أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر

أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر

إن ظهور أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر من أجمل الأوقات التي تمر على المرأة، فهي بداية تجربة مثيرة ورحلة شاقة وشيقة في نفس الوقت، فحلم الأمومة حلم يراود كل فتاة بمجرد زواجها، وبالرغم من صعوبة بعضها إلا إنه بمجرد ظهور تلك الأعراض عليها تغمرها فرحة كبيرة و أحاسيس متضاربة بين والخوف والتوتر والسعادة والترقب لذلك القادم الجديد.

جدول المحتويات عرض

ولهذا الأسبوع المميز خاصة للحامل البكر بعض الأعراض الخاصة به، بالاضافة إلى أعراض الحمل العادية والتي تستمر مع الحامل لفترة طويلة من حملها، والتي قد تختلف من إمرأة لأخرى حسب طبيعة جسمها وظروف حملها.

أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر

أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر

الغثيان الصباحي:

تصاب الحامل بنوع من الغثيان الذي يزداد في الصباح وقد يستمر لباقي اليوم، ويصاحبه شعور بالقيء والدوار، وقد يرجع ذلك إلى زيادة هرمونات الحمل في جسم المرأة والتي لم يمر بها من قبل.

اتساع هالات الثديين:

حيث تبدأ ظهور بعض الأعراض والتغيرات على ثدي المرأة نتيجة الاستعداد جسمها لبداية مرحلة الحمل، كما تشعر ببعض الألم البسيط والوخزات وتحول لون حلمتيها إلى الأغمق، وهذا كله بسبب هرمونات البروجسترون التي يبدأ الجسم في التعرف عليها لأول مرة.

نزيف الانغراس:

وهو علامة البداية لرحلة الحمل حيث ينتج عنه انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، والذي يفاجئ الحامل بنزول بعض الدماء كعرض من أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر بعد 6 أيام من عملية التبويض.


الإفرازات المهبلية:

والتي تظهر نتيجة التغيرات الهرمونية وتطورات الرحم للاستعداد لاستقبال الجنين لأول مرة ونشاط الخلايا المبطنة للمهبل ونموها، على ألا يصاحبها أي روائح كريهة أو حكة مهبلية وإلا أستدعى ذلك تدخل طبي فورى.

الإرهاق والتعب والرغبة الزائدة في نوم:

نتيجة لزيادة هرمون البروجسترون في الدم و اضطراب مستوى السكر وضغط الدم المصحوب بالشعور بالدوار والصداع، والذي قد يمتد مع الحامل لفترة أطول في حملها.

غياب الدورة الشهرية عن موعدها المحدد:

غياب الدورة عن موعدها والتي تعد من أول أعراض الحمل في الأسبوع الأول للحامل البكر ملاحظة وشهرة، حيث تترقب المرأة غياب دورتها حتى تتأكد من حدوث حملها البكر، ولكن قد تغيب الدورة الشهرية نتيجة عوامل أخرى كتغير نمط الهرمونات في الجسم بعد الزواج.

تشنج عضلات أسفل البطن والظهر:

والشعور بتقلصات مؤلمة في هذه المناطق نتيجة للتغيرات التي بدأت في الرحم منذ انغراس البويضة وكذلك نتيجة لظهور هرمونات الحمل بجسم الحامل لأول مرة.

انتفاخ أسفل البطن:

والذي ينتج عن زيادة هرموني البروجسترون والاستروجين في دم الحامل واضطرابات عملية الهضم لديها وارتخاء العضلات المتحكمة في الجهاز الهضمي.


ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى حد ما، وزيادة التعرق:

وذلك بفعل هرمونات الحمل والتي تزيد من نشاط الغدة العرقية، وكذلك أرتفاع معدل ضربات قلب الحامل.

اضطراب حاستي الشم والتذوق:

والحساسية من بعض الروائح، وكذلك اشتهاء بعض الأطعمة بعينها، وكره بعضها بعكس طبيعة المرأة قبل بداية الحمل.

