أعراض الحمل في الأسبوع الرابع عشر | إليكِ أهم التغيرات المصاحبة له

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع عشر

لا تختلف أعراض الحمل في الأسبوع الرابع عشر من الحمل كثيراً عن أعراض الحمل بصورة عامة، ولكنها تتطور بشكل يمكن ملاحظته خلال تلك المرحلة من الحمل، وفي بعض الأحيان تتباين هذه الأعراض بين كل حامل وأخرى، مما يجعلهن يعتقدن بوجود علاقة بين هذا التباين وبين نوع الجنين، وكثيراً ما يُنصح الحامل بعدم الاهتمام بتقسيم هذه العلامات والاهتمام فقط باتباع نظام صحي متوازن يحفظ لها طاقتها الكافية لتحمل تلك الأعراض.

جدول المحتويات عرض

الأسبوع الرابع عشر في أى شهر في الحمل؟

تنقسم مرحلة الحمل إلى ثلاث مراحل، الثلث الأول يبدأ بالأسبوع الأول من الحمل، وينتهي بالأسبوع الثالث عشر، والثلث الثاني يبدأ من الأسبوع الرابع عشر من الحمل وينتهي بالأسبوع السابع والعشرين، ثم تبدأ مرحلة الثلث الأخير من الحمل بالأسبوع الثامن والعشرين وتنتهي الأسبوع الأربعين من الحمل.

ولذلك فإن الأسبوع الرابع عشر من الحمل، هو الأسبوع الأول من الشهر الرابع من الحمل، ويعتبر من أفضل وأخف مراحل الحمل التي تتمكن فيها النساء من الاسترخاء قدر المستطاع مقارنة بالأسابيع الماضية والقادمة أيضًا.

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع عشر

تمر الحامل بالكثير من أعراض الأسبوع الرابع عشر من الحمل، والتي تتنوع ما بين التقلبات المزاجية، والشعور بالقلق والتغيرات الجسدية وغيرها من الأعراض التي تبدأ بمجرد دخولها هذا الأسبوع ، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

الحاجة إلى الغثيان

الحاجة إلى الغثيان

يعتبر الغثيان من العلامات الواضحة للحمل في الثلث الأول، وتعاني الحامل من النفور الشديد من بعض الأطعمة والروائح والتي تزيد من رغبتها في الحاجة إلى الغثيان، ولكن هناك بعض الحوامل يتّحسن قليلاً من الغثيان بحلول الأسبوع الرابع عشر، ويبدأن في اشتهاء أطعمة معينة لم تكن تفضلها من قبل، بالإضافة إلى النفور من أطعمة أخرى كانت المفضلة لديهن.

نزيف اللثة

عند دخول الحامل شهرها الرابع يزداد معدل الإفرازات الهرمونية المختلفة، والتي تؤدي إلى حدوث الكثير من الاضطرابات الهرمونية والجسدية، مثل زيادة ضخ الدم إلى اللثة والذي يؤدي إلى انتفاخها وزيادة تورمها ويجعلها أكثر حساسية، وتعتبر تلك العلامة من العلامات شائعة الحدوث لدى الكثير من الحوامل.

كبر حجم الثدي

تشعر الحامل في تلك الفترة بزيادة كبر حجم الثديين، ويرجع ذلك إلى تكّون الغدد اللبنية استعداداً لتكوين الحليب، كما يزال شعور الحامل بألم شديد في الثديين وتحسس الهالة المحيطة بالحلمات، بالإضافة إلى تغير لونها إلى بني داكن، أغمق من الطبيعي.

احتقان ونزيف الأنف

تعمل التغيرات الهرمونية التي تمر بها الحامل على زيادة ضخ الدم إلى الأغشية المخاطية المبطنة للأنف، مما يعمل على انتفاخها وتورمها، الأمر الذي يؤدي إلى إنسداد الأنف وإصابتها بنزيف في بعض الأحيان.

