أعراض الحمل بولد في الشهر الخامس

أعراض الحمل بولد في الشهر الخامس

بناءً على بعض الأقاويل والخرافات القديمة وتجارب السابقين في الحمل تبين أن هناك أعراض الحمل بولد في الشهر الخامس والتي تطرأ بعضها على الحامل، فترغب الحامل بمعرفه أسباب هذه الأعراض، وهل هذه الأعراض لها علاقة بنوع الجنين فعلًا أم لا؟ ولكن لابد أن نوضح أنه حتى الآن لا يوجد سبب علمي لهذه الأعراض التي تشعر بها المرأة خلال فترة الحمل.


أعراض الحمل بولد في الشهر الخامس

أعراض الحمل بولد في الشهر الخامس

منذ بداية الشهر الخامس ويظهر على الحامل العديد من التغيرات، سواء في جسمها أو في أعراض الوحام، ونجد أن هذه التغيرات والأعراض قد تكون مؤشرًا على نوع الجنين، بعض الأمهات تحاول أن تتعرف على نوع الجنين من خلال الأعراض التي تظهر عليها، والدلالات تبعًا لخبرات السابقين لها، مما يجعلها تستبشر بنوع الجنين ومن اهم أعراض الحمل بولد في الشهر الخامس هي:-

غثيان الحمل

تلاحظ الحامل بولد بأن أعراض الغثيان الصباحي لديها أقل وبالأخص عند الاستيقاظ، فهي من الممكن أيضًا أن لا يكون لديها أي أعراض للغثيان الصباحي بصفة عامة، وأشادت الدراسات الحديثة بهذا الأمر ولكنها لم تؤكد على صحته بنسبة 100%.

حب الشباب

الحامل بولد تلاحظ صفاء ونقاء البشرة، وعدم وجود أي اختلاف في بشرتها عن السابق من كلف أو شحوب، على عكس الحامل ببنت تعاني من الحبوب والبثور بالبشرة خلال فترة الحمل ولكن الحامل بولد تعاني من وجود الهالات السوداء بشكل واضح جدًا.

الطعام الحامض أو المالح

الكثير من الأقاويل تترد حول شعور الحامل بولد بالرغبة الشديدة والنهمة في تناول الطعام المالح أو الأطعمة الحامضية على مدار اليوم أكثر من المعتاد عليه، مما يدل على أنها تحمل في بطنها جنين ولد.


شكل البطن

تختلف شكل البطن في الحمل، وهنا على أساس شكل البطن تتنبأ العديد من الحوامل بجنس الجنين، فتكون إحدى الحوامل بطنها لأسفل وذات شكل مدبب للأمام، أو على شكل كرة أو بيضاوية الشكل فهذا يشير إلى إنها حامل في ولد.

لون البول

يعد تغير لون البول من أحدى العلامات أو الدلالات الهامة التي تدل على جنس الجنين عند بعض النساء، فإن لون البول الغامق يدل على أن المولود ولد وعلى العكس وهذه العلامة من أهم أعراض الحمل بولد في الشهر الخامس

نمو الأظافر

تعاني الحامل من تغيرات كثيرة في لون الأظافر وقوتها وطولها، فإذا لاحظت عزيزتي أن أظافرك تنمو بسرعة جدًا وقوية ومتينة وذات بريق أكثر من المعتاد، مبروك فأنتِ حامل بولد.

نمو الشعر

كما ذكرت بعض الأقاويل أن المرأة الحامل بولد تلاحظ تغير كبير في زيادة نمو الشعر بالرأس مع بريق ولمعان، كما يزداد نمو الشعر بالقدم البطن وبالعديد من الأماكن في الجسم على غير المعتاد، على عكس الحمل ببنت فالأم تظهر بشعر أقل طولاً وباهت وغير قوي.

درجة حرارة الأطراف

إذا كنتي تلاحظين عزيزتي الحامل أن قدمك أكثر برودة عن باقي الجسم، هي وجميع الأطراف خلال فترة الحمل، فهي من أعراض الحمل بولد في الشهر الخامس المؤكدة والمشار إليها من قبل النساء القدامى.


وضعية النوم

العديد من النساء الحوامل يؤكدن على أن المرأة الحامل بولد تحب النوم على جنبها الأيسر، فإذا لاحظت ذلك مبروك أنتِ حامل بولد.

جفاف اليدين

أشارت الكثير من التجارب السابقة للحوامل، أن الحامل التي تلاحظ أن لديها الكثير من الجفاف والتشقق بيديها خلال فترة الحمل، فهي حامل بولد.

