ما هي أعراض الحمل في الأسبوع الثالث عشر؟ إليكم الإجابة بالتفصيل

أعراض الحمل في الأسبوع الثالث عشر

ما هي أعراض الحمل في الأسبوع الثالث عشر والأسبوع الثالث عشر يعد أي شهر في الحمل؟ هناك الكثير من التساؤلات التي يتم طرحها حول حجم الجنين، والتطورات التي تحدث له أو قد تظهر في السونار، والأغذية التي يجب على المرأة تناولها في تلك الفترة، كل هذه التساؤلات وبعض النصائح والإرشادات التي تساعد المرأة الحامل في فترة حملها سنتطرق إليها معًا إلى أعراض الأسبوع الثالث عشر من الحمل بالتفصيل ونهاية الثلث الأول من الحمل.

أعراض الأسبوع الثالث عشر من الحمل والوحام

إن من أبرز أعراض الحمل في الأسبوع الثالث عشر هو الوحام حيث يحدث اشتهاء المرأة الحامل لأطعمة بعينها في تلك الفترة، وذلك له عدة أسباب من أشهرها نقص أحد العناصر في دم المرأة، تشتهي الأطعمة التي تحتوي على تلك العناصر، فقد تشتهي المرأة على سبيل المثال بعض الأطعمة في وقت ما بسبب نقص الحديد، وتجد أن تلك الأطعمة غنية بالحديد، وقد تشتهي المرأة الحامل بعض الفواكه الحمضية، وفي الأغلب يكون لرغبة المرأة الحامل في تعويض النقص في فيتامين سي، ويقل شعور المرأة بالغثيان في ذلك الوقت مقارنة بالأسابيع الماضية.

تتساءل الكثيرات من النساء عن أي شهر يكون الأسبوع الثالث عشر من الحمل؟ 

إن الأسبوع الثالث عشر من الحمل هو نهاية الشهر الثالث، ونهاية الثلث الأول أيضاً، حيث أن الشهر الثالث من الحمل يكون بذلك خمسة أسابيع، ثم تبدأ المرحلة الثانية بعد انتهاء الأسبوع الثالث عشر من الحمل، وفي تلك المرحلة تقل مشاكل حدوث الإجهاض، فقد تجاوزت المرأة في تلك الفترة أصعب مراحل الخطر، ولكن على المرأة أيضاً أن تحافظ على نفسها، فلا تتعرض للكثير من الإجهاد، وذلك حتى تحافظ على جنينها من الولادة للمرور بسلام بتلك الأشهر التي ما زال يتكون فيها الجنين ويتطور يوماً بعد يوم.

قد يهمكِ: الرياضة للحامل | أنواع التمارين المناسبة خلال أشهر الحمل المختلفة

ما هي أعراض الأسبوع الثالث عشر من الحمل التي تشعر بها النساء؟

تتعدد أعراض الحمل في الـ13؛ ولكن بشكل عام يتميز بقلة التعب، وتشمل عشر أعراض، وهي كما يلي:

أعراض الأسبوع الثالث عشر من الحمل

العرض الأول: التعود على التعب

تعتاد المرأة الحامل على تحمل التعب لتشعر أن تعب الحمل لم يعد موجوداً مثل الشعور السابقة، وهذا بسبب تأقلم الجسم على الوضع، وهذه الفترة مناسبة تماما لممارسة القليل من الرياضة بحذر، تفيد رياضة المشي يومياً لمدة ٢٠ دقيقة على تحمل تعب الشهور القادمة وتقلل من اكتساب الوزن في الحمل، كما أن المشي يساعد في تحسين الحالة النفسية للمرأة الحامل ويعمل على تسهيل الولادة في الشهر التاسع.

العرض الثاني: زيادة الشهية لتناول الطعام

في بداية الحمل قد تجد المرأة الحامل  نفسها غير مقبلة على الطعام، أو أنها لا تستطيع شم الطعام بسبب التغييرات التي تحدث لها ولكن في الأسبوع الثالث عشر من الحمل، يزداد حجم الجنين، ويظهر ذلك جلياً في بروز البطن، ويكون ذلك بسبب احتياج الأم لمزيد من العناصر الغذائية اللازمة لها لتغذيتها وتغذية جنينها، ولذا ننصح المرأة بالاهتمام بتناول الأطعمة الصحية، والتي تحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة للنمو، وتناول الفواكه الطازجة والخضروات لما لها من فائدة عظيمة في إمداد الجسم بالحديد والماغنسيوم والذي يقلل من حدوث مشاكل الحمل المتقدمة مثل الأنيميا وتشنج العضلات.

العرض الثالث: حرقة الفؤاد

أن أكثر الأسباب التي تسبب حرقة الصدر في الأسبوع الثالث عشر من الحمل هو ارتخاء العضلات التي توجد أعلى المعدة، وذلك بسبب ضغط الجنين وزيادة حجمه، مما يساعد في وصول الأحماض التي توجد بالمعدة إلى المريء، وذلك يؤدي إلى الشعور بحرقة الفؤاد.

العرض الرابع: زيادة الإفرازات المهبلية

تزداد الإفرازات المهبلية البيضاء في تلك الفترة، وذلك يساعد على حماية عنق الرحم من البكتيريا، ويحفظ توازن البكتيريا النافعة في المهبل، والتي تقلل حدوث العدوى.