التعب والإرهاق

تبدأ الحامل في الشعور بالتحسن من التعب والإرهاق بمجرد دخولها الأسبوع الرابع عشر من الحمل، وتبدأ في التعود على ثقل الحمل وتقلباته المزعجة، ولكن هذا لا ينفي ضرورة حرص الحامل على أخذ القسط الكافي من الراحة وتجنب حمل الأشياء الثقلية أو بذل مجهود كبير قد يضر بصحتها وصحة جنينها.

الإفرازات المهبلية 

تبدأ الحامل في تلك المرحلة بملاحظة نزول إفرازات مهبلية ثقيلة ذو ملمس كريمي، بدون رائحه، ويميل لونها إلى اللون الأبيض الشفاف، وفي حالة تغيّر شكل ولون ورائحة تلك الإفرازات يرجى إستشارة الطبيب على الفور، لتجنب الإصابة بالبكتريا المهبلية الضارة.

زيادة الحاجة إلى التبول 

تعد الحاجة إلى التبول من العلامات المبكرة للحمل، ولكنها تخف تدريحياً في تلك الفترة، نتيجة إرتفاع الرحم عن تجويف الحوض، وبالتالي يخف الضغط نوعاً ما على المثانة، ولكن سرعان ما يعود الضغط مرة أخرى في الأسابيع المقبلة، نتيجة لكبر حجم الرحم وزيادة ضغطه على الحوض والمثانة.

الشعور بالحرقة والحموضة

يُفرز هرمون البروجسترون في الجسم بكثرة أثناء الحمل، وهذا الهرمون يعمل علي إرخاء جميع عضلات جسم المرأة، بما فيهم عضلات المريء و المعدة، الأمر الذي يؤدي إلى ارتداد أحماض المعدة إليها مرة أخرى، مسببة الشعور بالحرقة والحموضة.

الإمساك

تعانى الحامل من الإمساك خلال شهور حملها وحتى الولادة، نتيجة زيادة إفراز هرمون البروجسترون والذي يعمل إصابة الجهاز الهضمى بالتباطوء وإرخاء عضلات الأمعاء، مسببة الشعور بالإمساك، وفي بعض الحالات تصاب الحامل بالبواسير إذا لم تنتبه إلى معالجة الإمساك طبيعياً بعد إستشارة طبيبها الخاص.

الشعور بالنعاس

تشعر الحامل خلال تلك المرحلة بالرغبة الشديد في النوم وعدم القدرة على الحراك وفقد النشاط والهمة، ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تمر بها الحامل خلال مرحلة الحمل، ولذلك ينصح الحامل كثيراً بالحصول على القدر الكافي من النوم لتجنب الإرهاق الإعياء الناتج عن قلة النوم.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل: دليل شامل عن علامات الحمل المختلفة أسبوع بأسبوع

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع عشر بذكر

يعتقد الكثير من النساء بوجود علامات فارقة في تحديد جنس الجنين، ويبحثن كثيراً فى حقيقة تلك العلامات ومدى علاقتها بالتوقع الصحيح لجنس الجنين، وعلى الرغم من اشتراك الكثير منهن في تلك العلامات، إلا أنه لا يوجد لها دليل طبى قاطع وصريح يفيد بوجود علاقة بينهم.

ومن أبرز أعراض الأسبوع الرابع عشر من الحمل بذكر ما يلي:

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع عشر بذكر

قلة الحاجة إلى الغثيان

تتفاوت رغبة السيدات الحوامل في الحاجة إلى الغثيان الصباحي، فمنهم من تشعر بكثرة الحاجة إلى الغثيان ومنهم من تشعر بقلة الحاجة، ولكن هذا التفاوت كان مجال للجدل بين العديد من النساء، فمنهم من اعتقد أن قلة الحاجة إلى الغثيان هو علامة واضحة على الحمل بذكر.

حالة البشرة 

تدور الاعتقادات حول أن الحمل بذكر يجعل بشرة الحامل مشرقة ونضرة ولا تعانى من أى مشاكل، باستثناء بعض الحبوب الخفيفة والتي تدل على زيادة هرمونات الذكورة بالجسم، ولكن هذا الاعتقاد لم يتم إثبات صحته حتى الآن، ولا يمكن الاعتماد عليه في تحديد نوع الجنين، وقد يرجع إلى طبيعة التغيرات الجسدية التي تمر بها الحامل خلال فترة الحمل.

