أعراض الحمل في الأسبوع التاسع | كل ماتشعر به المرأة مع الحل الفعال

أعراض الحمل في الأسبوع التاسع

يعتبر الأسبوع التاسع هو أكثر الأسابيع التى سوف يحدث لكِ الكثير من التغيرات الجسمانية، فعند دخولك الأسبوع التاسع بالسلام، فهذا يعني أنك قد دخلتي في الجزء الثاني من الشهر الثاني في الحمل، لذلك يجب أن تتعرفي على جميع أعراض الحمل في الأسبوع التاسع، وما الذي تحتاجينه من فيتامينات للجسم، وكيف تحافظي على الجنين في هذه المرحلة.

ما هي أعراض الحمل في الأسبوع التاسع

هناك الكثير من علامات الحمل في الأسبوع التاسع، والتي في نفس الوقت تعطي شعور بالأمان للأم أن الجنين بخير، ومن ضمن هذه الأعراض:

وجود العلامات التي حدثت في الأسابيع الماضية منذ بداية فترة الحمل، ومن ضمن هذه العلامات:

  • الغثيان.
  • كراهية التعرض للكثير من الروائح، والأطعمة.

سوف يزيد الوزن كثيراً في هذه المرحلة، خاصة في منطقة الخصر، وهذه العلامة تؤكد أن الجنين بخير، وينمو بطريقة طبيعية، وسوف تشعر الأم في هذه المرحلة بالكثير من التقلبات المزاجية، ففي ببعض الأوقات تشعر بالفرح الشديد، وفي الأوقات الأخرى تشعر بالحزن الشديد دون سبب، وأحياناً تبكي كثيراً، وأحيانا تضحك كثيراً.

من ضمن علامات الحمل في الأسبوع التاسع أنها دائماً سوف تشعر الأم في هذه المرحلة، وطوال الحمل أنها تحمل مسئولية كبيرة يجب أن تحافظ عليها بجميع الطرق، وهذه تعتبر من أول الشعور الخاص بالأمومة الذي ينمو بداخلها في هذه المرحلة، وسوف تستمر التقلبات المزاجية التي تعاني منها الأم طوال فترة الحمل، علاوة على ذلك إذا اختفت في مرحلة ما سوف تظهر بالتأكيد في المرحلة التالية.

من ضمن أعراض الحمل في الأسبوع التاسع أن الأم سوف تشعر بالكثير من الاضطرابات في الجهاز الهضمي، وخاصة حدوث الإنتفاخ بصفة مستمرة أو وجودها مشاكل في الهضم دون سبب موضح.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل: دليل شامل عن علامات الحمل المختلفة أسبوع بأسبوع

أهم النصائح للحامل في الأسبوع التاسع

أهم النصائح للحامل في الأسبوع التاسع

يجب أن تحصل الأم في هذه المرحلة على الكثير من الأطعمة المفيدة، والعناصر الغذائية التي بالتأكيد تحتاجها في كل مراحل الحمل، وخاصة في الأسبوع التاسع، ومن ضمن أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تحصل عليها هي الكالسيوم، والذي يوجد في الكثير من الأطعمة، مثل الجبن أو البروكلي أو السردين، ويجب أن تعلم الأم جيداً أن الطفل يحتاج إلى هذه العناصر الغذائية أكثر منها.

الكثير من النساء يقلقن عندما تشعرن بالكثير من التقلبات المزاجية، والشعور بالمسؤوليه الشديدة خاصة في الأسبوع التاسع، والتى سوف تستمر معهم طوال فترة الحمل، ولكن لا يجب أن تخافي من هذا الشعور، ويجب أن تعلمي أن جميع هذه المخاوف سوف تنتهي بعد عملية الولادة.

في هذه المرحلة، وخاصة عند ظهور أعراض الحمل في الأسبوع التاسع يجب أن تحصل الأم على راحة بصفة مستمرة؛ لأنها ليس فقط من يحتاج إلى الراحة، والاهتمام، فالجنين أيضاً يحتاج إلى ذلك، فيجب على الأم أن تنام مبكراً، وأن تحدد وقت معين لكي تنام به، بالإضافة إلى أنه يجب عليها الإبتعاد عن الضغط أو الحزن.

