أعراض الحمل في الأسبوع الأول مع العديد من النصائح

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

تنتظر كل سيدة ترغب في الإنجاب أعراض الحمل في الأسبوع الأول حتى يطمئن قلبها وتتأكد إنها على أول الطريق لرحلة الحمل، فالإنجاب نعمة من نعم الله علينا، وتتنظر كل فتاة اليوم الذي تنجب فيه طفلها الأول، ولكن ليس الكثير من النساء يعلمن ما هي السبل التي تتبعها من أجل إنجاب طفل بصحة جيدة، فلابد أولاً أن تعتني بذاتها من الناحية النفسية والجسدية وأيضاً الصحية، وهذا من خلال تناول الوجبات الصحية التي تفيد صحتها وصحة طفلها الذي تحمله في أحشائها.


المرأة في بداية حملها لا تعلم بوجود حمل أم لا، إلا بعد مرور أسبوعين على الأقل، وهذا لأنها لا تشعر بأي علامة من علامات الحمل فتلتزم في حالة وجود حمل بالغذاء السليم والصحي من أجل المحافظة على الجنين بشكل صحي ومنحه الغذاء الذي يحتاجه لبناء عضلاته، فهذا الأمر هام للغاية لأن بدونه سوف يتعرض الجنين إلى مخاطر صحية نحن في غنى عنها تماماً.

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

تبدأ ظهور أحد الأعراض في حالة حدوث الحمل، فلابد أن تضعي هذه الأعراض في عين الاعتبار حتى تتمكني من التعامل معها بشكل جيد، فتتمثل أعراض الحمل في الأسبوع الأول فيما يلي:

  • حدوث بعض التقلصات في الجسم تكون مشابهة بتقلصات الدورة الشهرية، وبعض من التشنجات في منطقة البطن من الأسفل.
  • ظهور انتفاخات في البطن بسبب زيادة إفراز الجسم لهرمون الاستروجين والبروجسترون، وهو الهرمونات هي المسؤولة عن ظهور الانتفاخات لدى الحامل.
  • زيادة في معدل ضربات القلب ويصبح النبض أسرع من المعدل الطبيعي، وترتفع درجة حرارة الجسم بشكل واضح عن الطبيعي.
  • تعاني من نزول بعض من قطرات الدم، وتبدأ في اشتهاء بعض الأطعمة والوجبات والتي تسمى بالوحم، كما أنها تعاني بعض الأوقات من النفور من بعض الأطعمة وأي رائحة نفاذة بجانبها تكون سبب في شعورها المستمر بالغثيان.
  • الرغبة في التبول بشكل مستمر فهذه العلامة تحديدا هي الأكثر من بين علامات الحمل وظهور الإفراط في اللعبان وخاصة في أول ثلاث أشهر من الحمل.
  • زيادة واضحة في الهرمونات بسبب إنتاج الجسم للدم أكثر من ما سبق، مما يؤدي إلى إنسداد في الأنف وانتفاخ في الأغشية المخاطية.
  • يبدأ الثدي في زيادة حجمه وانتفاخه بحد زائد عن الطبيعي، وهذه الزيادة في الحجم تكون مصاحبة ببعض الآلام الحادة وحكة في حلمة الثدي في أوائل فترة الحمل مع تغير لونها.
  • الشعور المستمر بتقلب في المزاج ما بين الحزن والفرح الغير مبرر، كما تبدأ بعض العلامات في الظهور على الجلد والبشرة، والصداع المستمر بالدوار وعدم الراحة والقلق.
  • المعاناة من ظهور نزيف في اللثة بشكل مفاجئ والتعب والإرهاق والرغبة في النوم بشكل مستمر، كل هذه العلامات تظهر على المرأة بشكل مفاجئ.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بتوأم في الأسبوع الأول ونصائح للتغلب عليها

نصائح مهمة لتخفيف أعراض الحمل في الأسبوع الأول

إذا كنتي تخططين للحمل فيجب عليك إتباع بعض الإرشادات والنصائح التي تخفف عنك المعاناة من أعراض الحمل في الأسبوع الأول والتى منها:


