أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

أعراض الحمل بولد الأكيدة أصبحت بالكاد معروفة من خلال العديد من الأبحاث والإحصائيات، ولفترة طويلة كان الحمل بولد هو رغبة كل أسرة، لأنهم يعتقدون أن الأولاد أكثر فائدة للنساء في المستقبل، لكن هذه المعتقدات كانت تقل حتى تم التخلص منها تمامًا في بعض الثقافات، على الرغم من أن هناك من يصر عليها أيضا في بعض الثقافات


في الوقت الحاضر مع تطور العلم تبحث الأمهات عن وسيلة طبية ممكنة لضمان الحمل بولد، أو لإظهار أعراض الحمل بولد الأكيدة، وتوضح هذه المقالة علامات الحمل بولد وتتناول طرق معرفة نوع الجنين.

أعراض الحمل بولد الأكيدة

أعراض الحمل بولد الأكيدة

في عالم الطب كان هناك جدل ساخن حول ما إذا كان الحمل صبيًا أو أنثي، ويمكن تمييز أعراض الحمل بولد الأكيدة عن طريق الملاحظة، وقد تم تدمير ذلك من خلال العديد من الأساطير والخرافات، وقد أظهرت بعض الدراسات والبحوث الإحصائية أعراض الحمل بولد الأكيدة:

  • غثيان الحمل: إذا لم يكن لدى المرأة الحامل أعراض غثيان الحمل الصباحي، فقد يكون ذلك من أعراض الحمل بولد الأكيدة، وبعض الدراسات الحديثة تدعم فعالية هذا الأمر ولكن لم يتم تأكيده بالكامل.
  • إيقاع القلب: تشير بعض الأبحاث إلى أن إيقاع قلب الجنين يدق بمعدل أقل من 140 نبضة في الدقيقة، ولكن هذا لم يؤكده أي بحث موثوق.
  • حب الشباب: قد يكون ظهور البثور وحب الشباب من أعراض الحمل بولد الأكيدة، بسبب زيادة مستويات هرمون التستوستيرون في دم الأم.
  • الرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة: لدى النساء الحوامل رغبة قوية في تناول الأطعمة الحامضة أو المالحة، وهذه عادة شائعة بين النساء، ولكن حتى الآن لم يثبت ذلك علميا.
  • وضع البطن: إن وضع البطن هو أحد العلامات الشائعة التي يمكن أن تحدد جنس المولود، فإذا كان وضع الجنين هو الجزء السفلي من الرحم، فإن الغدة تشير إلى أن الأم حامل بولد.
  • تغيرات الشخصية والمزاجية: يؤثر جنس الجنين بشكل رئيسي على تغيرات سلوكية معينة، وقد تتغير شخصيتها أثناء الحمل لتصبح عدوانية وجريئة، وهي إحدى أعراض الحمل بولد الأكيدة في هذه الحالة، وقد ترتبط هذه التغييرات السلوكية بمستويات التستوستيرون .
  • لون البول: يبدو أن البول يصبح أغمق أثناء الحمل، مما قد يجعله هذا من أعراض الحمل بولد الأكيدة.
  • حجم الثدي: خلال فترة الحمل يصبح الثدي أكبر وأكبر من أجل توفير الحليب للطفل، ولكن بعض الأفكار القديمة تعتقد أن زيادة حجم الثدي الصحيح هو من اعراض الحمل بولد الأكيدة، ولكن لا يوجد أساس علمي لذلك.
  • برودة الأطراف: البرد في القدمين أو اليدين أثناء الحمل، هي أحد علامات الحمل بولد الأكيدة، والتي تم تأكيدها في اعتقاد الطب الصيني.
  • نمو الشعر: إذا كان الجنين من الذكور فإن معدل نمو الشعر يزداد عادةً.
  • وضعية النوم: خلال فترة الحمل عادةً ما تشعر النساء الحوامل بالتعب والإرهاق بسهولة، وفي هذه الحالة  تنام النساء الحوامل لفترة طويلة، وإذا كانت المرأة الحامل تنام على الجانب الأيسر فقد تكون من اعراض الحمل بولد الأكيدة .
  • جفاف اليدين: يعتقد بعض الناس أن الجلد الجاف وخاصة تقشير البشرة، هو علامة على الحمل بولد.
  • زيادة الوزن: يشير تركيز زيادة الوزن عند النساء الحوامل بوضوح إلى جنس المولود إنه ولد، لأن تركيز السمنة في البطن والمعدة، ويعتبر هذا من أعراض الحمل بولد الأكيدة.

