أو الناقص عن الوزن الطبيعي للجسم يؤدي أيضًا لاضطرابات في عملية التبويض.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

هيلث لاين

وات تو اكسبيكت

بيرنتنج فرست كراي