اقرئي المزيد: أعراض بداية الحمل للبكر : تعرفي عليها بكل سهولة

ظهور أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر وتطور الحمل

عند التقاء الحيوان المنوي للرجل ببويضة المرأة تحدث عملية التلقيح وهي نقطة البداية لحدوث الحمل والذي يستمر ل 40 أسبوعا بما يعادل 9 أشهر، تتجه بعدها البويضة الملقحة إلى الرحم عبر قناة فالوب لتنغرس في بطانة جداره والتي تقوم بدورها بالتهيؤ لتلائم استقرار البويضة المخصبة بها، فيزيد سمكها مما ينتج عنه ظهور عرض الإفرازات المهبلية البيضاء وكذلك يحدث نزيف الانغراس لأول مرة، والذي يمكن اعتباره أولى أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر، ثم تبدأ زيادة هرمون الغدد التناسلية المشيمية و هرمونات الحمل (الاستروجين والبروجيسترون)  في دم الحامل، وما يترتب عليه من أعراض، لتبدأ خلايا البويضة في الانقسام والنمو في الأسابيع التالية.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الأسبوع الأول مع العديد من النصائح


عناصر غذائية هامة للسيطرة على أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر

عناصر غذائية هامة للسيطرة على أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر

تحتاج الحامل البكر إلى العديد من العناصر الغذائية في بداية حملها، ليصمد جسمها أمام التغيرات الرهيبة التي تحدث له لأول مرة، ولنستطيع السيطرة على أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر ، ومن هذه المغذيات التي تحتاجها الحامل في هذه الفترة:

  1. تناول كمية كافية من الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات A، وهو ضروري للتغلب على أي تأثير الحمل على عظام وبشرة الحامل، والذي يتوفر في الخضروات الورقية والجزر.
  2. تناول كمية كافية من الأطعمة الغنية بفيتامين C الموجود في الفلفل الأحمر والبرتقال والليمون، وهو من أهم الفيتامينات التي تحتاجها الحامل في بداية حملها الأول.
  3. يحتاج الجسم إلى فيتامين D والذي يساعد في امتصاص فيتامين C، والموجود في الحبوب الكاملة كالقمح، ومنتجات الألبان كالحليب.
  4. حمض الفوليك من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل في تلك الفترة، والذي يفضل البدء في تناوله قبل الحمل كمكمل غذائي، حيث يساعد في حماية الجنين من تشوهات الحمل والعيوب الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي، كما أنه يعزز نمو دماغ الجنين وحبله الشوكي. ويمكن الحصول عليه من المكسرات والخضروات الورقية والبروكلي، وبعض الفاكهة مثل البرتقال.
  5. تحتاج الحامل إلى عنصر الحديد والذي يمكن الحصول عليه من اللحوم الحمراء والسبانخ، وترجع أهميته إلى تعزيز إنتاج كرات الدم الحمراء في الجسم.

قد يهمكِ: غذاء الشهر الأول من الحمل مع بعض الإرشادات لتجنب تعب الحمل

التدخل الطبي بعد ظهور أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر

  • بمجرد التأكد من حدوث الحمل في الأسبوع الأول يجب على الحامل أن تقوم بزيارة الطبيب للاطمئنان على سلامة الحمل، وكذلك الكشف المبكر عن أي مشكلات قد تحدث في هذا الأسبوع مثل الإجهاض المبكر أو الحمل خارج الرحم.
  • إجراء بعض الفحوصات اللازمة للتأكد من استقرار مستوى السكر في دم الحامل، وكذلك انتظام ضغط الدم لديها ومعرفة التاريخ المرضي لها.
  • يقدم الطبيب بعض النصائح الهامة للحامل البكر، وذلك لقلة خبرتها في هذا الصدد وحاجتها للتوجيه.
  • يرشد الطبيب الحامل لما يناسبها من مكملات غذائية وفيتامينات التي تحتاج إليها بشدة في أسبوعها الأول من الحمل.
  • يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي من الأدوية المختلفة لتجنب أثارها الجانبية، والتي قد تؤذي الحامل وجنينها.