  • يجب على المرأة التي ترغب في حدوث حمل أن تتغذى بشكل سليم وتحافظ على كم المصادر الغذائية الغنية بالبروتينات والمعادن المفيدة لصحتها والتي تتواجد في الخضروات والفاكهة الطازجة.
  • الابتعاد كل البعد عن ممارسة العادات السيئة مثل ممارسة عادة التدخين أو تناول المشروبات الكحولية أو تناول المخدرات، لأن هذه المواد تحتوي على نسبة عالية من الكافيين الضار بالصحة.
  • المحافظة على الصحة بشكل عام حتى لا تتعرض المشيمة إلى الضرر أو التلف، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض الأجهزة الموجودة في الجسم والتي قد تؤثر على صحة الجنين والام.
  • بالإضافة إلى ضرورة تناول المكملات الغذائية للتمتع بصحة جيدة ومن أهم هذه المكملات التي يحتاجها الجسم حمض الفوليك بشكل يومي لأنه يساعد في التقليل من حدوث التشوهات في الجنين أو التعرض للعيوب الخلقية.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي والمحافظة على اللياقة البدنية ولكن من الضروري استشارة طبيب للتأكد من هل توجد خطورة على صحة الجنين أم لا، فيجب أن يتم ممارسة الرياضة بشكل متوسط للحصول على اللياقة البدنية وتجنب الوقوع في إصابات.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الأول أسبوع بأسبوع

أطعمة تساعد في تخفيف أعراض الحمل في الأسبوع الأول

أطعمة تساعد في تخفيف أعراض الحمل في الأسبوع الأول

تحتاج المرأة إلى عناصر مفيدة للجسم من أجل المحافظة على صحتها، وأيضا من أجل منح الطفل العناصر الغذائية التي تساعد الجنين في استكمال نمو عضلاته بطريقة جيدة كما يوجد أطعمة مفيدة فى تخفيف أعراض الحمل في الأسبوع الأول، وهذه الأطعمة تتمثل في التالي:

عين الجمل

تعتبر واحد من المكسرات الغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم والصحة وغنية بالألياف والأحماض الدهنية التي تفيد الجسم والصحة، والتي تساعد في نمو الجنين بشكل صحي، كما أن عين الجمل تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتعزيز صحة الجهاز العصبى وتجديد خلايا المخ وحمايتها من التلف.

عسل النحل

مفيد جداً للمرأة الحامل فلابد من أن تستخدمه المرأة في تحلية العصائر بدلاً من السكر، وهذا لأنه يحتوي على المعادن التي تحمي الحامل من مشاكل ضعف الجهاز المناعي، وبالتالي يحمي المرأة من السعال ونزلات البرد ويخفف من آلام الحمل في الفترة الأولى، ويساعد عسل النحل من التقليل من التعب والإرهاق المستمر ويقلل الغثيان ويعالج من مخاطر مرض البواسير وخاصة في الفترة الأخيرة خاصة.

الشوفان

مفيد جداً للمرأة الحامل حيث أنه غني بالألياف المفيدة التي تساعد في تنظيم معدل السكر في الدم، ويحتوي على المواد المضادة للأكسدة المفيدة للصحة والجسم والتي تحميها من التعرض لأمراض القلب والحماية من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية وأيضا أمراض فقر الدم.


الحليب

من المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تتمثل في البروتين والكالسيوم المفيد للصحة، والذي يساعد المرأة الحامل في المحافظة على صحة أسنانها والعظام والشعر من التساقط والتلف، كما أنها تساعد الحنين في إستكمال نموه بشكل صحي دون أي مخاطر يعاني منها، ولهذا السبب فقد ينصح للمرأة الحامل بتناول كمية كافية من الحليب ومشتقاته من الجبن والقشدة وغيرها، حتى تساعد جنينها على النمو بشكل سليم.