أهم ما يجب أن تقوم به المرأة عند بداية الحمل، وخاصة عند ظهور علامات الحمل في الشهر التاسع أن تتابع مع الطبيب بصفة مستمرة؛ لأن كل مرحلة تحتاج إلى اهتمام معين، بالإضافة إلى أن كل مرحلة يتم منع الأم عن بعض الأطعمة التي من الممكن أن تضر بصحتها أو بصحة الجنين.

ممنوع منعاً باتاً أن تقوم الأم بحمل الأشياء الثقيلة أو القيام بمجهود كبير؛ لأن ذلك من الممكن أن يضر بصحة الجنين، ويعرضه إلى الإجهاض، والجدير بالذكر أن عظام الأم يكون ضعيف جداً في هذه المرحلة، والذي من الممكن أن يعرضها إلى الكسر.

اقرئي المزيد: نصائح للحامل للحفاظ على صحتها وصحة الجنين | احرصي على الالتزام بها

أسباب شعورك بجميع الأعراض الموجودة بالأسبوع التاسع

بعد ما اتعرفنا على أعراض الحمل في الأسبوع التاسع، سوف نتعرف الآن على سبب شعورنا بجميع هذه الأعراض بالتفصيل.

سبب شعورك بالتعب الشديد

يجب أن نتفق في البداية أن الحمل شيء صعب جداً، وليس صعوبته بالآلام فقط، بل بالمسؤولية التي تشعر بها الأم في هذه المرحلة، وفي الكثير من الأحيان تشعر الأم أنها لا تستطيع تحمل المزيد من الآلام مع أنها تعلم جيداً أنها لا تستطيع أن تنجب الطفل في الأسبوع السابع من الحمل.

أكثر ما يمكن أن يضايق المرأة في حياتها العادية أن تشعر بأنه قد زاد وزنها، وفي هذه المرحلة يبدأ الجسم بالتمدد، وخاصة في منطقة الرحم، لذلك فسوف تصبح جميع الملابس ضيقه جداََ، وسوف تحتاج المرأة كثيراً  للدخول إلى الحمام بصفة مستمرة، والتي من الممكن أن يصل عدد دخولها إلى أكثر من عشر مرات يومياً، وذلك ليس في كل الأوقات بسبب الشعور بالألم، ولكن تشعر المراة في هذه الرغبة لقيامها بالعمل الطبيعي.

تعتبر الفترة الأولى من الحمل، وهي أول ثلاث أشهر به هي أكثر الفترات التي سوف تشعر بها المرأة بالكثير من الآلام، علاوة على ذلك أنها في هذه الفترة تحتاج إلى الراحة الدائمة، لذلك يجب أن تعرف كل امرأة أن فكرة الإنجاب ليس بالأمر السهل، والا تقتصر الأعمال التي يقوم بها جسمك على الأعمال التي تقومي بها في يومك الطبيعي، فهناك أعمال أخرى يفعلها انتِ لا تعرفي عنها شيئاً، مثل حماية الطفل، وإطعام الطفل، وإيصال الأكسجين الكافي له حتى لا يشعر بالاختناق، بالإضافة إلى بداية تكون الحبل السري.

أكثر الأسباب التي تجعل المرأة تشعر بألم شديد في هذه المرحلة، هي أن مستوى الهرمونات يكون مرتفع بطريقة كبيرة، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الأيض أيضاً، مما يؤدي إلى حدوث انخفاض في نسبة السكر بالدم، علاوة على ذلك انخفاض في ضغط الدم، ومن أكثر أعراض الحمل في الأسبوع التاسع التي سوف تجعل المرأة سعيدة هي أن الغثيان الصباحي بصفة مستمرة سوف ينتهي في هذه المرحلة حتى تصل إلى المرحلة الثالثة والرابعة من الحمل، ولكنه سوف يعود بعد ذلك.

