أعراض الحمل بعد تأخر الدورة وما الفرق بينها وبين أعراض الدورة الشهرية

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة

يقول الأطباء إنه في بعض الحالات يمكن رؤية الأعراض مبكرًا بعد يوم واحد من حدوث الحمل، يعتمد ذلك على مدى سرعة ملاحظتك للأعراض، وأيضًا على مدى وعيك بجسمك والموقف الذي أنتِ عليه الآن، لذا تعالي معنا لتتعرفي على أعراض الحمل بعد تأخر الدورة مباشرةً، حيث يستغرق الأمر حوالي 6 أيام حتى تنتقل البويضة إلى قناة فالوب وتغرس في الرحم، ولكن يبدأ الجسم في إرسال إشارات بمجرد إخصاب البويضة.


أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 

إن أعراض الحمل بعد تأخر الدورة تبدأ في الوضوح بسبب التغيرات التي يتعرض لها جسم المرأة خلال هذه الفترة، ويتم معرفة الحمل عن طريق تحليل البول أو السونار، حيث في هذه الحالة يظهر بكل وضوح، ومن أهم هذه الأعراض:

التعب الجسدي الشديد 

يعتبر الإرهاق المستمر والتعب الواضح، من اعراض الحمل بعد تأخر الدورة، وذلك للزيادة التي تتم في هرمون البروجسترون خلال فترة الحمل، والذي يدفع الحامل إلى الشعور بالنوم بشكل مستمر، كما علاوة على الهبوط الدائم بسبب نسبة السكر القليلة في الدم، وضغط الدم المنخفض. 

الميل إلى القيء والغثيان بشكل مستمر 

يعد القيء في فترة الحمل وبصفة خاصة في الصباح، بالإضافة إلى الغثيان من أعراض الحمل بعد تأخر الدورة، وقد تتعرض المرأة الحامل إلى هذا الشيء في أي وقت، ولكن فترة الصبح هي أكثر الأوقات التي تتعرض الحامل فيها لمثل هذه الظروف، وقد ثبت علمياً أن هذا أمر طبيعي للحامل، حيث تواجه بعض الهرمونات في جسم المرأة بعض التغيرات خلال فترة الحمل. 

كبر حجم الثدي بشكل واضح 

إن حدوث التغير في حجم ثدي المرأة بشكل مفاجئ من أعراض الحمل بعد تأخر الدورة الظاهرة، حيث يتحول إلى صدر منفوخ بطريقة أكبر من الشكل المعتاد، كما تصبح لون الهالة بني غامق يميل إلى الأسود، وربما تتعرض للتشققات، حيث تحس الحامل بالوخز عند لمسها. 


التهرب من الطعام ورائحته

تسيطر على الحامل الرغبة في  عدم تناول الطعام في بعض الأوقات، ويعد ذلك دليل على الحمل في مرحلته الأولى، فهذا من أعراض الحمل بعد تأخر الدورة، حيث لا تطيق المرأة خلال هذه الفترة أي رائحة طعام بجانبها، حيث أن الأعصاب الشمية تصيب بنوع من الحساسية، والتي تجعل الحامل لا تطيق أي شيء من الطعام، وقد تعرضها القيء

استمرار عملية التبول

تتعرض الحامل بعد تأخر الدورة الشهرية إلى التبول بشكل كبيرة، حيث في هذه المرحلة تكون وظيفة الكليتين أقوي من المعدل الأساسي، لذلك يزداد البول داخل المثانة، مما تضطر المرأة إلى التبول بشكل دائم، وقد تتعرض الحامل للتسريب العرضي الغير مقصود. 

الإصابة بالإمساك الشديد 

يتعرض الجهاز الهضمي لخلل، بسبب حدوث بعض التغيرات في الهرمونات التي توجد في جسم السيدة خلال مدة حملها، حيث تجد صعوبة في هضم الطعام، مما يعرضها للامساك المزمن، والذي يؤثر على المعدة ويصيبها بالانتفاخ. 

