أعراض الحمل في الأسبوع الخامس : تعرفي عليها بكل سهولة

أعراض الحمل في الأسبوع الخامس

تختلف أعراض الحمل في الأسبوع الخامس من حامل لأخرى حيث تشعر كُلٌ منهما بأعراض مختلفة من تغير في الهرمونات، أو حتى طبيعة تلك العلامات سواء كانت الداخلية في أجهزة الجسم، وحتى الخارجية منها الطارئة على شكل البطن وحجم الثديين وغيرها من التغيرات.

جدول المحتويات عرض

 يبدأ الطفل في الأسبوع الخامس من الحمل بامتصاص الطعام والعناصر الغذائية من جسم الأم؛ إذ يعمل الحبل السري على نقل الغذاء والأحماض الأمينية والأكسجين والفيتامينات إلى جسم الطفل ليكتمل نموه بشكل سليم، ومنع حدوث أي مضاعفات للطفل أثناء فترة الحمل.

أعراض الحمل في الأسبوع الخامس

أعراض الحمل في الأسبوع الخامس

بعد انقطاع فترة الدورة الشهرية سوف تُجرين اختبارًا للحمل عن طريق البول أو من خلال عينة من الدم، ومن ثم تظهر عليكِ بعض الأعراض منها القلق والتوتر الشديد والغثيان وتغير في هرمونات الجسم، ولكن كل تلك الأعراض أو العلامات دلالة على أن الطفل ينمو بشكلٍ صحي وسليم ولكن من بداية الأسبوع الخامس تبدأ بعض الأعراض الواضحة ومنها:

الشعور بالتعب والإرهاق:

نتيجة ضخ الجسم لكميات كبيرة من الأكسجين والغذاء إلى الجنين لمساعدته في بناء أجهزة جسمه بشكل صحي وسليم، لهذا فهي تشعر بالتعب والإرهاق خلال فترة الحمل وتعد من أبرز علامات الحمل في الأسبوع الخامس.

زيادة عمل الدورة الدموية:

علامات الحمل في الأسبوع الخامس تشعر فيها الحامل بزيادة في نبضات القلب مما يعمل على شعورها بالتعب الشديد والغثيان، ويمكن أن يسبب لها الدوار والصداع.


كثرة التبول:

نتيجة لزيادة حجم الجنين وضغطه على منطقة المثانة فهذا يعمل على شعورها بالحاجة الدائمة إلى الذهاب للحمام، لذا وجب عليها الإكثار من السوائل كنوع من تعويض السوائل المفقودة.

حدوث بعض التغيرات الجسدية:

ستلاحظ الحامل من بداية الأسبوع الخامس ظهور بعض التغيرات الجسدية من تغير في شكل البطن وحجم الثدي وأيضاً الحلمتين.

الإصابة بالنزيف:

من أعراض الحمل في الأسبوع الخامس التصاق الرحم والمشيمة فتتعرض لنزيف خفيف ولكن غير مستمر.

تغير في الأنظمة الغذائية:

من علامات الحمل في الأسبوع الخامس الرغبة في تناول الأطعمة التي لم تكن تحبها الحامل قبل الدخول في فترة الحمل، أو  النفور من تلك الأطعمة التي كانت تحبها أو تُفضل تناولها والميل لتناول السكريات أو الموالح بصورة كبيرة.

التقلبات المزاجية:

يتسبب الحمل في تغير مُلاحظ وكبير في الحالة النفسية خاصةً عند التقدم في مراحل الحمل إلى الوصول للشهر التاسع من الحمل، كما تشعر في أحيان كثيرة بالاكتئاب الشديد.


