أعراض الحمل بعد 14 يوم من الإبرة التفجيرية

أعراض الحمل بعد 14 يوم من الإبرة التفجيرية

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تنتظر كل زوجة أعراض الحمل بعد الحقن بإبرة التفجير، إذ تسعى كل امرأة متزوجة أن تكون أم، وتصاب بالقلق إذا تأخرت فترة الحمل، حيث تبدأ في البحث عن حل لهذه المشكلة التي قد ترجع أحيانا إلى أسباب صحية، وتجد العلاج بسبب التقدم الطبي في علاج العقم ومشاكل الحمل وتأخر الإنجاب.

يقدم الطب الوسائل المتقدمة للعلاج، ومنها: استخدام الإبرة التفجيرية، تأخذ الزوجة العلاج عن طريق الحقن بإبرة التفجير ومن ثم تتابع أعراض الحمل بعد 14 يوم من الإبرة التفجيرية تحت إشراف الطبيب المختص.

أعراض الحمل بعد 14 يوم من الإبرة التفجيرية

أعراض الحمل بعد 14 يوم من الإبرة التفجيرية

تخدع أحيانا أعراض الحمل التي تشعر بها المرأة بعد 14 يوم من عملية الحقن بالإبرة التفجيرية، حيث أن الإبرة التفجيرية بها هرمون HCG، الذى يفرزه جسم المرأة أثناء الحمل، فليس بالضرورة أن تكون المرأة حامل، لذلك عليها التأكد بمتابعة الطبيب المعالج.

تعمل الإبرة التفجيرية بعد 14يوم من أخذها على احتباس الماء في الجسم، بالإضافة إلى الشعور بصداع قوي، وحالة من الحزن تصل للاكتئاب، لكنها أعراض متوقعة تعكس حدوث الحمل.

ما هي استخدامات إبرة التفجير؟

يستخدم الأطباء الإبرة التفجيرية لعلاج النساء، والرجال، والأطفال، لذلك لها استخدامات متعددة مثل:

• النساء: تستخدم في عمليات الحقن المجهري، حيث تساعد على سرعة نضج البويضة، ثم تفجر الغطاء المحيط بها، ومن خلال ثقب تخرج البويضة إلى قناة فالوب في يوم التبويض، ثم تتابع المرأة أعراض الحمل بعد 14 يوم من الإبرة التفجيرية.

• الرجال: تستخدم لعلاج من يشكون من قلة السائل المنوي، وقصور الخصية، وتقوية الخصوبة.

• الأطفال: تستخدم لحل مشكلة نزول الخصية في كيس الصفن، وعلاج اضطرابات الغدة النخامية.

ما هي الإبر التفجيرية؟

تتكون الإبرة التفجيرية من هرمون الحمل، وهى عبارة عن ماء وبودرة ويتم أخذها بالعضل، وتعتبر الإبرة هرمون طبيعي حيث أنه مأخوذ من المشيمة، وهناك اختلاف في قوة الإبرة، فهناك جرعة قوتها 5000، والأخرى قوتها 10000، ويحدد الطبيب المعالج القوة التي يحتاجها كل مريض، وذلك يتم بعد الفحص.

يوضح لنا الأطباء جرعة الإبرة المناسبة لكل امرأة تنتظر باهتمام وتترقب أعراض الحمل بعد 14 يوم من الإبرة التفجيرية.

يقدم الأطباء الفرق بين الحقن 10000 و5000

الإبرة التفجيرية 5000

يصفها الطبيب المعالج للسيدات اللواتي يواجهون بعض المصاعب للإنجاب، لكن هذه المشاكل بسيطة، عندما تكون الأعمار من 25 سنة إلى 30 سنة.

الإبرة التفجيرية 10000

يصفها الطبيب المعالج للسيدات اللاتي لديهن مشاكل كبيرة في الحمل، حيث تساعد هذه الجرعة على إنتاج كم كبير من البويضات لتسهيل فرص الحمل، وغالباً ما يكون وصف الجرعة للسيدات من عمر 35 إلى 40 سنة.