إصابة الحامل بالصداع

تعرض المرأة للصداع المستمر، يعد أحد أعراض الحمل بعد تأخر الدورة، حيث يصاحبه أرق ووجع في العظام، بالإضافة إلى دوخة بشكل مستمر. 

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بعد الدورة الشهرية


أهم علامات أعراض الحمل بعد تأخر الدورة

أهم علامات أعراض الحمل بعد تأخر الدورة

يوجد الكثير الأشياء الشائعة الأخرى، بجانب تلك التي تم توضيحها، والتي تعبر عن أعراض الحمل بعد تأخر الدورة، ومن هذه العلامات:

  • نزول بعض النقاط البسيطة من الدم، والتي تتعرض لها معظم النساء الذين يحملون أول مرة. 
  • تأخر الدورة الشهرية عن ميعادها، ولا تظهر ابدا، الا بعد أن تلد المرأة. 
  • حدوث تعب شديد وشد بتحجر ملحوظ في ثدى المرأة، بالإضافة إلى حرقة  ملحوظة. 
  • الرغبة الزائد في الميل إلى الطعام الحامض، والتي توجد عند معظم النساء، حيث ينفرون من السكريات في بعض الأحيان في هذه الفترة الأولى من الحمل. 
  • الإحساس بالخمول، وعدم الرغبة في الحركة، والتي تعتبر من اعراض الحمل بعد تأخر الدورة، وهذه النوعية من العلامات تظل ملازمة للحامل حتى أخر شهر. 
  • إحساس بألم قوي في عظام الجسم كله. 
  • تعرض الجزء السفلى من البطن لألم يكاد يكون قوي، وهو ناتج عن عملية غرس البويضة في الرحم. 
  • شعور المرأة بالسخونة الزائدة في الجو البارد، وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي. 

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بعد الدورة مباشرة

الفرق بين أعراض الحمل بعد تأخر الدورة وأعراض الدورة الشهرية 

يوجد تشابه ملحوظ في بعض الأحيان بين أعراض الحمل بعد تأخر الدورة وقرب موعد الدورة الشهرية، ولكن يوجد اختلاف بسيط يبين الفرق، والتمييز بينهم، ومن أهم هذه العلامات:

حدوث ألم في الثدي

وجود وجع في ثدي المرأة من العلامات التي تدل على قرب قدوم الدورة الشهرية، بالإضافة إلى إنها إحدى أعراض الحمل بعد تأخر الدورة ، ولكن يتم التفريق بينهم عن طريقة طبيعة الوجع والمدة التي يستمر عليها هذا الوجع. 

إذا زاد الألم لأكثر من يومين، فهذا دليل على حدوث حمل، وذلك بسبب والزيادة الكبيرة في هرمون البروجسترون للحامل، بينما إذا كان الوجع يخف مع الوقت، فهذه إشارة على قرب موعد الدورة الشهرية. 


حدوث شد ووجع في البطن

أثناء الدورة الشهرية تتعرض المرأة لوجع في منطقة البطن مع حدوث انقباض في المنطقة السفلية من البطن، وذلك قبل نزول الدورة، وتستمر هذه الأعراض ليومين. 

عند حدوث حمل تحدث للبطن بعض الانقباضات، علاوة على تعب مزمن يدوم في  المرحلة الأولى من الحمل وتعرضها لغثيان مستمر، احساس الحامل بثقل شديد فيها. 

بالنسبة لتناول الطعام

تميل المرأة أثناء الدورة الشهرية إلى احساس كبير بالجوع، وتناول الكثير من الأطعمة ما بين الموالح والسكريات، بينما في الحمل تنفر من جميع الوجبات، وتميل إلى الرغبة في تناول أشياء محددة. 

الإحساس بالمغص

تشعر المرأة بالمغص خلال بداية نزول الدورة، بينما يستمر في الحمل خلال من بدايته حتي نهايته. 

تعد أعراض الحمل بعد تأخر الدورة من الأمور الواضحة للعديد، حيث تظهر بسبب التغيرات التي تحدث في هرمونات جسم المرأة، ولكنها غير متشابهة عند جميع النساء، فهي قد تكون واضحة عند امرأة عن الأخرى.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين

ميديسن نت