لا تشعر جميع حالات الحمل بكل الأعراض المذكورة أو بعض منها يشعر بأعراض طفيفة خلال فترة الحمل بالأسبوع الخامس ولكن لا يجل ذلك على عدم ثبات الجنين أو وجود حمل فكل هذا طبيعي لأنه يختلف على حسب الهرمونات الموجودة في جسم الحامل.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الثاني تعرفي عليها

أعراض توقف نبض الجنين في الأسبوع الخامس

أعراض توقف نبض الجنين في الأسبوع الخامس

هناك بعض العلامات التي يمكن أن تشعر بها الحامل وتطرأ عليها في الأسبوع الخامس من الحمل إذ تعتبر إشارات من جسم الحامل على توقف نمو الجنين، ومن ضمن هذه العلامات ما يلي:

انخفاض أو ارتفاع قياس عنق الرحم:

خلال فترة الحمل يواظب الطبيب على قياس إرتفاع الرحم لدى الأم للاطمئنان على صحة الجنين والأم معاً ومتابعة تقدم عمر الجنين في الرحم، ومن ضمن علامات الحمل في الأسبوع الخامس موافقة ارتفاع عنق الرحم مع أيام وأسابيع الحمل.

في حالة كان الرحم غير متوافق مع عمر الحمل فهذا دليل على وجود بعض المشاكل المتعلقة بالحمل، منها ارتفاع كمية السائل الأمنيوسي ويمكن نقصان السائل، تغير في وضع الجنين أو توقف نموه ويمكن أن تصل في أحيان كثيرة إلى وفاته.


توقف نبضات قلب الجنين:

خلال الأسابيع الأولى من الحمل يكون من الصعب على الطبيب الاستماع إلى ضربات قلب الجنين لهذا يقوم بتحديد موعد آخر لسماع عدد نبضات الطفل، ويواظب الطبيب على استماع نبضات قلب الجنين بالموجات فوق الصوتية حتى يطمئن على صحته، على وجهٍ آخر فإن نبضات قلب الجنين قد تتوقف دون شعور الأم.

انخفاض في مستوي هرمون الحمل:

HCG هو الهرمون المسؤول عن صحة الجنين والحمل ويُفرز عند تلقيح البويضة لإنتاج الهرمونات اللازمة مثل الاستروجين والبروجستيرون من أجل تثبيت الحمل، خلال مراحل الحمل المختلفة سيطلب الطبيب إجراء فحوصات لازمة من الدم والبول للاطمئنان عن صحة الجنين والأم، وتزداد نسب الهرمونات مع تقدم الحمل.

من أعراض توقف ظهور علامات الحمل في الأسبوع الخامس نقص الهرمون أو عدم إفرازه فدليل ذلك هو وفاة الجنين أو حتى حدوث مشاكل متعلقة بصحة الطفل أو الأم.

تأخر نمو الجنين داخل الرحم:

تأخر نمو الطفل 10% عن المتوقع أن يكون عليه الطفل، ومع تواجد أسباب عديدة لتأخر نمو الطفل فأهمها هو إخفاق في المشيمة المسؤولة عن توصيل الطعام والغذاء إلى الجنين في الرحم وتقوم بضخ الدم والأكسجين للمحافظة على صحته، أو حتى تغيير في شكل الكروموسومات وعيوب القلب.

ومن ضمن المشاكل الأخرى سوء تغذية الأم في فترة الحمل، عمر الأم أقل من 17 عام أو أكبر من 35 فهذا يعرضها لبعض المشاكل خلال تلك الفترة والتي تؤثر بالسلب على الجنين والأم، إصابة الأم بأمراض مختلفة كالسكر وارتفاع ضغط الدم و إصابتها بالعدوى.


النزيف:

من الطبيعي أن تُصاب السيدة في فترة الحمل بنزيف خفيف خلال فترة الحمل خاصةً بالفترة الأولى بسبب ضغط الجنين على منطقة الرحم، ولكن عند زيادة النزيف عن الحد الطبيعي، من الضروري التوجه فوراً إلى الطبيب المعالج، وعند حدوث تشنجات أو قيء وغثيان أو تُصاب الحامل بالحمى.

التشنجات في فترة الحمل:

من اعراض الحمل في الأسبوع الخامس حدوث التشنجات والانقباضات في رحم الأم ،لكن في حالة زيادة هذه التشنجات عن الحد الطبيعي وتُسبب الألم للأم فتدل على بداية إجهاض.

توقف غثيان الصباح:

من أعراض الحمل في الأسبوع الخامس الشعور بالغثيان والقيء في فترة الصباح عند الاستيقاظ، ولكن عند اختفاء علامات الحمل في هذا الأسبوع فقد يكون إشارة من الجسم بأن الجنين في خطر ويمكن أن يكون هناك احتمالية حدوث إجهاض.

