أعراض الحمل بولد بعد التبويض مباشرة

أعراض الحمل بولد بعد التبويض مباشرة

تُعد أعراض الحمل بولد بعد التبويض مباشرة من الأعراض الغير المعروفة، وتعتبر فترة الإباضة أو التبويض واحدة من المراحل التي تلي فترة الدورة الشهرية، ومن خلالها تنتقل البويضة إلى قناة فالوب وبعدها يتم تلقيحها مع الحيوان المنوي من أجل تكوين بويضة مخصبة من أجل حدوث الحمل وتكوين الجنين، لهذا فعند توقف إنتاج البويضات لا يمكن حدوث الحمل.

لكن بالنسبة إلى أعراض الحمل بولد فهي متعلقة بتحديد جنس الجنين التي لا يمكن التعرف عليها إلا بعد بضع أسابيع من الحمل للتأكد من جنس الجنين عند إكتمال الأعضاء التناسلية للطفل، ونتيجة لذلك فلا يمكن التعرف على جنس الطفل خلال فترة التبويض لأنه لا يمكن التأكد من وجود حمل أو جنين من الأساس.

أعراض الحمل بولد بعد التبويض مباشرة

أعراض الحمل بولد بعد التبويض مباشرة

عند تعلق الأمر بـ أعراض الحمل بولد بعد التبويض مباشرة يجب التعرف على أن عملية الإباضة أو التبويض تحدث قبل الحمل من أجل إنتاج بويضة مخصبة لتكوين جنين داخل الرحم، لهذا لا تحدث عملية التبويض خلال فترة الحمل نتيجة توقف إنتاج البويضات بعد حدوث الحمل مباشرةً ولكن تعود لطبيعتها بعد الحمل والنفاس.


ولكن فيما يتعلق بمعرفة نوع وجنس الجنين فجميع الدراسات الطبية والعلمية أثبتت أن الأعضاء التناسلية للطفل لا تتكون في الأسابيع الأولى من الحمل ولكن بعد الأسبوع الـ 11 من الحمل، لكن التعرف على جنس الطفل لا يمكن حدوثه إلا بعد عدة أسابيع من الحمل أو بعد إنتهاء الأشهر الأولى، لذلك لا يمكن التعرف على جنس الطفل في مرحلة التبويض لأنه لم يُتأكد بعد من وجود الطفل.

اختلاف لون البول

البعض يعتقد أن اللون الغامق للبول فدليل على ولد، أما اللون الفاتح للبول يدل على أن الطفل بنت.

وضعية النوم

خلال فترة الحمل يصعب على الحامل تحديد الوضعية المناسبة للنوم بسبب تغير حجم البطن وزيادة حجم الطفل، لكن عند تفضيل النوم على الجانب الأيمن فالطفل سيكون فتاه، لكن النوم على الجانب الأيسر فيدل على وجود ذكر، لكن الأطباء والمتخصصين لم يؤكدوا ذلك لهذا ليس من الضروري مراقبة وضعية النوم.

زيادة طول الشعر

بهتان شعر الأم وتساقطه دليل على بنت، بينما زيادة لمعان وكثافة وطول الشعر فدليل على صبي، لكن كل ذلك غير مرتبط ارتباطاً وثيقاً بنوع أو جنس الطفل وإنما بطرق التغذية والمأكولات التي تتناولها الأم في فترة الحمل.

تغير شكل الثدي

اختلاف حجم الثدي الأيمن عن الأيسر دليل على وجود ولد لكنها واحدة من الأعراض الطبيعية أثناء الحمل وغير متعلقة بجنس المولود.

ظهور الخط الاسود تحت السرة

الخط الأسود تحت السرة من الأمور الطبيعية التي تحدث فترة الحمل، لكن البعض يعتقد بأنه في حال كان لون الخط غامق فدليل على صبي، لكنه غير متعلق بجنس الطفل إذ يزداد الخط بحجم واحد سنتيمتر كل أسبوع.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

علامات تدل على حدوث عملية التبويض

يجب الإشارة إلى العلامات التي تدل على حدوث عملية الإباضة أو التبويض، ومن خلالها يمكن التعرف على الأعراض الدالة على حدوث الحمل، ومنها:

  • ملاحظة إرتفاع في درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي لها بمقدار نصف درجة أو درجة كاملة.
  • تغير في معدل الهرمون المنشط للجسم ويمكن قياس معدل الهرمون عن طريق الأداة المخصصة لذلك في المنزل.
  • حدوث تغير في منطقة عنق الرحم وزيادة إفرازها للمخاط وتحوله للون الأبيض الشفاف.
  • الإحساس بألم في منطقة الثدي.
  • ملاحظة وجود انتفاخ.
  • وجود بقع صغيرة من الدم.
  • ألم بسيط في الجسم.