زيت الزيتون

من الزيوت المفيدة للجسم وهذا لأنه غني بالأحماض الدهنية المفيدة للجسم والصحة، والتي تساعد في نمو الجنين ومحاربة الاكتئاب والقلق والتوتر، كما أنه يعزز صحة الجهاز العصبي الخاص بالطفل والجنين لأن زيت الزيتون غني بالأوميجا ٣، كما أنه يساعد في التحكم في الهرمونات ويقلل من خطر التعرض للولادة المبكرة.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول مع بعض النصائح الهامة

تمارين رياضية تساعد في تخفيف أعراض الحمل في الأسبوع الأول

تمارين رياضية تساعد في تخفيف أعراض الحمل في الأسبوع الأول

الرياضة مفيدة جداً للجسم وتكون أكثر فائدة للمرأة الحامل، حيث تساعد في منح الجسم الليونة والنشاط والحيوية التي يحتاجها، فهي مفيدة لتنشيط الدورة الدموية في الجسم والتخفيف من أعراض الحمل في الأسبوع الأول التي تتمثل في الإرهاق والتعب الشديد، وهذه التمارين يتم ممارستها بأمان ورعاية حتى يتم المحافظة على الحمل ثابت، وهذه التمارين تتمثل في التالي:

تمارين البيلاتس

واحدة من أهم التمارين المفيدة التي تساعد في تخفيف الآلام الحادة التي تصيب الجسم للمرأة الحامل في الأشهر الأولى، وهذه التمارين تساعد في منح الجسم الليونة والحيوية، وتساعد في بناء العضلات وتقلل آلام الظهر وقد ينصح بممارستها في الأشهر الثانية من الحمل.


رياضة اليوجا

ممارسة رياضة اليوجا والتي تساعد في تنشيط الدورة الدموية والتمتع بالراحة والاسترخاء والتخلص من الإرهاق والتعب، مما يساعد على التنفس بطريقة جيدة وصحية.

تمرين الدفع

واحد من أهم التمارين المفيدة والتي تساعد في تقوية عضلات البطن ومن ثم تقوية عضلات منطقة الحوض، وتقوي أيضا عضلات الساقين وعضلات الجسم بأكمله، وأيضا مفيدة من أجل تجنب الآلام والالتهابات.

 تمارين الكارديو

التي تساعد في تقوية الجسم والعضلات،وتخفيف آلام  الظهر وتعزيز تدفق الدم حتى تساعد في تسهيل عملية الولادة بدون آلام حادة.

تمرين الضغط

تمرين الضغط من التمارين التى تعمل على تقوية عضلات الجسم، وتساعد في تسهيل الولادة والتقليل من الإجهاد والتعب المصاحب للحمل والولادة.

السباحة

ممارسة رياضة السباحة التي تعتبر واحدة من الرياضات التي تساعد على تقوية عضلات الجسم و المفاصل.


قد يهمكِ: أعراض الحمل في الأسبوع الثاني وكيف يمكنك التخفيف منها

أسباب عدم ظهور أعراض الحمل في الأسبوع الأول

في بعض الحالات تخطئ المرأة في تقييمها للأعراض التي تشعر بها، فقد تشعر بأنها حامل وهي ليست حامل على الإطلاق، وفي بعض الحالات لن تعلم نهائيا أنها حامل بالفعل بسبب عدم ظهور أي علامات وأعراض، ويرجع سبب عدم ظهور أعراض الحمل في الأسبوع الأول إلى:

  • خطأ في حساب الموعد الخاص بالدورة الشهرية  وخاصة إن كان الحمل غير منتظر، فقد تكون حسابات الدورة الشهرية غير دقيقة بالنسبة لك.
  • في بعض الحالات يكون تكيس المبايض سبب في عدم ظهور أعراض الحمل وقد تكون بسبب بعض الاضطرابات الهرمونية القاسية التي تحدث في الجسم وتسبب قلة ظهور أعراض الحمل.
  • حدوث الضعف العام في هرمونات الحمل التي تسبب الغثيان والإرهاق والدوخة وغيرها من علامات الحمل المختلفة وفي بعض الحالات قد يكون هذا الهرمون مرتفع بشكل كبير.