هل الرياضة تساعد المرأة في الحد من آلام أعراض الحمل في الاسبوع التاسع

هل الرياضة تساعد المرأة في الحد من آلام

يخشى الكثير من السيدات خاصة في المجتمع العربي القيام بأي مجهود حتى التمارين الرياضية المفيدة، والذين لا يعرفون الفائدة الحقيقية وراء التمارين الرياضية في فترة الحمل، وذلك يرجع إلى بعض المعتقدات القديمة، والتي لا ترجع للعلم بأي صلة، وهناك نوع آخر من السيدات الذين يشعرون بالكسل اتجاة ممارسة التمارين الرياضية، فهم لا يريدون سوى الجلوس على السرير أو الأريكة دون القيام بأي مجهود.

بالتأكيد أن أعراض الحمل في الأسبوع التاسع يجعل المرأة تشعر بالتعب، والذي يصل بها إلى أنها لا تستطيع التعامل مع أي شخص بسبب الألم الشديد الذي تتعرض له، ولكن لو تعلم الفائدة الحقيقية وراء ممارسة التمارين الرياضية سوف تذهب على الفور لكي تمارسها.

علاوة على ذلك أن الكثير من النساء يتساءلون كيف يجب عليّ أن أقوم بعمل وقت خاص بالنوم ولا أقوم بأي مجهود، وكيف يطلبون مني أن أمارس التمارين الرياضية الشاقة، يجب أن تعلمي سيدتي أن حالياً يوجد الكثير من التمارين الرياضية الخاصة بفترة الحمل، والتي تساعد في التخفيف من الآلام، بالإضافة إلى إعطائك المزيد من الطاقة، والصحة، والجدير بالذكر أن التمارين الرياضية لن تفيدك وحدك، بل ستفيد صحة الجنين أيضاً.

قد يهمكِ: الرياضة للحامل | أنواع التمارين المناسبة خلال أشهر الحمل المختلفة

التمارين الرياضية سوف تجعلك مشرقة للحياة، ومقبلة على التواصل، والتفاعل، الإجتماعي الذي قد حرمت منه الفترة السابقة، ومن أهم المعلومات التي يجب أن تعرفيها أنه لا يجب القيام بالتمارين الرياضية الصعبة، ويفضل أن تقومي بالتمرين على يد أحد المدربين المتخصصين حتى تتأكدي من سلامتك أنتِ، والجنين.

من أكثر التمارين الرياضية التي سوف تجعلك تشعرين بالرشاقة التي قد حرمتي منها بعد فترة الحمل، والتي سوف تقبلين عليها دائماً هي التمارين الخاصة بالسباحة، فالماء تعطي شعور مذهل، وتجعلك تشعرين أنك لا تملكين الوزن، وإذا كنت تتساءلين عن المكان المناسب للقيام بهذه التمارين الرياضية، فسوف ننصحك أن افضل مكان لممارسة التمارين الرياضية هو أي مكان مفتوح، حيث أن قيامكِ بأي نشاط في الهواء الطلق دون حواجز يجعلك تشعرين بأنك في حال أفضل.

لكى تحصلى على الطاقة بطريقة أفضل يجب عليك أن تتناولين وجبة خفيفة قبل قيامه بأي تمرين رياضي، والتي يجب أن تحتوي على بعض من الفاكهة كالكمثرى أو أي طعام يحتوي على العناصر الغذائية، مثل البروتين، وأكثر ما يمكن أن يفيدك أيضاً في هذه الخطوة هي شرب الكثير من الماء بعد الإنتهاء من التمارين الرياضية، ويفضل إذا كنت ذاهبة إلى مكان ما وهذا المكان لا يبعد عنك الكثير يمكنك السير إليه دون استخدام أي وسيلة، فالمشي في هذه المرحلة مفيد جداً للأم، والجنين.

أعراض الحمل في الأسبوع التاسع ليس بأمر هين، ولكن هناك بعض الوسائل التي يمكن أن تخفف عليك الآلام هذه المرحلة، بالإضافة إلى أنه يجب عليك الإستمرار على التمارين الرياضية لكي تكوني في حال أفضل، وتذكري دائماً عندما تشعرين بانتظام علامات الحمل في الأسبوع التاسع فذلك يؤكد أن الجنين في حالة جيدة.

المصادر:

هيلث لاين 

وات تو اكسبيكت

بامبرز

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.