الأعراض العامة للحمل بولد

يمكن تعرُف الأم على جنس طفلها من خلال بعض العلامات التي تدل على ذلك، ولكن ليس شرطاً أن تشعر جميع السيدات بهذه الأعراض إذ أنه للأن لم يُثبت صحة هذا الكلام من قبل الأطباء، وضمن أعراض الحمل بولد بعد التبويض مباشرة ما يلي:

غثيان الصباح

نتيجة حدوث تغير كبير في مستوى الهرمونات أثناء فترة الحمل داخل جسم الحامل فإن فرصة إصابتها بالغثيان تكون أكبر، ولكن يعتقد البعض أنه عند زيادة غثيان الصباح فالطفل بنت، أما إن كان بنسب قليلة فالطفل صبي.

لكن ظهرت دراسة من مجلة The Lancet العلمية تؤكد على أن النساء التي تزيد لديهم فرص الغثيان يكون لديهم فرص أكبر لإنجاب بنت، ولكن على الجانب الأخر فلم تؤكد المجلات الأخرى على هذه الدراسة.

مشاكل في البشرة

تدور بعض الأقاويل حول ظهور حب الشباب والهالات السوداء بصورة كبيرة في حال كان الطفل بنت، أما عندما يزيد جمال الأم وتقل لديها الهالات السوداء والبثور فيعني أن الطفل صبي على اعتبار أنه يزيد من جمالها، ولكن لم يُثبت صحة هذا نتيجة التغير الكبير والمستمر في هرمونات الحامل.

الوحام

زيادة الرغبة في تناول الطعام اللاذع أو المالح دليل على أن الطفل صبي، أما الرغبة بتناول السكريات فيعني أن الجنين فتاة، لكن ذلك لم يُؤكد من الأطباء أو العلماء إلى الآن وإنما مُرتبط بالحاجة الغذائية للحامل بفترة الحمل.

عدد نبضات القلب

البعض يقرر جنس الطفل من خلال ضربات القلب فإن كانت أكثر من 140 نبضة في الدقيقة فالجنين بنت، أما إن كانت 140 فصبي، لكن الدراسات أثبتت أنه لا علاقة بزيادة أو نقصان نبضات قلب الطفل بتحديد جنسه.

شكل بطن الحامل

إرتفاع البطن وتحوله إلى الشكل الدائري فدليل على أن الطفل ولد، ولكن إن كان لأسفل وبشكل مسطح فتكون بنت، لكن كل ذلك مجرد أقاويل متداولة بين السيدات عبر الزمن ولم تُؤكد من قبل الأطباء.

علامات وأعراض الحمل بعد التبويض مباشرة

يمكن التعرف على أعراض الحمل بعد التبويض مباشرة، وأيضاً الأعراض العامة الدالة على الحمل في فترة التبويض لاعتبارها من الفترات التي تزيد فيها فرص الحمل عن باقي الأيام الأخرى ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

ملاحظة وجود انتفاخات في منطقة المعدة نسبةً لزيادة هرمون البروجيسترون مما يعمل على التقليل من سرعة هضم الأطعمة، وضغط بسيط في منطقة أسفل البطن والشعور بتقلصات في المعدة، نتيجة حدوث خلل في الهرمونات أثناء فترة الحمل.

نتيجة التهاب المسالك البولية والإمساك قد تشعرين بألم في المبيض، وظهور بقع خفيفة من الدم قبل موعد الدورة الشهرية.

الشعور بألم في منطقة الثدي، الشعور بأعراض مشابهة للدورة الشهرية.

التعب والإرهاق الشديد في جميع أجزاء الجسم، وذلك نتيجة تحول البويضة المخصبة للرحم فإنكِ تشعرين بألم في منطقة الظهر.

قد يهمكِ: أعراض الحمل بعد الدورة مباشرة

أعراض أخرى للحمل

أعراض أخرى للحمل

هناك بعض الأعراض الشائعة للحمل ومنتشرة بين معظم السيدات ومنها:

  • الغثيان والدوار.
  • ألم في الساقين وقد تؤدي إلى انتفاخ القدمين واليدين.
  • ظهور الوحام.
  • النفور من بعض الأطعمة والميل لبعضها.
  • إرتفاع في درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي.
  • التردد إلى الحمام بصورة متواصلة نتيجة ضغط الطفل على منطقة المثانة.

هل أيام التبويض للحمل ببنت أو ولد حقيقة؟

إلى الآن لم تظهر دراسات أخرى تؤكد ما توصل إليه العالم “شليتس”، لهذا يمكن أن تكون دراساته معتمدة على الناحية الفسيولوجية لأيام التبويض، لهذا وُجهت إليها بعض الانتقادات منها:

اختلاف خصائص الحيوانات المنوية عن بعضها، لهذا لا يمكن التأكيد على احتمالية الحمل بولد.