أماكن حقن الإبرة التفجيرية

يقوم الطبيب في أول مرة بإعطاء الإبرة التفجيرية للمريضة، ثم يعلمها بعد ذلك كيفية الحقن وهذا في حالة احتياجها لأكثر من مرة، وعادة يكون حقن الإبرة التفجيرية في عدة أماكن من الجسم، لذلك من الأفضل أن يعطيها الطبيب المعالج للمريضة.

يعطي الطبيب الحقنة تحت الجلد في طبقة الدهون وفوق العضلات، حتى لا يكون حقن الإبرة مؤلم، وتكون الإبرة بقياس 30، تدخل سريعاً في منطقة الجلد وتؤخذ ببطء، كما تؤخذ في الفخذ الأمامي الخارجي وهو مكان مشهور بحقن الإبرة التفجيرية، لوجود دهون كثيفة في هذه المنطقة عن باقي أماكن الجسم، لكن يجب الحذر من أن يكون الحقن بعيداً عن الركبة، وأيضا تؤخذ في الذراع الناحية العلوية في الجزء المليء بالدهون، وأحياناً بالأماكن العضلية بالجسم، حيث تكون أكثر مناسبة لبعض الأشخاص، ويجب الحقن المباشر في العضلات بإبرة 22.5 سنتيمتر.

بعض أضرار الإبرة التفجيرية

بعض أضرار الإبرة التفجيرية

يحدث نتيجة زيادة استخدام الإبرة التفجيرية للمرأة التي تنتظر أعراض الحمل بعد 14 يوم من الإبرة التفجيرية بعض الأضرار والمضاعفات ومنها ما يلي:

▪️ الحمل في توأم:

يعتبر الحمل في توأم أو أكثر نتيجة للإبرة التفجيرية من أحد المضاعفات التي تتعرض لها المرأة الحامل.

▪️ الإجهاض:

سجلت وسيلة الإبرة التفجيرية نجاحا مع 20% من النساء وهذه نسبة قليلة حيث لم تنفع الوسيلة مع الكثير، وتتعرض أحيانا المرأة بعد أخذ الإبرة ونجاح الحمل إلى الإجهاض، وهذا يرجع لضعف بطانة الرحم بسبب الحقن.

▪️ الحمل خارج الرحم:

يعتبر من المخاطر التي تهدد حياة المرأة وتلزم تدخل جراحي، ويكون تزايد حدوثه بعد استخدام المرأة للحقن بإبرة التفجير.

▪️ اضطرابات الهرمونات:

ينتج عن هذه الحالة ظهور حبوب تنتشر في أنحاء الجسم، مع انتشار الشعر على غير المعتاد في أماكن بالجسد وظهور الآلام والشعور بالغثيان.

▪️ التواء في المبيض:

نادر الحدوث ويصيب 2% من النساء بعد الحقن بالإبرة التفجيرية، ويسبب نزيف بالمبيض ويحتاج إلى تدخل جراحي، وهذا بسبب التحفيز بالإبرة التفجيرية الذي يؤدي إلى تضخم للمبيض، ويؤدي ذلك إلى زيادة حالات القيء والغثيان وآلام بالحوض.

▪️ الجلطات:

من المضاعفات التي تحدث أحيانا وتهدد حياة المرأة الحامل، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص في حالة ظهور تورم وألم بالساق مع تغير في لون الجلد فيكون أحمر أو أزرق، كما ينصح اللجوء للطبيب فورا في حالات مثل: آلام في الصدر والذي يزداد مع النفس العميق، وضيق بالتنفس والشعور بالدوخة، وزيادة نبضات القلب والتعرق والإغماء.

▪️ متلازمة فرط تحفيز المبيض:

تظهر مضاعفات هذه الحالة من بسيط لمتوسط إلى شديد، وتحدث نتيجة لتضخم بالمبيض، ويجب استشارة الطبيب العالج في حالة حدوث هذه الأعراض: انتفاخ بالبطن مع الشعور بآلام في البطن والحوض عند المبايض والإحساس بالغثيان والقيء والإسهال، وتشتد مضاعفات أعراض متلازمة فرط تحفيز المبيض، فتظهر زيادة سريعة للوزن حيث يزيد وزن الحامل 1كيلو في اليوم، ومن الممكن حدوث جلطات دموية يصاحبه ضيق في التنفس واحتباس في البول.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بعد 15 يوم من الإبرة التفجيرية