زيادة الوزن

من الطبيعي أن يوجد زيادة في الوزن خلال فترة الحمل، ولكن إذا كانت هذه الزيادة في البطن والأجناب والمعدة، فهو دليل كبير جدًا على أن الجنين الموجود ببطنك ولد، وذلك على عكس الحامل ببنت فإن وزنها يزداد بشكل عام ويتوزع على جميع أجزاء الجسم.

شكل الأنف وملامح الوجه

أثارت الكثير من الأقاويل الجدل حول أن من أكثر أعراض الحمل بولد في الشهر الخامس وضوحًا هي أن  الحامل بولد لا تعاني أي زيادة في ملامح الوجه أو الأنف، على عكس الحامل ببنت فهي تظهر بحجم أكبر للأنف و بعض ملامح الوجه.

حيث أن الأقاويل والأحاديث تتردد حول أن الولد يحافظ على جمال أمه ويزيد من جمالها، ولكن البنت تتحلى بهذا الجمال وتأخذه من أمها.


حجم الثدي

العديد من الأقاويل القديمة تشير إلى أن المرأة يزداد كلا ثدييها في بداية الحمل، ولكن إذا لاحظت أنه يوجد  اختلاف في حجم ثديها الأيمن فهو أكبر في الحجم من الثدي الأيسر، إذن فهو من علامات الحمل بولد في الشهر الخامس الأكثر أهمية.

عدد نبضات القلب

أشارت العديد من الأقاويل عند النساء الحوامل أن من أهم أعراض الحمل بولد في الشهر الخامس هي التعرف على عدد نبضات القلب للجنين تساهم بدرجة كبيرة في تحديد الجنس، فعند الحمل بولد تكون عدد دقات القلب الخاصة بالجنين أقل من 140 نبضة في الدقيقة الواحدة.

ولكن عدد نبضات قلب البنت أكثر من 140 نبضة في الدقيقة، وهذا يتم تحديده من خلال الكشف بالسونار لدى الطبيب المعالج، ولكن من خلال الدراسات العلمية وجد أن عدد نبضات القلب للولد متساوية مع عدد نبضات القلب للبنت.

الخط الأسود تحت السرة

استبشرت الكثير من النساء الحوامل بالخط الموجود تحت السرة بتحديد جنس الجنين، فقالوا أنه في حالة إذا كان هذا الخط غامق كثيرًا، فهو دليل كبير على أن المرأة حامل بولد، ولكن تبعًا للدراسات العلمية فإن هذا الخط ينمو بمقدار سنتيمتر أسبوعيًا ولا علاقة له بنوع الجنين.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول


خرافات حول كيفية معرفة نوع الجنين في البيت

خرافات حول كيفية معرفة نوع الجنين في البيت

تشير بعض الخرافات حول معرفة نوع ( جنس) الجنين في المنزل، وذلك ببعض الطرق المعتادة لدى القدماء، حيث أن النساء منذ بداية الحمل يكون لديها الرغبة الشديدة في معرفة نوع الجنين، وتسعى إلى البحث عن جميع الطرق التي تتمكن من خلالها تحديد نوع الجنين.

وتقوم بمحاولة تجريب جميع الطرق التي تحدثنا عنها سابقًا، والطرق الحالية أيضًا ومن أهم هذه الطرق الآتي:-

طريقة معرفة نوع الجنين في البيت بالملح

يوجد طريقة بدائية تتمكن من خلال الحامل من معرفة نوع الجنين في المنزل والطريقة بسيطة جدًا، كل ما تحتاجه هو كمية قليلة من الملح والبول والطريقة هي:-

  • تقوم المرأة الحامل بوضع عينة من البول، ويجب أن يتم أخذ البول في الصباح الباكر، لكي يكون صافٍ تمامًا وخالٍ من أي شوائب ومركز.
  • تقوم بوضع قطرات من البول على كمية من الملح، وتقوم بتقليب قطرات البول مع الملح بملعقة خشبية.
  • في حالة وجود أي تغير في لون البول وأصبح اللون غامق، وفي حالة ظهور الرغاوي، فهو دليل وبشرى على أن المرأة حامل بولد، وفي حالة عدم وجود أي رغاوي أو تحول للون البول، فهو بشارة على أن المولود بنت.

طريقة معرفة نوع الجنين في البيت بالكلور

تتمكني عزيزتي الحامل من معرفة نوع الجنين من خلال هذا الاختيار البسيط بواسطة بضع قطرات من البول وكمية بسيطة من الكلور و الطريقة هي:-

  • وضع بعض قطرات من البول على كمية من الكلور.
  • التقليب باستخدام ملعقة خشبية.
  • في حالة ظهور أي رغاوي بالكلور فهذا دليل جيد على أن نوع الجنين ولد، ولكن في حالة عدم وجود أي تغيرات، فإن الجنين بنت.

