أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين

تختلف أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين عن الأسابيع السابقة، حيث تحدث تغيرات كبيرة للجنين، كما تزداد المشقة والتعب على الأم، وسنتناول معاً من خلال مقالنا اهم هذه الأعراض، بالإضافة إلى التطور الطبيعي للجنين في هذا الأسبوع، كما سنتناول الفحوصات التي يطلبها الطبيب في هذه المرحلة.


أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين

تتعدد أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين لتشمل تغيرات كثيرة تمر بها المرأة الحامل وهي تغيرات طبيعية مثل:

١- زيادة الوزن: ازدياد الوزن في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل بشكل أكبر بسبب التغيرات الهرمونية التي بها المرأة الحامل في تلك المرحلة.

٢- خمول الجهاز الهضمي: وهو من أول أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين التي تظهر على المرأة ينتج عنه حدوث مشاكل في التمثيل الغذائي بسبب ازدياد حجم الجنين والذي يضغط على المعدة مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في هضم الطعام.

٣- مشكلة الإمساك: التي تحدث في تلك الفترة بسبب اعتماد المرأة الحامل في تلك الفترة على تناول الحديد والذي يسبب الإمساك بالإضافة إلى قلة تناول المياه في تلك الفترة.


٤- تكرار عملية التبول: تكرار التبول على مدار اليوم بسبب ازدياد ضغط الجنين على المثانة، وتعد مشكلة ظاهرة لدى الكثير من أهم أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين وتزداد مع زيادة الحمل.

٥- الشعور بالتشنجات العضلية: وتنتج التشنجات العضلية بسبب نقص الكالسيوم والذي يؤثر بشكل غير مباشر على تقلص العضلات، وهي عرض من أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين يزداد مع مرور الوقت ويتم علاجه بمكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم.

٦-الأنيميا: قد تتطور أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين لتصل إلى شعور المرأة الحامل بالإعياء وضيق في التنفس أو قد تدخل المرأة الحامل في نوبات إغماء وذلك غالبا ما يكون بسبب نقص الهيموجلوبين بسبب كبر حجم الجنين واحتياجه للكثير من العناصر وعلى المرأة الحامل أن تتناول الأغذية المحتوية على الحديد والفيتامينات الضرورية لها والجنين.

٧-جفاف الجلد حول البطن: تتعرض المنطقة المحيطة بالبطن والثدي إلى الجفاف والشعور بالحكة في الجلد من وقت لآخر وذلك بسبب تمدد الجلد مع تزايد حجم الجنين وهي عرض طبيعي في هذا الأسبوع.

٨-ضيق في الرحم: يحدث بعض الضيق في الرحم وهو من التغيرات الشائعة في الجسم بسبب انقباضات براكتسون هيكس Brakston Hicks contractions والتي تصاحب المرأة الحامل في تلك المرحلة من الحمل.


٩- ألام الظهر: يزداد ألم الظهر مع زيادة حجم الجنين في الأسبوع الرابع والعشرين حيث يعمل كبر الرحم على تقوس الظهر مما يشعر المرأة الحامل ببعض الألم والذي يزداد بزيادة وزن الجنين ومرور شهور الحمل.

١٠- تورم القدمين: وقد ينتج بسبب تسرب السوائل من الخلايا بسبب مشكلة ضغط الجنين على الكليتين مما ينتج عنه زيادة في ظهور الزلال في البول وهو البروتين الذي يساعد على حفظ الضغط الأسموزي للخلايا.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر السادس والتغييرات التي تطرأ على الجنين

أطعمة تساعد في تخفيف أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين

تبحث الكثير من النساء عن الأطعمة التي يجب تناولها في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل وحتى نهايته، لمساعدة المرأة في المرور بمرحلة آمنة ولذا يجب تناول أطعمة تساعد في تخفيف أعراض الحمل في الشهر السادس وهي:

١- الأغذية الغنية بالألياف: تساعد الأغذية الغنية بالألياف في مساعدة المرأة الحامل على التغلب على مشكلة الإمساك وهذه الأغذية تتمثل في الفاكهة والخضروات والحبوب.