موانع استخدام الإبرة التفجيرية

تلجأ الكثير من النساء إلى استخدام وسيلة الحقن بإبرة التفجير حيث تظهر أعراض الحمل بعد 14 يوم من الإبرة التفجيرية لكن يرفض الأطباء استخدام هذه الوسيلة في حالات مثل:

وجود رد فعل تحسسي تجاه هرمون حقن التفجير، والإصابة بسرطانات الهرمونات مثل: سرطان الرحم أو البروستاتا أو الثدي أو المبيض، أو أورام الغدد كالغدة النخامية أو الغدة تحت المهاد، ويمكن التعرض لخلل بالغدة الدرقية أو الكظرية، وقد يحدث حالات نزيف مهبلي بدون سبب، وإذا كانت المرأة تعاني من أمراض الصرع أو الربو أو الصداع النصفي أو الكلي أو القلب أو تكيس المبيض.

علامات انفجار البويضة بعد إبرة التفجير

علامات انفجار البويضة بعد إبرة التفجير

تراقب المرأة علامات انفجار البويضة بعد الحقن بالإبرة التفجيرية، ويحدد لها الطبيب الموعد المناسب للجماع لضمان حدوث الحمل، حيث تشعر المرأة بعد فترة قصيرة بعلامات انفجار البويضة، وذلك قبل أعراض الحمل بعد 14 يوم من الإبرة التفجيرية ومن علامات انفجار البويضة:

▪ الشعور بانتفاخ في البطن، مع وجود تقلصات بالبطن، وآلام أسفل الحوض.

▪ بعض الآلام بالثدي، وانتفاخه.

▪ زيادة وزن الجسم.

▪ التوتر، والقلق، والشعور بالاكتئاب.

▪ الإحساس المستمر بالتعب والإرهاق.

▪الشعور بالدوخة ويصاحبه الغثيان، والصداع.

▪ احتباس سوائل بالجسم تؤدي إلى تورم في الرجلين.

▪ ارتفاع في درجة حرارة الجسم عن طبيعته.

▪ ظهور بعض الاحمرار بالأطراف.

▪ وجود تورمات في الجفن، وأسفل العين.

▪ الشعور بحكة في الجسم.

▪ تتعرض بعض الحالات إلى احتباس البول، والشعور بصعوبة التنفس، وأحيانا زيادة هذه الحالة يسبب خللٍ في الأملاح وسوائل الجسم، وقد تسوء الحالة حتى يحدث فشل عارض في وظائف الكلى، أو تعرض القلب لجلطات، ويستدعي الأمر في هذه الحالات العلاج داخل المستشفى.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل الأكيدة بعد الإبره التفجيرية

ماذا بعد الحقن بالإبرة التفجيرية؟

بعد التعرف على علامات انفجار البويضة بعد الإبرة التفجيرية، تنتظر المرأة أعراض الحمل بعد 14 يوم من الإبرة التفجيرية لكن يجب معرفة الخطوات المطلوبة، والاهتمام بتنفيذها، وأهم هذه الخطوات:

▪ الراحة، والالتزام بعدم الحركة كثيرا لمدة أسبوعين.

▪ عمل تحليل دم بعد أسبوعين، حيث يتم اعتدال هرمون الحمل بالجسم، لضمان نتائج سليمة للتحليل.

عوامل نجاح الإبرة التفجيرية

تساعد مجموعة من العوامل على نجاح وسيلة الحقن بالإبرة التفجيرية وحدوث الحمل، وسعادة المرأة بمشاعر أعراض الحمل بعد 14 يوم من الإبرة التفجيرية، وهذا النجاح يعتمد على عمر المرأة، حيث لا يتجاوز الـ 35 عام، فتزداد فرص الحمل بالحقن بالإبرة التفجيرية كلما كان عمر المرأة صغيراً خاصة في مرحلة العشرينات.

يرى الأطباء أن إصابة المرأة بأمراض أو مشاكل في الرحم، أو عيب في الجهاز التناسلي، يقلل فرصة نجاح وسيلة الحقن، هذا بالإضافة إلى صحة الرجل، وجودة الحيوان المنوي.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم مراحل الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

هيلث لاين 

بيبي سنتر

ميديكال نيوز توداي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.