العرض الخامس: الرغبة الجنسية

في بعض الأوقات تزداد الرغبة في الممارسة الحميمية، وذلك بسبب تدفق الدم إلى المناطق التناسلية، وأيضاً قد تقل الرغبة الجنسية في الأسبوع الثالث عشر من الحمل.

العرض السادس: الإمساك

قد يكون الإمساك أحد أبرز أعراض الحمل في الأسبوع الثالث عشر وذلك بسبب ضغط الجنين وارتخاء العضلات التي تساعد في إخراج الفضلات مما يؤدي إلى حدوث الإمساك، ويساعد كثرة تناول الفواكه والخضروات المحتوية على الألياف التي تساعد على خروج الفضلات، كما يفيد منع تقليل المشروبات المحتوية على الكافيين، وزيادة تناول العصائر الطازجة والمياه.

العرض السابع: الدوخة أو الإغماء

قد تحتاجين إلى مزيد من الوقت عند تغيير الوضعية من الجلوس أو النوم إلى الوقوف، قد تشعرين بالقليل من الدوار.

العرض الثامن: زيادة الوزن

يجب مراقبة الوزن في تلك الفترة، حيث تزداد شهية المرأة للطعام، وتزداد شهيتها تجاه الأطعمة التي تحتوي على سكريات، مما يكسبها بعض الوزن.

العرض التاسع: زيادة الأوردة المرئية

يزداد ظهور الأوردة على المرأة الحامل وبشكل خاص في منطقة البطن، وعلى الأجناب، ولكن تزول بعد الولادة، وتظهر بسبب زيادة حجم الجنين.

العرض العاشر: زيادة مرات التبول

في الأسبوع الثالث عشر من الحمل تزداد مرات التبول بسبب ضغط الجنين على منطقة الحوض، ويصاحب ذلك الشعور بنغز في تلك المنطقة.

قد يهمكِ: أعراض الحمل: دليل شامل عن علامات الحمل المختلفة أسبوع بأسبوع

تساؤلات حول حجم الجنين في الأسبوع الثالث عشر من الحمل

إن من أبرز أعراض الحمل في الأسبوع الثالث عشر هو بداية ظهور بروز البطن بشكل ملحوظ عن سابق الأسابيع السابقة، والتي تكون بسبب زيادة طفيفة في حجم الجنين، والذي يساوي في حجمه حجم ثمرة الليمون في هذا الوقت، ويبلغ حجم الطفل في ذلك الوقت ٧.٦ سم، أما الوزن فيزن الطفل ما يقارب من ٢٨ جراما، ويحتاج الجنين في تلك المرحلة المزيد من العناصر الغذائية التي تساعد في نموه وتطوره، ولذا ننصح بتناول الغذاء الصحي والبعد عن تناول الأطعمة المعلبة، والمحفوظة.

تطورات الجنين في نهاية الشهر الثالث من الحمل

نصائح وإرشادات للمرأة

يحدث العديد من التطورات في نهاية الشهر السادس من الحمل، والخاصة بتطور الجنين لتشمل ما يلي:

  • تستطيع مشاهدة حركة الجنين في السونار، وقد تجده يحرك يديه، أو أن يضع إصبعه في فمه.
  • سماع نبضات الجنين في الدوبلر الخارجي.
  • تتطور الأجهزة في الطفل حيث تستطيع مشاهدة الرئتين، والأعضاء التناسلية للجنين.

نصائح وإرشادات للمرأة في الأسبوع الـ 13 من الحمل

تحتاج المرأة الحامل في نهاية الثلث الأول من الحمل إلى التركيز على تناول أطعمة معينة؛ لكي يتم تعويض العناصر التي تفقدها، والتي يحتاج إليها الجنين أيضاً ومثال ذلك ما يلي:

الأطعمة المحتوية على الكالسيوم: تحتاج المرأة لتناول الأغذية المحتوية على الكالسيوم لبناء عظام الجنين، وحتى لا تتعرض المرأة لنقص الكلسيوم لديها، مما تلاحظ حدوث مشاكل في الأسنان، ومثال لتلك الأطعمة منتجات الألبان والزبادي، والسمسم.

الأطعمة المحتوية على الحديد: تحتاج المرأة إلى الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل الخضروات الورقية داكنة اللون، والعسل الأسود، والبنجر، والتفاح، حتى لا تتعرض المرأة الحامل إلى حدوث فقر الدم.

قد يهمكِ: نصائح للحامل للحفاظ على صحتها وصحة الجنين | احرصي على الالتزام بها

الأطعمة المحتوية على عنصر الماغنسيوم: الأطعمة التي تحتوي على عنصر الماغنسيوم هي من أهم الأطعمة التي تساعد المرأة الحامل في تقليل حدوث التشنجات العضلية، ويتواجد عنصر الماغنيسيوم في الخضروات الورقية داكنة اللون، والبنجر.

الأطعمة المحتوية على الاوميجا 3: تتواجد في الأسماك الدهنية مثل السلمون، والاوميجا 3 تساعد في نمو دماغ الجنين.

ويفيد أيضاً شرب الكثير من الماء، والمشي يومياً، وذلك للتقليل من الوزن الزائد، وإلى هُنا نكون قد وافيناكم بكل تفاصيل أعراض الحمل في الأسبوع الثالث عشر ومعرفة النصائح التي تساعد المرأة الحامل في تلك المرحلة.

المصادر:

وات تو اكسبيكت 

ميديكال نيوز توداي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.