قد يهمكِ: علامات الحمل بولد عن طريق الثدي، والألم الناتج عنه ولماذا يحدث؟


كيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

قبل الحديث عن كيفية فهم جنس الجنين من الشهر الأول، يجب ملاحظة أن جنس الجنين يتحدد منذ بداية الحمل، ولكن عادةً ما يستغرق الوالدان بعض الوقت لفهم جنس الجنين، ومن أجل فهم جنس الجنين يمكنك استخدام طرق عديدة، ولكن لا توجد طريقة علمية لتوضيح كيفية معرفة جنس الجنين من الشهر الأول

وهذا مشتق من الاختبار التالي أي أنه من المستحيل معرفة جنس الجنين في مرحلة مبكرة مثل الشهر الأول، وأقرب وقت لمعرفة ذلك هو الأسبوع التاسع من الحمل، ولا توجد طريقة محددة لتحديد جنس الجنين، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

فحص الدم للكشف عن الحمض النووي

في الوقت الحاضر يمكن إجراء اختبارات الدم في المراحل الأولى من الحمل، أي بعد تسعة أسابيع من بداية الحمل، ويمكن أن يظهر هذا التحليل جنس الجنين، ويمكن القول أن فحص الحمض النووي أثناء الحمل يمثل النظرة العامة للحمل، لأن هناك بعض الحمض النووي في دم النساء الحوامل الذي قد يكون له أثر بالنسبة للجنين

يتم إجراء الاختبار بأخذ عينة من الدم وإرسالها إلى المختبر ويتم الحصول على النتيجة عادة في غضون 7 إلى 10 أيام بعد أخذ العينة، وتجدر الإشارة إلى أن الاختبار ليس لتحديد نوع المولود بشكل رئيسي، ولكن الأول كشف خط التشخيص متلازمة داون، وبعض الأمراض الوراثية الأخرى، بالإضافة إلى معرفة جنس الجنين إضافيًا.

الفحوص الجينية الأخرى

يمكن إجراء فحص السائل الأمنيوسي أو أخذ عينات من الزغابات المشيمية أثناء الحمل، وهذه الفحوصات تشبه الفحوصات السابقة ولكنها أكثر دقة ولها نطاق أعمق


يمكن لهذه الاختبارات تحديد جنس الجنين، ولكن ليس قبل التحليل السابق، لأن عينات الزغابة المشيمية يتم أخذها بين الأسبوعين العاشر والثاني عشر من الحمل، وتكون أصح بين الأسبوعين الخامس عشر والثامن عشر من الحمل ويتم فحص السائل الأمنيوسي.

على الرغم من أن هذه الاختبارات يمكن أن تكشف عن جنس الجنين بدرجة عالية من الدقة، إلا أنه عادةً ما يكون أحد الاختبارات لتشخيص الأمراض الوراثية أو الصبغية للجنين تمامًا مثل متلازمة داون.

علامات الحمل بولد عن طريق البول

البول هو العلامة الجسدية التاسعة وهي إحدى الطرق التي تستخدمها الجدات لفهم نوع الجنين، وعندما تسأل عن علامات الحمل لابد أنك سمعتها تختبر بولها بالملح في الصباح قبل تناول أي طعام.

تُستخدم هذه الطريقة عادةً في الأسبوع الثامن من الحمل لأنه قبل ذلك يصعب تحديد جنس الجنين بأي طريقة معروفة.

وتتمثل طريقة الاختبار كما يلي:


  1. إحضار كوب زجاجي شفاف أو كوب بلاستيكي وعينة بول مع كمية قليلة من الملح، والشرط هو وضع الملح قبل إضافة عينة البول والكوب نصف ممتلئ ثم الانتظار 4 دقائق.
  2. بعد الوقت المحدد يرجى ملاحظة أن لون البول يتغير أو يصبح عكرًا، وقد تشكلت طبقة من الفقاعات على سطح الكأس إذا ظهرت هذه العلامات فهي من أعراض الحمل بولد الأكيدة.
  3. لم يتم إثبات صحة أو فعالية هذه التجربة ولكن العديد من الأمهات يلجأن إليها قبل الخضوع لفحوصات طبية صارمة، لتجنب نفاذ صبرهم، وحرصهم على معرفة جنس الطفل التالي.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد علمياً وأهم الأطعمة والأعشاب لتخفيف الأعراض