توقف حركة الجنين داخل الرحم:

من علامات الحمل في الأسبوع الخامس شعور الأم بحركة خفيفة للجنين داخل رحمها، أما في حالة توقف حركة الجنين وعدم الشعور بها يجب سرعة التوجه للطبيب أو قد تكون دلالة على توقف الطفل عن النمو، حتى لا يتسبب في وفاته وحدوث نتائج سلبية للأم كـ تسمم الحمل.

اقرئي المزيد: علامات توقف نبض الجنين في الشهر الثاني


الفرق بين أعراض الحمل الكاذب والحقيقي في الأسبوع الخامس

إن كان هذا الحمل الأول للأم فهي تخلط بين الحمل الحقيقي والكاذب خاصة أن علامات الحمل في الأسبوع الخامس تتشابه مع علامات الحمل الكاذب لأن أعراضهما متشابهة معاً، حيث ترتبط أعراض الحمل الكاذب بالحالة النفسية للمرأة وقلقها من تأخر الإنجاب، ومن ثم توضيح لأعراض كُلاً منهما:

أعراض الحمل الحقيقي:

  • تأخير موعد الدورة الشهرية عن موعدها المُحدد لها.
  • الرغبة الشديدة في النوم باستمرار.
  • نتيجة ضغط الطفل على المثانة فإن الأم بحاجة مستمرة لدخول الحمام.
  • الشعور بالتعب الشديد والقيء المستمر والغثيان.
  • الإرهاق والصداع، شعور بالتعب في العمود الفقري.

أعراض الحمل الكاذب:

تتشابه أعراض الحمل الكاذب مع الحمل الحقيقي كثيراُ لكن الحمل الكاذب يرتبط بالحالة النفسية للمرأة وخوفها من تأخير الإنجاب، وحدوث إرهاق وغثيان ويمكن أيضا ملاحظة انتفاخ في بطن الأم، ولكن من أعراض الحمل الكاذب ما يلي:

  • غياب الدورة الشهرية.
  • حدوث تغير في شكل البطن.
  • حساسية الثدي وتغير حجمه.
  • زيادة ملحوظة في الوزن.

في بعض الحالات تستمر أعراض الحمل الكاذب إلى عدة شهور كأشهر الحمل الحقيقي وحتى الذهاب إلى غرفة العمليات، لكنه لا ينتُج عنه طفل وهذه الحالات لا تكون كثيرة بين الحوامل إذ يمكن أن تُمثل نسبة 10% بين السيدات.

اقرئي المزيد: كيفية التفرقة بين أعراض الحمل الكاذب والحقيقي

أغذية للتخفيف من أعراض الحمل في الأسبوع الخامس

أغذية للتخفيف من أعراض الحمل في الأسبوع الخامس

تختلف وتتعدد علامات الحمل في الأسبوع الخامس وتختلف حدة تلك الأعراض تبعًا لهرمونات الأم  وطبيعة بناء جسمها، ومن ضمن الأعراض، الشعور المستمر بالغثيان ولكن هناك بعض الأطعمة التي تُخفف من حدة تلك العلامات ومنها:


التفاح:

فاكهة التفاح من الفواكه التي تحتوي على عدد كبير من الألياف اللازمة للجسم وأيضًا لصحة الحامل والجنين، كما يُفيد في حالات الإصابة بعُثر الهضم، لهذا من المفيد تناول التفاح أو تناوله كعصير.

الخبز:

الأطعمة المحتوية على نشأ وأملاح تساعد على تهدئة المعدة وبالتالي يعمل على التقليل من الشعور بالغثيان.

الزنجبيل:

يعمل الزنجبيل على التقليل من الغثيان والتخفيف من علامات الحمل في الأسبوع الخامس، كما ينصح الأطباء بتناول الزنجبيل خلال الفترة الأولى للحمل لمن تُعاني من القيء المستمر.

الماء:

تناول الماء ضروري للغاية في حالات الحمل للتخفيف من الأعراض المصاحبة له، حيث تساعد في تخفيف حدة الصداع والغثيان للحامل، وتساعد في إبقاء الجسم رطباً.