الرغبة الشديد في تناول الأطعمة المالحة

يُقال أن الحمل بولد يجعل الحامل أكثر رغبة في تناول الأطعمة المالحة واللاذعة، وقد اشترك في تلك العلامة الكثير من النساء اللواتي أنجبن ذكور، على الرغم من ذلك فإنه لا يمكن الاعتماد على تلك العلامة في تحديد جنس الجنين لعدم وجود أدلة طبية تثبت ذلك، وإنما قد يرجع إلى طبيعة افتقاد الحامل إلى أغذية معينة أو تعرضها لظاهرة الوحم الطبيعية والتي تحدث لكثير من النساء.

معدل نبضات قلب الجنين أقل من 140 نبضة

تشير الكثير من النساء إلى أن كلما كان معدل نبض الجنين أقل من 140 نبضة كان الجنين ذكراً، ولكن هذه المعلومة خطاً كبير وشائع، حيث أشارت الدراسات الطبية إلى أنه لا يوجد أى فرق بين معدل نبضات قلب الجنين الذكر والأنثى.

شكل البطن ومستوى ارتفاعها 

هناك الكثير من النساء اللواتي يعتمدن على شكل البطن و مستوى ارتفاعها في تحديد نوع الجنين، فكلما كان شكل البطن مستدير ومنخفض لأسفل كان الجنين ذكراً، ولكن تلك العلامة لم يتم إثبات صحتها، ولا يمكن الاعتماد عليها في تحديد نوع الجنين، وقد يرجع سببها إلى عوامل أخرى منفصلة مثل حجم الجنين ووضعيته داخل الرحم.

لون البول

قد تكون تلك العلامة من الصعب ملاحظتها، لكن هناك الكثير من النساء اللواتى أجمعن على أن لون البول علامة قوية على تحديد نوع الجنين، فإذا كان لون البول أغمق من اللون الطبيعي له، كان ذلك إشارة علامة على أن الجنين ذكراً، وعلى الرغم من اشتراك الكثير منهن في تلك العلامة إلا أنه لا يوجد عليها إثبات طبي قاطع ، وإنما يرجع سببها إلى طبيعة المواد الغذائية والعلاجات التي تتناولها الحامل.

وضعية النوم

يعد اختيار وضعية مريحة للنوم خلال الحمل، هو أكثر الأشياء المزعجة التي تمر بها جميع الحوامل، وبالرغم من ذلك إلا أن هناك من يعتقد بوجود علاقة بين وضعية نوم الحامل وبين نوع جنينها، فإذا كانت الحامل تفضل النوم على جانبها الأيسر كان الجنين ذكر.

كثافة شعر الرأس والجسم

تتمتع العديد من الحوامل بشعر صحى ولامع وكثيف خلال الحمل، ومنهم من أرجع ذلك إلى أن الجنين ذكر، ولكن السبب الحقيقى وراء ذلك هو جملة التغيرات الجسدية التي تمر بها الحامل بفعل تضارب مستويات الهرمونات أثناء الحمل، بالإضافة إلى أنواع الفيتامينات والمعادن التي تتناولها الحامل طوال فترة الحمل.

كبر حجم الثدي الأيسر

تعتقد الكثير من النساء أن كبر حجم الثدي الأيسر علامة أكيدة على أن نوع الجنين ذكر، وإنما يرجع ذلك التباين إلى التغيرات الجسدية الكثيرة التي تمر بها الحامل خلال فترة حملها.