٢- تناول السوائل: شرب الماء بكثرة يساعد المرأة الحامل على التغلب على مشكلة الإمساك.

٣- تناول الأغذية الغنية بالحديد والفيتامينات: تناول الأغذية المحتوية على الحديد بكثرة يساعد المرأة على التغلب على بعض أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين وخاصة الأنيميا وتشنج العضلات، كما تمد الفيتامينات والمعادن الجسم بالحيوية اللازمة له مثل البنجر ويعد البنجر من الأطعمة المفيدة جدا للمرأة الحامل حيث أنه يحتوي على الحديد والعديد من المعادن والفيتامينات اللازمة للمرأة الحامل كما أنه يحتوي على الألياف التي تعالج مشكلة الإمساك بشكل كبير.

٤- تناول الأغذية المحتوية على المغنيسيوم: تعمل الأطعمة المحتوية على عنصر الماغنسيوم على تقليل التشنجات العضلية التي تحدث للمرأة الحامل في تلك الفترة وهي من أحد أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين ويتواجد عنصر الماغنسيوم في الخضراوات الورقية الداكنة بكثرة.

٥- الأغذية المحتوية على الكالسيوم: الأطعمة المحتوية على الكالسيوم تساعد المرأة الحامل في تعويض الفقد الناتج عن امتصاص الكالسيوم من قبل الجنين، ونقص الكالسيوم في المرآة الحامل في تلك المرحلة يعد مرحلة طبيعية من أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين والتي تعوض بأخذ الكالسيوم تحت إشراف طبي.

قد يهمكِ: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السادس من الحمل


تمارين رياضية تساعد في تقليل أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين

تمارين رياضية تساعد في تقليل أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين

  • تمرين المشي هو من أفضل التمارين التي تساعد في تقليل أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين هو من أفضل التمارين التي تخفض من مشكلة زيادة وزن المرأة الحامل بالإضافة إلى تقليل مشكلة الاضطرابات النفسية والمزاجية في تلك الفترة ويؤدي إلى تحسين المزاج بشكل كبير.
  • تمرين الساق تستطيع المرأة الحامل في الشهر السادس عمل تمارين خفيفة لتقوية الساق وعظام الظهر ويفضل من قبل ذلك للمرور بتلك الفترة في الشهر السادس دون الشعور بألم عضلات الساق أو الظهر.
  • تمارين اليوجا والذي يساعد المرأة الحامل على الاسترخاء والهدوء والمرور بمرحلة نفسية جيدة.
  • يجب الابتعاد عن التمارين العنيفة أو حمل الأوزان الثقيلة والتي تعرض المرأة لخطر الولادة المبكرة.

أدوية تخفف من حدة أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين

في أغلب الحالات التي تتعرض لمشاكل في الحمل في الشهر السادس يقوم الطبيب بإعطاء المرأة أدوية تخفف من حدة الأعراض، ولكن لا يجب تناول أدوية لتخفيف أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين إلا تحت استشارة الطبيب، ومن أهم هذه الأدوية ما يلي:

أدوية تخفف من حدة أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين

١- أدوية الحديد: هناك العديد من المسميات لأدوية الحديد التي يقوم الطبيب بإعطائها للمرأة الحامل في تلك الفترة للتغلب على مشكلة نقص الهيموجلوبين مع زيادة حجم الجنين وفي بعض الحالات التي ترتفع لديها نسبة الانيميا، يقوم الطبيب بإعطاء محاليل الحديد التي تعمل على رفع نسبة الانيميا بسرعة وبخاصة في الأشهر قبل الولادة.

٢- أدوية كالسيوم: تساعد أدوية الكالسيوم على تعويض الفقد الناتج الكالسيوم في المرآة الحامل نتيجة سحب الكالسيوم من قبل الجنين والذي يساعده في النمو وتكوين العظام.