تناول المكسرات:

تحتوي المكسرات على عدد كبير من البروتينات حيث تساعد على التخفيف من الغثيان ومن علامات الحمل، لهذا ينصح الأطباء بأن تُكثر الحامل من تناول الأطعمة المحتوية على البروتينات خاصةً المكسرات سريعة الهضم لعدم الإصابة بعُسر الهضم.


شوربة الفراخ:

الإكثار من السوائل تعمل على الحماية من نزلات البرد والتخفيف من حدة الغثيان، إذ تحتوي المشروبات الساخنة على كميات كبيرة من الفيتامينات والصوديوم الهام للطفل والأم للمساعدة في الحماية من العديد من الأمراض أو العدوى التي تُصيبها في فترة الحمل، لكن بشرط ألا تحتوي على كميات كبيرة من الدهون.

ثمرة الموز:

يعمل الموز على معالجة حالات الإسهال أو الدوار التي تُصيب الحامل، بالإضافة إلى اعتباره لإمداد الجسم بالبوتاسيوم للحماية من الجفاف.

قد يهمكِ: غذاء الحامل في الشهر الثاني وأطعمة يُنصح بتجنبها

المشروبات الممنوعة للحامل في الاسبوع الخامس

يوجد عدد من المشروبات التي تضر بصحة الحامل والجنين معاً ويجب على الحامل الابتعاد عنها، كما أنها تؤدي لزيادة علامات الحمل في الأسبوع الخامس، ومن ضمن المشروبات الممنوعة ما يلي:

الكافيين:

أثبتت الدراسات التي أجراها الأطباء أن تناول المشروبات المحتوية على الكافيين بمعدلات مناسبة تعمل على إفادة الجسم، ولكن بعضها أثبت بأن إفراط الحامل في تناوله يعمل على تعرضها للإجهاض والحد من نمو الطفل داخل الرحم وبالتالي نقصان وزن الطفل عند الولادة.


يجب التقليل من نسبة الكافيين المتناولة خلال اليوم لتجنب التأثير سلباً على الجنين.

تعمل الكميات الكبير من الكافيين على الإدرار بالبول ومن ثم فقدان الجسم للكثير من الماء والكالسيوم وبالتالي جفاف الجسم.

لهذا يجب تجنب تناول الكافيين واستبداله بالمشروبات الساخنة والحليب لأنه يعود بالنفع على الجنين ويمُده بالكالسيوم والفيتامينات اللازمة للنمو.

الكحوليات:

تضر الكحوليات الجنين والأم بشكل كبير وتسبب مشاكل كثيرة للجنين داخل الرحم وخاصةً عند الولادة ومن ضمن الأضرار التي تسببها الكحوليات ما يلي:

  • تعمل الكحوليات على حدوث تشوهات جسدية للطفل.
  • تؤثر سلباً على صحة الأم.
  • يمكن أن يُصاب الطفل بتأخر عقلي أو ذهني.
  • مشاكل في سلوكيات الطفل بعد الولادة.
  • نقص في وزن الطفل.
  • نقص عدد كبير من الفيتامينات والعناصر الغذائية للطفل.

قد يهمكِ: أعراض الحمل في الأسبوع السادس


نصائح للتخفيف من أعراض الأسبوع الخامس من الحمل

هناك بعض النصائح الهامة للحامل للتخفيف من حدة علامات الحمل في الأسبوع الخامس، ومن أهم تلك النصائح اتباع جميع التعليمات خاصةً في الأسبوع الخامس والأسابيع الأولى لحين ثبات الحمل داخل الرحم، ومنها:

  • الحرص على تناول الأطعمة المحتوية على البروتينات والألياف والتقليل من الأطعمة المحتوية على الدهون.
  • البعد عن تناول اللحوم الغير ناضجة والأسماك النيئة، وكذلك اللحوم المُصنعة  مثل اللانشون والهوت دوج.
  • عدم تناول الأسماك الممتلئة بالزئبق مثل القرميد والسالمون.
  • تناول الألبان والأجبان المُبسترة.
  • الحرص على تناوُل الحبوب الغنية بحمض الفوليك لحماية الجنين من التشوهات.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

هيلث لاين

وات تو اكسبيكت

بامبرز