وجود خط أسود أسفل السرة

هو أحد أبرز العلامات التابعة لجملة التغيرات الجسدية التي تمر بها الحامل خلال الحمل، وليس له علاقة بتحديد جنس الجنين، وعلى الرغم من ذلك فهناك الكثير من النساء يشرن إلى أن وجود هذا الخط دليل واضح على الحمل بذكر.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد | والفرق بينها وبين أعراض الحمل ببنت

أعراض الأسبوع الرابع عشر من الحمل بأنثى

أعراض الأسبوع الرابع عشر من الحمل بأنثى

تختلف أعراض الأسبوع الرابع عشر من الحمل بأنثى عن أعراض الذكر قليلاً، وعلى الرغم من اشتراك الكثير من النساء اللواتي أنجبن إناثًا في تلك الأعراض إلا أن ليس هناك أي أدلة طبية تثبت مدى صحة تلك الأعراض ومدى علاقتها بنوع الجنين، ومن أبرز أعراض الحمل بأنثى ما يلي:

كثرة الحاجة إلى الغثيان 

كثيراً ما تشعر الحامل بأنثي بزيادة الحاجة إلى الغثيان، ولم تقتصر تلك الحاجة على الغثيان الصباحى فقط، بل يستمر طوال اليوم، وهناك دراسة طبية نشرت في مجلة علمية أمريكية تسمى ” The Lancet ” ، أشارت إلى أن نسبة كبيرة من النساء تم إخضاعها للاختبار لإثبات مدى علاقة الغثيان بنوع الجنين.

وأوضحت الدراسات أن نسبة كبيرة من النساء اللواتي أنجبن إناثًا كانوا أكثر من عانى بالغثيان طوال فترة الحمل، وبالرغم من وجود دراسة علمية تثبت مدى صحة تلك العلامة إلا أن هناك الكثير من الأطباء ينصحوا بعدم الاعتماد عليها في تحديد نوع الجنين.

شكل البطن

يعتمد الكثير من النساء على شكل البطن ومستوى ارتفاعها للتعرف على نوع الجنين، فهناك من يعتقد بوجود علاقة قوية بين البطن المرتفعة لأعلى والتي تتخذ شكلاً مسطحاً وبين الجنين الأنثى، وعلى الرغم من اجتماع الكثير من اللواتي أنجبن إناثًا على تلك العلامة إلا إنها لم يتم إثبات صحتها طبياً، ولا يمكن الاعتماد عليها، وأرجع الأطباء سبب اختلاف شكل البطن إلى عوامل أخرى منها عدد مرات الحمل، وضع الجنين وحجمه كيفية تطوره داخل الرحم.

نبض الجنين أعلى من 140 نبضة

يُقال قديماً أنه يمكن التعرف على نوع الجنين من خلال معدل نبضات قلبه، فالجنين الأنثى تكون معدل نبضات قلبها أعلى من 140 نبضة، ولكن هذا الاعتقاد لم يتم إثبات صحتة طبياً وأوضح الأطباء أنه لا يوجد فرق بين معدل نبضات قلب الجنين الذكر والأنثى، فنبض الجنين يتراوح ما بين 140 وحتى 170 نبضة في الدقيقة، ويبدأ نبض الجنين مرتفعاً وينخفض تدريجياً باقتراب موعد الولادة.

الرغبة في تناول الحلويات 

تعتقد النساء أن الحمل بأنثى يجعلها تشتهي تناول الحلويات بكثرة، ولكن تلك العلامة ليس لها أى علاقة بنوع الجنين، ولكن يرجع سببها إلى افتقاد جسم الحامل لبعض العناصر الغذائية.

المزاج الهادئ والجيد

يُقال أن الحامل ببنت تنعم بمزاج هادىء وجيد، عكس الحامل بولد، كما أن هناك بعض الدراسات التي أشارت إلى صدق تلك العلامة، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها وحدها في التعرف على نوع الجنين.

حالة البشرة

يُقال أن الحامل بأنثى تفقد جمالها خلال فترة الحمل، تعاني بشرتها من تكّون البقع والبثور، وتكون شاحبة اللون وتفرز كميات كبيرة من الدهون، ولكن الأطباء ارجعوا سبب إختلاف حالة بشرة أغلبية السيدات الحوامل إلى التغيرات الجسدية التي تمر بها الحامل خلال فترة حملها.

كبر حجم الثدي الأيمن

تعتقد النساء أن كبر حجم الثدي الأيمن علامة على الحمل بأنثى ، ولكن لم يتم إثبات صحة تلك العلامة حتى الآن، وإنما يرجع سببها إلى التغيرات الجسدية والهرمونية التي تعاني منها الحامل طوال فترة حملها.