٣- الماغنسيوم: تساعد الأدوية المحتوية على عنصر الماغنسيوم على تقليل التشنجات التي تحدث في عضلات المرأة الحامل والناتجة عن نقص هذا العنصر في جسدها في تلك الفترة.

هذا بالنسبة للأدوية الخاصة بأعراض الحمل فقط ولكن قد تظهر بعض المشاكل الصحية الأخرى مثل البرد والانفلونزا أو الحساسية الجلدية وبعض الأمراض التي لا ترتبط مع أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين فلا يتم أخذ أي أدوية إلا تحت إشراف الطبيب أيضاً.


نصائح مهمة لتخفيف أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشر

يمكن التغلب على أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين من خلال بعض الإجراءات في صورة نصائح مهمة للحامل في الشهر السادس لتقليل أعراض الحمل:

١- يمكن التغلب على مشكلة زيادة الوزن قبل الوصول للأسبوع الرابع والعشرين عن طريق ممارسة رياضة المشي ورياضة تقوية الساقين والحوض لتحمل الوزن الزائد أثناء الحمل وتقليل الألم الناتج عن زيادة الوزن.

٢- التغلب على مشكلة الإمساك عن طريق تناول الألياف وشرب الماء والسوائل بكثرة في تلك المرحلة وحتى نهاية الحمل.

٣- يمكن التغلب على مشكلة الأنيميا بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد والاهتمام بتناول الغذاء الصحي في تلك الفترة.

٤- يعمل تدليك الجسم على الاسترخاء وتقليل الإحساس بالألم ويتم ذلك بمساعدة الزوج لتخفيف الألم.


٥- للتغلب على مشكلة جفاف الجلد يتم استخدام اللوشن أو كريم مرطب لتدليك المنطقة حول البطن والثديين مما يساعد في تقليل مشكلة جفاف الجلد وتقليل الحكة في تلك المنطقة.

٦- تقليل تناول الملح في الطعام بقدر الإمكان في الشهر السادس من الحمل.

٧- محاولة ارتداء الملابس الواسعة لأن الشهر السادس من الحمل تبدأ التغيرات في الوزن للمرأة الحامل في الازدياد بشكل ملحوظ .

٨- تجنب تناول الكحوليات وتجنب التدخين والأماكن التي يكثر بها المدخنين.

قد يهمكِ: أعراض الحمل في الاسبوع الخامس والعشرين

أسباب عدم ظهور أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين

أدوية تخفف من حدة أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين

قد يبدأ الشهر السادس ولم تلاحظ المرأة بعض الأعراض أو الأعراض جميعها التي تحدثنا عنها في السابق فلابد من عدم القلق حيال ذلك واليكي بعض التفسيرات:


  • قد تتبع المرأة نظاما صحياً يحتوي على الحديد فلا تعاني من مشكلة الأنيميا وقد تتبع نظاما غذائيا يحتوي على الخضراوات بكثرة فلا تلاحظ مشكلة تشنج العضلات، كما أن المرأة قد لا تزداد في الوزن بصورة كبيرة وهذا ليس أمر يدعو للقلق وإنما ما يدعو للقلق في تلك الفترة هو تعرض المرأة لانخفاض الوزن بشكل ملحوظ وعليها استشارة الطبيب.
  • كما أن تناول المرأة الألياف والسوائل وتقسيم الوجبات يجنيها مشكلة الإمساك والتى تعد من أحد أعراض الحمل في الأسبوع الرابع والعشرين والشهر السادس بشكل عام.
  •  وقد يكون هذا الحمل الثاني للمرأة وقد مرت بالتجربة الأولى فأخذت الاحتياطات اللازمة من حيث التغذية الصحية والرياضة والممارسات التي تقلل لديها حدة الأعراض مما تجد أن هناك الكثير من النساء يمر عليهن الشهر السادس دون الشعور بالتعب.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

ان اتش اس

بامبرز

هيلث لاين