نصائح لمواجهة أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر

  1. تناول وجبات صحية متوازنة ليستطيع الجسم الاستعداد لهذه المرحلة الهامة، والتي يجربها للمرة الأولى، فالاستعداد السليم للجسم وأجهزته الحيوية منذ بدايته ينعكس على فترة الحمل بالكامل.
  2. تجنب شرب القهوة والشاي وكذلك الكحوليات والتدخين، لما تحتويه من نسبة عالية من مادة الكافيين الضارة جدا على الجنين، والتي تعيق من نموه وتطور أجهزته الحيوية.
  3. الراحة التامة وعدم القيام بأي مجهود عنيف قد يؤدي إلى إنهاء الحمل والإجهاض، وذلك لأن الحمل في هذه الفترة كالنبتة الصغيرة الضعيفة.
  4. الأهتمام بالنظافة الشخصية للسيطرة على عرض الإفرازات المهبلية، وعدم تفاقم الأمر فيتسبب في حدوث الالتهابات المهبلية ومضاعفاتها.
  5. محاولة التغلب على القلق والتوتر والتقلبات المزاجية التي تصاحب ظهور أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر كنتيجة لزيادة هرمونات الحمل في الجسم، والتركيز فقط على فرحة وسعادة تجربة الحمل البكر والاستمتاع بهذه الرحلة.
  6. تجنب تناول أي أدوية طبية خلال هذه الفترة إلا تحت إشراف طبي، حتى لا تتسبب المواد الكيميائية بها إلى حدوث تشوهات للجنين، خاصة وأن الحمل في هذه الفترة حساس جدا.

الفرق بين أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر وأعراض إنتظار الحيض

الفرق بين أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر وأعراض إنتظار الحيض

تفتقر الحامل البكر إلى الخبرة للتفريق بين أعراض الحمل وأعراض ما قبل الدورة الشهرية، وذلك لتشابه الكثير من هذه الأعراض فيختلط الأمر عليها، ويمكن التفريق بين الحمل واقتراب موعد الحيض من خلال مجموعة من الأعراض مثل:

  1. في الحمل يحدث نزيف دموي بسيط يسمى نزيف الانغراس، قد لا تلاحظه الحامل أحياناً، وقد يستمر لثلاث أيام في بعض الحالات، بينما النزيف الدموي في الدورة الشهرية تكون كميته أكثر وأطول في المدة الزمنية والذي يستمر لعدة أيام.
  2. تشعر الحامل بالإرهاق ورغبة شديدة في النوم في بداية حملها نتيجة لزيادة هرمونات الحمل في دمها، ولكن في الدورة الشهرية تشعر المرأة ببعض التعب والإجهاد، والذي سرعان ما يزول مع نزول دم الحيض.
  3. تشعر الحامل ببعض الآلام والتشنجات أسفل منطقة البطن والظهر، وتستمر معها لفترة طويلة من الحمل خاصة مع نمو الجنين وضغط الرحم على هذه المناطق، بينما آلام الحيض وتقلصاته ناتجة عن عملية الإباضة وهي أوجاع مؤقتة تختفي مع نزول الدورة الشهرية.
  4. يصاحب الحامل شعور بالقيء والغثيان خاصة في الصباح الباكر، الأمر الذي لا يحدث عادة في انتظار الدورة الشهرية.

نزول دم الدورة الشهرية أثناء الأسبوع الأول من الحمل

من الطبيعي بين النساء أن إجتماع الحمل والحيض في وقت واحد هو شئ مستحيل علمياً وعملياً، ذلك لأن حدوث الحمل يعني وجود بويضة مخصبة في الرحم، بينما الدورة الشهرية فهي خروج بويضة غير مخصبة دون أن تؤثر في هرمونات الجسم.