حالة الشعر 

تعانى الحامل بأنثى من شعر مقصف وغير صحي، على عكس الحامل بولد، ويرجع السبب الرئيسي وراء هذه المشكلة إلى افتقاد الحامل للعديد من المعادن والعناصر الغذائية أثناء حملها.

طريقة نوم الحامل 

يقال أن الحامل بأنثى تفضل النوم على جانبها الأيمن عكس الحامل بولد، ولكن تلك العلامة ليس لها أى إثبات طبي، وقد يرجع سببها إلى اختيار الحامل الوضعية المريحة لها.

جفاف القدمين واليدين

تعانى الحامل ببنت من جفاف شديد في اليدين والقدمين، وعلى الرغم من عدم وجود إثبات طبى يؤكد صحة هذه العلامة إلا أن هناك الكثير من النساء اللواتي أنجبن إناثًا تشاركن في تلك العلامة.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل ببنت وأهم النصائح اللازمة لسلامة الحامل

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع عشر بتوأم

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع عشر بتوأم

تختلف أعراض الحمل بتوأم كثيراً عن الحمل بذكر أو أنثى، وعلي الرغم من اشترك الكثير من النساء اللواتي أنجبن توائم إناث أو ذكور أو ذكر وأنثى في تلك العلامات، إلا أن الكثير من الأطباء ينصحون بعدم الاكتراث بهذه العلامات والانتظار فقط حتي التعرف على أنواع الأجنة بالطرق الطبية المختصة في ذلك، ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

مستوى هرمون الحمل

يزداد مستوى هرمون الحمل عند الحامل بتوأم أضعاف المستوى الطبيعي له، ومن المعروف أن هرمون الحمل يبدأ في الظهور في الدم أو البول بعد عشرة أيام من حدوث الحمل، وفي حالة الحمل بتوأم يظهر في وقت مبكر عن هذه المدة ويكون نسبته أكبر من الطبيعى.

حركة الجنين 

غالباً ما تشعر الحامل بتوأم بحركة الأجنة في وقت مبكر مقارنة بالحامل بفرد واحد، فمن المعروف أن حركة الجنين تبدأ في نهاية الثلث الأول من الحمل، ولكن لا تتمكن الأم من الشعور بها، إلا أن الحامل بتوأم يمكنها الشعور بحركة الجنين في تلك المدة،  بالرغم من عدم وجود أدلة طبية تؤكد هذه العلامة إلا أن هناك الكثير من النساء اللواتي أنجبن توائم شاركن في تلك العلامة.

الإرهاق والتعب 

يزداد شعور الحامل بتوأم بالإرهاق والتعب وضيق التنفس وعدم القدرة على الحراك مقارنة بالحامل بفرد واحد، وذلك نظراً لأن جسم الحامل يكون مسؤول عن جنينين، وليس جنين واحد الأمر الذي يعمل على نفاذ طاقتها سريعاً، وشعورها بالإعياء الشديد من أقل مجهود.

الحاجة إلى التبول المتكرر

بالرغم من أن كثرة الحاجة إلى التبول هي أبرز أعراض الحمل الشائعة، إلا أن الحامل بتوأم تزداد لديها الحاجة إلى التبول بصورة أكبر من الحامل بفرد واحد، ويرجع ذلك إلى مضاعفة قوة ضغط الرحم المحتوي على أكثر من جنين على الحوض والمثانة.

التقلبات المزاجية

تتضاعف مستويات الهرمونات داخل جسم الحامل بتوأم خلال فترة الحمل وذلك لتأمين عملية نمو الأجنة بشكل طبيعى وسليم، ويعمل هذا الارتفاع على التضارب المؤدي إلى شعور الحامل بتقلبات حادة في المزاج.

الغثيان الصباحي 

تعاني الحامل بتوأم من تضاعف كمية وجرعات الغثيان الصباحي، والذي لا يقتصر على فترة الصباح فقط ولكنها تتعرض له طوال اليوم.

معدلات نبض الجنين

يتمكن الطبيب من الكشف عن وجود أكثر من نبض داخل الرحم خلال نهاية الثلث الأول من الحمل، والذي يدل على تعدد الأجنة.