اقرئي المزيد: أسباب عدم ظهور أعراض الحمل في الشهر الأول

أطعمة يجب الابتعاد عنها في الأسبوع الأول من الحمل

يجب أن تعتني المرأة بأنواع الأطعمة التي تتناولها خلال فترة الحمل حتى تحافظ على صحتها وتمنع حدوث أي مخاطر لها، وهذه قائمة بأنواع الأطعمة التي يجب أن تتوقف عن تناولها:

الأسماك واللحوم المصنعة

تحتوي الأسماك على البروتينات والفيتامينات المفيدة للجسم والصحة ولكن يجب الابتعاد عن الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق التي تضر الصحة والجسم مثل الماكريل وأيضا الفسيخ و الرنجة والسوشي والأسماك الغير مطبوخة.


لابد من أن تتجنب المرأة الحامل تناول البرجر من الخارج وتجنب تناول اللحوم المجمدة والبيف واللانشون والبسطرمة وغيرها من اللحوم المصنعة.

التمر

تجنب تناول التمر خلال فترة الحمل خصوصا في الشهور الأولي، لأنه يسبب تنشيط الرحم ومن ثم يسهل ويسرع الولادة، مما يكون له تأثير سلبي على صحة المراة ويعرض الجنين إلى الإجهاض.

المشروبات الكحولية

تجنب تناول المشروبات الكحولية التي تؤثر على صحة المرأة الحامل وتؤثر على الجنين وقد تسبب حدوث تشوهات في الجنين.

اقرئي المزيد: الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول | جبن مُصنع، مأكولات معلبة، لحوم غير مطهية

الفرق بين أعراض الحمل الكاذب والحمل الحقيقي

أعراض الحمل الكاذب قد تكون بسبب حالات نفسية تمر بها المرأة، ولكنها قد تكون مشابهة لأعراض الحمل الحقيقي.


تتمثل أعراض الحمل الحقيقي في التالي:

  • الشعور بالغثيان في الفترة الأولى من الحمل.
  • الشعور بالإرهاق الشديد والتعب وعدم الراحة والقلق.
  • تغيرات واضحة في المزاج بين الفرح والحزن.
  • دخول الحمام أكثر من الطبيعي.
  • فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • عدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية كما في السابق.

أعراض الحمل الكاذب تتمثل في التالي:

  • التقلبات المزاجية وتغير هرمونات الجسم مما يكون سبب في تأخير الدورة الشهرية.
  • عدم الراحة والقلق المستمر وفقدان الشهية بسبب تغير المزاج إلى الحزن.
  • الإرهاق الشديد والتعب مما يجعلها تشعر بأنها حامل ولكن هذا يكون غير صحيح بالمرة.

اقرئي المزيد: كيفية التفرقة بين أعراض الحمل الكاذب والحقيقي

الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية

أعراض الحمل والدورة الشهرية يشبهان بعضهما البعض، وكما ذكرنا في السابق أن هذه الأعراض تظهر على المرأة بسبب تغير في هرمونات الجسم مما يشكل تغير تام بسبب وجود جسم جديد في جسم المرأة.

تتمثل أعراض الدورة الشهرية في النقاط التالية:

  • الشعور المستمر بآلام في المفاصل وخاصة في الأسبوع ما قبل الدورة الشهرية.
  • التعب والإعياء في أيام الدورة والأيام التي تسبقها.
  • تقلبات واضحة في المزاج بين الفرح والحزن.
  • آلام في منطقة أسفل الظهر والبطن بشكل مؤلم وحاد.
  • تقلصات في عضلات الجسم والشعور بفقدان الشهية والرغبة في القيء وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • عدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية كما كانت من قبل بسبب ضعف العضلات.

اقرئي المزيد: الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية | وما هي أعراض الحمل الحقيقية؟

في النهاية:

في الغالب لا تظهر أعراض الحمل في الأسبوع الأول لدي الكثير من النساء بالرغم إنها في بداية الطريق لتصبح حاملا إلا أنها لم تعلم بذلك، فمازال الجنين في مرحلة التخصيب التى تحدث خارج الرحم، فكل ما عليك فعله الاَن أن تهتمي بصحتك بشكل جيد وتتناولي الغذاء الصحي، وتتجنبي الأطعمة الضارة بالجسم والتى تعرضك أنت والجنين للخطر.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

وات تو اكسبيكت

هيلث لاين

كيدز سبوت