هل العصبية من علامات الحمل بولد؟

هل العصبية من علامات الحمل بولد؟

  • عادة ما تُعاني النساء الحوامل من مشاعر مختلفة بسبب الإجهاد والاضطراب لأول مرة في حياتهن، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم بعد الحمل، والتي يمكن أن تجعلها تشعر بالمزيد من تقلبات المزاج والتوتر الغير معقول .
  • هل هناك صلة بين التوتر والحمل؟ أظهرت الدراسات أن حوالي 30٪ من النساء الحوامل يعانين من ضغوط نفسية بسبب ضغط العمل أو الاكتئاب والقلق، ولم تستكشف هذه الدراسة كيف يؤثر الإجهاد على الحمل فقط لأن الآخرين أشاروا إلى دور هرمون الكورتيزول.
  • يعتبر الكورتيزول جزءًا من نظام الإنذار في جسم الإنسان، ويهدف إلى القضاء عليه بمجرد التخلص من الخطر، ويمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة على المدى الطويل إلى زيادة ضغط الدم، وجعل الأفراد أكثر عرضة للإصابة بالمرض.
  • وجدت دراسة أن النساء الحوامل تحت الضغط لديهم مستويات أعلى من الكورتيزول، وهذه المستويات موجودة أيضًا في السائل الأمنيوسي للأطفال عند 17 أسبوعًا من الحمل، ولكن إذا كان صبيًا أو فتاة فلا علاقة له بجنس الجنين.
  • يؤكد هذا التفسير الواضح أن الإجهاد ليس جزءًا من علامات حمل الطفل، ولكنه مرتبط بالتغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة الحامل.

علامات الحمل بولد الأكيدة عن طريق الثدي

  • يعتقد بعض الناس أن حجم الثدي واختلافه إشارة واضحة، ويجيبون عن أسئلة علامة حمل الصبي أو الفتاة عندما يكون الجنين صبيا يزيد حجم الثدي بنحو 6.3 سم، بينما يتغير حجم الثدي عندما تكون الحمل بفتاة يبلغ طوله 8 سم، لأنه يزيد من إنتاج هرمون التستوستيرون مما يقلل من نمو التستوستيرون عند الولادة.
  • تشير بعض الدراسات والأساطير القديمة أيضًا إلى أنه عندما يصبح الثدي الأيمن أكبر من الثدي الأيسر تكون هذه من أعراض الحمل بولد الأكيدة، وعندما يتم عكس الوضع فإنه يشير إلى أنه حمل بفتاة.
  • في تفسير آخر للصحافية العلمية جينا بينكوت ادعت أن شكل ثدي المرأة كشف عن جنس الطفل في كتابها: “هل هناك أطفال أحلى لعشاق الشوكولاتة؟ ويذكر أنه في عام 2013 كان لدى الأمهات بالفتيات ثديين أكبر من الأمهات مع الأولاد.
  • ذكرت بينكوت في كتابها أن ثدي النساء الحوامل بالفتيات سيزداد بنحو 3.2 بوصات (8 سم)، في حين أن ثدي النساء الحوامل بالأولاد سينمو فقط 2.5 بوصة (6.3 سم)، وتدعي هذا الاختلاف، ويرجع ذلك إلى المحتوى العالي من هرمون التستوستيرون الذي ينتجه الجنين الذكر، ويمنع الهرمون نمو الثدي الأمومي المتوقع.
  • يحدد نطاف الأب أيضًا نوع نسله وتقدم المرأة دائمًا كروموسوم X للطفل في بيضتها، ويوفر الحيوان المنوي الذي يخصب البويضة كروموسوم X آخر للفتاة وكروموسوم Y للصبي.
  • على الصعيد العالمي بسبب سن الإنجاب والإجهاد ومرحلة دورة التبويض للأم وعوامل أخرى، هناك ما يقرب من 107 رجل لكل 100 امرأة.
  • الطريقة الأكثر دقة لتمييز جنس الجنين النامي هي بزل السلى والدقة 100٪ ، ولكن هناك خطر حدوث إجهاض طفيف، والموجات فوق الصوتية أكثر أمانًا ولكن إذا تم إجراؤها قبل 18 أسبوعًا من الحمل فقد لا يكون من الممكن تحديد جنس الجنين بدقة.
  • أظهرت دراسة أجرتها المجلة الأمريكية عام 2011، أن تحليل الحمض النووي للجنين في دم الأم بعد سبعة أسابيع يمكن أن يحدد بشكل صحيح حوالي 95٪ من أجنة الذكور وحوالي 98٪ من الأجنة الأنثوية.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

نيو ايديا 

وات تو اكسبيكت

بيرنتس