حجم الرحم

يتوسع حجم رحم الحامل بتوأم ويصبح أكثر عمقاً وحجماً من رحم الحامل بفرد واحد.

زيادة الوزن 

يزداد وزن الحامل خلال الحمل من حوالي 15: 25 كيلو خلال الأربعين أسبوع ، ولكن في حالة الحمل بتوأم يزداد وزن الحامل كثيراً، نتيجة لكبر حجم الرحم وحجم الأجنة وحجم الماء المحيط بهم.

آلام الظهر 

يزداد شعور الحامل بتوأم بألم أسفل الظهر، ويرجع ذلك إلى كبر حجم الرحم وثقل حجم الأجنة، مما يجعلها تشكل ضغطاً كبيراً على عظام الحوض والساقين أيضاً، مسببة آلام حادة في الساقين.

قد يهمكِ: أعراض الحمل بتوأم | نصائح هامة وأطعمة تخفف من أعراض

الفحوصات اللازمة للحمل في الأسبوع الرابع عشر

يُنصح الحامل بإجراء العديد من الفحوصات الهامة واللازمة طوال فترة الحمل، بهدف الاطمئنان على صحتها وصحة الجنين، والتأكد من سير عملية نمو الجنين بشكل طبيعي وسليم، ومن أبرز الفحوصات اللازم إجراؤها خلال الأسبوع الرابع عشر من الحمل ما يلي:

الموجات الصوتية 

يتم إجراؤها في الكشف الدورى عند الطبيب المتابع، والذي يكشف عن جنس الجنين ونمو أعضائه الداخلية والاطمئنان على حجم الماء المحيط به، والتأكد من خلو الجنين من العيوب الخلقية أو وجود تشوهات في العمود الفقري.

تحليل الدم 

يتم إجراء هذا التحليل بصورة مستمرة خلال فترة الحمل، بهدف الاطمئنان على عدم إصابة الحامل بسكر الحمل، والتعرف على RH الدم سواء كان موجباً أو سلبياً.

أطعمة مفيدة تخفف من أعراض الأسبوع الرابع عشر من الحمل

أطعمة مفيدة تخفف من أعراض الأسبوع الرابع عشر

هناك الكثير من الأطعمة الغنية بالمعادن والمغذيات والتي يُنصح الحامل بتناولها، خلال حملها بهدف التخفيف من حدة أعراض الحمل في الأسبوع الرابع عشر، ومد جسمها بالطاقة الكافية لتحمل مشقة تلك الأعراض، ومن أهم هذه الأطعمة :

اللحوم الخالية من الدهن

تحتوي بروتينات اللحوم خالية الدهن على الأحماض الأمينية، والتي تعد وحدة البناء الأساسية لكل الخلايا المكونة لأنسجة  الحامل وجنينها، وكثيراً ما يُنصح الحامل بتقسيم وجباتها اليومية إلى ثلاث وجبات رئيسية، على أن تحتوي الثلاث وجبات على البروتينات التي تمد جسمها بالطاقة الكافية لتحمل أعراض الحمل في الأسبوع الرابع عشر.

الحبوب الكاملة 

مثل العدس والفول وغيرهم، وتلك الأطعمة مصدر غني بالبروتينات النباتية، التي تمد جسم الحامل بالطاقة الكافية لتتحمل أعراض الحمل، ويدخل في تكوين أنسجة الأجنة، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين ب6 والحديد الضروريان لصحة كل من الحامل والجنين.

منتجات الألبان 

يُنصح الحامل بتناول منتجات الألبان والتي تعد مصدر غني بالكالسيوم الضروري لعظام وأسنان كل من الأم والجنين، كما إنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفولات الطبيعى أو حمض الفوليك الذي يقي الجنين من خطر الإصابة بتشوهات الجهاز العصبى والدماغ، والعيوب الخلقية.