ولكن قد يختلط الأمر على البعض، ويظنوا أن نزيف انغراس البويضة هو دم الحيض، وكذلك فعدم حساب موعد آخر للدورة شهرية بدقة يتسبب في هذا الأعتقاد خاصة إذا كان هذا هو الحمل الأول، وخبرة المرأة قليلة في التفريق بين الأعراض بوضوح.


أسباب عدم ظهور أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر

قد تؤدي بعض العوامل إلى عدم ظهور أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر، الأمر الذي يقلق الحامل ويصيبها بالخوف خاصة مع مرورها بتجربة مثيرة جديدة عليها، ومن هذه العوامل:

  1. ضعف نسبة هرمونات الحمل: حيث أن هرمونات الحمل هي المسؤولة عن ظهور تلك الأعراض، وانخفاض نسبتها في دم الحامل يجعلها لا تشعر بالأعراض التقليدية في هذه المرحلة، ولكن قد تظهر في الأسابيع التالية مع ارتفاع نسبة الهرمونات.
  2. اختلاط الأمر عند حساب آخر موعد للدورة الشهرية مما يجعل تحديد أول أسبوع للحمل صعبا، ومن ثم عدم ارتباطه بأعراض معينة.
  3. وجود بعض تكيسات المبيض أو مايعرف بمتلازمة تكيسات المبايض PCOS، والتي قد تمنع حدوث حمل من الأساس، ولكن إن حدث الحمل في وجودها فقد لا تظهر أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر  .
  4. وقد يرجع عدم ظهور الأعراض إلى وجود بعض المشاكل التي تواجه الحمل مثل الحمل خارج الرحم أو الإجهاض المبكر.

اقرئي المزيد: أسباب عدم ظهور أعراض الحمل في الشهر الأول

المخاطر التي قد تتعرض لها الحامل البكر في الأسبوع الأول من الحمل

1- الإجهاض من أكثر مخاطر الحمل التي تتعرض لها الحامل في أسبوعها الأول وخاصة عندما تكون بكرا، وقليلة الخبرة في التعرف على الحمل منذ بدايته، فتتصرف بتلقائية شديدة قد تؤذي حملها وتنهيه كالحركة العنيفة غير المحسوبة أو تناول بعض الأدوية دون أستشارة طبيب،ض وقد يرتبط حدوثه ببعض المشاكل الصحية مثل امتلاك الحامل ما يسمى بالرحم غير الكفء أو أنتقال نوع من العدوى الجنسية للحامل أو أصابة الحامل ببعض الأورام الليفية.

2- الحمل خارج الرحم: حيث يتم تلقيح البويضة في قناتي فالوب وتلتصق به نتيجة وجود بعض الالتهابات والانسدادات التي تحول دون وصولها للرحم، ويسمى الحمل المنتبذ ويحدث بمعدل 2٪ من الحوامل، وهو من الحالات الخطيرة التي تهدد حياة الحامل وتستدعي تدخل طبي وجراحي لاستئصاله فورا.

3- تسمم الحمل: والذي يظهر في صورة ارتفاع في ضغط الدم عن الطبيعي، وتضرر الكليتين وخروج البروتين في دم الحامل، وقد يتفاقم الأمر لتدخل الحامل في غيبوبة نتيجة لنزيف في المخ، مما يودي بحياتها.


4- سكري الحمل: والذي يصيب 5٪ من الحوامل، ولكن ينتهي تلقائيا بانتهاء فترة الحمل في أغلب الحالات، وهو يزيد نسبة الإجهاض في هذه الفترة المبكرة وتأخر نمو الجنين وأنفصال المشيمة.

5- داء المقوسات: والناتج عن التعامل المباشر مع المواد الإخراجية للقطط أو تناول لحوم غير مطهية بشكل كامل، وهذا المرض قد يؤدي إلى عدم حدوث الحمل من الأساس، ولكن عند الإصابة به في بداية الحمل يتسبب في تشوهات للجنين أو اجهاضه.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

لفيز ساسنس

وات تو اكسبيكت

تموييز