ما هي أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر؟ إليكم الإجابة بالتفصيل

ما هي أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

هل أنتِ حامل في أسبوعك الحادي عشر؟ هل تودين معرفة أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر بالتفصيل؟ إذا كانت إجابتك بنعم فما عليكِ سوى متابعة السطور التالية حيث نتطرق بالحديث عن كافة المعلومات عن التطورات التي تطرأ على الجنين وعليكِ، ومن أبرز المتغيرات التي تبدو عليكِ هو تحول الرحم ليكون أكثر ثباتاً ويأخذ شكل مستدير، وبالنسبة لطفلك يكون قد أكتمل نمو أعضاءه، هذه كانت لمحة أولية عن المتغيرات التي تحدث أثناء تلك الفترة، ولمعرفة المزيد عن نمو الجنين، وحجمه، والتغييرات التي تطرأ على الجسم بشكل عام، والأطعمة المناسبة، فتابعونا فيما يلي فضلاً.

أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر بالتفصيل 

الأعراض تقل بشكل تدريجي بداية من الأسبوع الحادي عشر للحمل بحيث يتبقى منها القليل، ويظهر أيضاً أعراض تقتصر فقط على هذا الشهر، تطرأ بعض العلامات والتغييرات على الجسم بشكل متفاوت لدى السيدات الحوامل، ولكن الأعراض الآتية لا بد من ظهورها عليكِ في الشهر الـ 11 من حملك وربما تظهر جميعها والأعراض تتمثل فيما يلي:

أعراض تظهر في بداية الأسبوع الـ11

أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر بالتفصيل 

  • حدوث تشنجات الساقين: وهي عبارة عن الآم تؤرق نومك لأنها تؤثر عليكِ أثناء النوم، وخاصةً في حال القيام بمجهود بدني في المنزل بالشكل المعتاد.
  • لينيا نيجرا: هي عبارة عن خط يظهر في منطقة أسفل البطن يأخذ لون غامق وهو عرض وارد وليس دائم الظهور، والجدير بالذكر أنه من الأعراض المقتصر ظهورها في الشهر الـ11 وينتج عن التغييرات الهرمونية وبالتالي يترتب عليه ظهور هذا الخط على طول البطن.
  • الشعور بالجوع: حيث تشعر الحامل بالرغبة في تناول الطعام، ولكنها تشعر بالشبع بسرعة لأن حجم الرحم يكون بدأ في التزايد وبالتالي يضغط على الأمعاء والمعدة.
  • التبول بشكل متكرر: يتزايد لدى الحامل في هذه الفترة الرغبة المتكررة في التبول نتيجة كبر حجم الرحم بسبب نمو الجنين.
  • حدوث تغير في الثدي: حيث يصبح الثديين أكثر حساسية وتشعر ببعض الوخز المصاحب لزيادة حجم الثدي.
  • حدوث مشاكل في الأسنان: تنتج بسبب نقص الكلسيوم نتيجة سحب الجنين للكلسيوم منها.

قد يهمكِ: أعراض الحمل: دليل شامل عن علامات الحمل المختلفة أسبوع بأسبوع

أعراض الأسبوع الحادي عشر من الحمل

  • الإفرازات المهبلية: تزيد الإفرازات بالتوازي مع تقدم شهور الحمل، رغم ذلك سوف تتحسن قدرتك على ممارسة العلاقة الحميمة.
  • الشعور بالتعب: وهو من الأعراض التي تستمر من البداية مروراً وتظل حتى في الحادي عشر وذلك لأن نمو الطفل يؤثر على الحامل ويجعلها تشعر بالإجهاد والتعب والرغبة في الحصول على قسط من الراحة.
  • حدوث انتفاخات وغازات: تنتج نتيجة زيادة حجم الرحم بسبب نمو الجنين، وبالتالي الضغط على المعدة والأمعاء يتسبب في ذلك العرض.
  • المزاجية: هو عدم استقرار الحالة المزاجية للحامل نتيجة توترات الحمل، لذا يفضل تهيئة جو هادئ للحد من التوتر.

تغيرات جسم الحامل الطبيعية في الأسبوع الـ 11

هي تغيرات لا بد منها أن تطرأ على جسم المرأة الحامل منذ بداية الحمل، وتستمر معكِ حتى الأسبوع الحادي عشر، وهي تتمثل فيما يلي:

  • يظهر على جسم الحامل تغييرات تتمثل في منحنيات بشكل مستدير.
  • تظهر استدارة في شكل البطن، وزيادة في الحجم بشكل ملحوظ عن الأسبوع العاشر.
  • تكتسب الحامل وزن أكثر من ما كانت عليه من قبل ويظهر على زيادة الوزن.
  • يظهر لدى البعض إشراقه في الوجه والبشرة تبدو أكثر صفاء وجمال، ولكن سرعان ما يتحول إلى ظهور بثور وطفح جلدي عن البعض الأخر من الحوامل، ويحدث ذلك بسبب التغيرات الهرمونية.

هل يكون نمو الجنين في الأسبوع الحادي عشر أكتمل؟

نعم يبدأ الجنين في مرحلة الاكتمال من حيث الوجه، وتكوين العظام، ولكن الجلد يكون شفاف غير مُكتمل، ويبدأ الجنين في الحركة؛ ولكنها حركة ضعيفة بحيث ربما لا تشعر بها الحامل.