الأطعمة الغنية بالحديد 

مثل اللحوم الحمراء، والخضروات الورقية كالسبانخ والباذنجان والفواكه مثل التفاح وغيرهم، من مصادر الحديد الطبيعة، حيث يعد وجوده مهم جداً لكل من الحامل والجنين، فهو يقيها من الإصابة بمرض فقر الدم، كما إنه يعد ضروري للجنين حيث يعمل على ضمان وصول الأكسجن الكافي لسير عملية نمو الجنين بشكل طبيعى وسليم.

الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية

من الضروري احتواء النظام الغذائي للحامل على الألياف الطبيعية ، والتي تساهم في علاج الإمساك وتحمي الحامل من الإصابة بالبواسير.

قد يهمكِ: الأطعمة المفيدة للحامل | فواكه، خضروات، بقوليات، أطعمة بحرية

أطعمة يجب الابتعاد عنها في الأسبوع الرابع عشر من الحمل

بالرغم من تأكيد الأطباء على ضرورة اتباع الحامل نظام غذائي صحي متكامل يعتمد على تناول جميع الأطعمة و المغذيات الغنية بالمعادن والفيتامينات المتنوعة المفيدة لها ولجنينها، إلا إنهم يؤكدون بضرورة الامتناع عن تناول مجموعة محددة من الأطعمة لتفادى التعرض للمخاطر التي تسببها، وهذه الأطعمة كالتالي:

  • الأجبان التي تحتوي علي مادة الليستيريا، مثل الجبن الزرقاء، وتلك المادة تعرض حياة الحامل وجنينها لخطر الإصابة بالإجهاض أو ولادة جنين ميت.
  • البيض النيئ أو غير المطهو بشكل جيد سواء في حالته الطبيعية أو كعنصر داخل في إعداد طعام ما، وذلك حتى لا تصاب الحامل بمرض السلمونيلا الذي يؤدي إلى ولادة جنين ميت.
  • اللحوم غير جيدة الطهي، لتفادي التعرض لمرض السالمونيلا، ومرض الإشريكي القولونية.

التغيرات الجسدية التي تمر بها الحامل في الأسبوع الرابع عشر

التغيرات الجسدية التي تمر بها الحامل

خلال هذه المرحلة من الحمل، يتغير شكل وحالة جسم الحامل كثيراً وتبدأ في ملاحظة تلك التغيرات بدءاً من الأسبوع الرابع عشر من الحمل، ومن أبرز هذه التغيرات ما يلي:

البطن 

تلاحظ الحامل خلال هذا الأسبوع كبر حجم البطن وبروزها للأمام قليلاً، لتفسح المجال للجنين كي ينمو بصورة طبيعية، بالإضافة إلى زيادة نسبة محيط خصرها.

الثدي

يزداد حجم الثدي خلاًل هذا الأسبوع، ويرجع ذلك إلى تكوين الغدد اللبنية استعداداً لتكوين الحليب اللازم لرضاعة الجنين.

المهبل 

تصبح بطانة أكثر سمكاً من ذي قبل، وذلك لحماية عنق الرحم، والحفاظ عليه من إنتقال البكتريا أو الميكروبات إليه، كما تزداد نسبة الإفرازات المهبلية خلال هذا الأسبوع أيضا لتدعيم حماية الرحم أيضاً.

الجلد

تبدأ الحامل في ملاحظة تصبغات جلدية تسمى الكلف في أماكن متفرقة من الجسم، بالإضافة إلى ظهور خط أسود أسفل السرة لدى بعض الحوامل، وانتشار حبوب الوجه والبثور لدي البعض الأخر.

الخاتمة 

رغم تشابه أعراض الحمل التي تمر بها أغلبية النساء إلا أنه ليس هناك قاعدة ثابتة لتلك العلامات، فليس بالضرورة أن تمر كل حامل بنفس ما مرت به حامل أخرى، فقط كل هذا يرجع إلى الطبيعة الجسدية لكل امراة، لذلك ينصح كل حامل عدم الاكتراث بالبحث وراء أسباب تلك العلامات ومدى علاقتها بنوع الجنين ، والاستمتاع بكل لحظة طوال تلك الرحلة حتى يحين موعد ولادتها ورؤية جنينها.

المصادر:

فري ويل فاميلي 

وات تو اكسبيكت 

ان اتش اس

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.