ولكن نجد أن من أهم الطرق الصحيحة والسليمة للتأكد من نوع الجنين خلال فترة الحمل، هو إجراء تصوير باستخدام الموجات فوق الصوتية وهي التي تتمكن بكفاءة عالية من تحديد نوع الجنين بدايةً من الشهر الخامس وهو مناسب جدًا في هذا الوقت.


اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد علمياً وأهم الأطعمة والأعشاب لتخفيف الأعراض

تخفيف علامات الحمل بولد في الشهر الخامس بالطب البديل أو الأعشاب

يلجأ العديد من الحوامل لاستخدام الكثير من النباتات والأعشاب من أجل التخفيف من أعراض الحمل والتخلص من حدتها، وهي أفضل من تناول الأدوية ومن أهم هذه الأعشاب:-

الزنجبيل

من أهم الأعشاب التي تساعد في تهدئة المعدة والقضاء على الغثيان الصباحي بدرجة كبيرة، كما أنه يساهم في تقليل انقباض الرحم، ومهدئ جيد لجدار الرحم.

النعناع

يلعب النعناع دور كبير في علاج الانتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي، فيجب تناول مغلي النعناع يوميًا وإضافة النعناع الجاف والمطحون على الأطعمة والسلطة.

شاي جذور الهندباء

يعد شاي جذور الهندباء من أفضل النباتات العشبية التي تساعد في زيادة نسبة العصارة الصفراوية مما تجعله فعال جدًا في علاج عسر الهضم، مما يساعد الحامل في الهضم بشكل جيد.


البابونج

مغلي البابونج من مشروبات الأعشاب المهمة جدًا، والتي تساعد على الاسترخاء ويمنع الأرق ويساعد في التخلص من التهابات المفاصل، بالإضافة إلى أنه مهدئ جيد للجهاز الهضمي.

الزعرور الأسود

الزعرور الأسود من أفضل الأعشاب الشهيرة للتخلص من تقلصات الرحم والتقليل من حدة آلام ثقل الحمل.

الحلبة

من الأعشاب الرائعة جدًا للحامل والمهمة جدًا فهي تعالج الكثير من أمراض الجهاز الهضمي مثل؛ الإمساك والإسهال وتعمل على تهدئة المعدة، كما يجب أن تحلى بالعسل الأبيض.

اقرئي المزيد: أكلات تمنع الغثيان للحامل | نصائح مهمة للتخلص من الغثيان بعد الأكل

أطعمة مفيدة جدًا لتقليل حدة أعراض الحمل بولد في الشهر الخامس

أطعمة مفيدة جدًا لتقليل حدة أعراض الحمل بولد في الشهر الخامس

يوجد بعض الأطعمة المفيدة للحامل وتساعدها في التقليل من أعراض الحمل، وتعمل على بناء جسمها وزيادة القوة العضلية، كما تساهم في زيادة الدورة الدموية بجسم الحامل مما يساعدها في الحصول على حمل صحي ومن أهم هذه الأطعمة:-


أطعمة لتخفيف أعراض الغثيان

البسكوت المملح، هو واحد من أفضل الأطعمة التي تمنع غثيان الصباح.

الحبوب الكاملة مثل؛ الشوفان والقمح و الكينوا والعديد من الأطعمة الأخرى.

الخضروات الورقية والفواكه الطازجة مثل السبانخ والموز والتفاح.

المكسرات مثل؛ اللوز والبندق والفستق وعين الجمل، ولكن يجب أن تكون المكسرات غير مملحة أو محمصة.

المثلجات والليمون، مهمة جدًا للتقليل من علامات الحمل بولد في الشهر الخامس.

أطعمة تساهم في التخفيف من حرقة المعدة وأمراض الجهاز الهضمي

تعاني الكثير من الحوامل من حرقة المعدة والانتفاخ وآلام البطن، لذلك كان من الضروري البحث عن الأطعمة المفيدة لعلاج هذه الأعراض ومن أفضل الأطعمة:-

الألياف.

الكيوي.

البروكلي.

الزنجبيل

أطعمة تساهم في علاج الإسهال

يوجد بعض الأطعمة المهمة والمتوفرة في كل منزل مفيدة للحامل لتخفيف أعراض الحمل بولد في الشهر الخامس وهي:-

الموز.

الخبز المحمص.

التفاح.

البطاطا الحلوة.

شربة الدجاج.

البروتينات المسلوقة.

البطاطس.

الخضروات المسلوقة.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

بيبي سنتر 

ابوت كيدز هيلث 

بيرنتنج فرست كراي