يبدأ نمو الطفل يكتمل بحيث ينفصل الزارع عن الجسم، وتظهر عدد الأصابع، والساقان أيضاً، واللسان، والممرات الأنفية والأنف، وحلمات الثدي، ويكون قادر على البلع، ويكون لديه بصيلات شعر تنمو في موضعها. 

تعرف على حجم الجنين في الأسبوع الـ 11

يكون حجم الطفل بحجم حبة الكرنب الصغيرة، وهذا التعبير مجازاً للتقريب، ويبلغ طوله حوالي 3.5-5 سم، ويكون حجم الرأس بمقدار نصف طوله بحيث يكون الرأس أكبر عضو في الجنين، ويقدر وزن الطفل حوالي 7 إلى 8 جرام.

قد يهمكِ: الرياضة للحامل | أنواع التمارين المناسبة خلال أشهر الحمل المختلفة

ما هو حجم البطن في أسبوع الحمل الحادي عشر؟

قد لا يظهر تغيرات في حجم البطن خاصةً في الحمل لأول مرة، وربما تعتقد الحامل أنه ليس حمل وتؤله إلى انتفاخ أو غازات، بينما الحمل إذا كان للمرة الثانية فيظهر بشكل أوضح وتبدو البطن بارزة نوعاً ما، أما إذا كانت المرأة الحامل ضمن شريحة البدينات فربما لا تظهر عليها بطن بشكل ملحوظ بالقدر الكافِ، وإذا كانت من النحيفات ربما تحسبه أنه اكتساب بعض الوزن وربما تبدو عليها بطن مستديرة قليلاً.

أهمية عمل الموجات فوق الصوتية للحامل في الشهر الثالث (الأسبوع الـ11)

رغم استمرار حالة جلد الطفل على وضعه الشفاف؛ ولكن بالأشعة يمكنك من رؤية كيفية نمو طفلك، وتظهر حركاته ويظهر الجلد بالمظهر الداكن رُغم شفافيته.

أفضل الأطعمة الواجب على الحامل تناولها 

افضل الأطعمة الواجب على الحامل تناولها 

يعتبر الأسبوع الحادي عشر من أكثر المراحل في الحمل أهمية من حيث الاهتمام بالتغذية السليمة للأم وبالتالي يعود ذلك على الجنين، وفيما يلي نتعرف على أفضل الأطعمة الواجب توافرها في النظام الغذائي للسيدة الحامل وهي كالأتي:

  • يجب الاهتمام بالبروتينات لأنها  تكون العظام وكتلة الجسم حيث ينصح بتناول اللحوم القليلة الدهن وعدم الإفراط في تناول اللحوم الحمراء، ويفضل تناول الأسماك للحصول على الاوميجا 3 بكل طبيعي.
  • يجب الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على الكلسيوم لأن الطفل يكون في مرحلة النمو ويحتاج مصادر الكلسيوم ومن أهمها الألبان ومنتجاتها ذاتها.
  • ينصح بتناول البقوليات وتشمل على جميع الحبوب التي تحتوي على فيتامينات وبروتينات سهلة الهضم.
  • يُفضل تناول الخضروات الورقية والفواكه لأنها مصدر متكامل لنمو الجنين بشكل صحي وسليم.
  • يجب مراعاة تناول المكسرات المتمثلة في الجوز واللوز والكاجو وغيرهم من الأنواع لأنه تعتبر مصدر هام لكي تتكامل العناصر الغذائية في وجبات الحامل.
  • على الحامل أن لا تغفل تناول الزبادي وبذور السمسم، وعباد الشمس حيث أن الزبادي مصدر للكلسيوم والزيوت مصدر الزيوت المحتوية على الفيتامينات المغذية.

نصائح للحامل للحفاظ على صحة الجنين وصحتك

  • يجب متابعة الطبيب المختص بشكل دوري.
  • يُفضل الإكثار من تناول الماء لتفادي تقلصات الساق.
  • يجب عليكِ الاهتمام بأخذ قسط من الراحة وعدم إهمال صحتك لإنها من صحة جنينك.
  • الاسترخاء والبعد عن المؤثرات الخارجية التي قد تؤثر عليكِ بالسلب، ويفضل الاهتمام بقراءة الكتب التي تمدك بمعلومات تفيدك في حياتك المستقبلية لتكوني على قدر كافِ من تحمل المسؤولية، ويمكنك التعامل مع طفلك بسهولة بدون تعب.

قد يهمكِ: نصائح للحامل للحفاظ على صحتها وصحة الجنين | احرصي على الالتزام بها

إلى هنا وصلنا لنهاية مقالنا الذي يحمل عنوان أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر وتطرقنا بالحديث باستفاضة نرجو أن نكون قدمنا الإفادة، ويسعدنا تقديم ملخص للأعراض في الأسبوع التالي بعنوان أعراض الحمل في الأسبوع الثاني عشر والتغيرات التي تتطرأ على الحامل والجنين.

المصادر:

وات تو اكسبيكت 

ان اتش اس

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.