يحمل الرجل نوعين من الكروموسومات X-Y، بينما المرأة تحمل كروموسوم واحد Y، لهذا فتحديد جنس الجنين معتمد على الرجل.

أيام التبويض للحمل ببنت

يمكن زيادة فرصة الحمل ببنت من خلال بعض العوامل ومنها:

  • متابعة أيام التبويض والدورة الشهرية.
  • المحافظة على حموضة المهبل من خلال تناول الأطعمة المحتوية على المغنيسيوم كالخضروات الورقية.
  • منع الجماع في أيام التبويض.

أيام التبويض للحمل بولد

قبل التعرف على أعراض الحمل بولد بعد التبويض مباشرة من الضروري تحديد أيام التبويض ومعرفتها لزيادة فرصة الحمل بولد، حيث يتحدد ذلك عن طريق بعض العوامل على أساس نظرية شيتلس ومن بين هذه العوامل ما يلي:

توقيت الجماع

ممارسة الجماع في أيام التبويض يعمل على زيادة فرصة الحمل بولد لأنه كلما أقترب موعد الجماع بأيام التبويض سهل هذا الحمل بولد، حيث أن الكروموسوم Y الذي يحمله الحيوان المنوي سريع في وصوله إلى البويضة.

عدم غسل المهبل

كلما كانت البيئة المحيطة بالمهبل قلوية كلما زادت فرصة الحمل بولد على أساس نظرية “شيتلس” ولكن البيئة الحمضية مناسبة لنمو البنت، لهذا فإن غسل المهبل يعمل على موت الحيوانات المنوية.

في عام 1930 أثبت الطبيب الألماني أن الدش المهبلي المحتوي على الماء وصودا الخبز يعمل على زيادة قلوية المهبل وبالتالي زيادة فرصة الحمل بولد.

وضعية الجماع

كلما أقترب العضو التناسلي للرجل من العضو التناسلي للمرأة إلى أبعد نقطة زادت فرصة الحمل بولد ومن ثم وصول الحيوانات المنوية إلى البويضات بصورة أكبر وأسرع.

عدد الحيوانات المنوية

لزيادة فرصة الحمل بولد من الضروري زيادة إنتاج الحيوانات المنوية وهذا عن طريق توفير بيئة مناسبة لها من خلال الاستحمام بماء دافئ.

تغيرات الدورة الشهرية

من الضروري متابعة ميعاد الدورة الشهرية وفترة انتهائها، و مخاط الرحم، والتغيرات التي تحدث في درجة حرارة الجسم نتيجة إفراز هرمون البروجسترون.

النظام الغذائي

بعد إجراء دراسة على عدد كبير من السيدات التي تتبع أنظمة غذائية معتمدة على عنصري الصوديوم والبوتاسيوم تزداد لديهم فرص الحمل بولد هذا ما أُثبت في الدراسة المنشورة عام 1980، أما السيدات التي تتبع أنظمة غذائية تحتوي على الكالسيوم والماغنسيوم تزداد لديهم فرص الحمل بفتاة.

نصائح لزيادة فرصة الحمل والخصوبة

من الممكن زيادة فرصة الحمل عن طريق بعض الخطوات ومنها:

  • المواظبة على ممارسة العلاقة الجنسية يومياً أو على الأقل من مرتين إلى ثلاثة خلال الأسبوع، وبالتالي زيادة فرصة الحمل.
  • الزيادة و النقصان المفاجئ في الوزن يعمل على حدوث خلل في الهرمونات وبالتالي فهي تؤثر على البويضات.
  • البعد عن التدخين وشرب الكحوليات بصورة كبيرة لأنها تؤثر على الحيوانات المنوية عند الرجل والبويضات لدى النساء.
  • الحرص على ممارسة الرياضة.

بعض النصائح لتخفيف أعراض الحمل بولد بعد التبويض مباشرة

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب إتباعها في فترة الحمل للمحافظة على صحة الأم والجنين معاً، ومنها:

  • الحرص على تناول الأطعمة الصحية والطازجة.
  • المواظبة على زيارة الطبيب في الموعد المحدد.
  • تناول الفيتامينات والأدوية التي يصفها الطبيب.
  • الحرص على أخذ قسط كافي من الراحة خلال اليوم.
  • للتخفيف من حدة أعراض الحمل بولد بعد فترة التبويض مباشرة يمكن الابتعاد عن المشاكل أو الاضطرابات النفسية التي تتعرض لها السيدة.
  • الابتعاد عن تناول الكحوليات والتدخين والمشروبات الغازية.
  • تجنب إرتداء الملابس الضيقة للمحافظة على صحة الطفل.
  • عدم الوقوف لفترة طويلة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للتخفيف من أعراض الحمل وتسهيل عملية الولادة ولكن بأمر من الطبيب.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

اميريكان برجنانسي

ويب ام دي

هيلث لاين