أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين

أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين

 أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين تعد من الأعراض الشاقة للغاية، فهي تعيق الأم الحامل في القيام بحركتها بشكل طبيعي  كما أن كثيرًاما تخطئ النساء الحوامل بين بعضها وبين علامات الولادة، ولنيسر عليكن الأمر سنعرض لكن في موضوعنا التالي كافة التفاصيل المتعلقة بـ  أعراض الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، وسنعرفكن على الطرق المختلفة لتخفيف حدة هذه الأعراض وكيفية تمييزها عن العلامات الأكيدة للولادة.

جدول المحتويات عرض

دعونا أولًا وقبل أن نتطرق للحديث عن  أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين نتوقف عند التطورات الخاصة بهذا الأسبوع والتي تحدث لكلًامن الأم والجنين.

أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين

أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين

يمر جسد الجنين بالعديد من التطورات الهامة جدًا خلال الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، حيث يكتمل بناء جميع أعضائه الداخلية والخارجية:

  • يكون وزن الجنين حوالي 2.8 : 3 كجم وهو وزن جيد جدًايجعله بأمان إذا حدثت الولادة في هذا الأسبوع، كما سيزيد وزنه بمعدل 15 جرام يوميًًا.
  • يبلغ طول الجنين 50 سم.
  • تستعد جميع أجهزة جسم الجنين للعمل حيث يكتمل نمو الرئتين والتي تعمل بدءًا من هذا الأسبوع بكامل طاقتها.
  • تزيد قوة الجنين المناعية وذلك بفضل حصول جسده على العديد من الأجسام المضادة، ويبدأ جسد الجنين الآن في اكتساب الدهون السمراء.
  • بالنسبة للأظافر: فهي تكون قد اكتملت الآن وقامت بتغطية جميع أصابع القدمين واليدين، وستستمر في المزيد من النمو أيضًا لذلك لا تندهشي فربما يولد جنينك بأظافر طويلة.

أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين على الأم

إن أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين تكون واضحة للغاية خاصة بسبب قرب موعد الولادة، كما أن أغلب هذه الأعراض تكون أكثر حدة من ذي قبل:

تورم الثديين

إن العرض الأهم من أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين، هو حدوث تورم كبير في الثديين أو حدوث زيادة في حجمها، وذلك بسبب إرسال المشيمة لإشارات كيميائية للغدد الثديية بقرب موعد عملية الرضاعة مما يؤدي إلى انتفاخهما.


كما يمكن أن يحدث أيضًا تسرب لسائل أصفر اللون وهو المادة السابقة لنزول الحليب- ولكن إن لم تلاحظيها فلا داعي لأي قلق فليس شرطًا أن تحدث للجميع.

تقلصات براكستون “انقباضات الرحم”

من أهم وأشهر أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين أيضًا، حدوث ما يسمى بـتقلصات براكستون، وهي عبارة عن انقباضات شديدة بالرحم تحدث بشكل متقطع أكثر من مرة على مدار اليوم.

وتساعد هذه التقلصات في تمهيد الرحم للولادة، حيث إنها تعمل على فتح منطقة الحوض، كما إنها تحفز الجنين على النزول.

وتكون هذه التقلصات شبيهة جدًا بتقلصات الطلقات، ولكن الفرق بينهم أن حدتها أخف كثيرًا، وغير متواصلة وتأتي على فترات زمنية مختلفة على عكس تقلصات الطلق، والتي تكون مؤلمة للغاية وتأتي كل فترة زمنية محددة مثلًاكل 5 دقائق وتقل المدة لتصل لانقباض واحد لكل دقيقة أو أقل.

ألم أسفل الحوض

تشعر أغلب النساء الحوامل بألم شديد بمنطقة أسفل الحوض، ويعد ذلك أمر طبيعي فهو من ضمن أعراض الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل وغالبًا ما يحدث هذا الألم، بسبب زيادة ضغط الجنين على منطقة الحوض، نتيجة زيادة وزنه وكبر حجم المشيمة.


البواسير

تتعرض بعض النساء الحوامل للإصابة بمرض البواسير خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، بسبب زيادة ضغط الجنين على منطقة الحوض والتي تضغط باتباع على منطقة المثانة والمستقيم فتؤدي إلى ظهور البواسير، بالإضافة أيضًا إلى سبب هام آخر وهو الإصابة بالإمساك المزمن، وكلًا منهما يعد من  أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين .

إفرازات مهبلية غير طبيعية

الأمر الطبيعي في الحمل هو زيادة كمية الإفرازات المهبلية، إلا أنها تصبح أكثر كثافة بكثير سواء في قوامها أو معدل إفرازها وذلك ضمن  أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين.

ونوصيكِ عزيزتي بضرورة بمتابعة هذه الإفرازات لأنها ربما تكون مؤشر على بداية المخاض، خاصة إذا ما اختلطت بالقليل من الدم أو تحول لونها للون البني.

ألم الظهر والصدر

إن ألم الظهر ومنطقة الصدر من أهم  أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين حيث يؤدي زيادة وزن الجنين واتساع المشيمة إلى زيادة الضغط على عضلات القفص الصدري، والظهر مما يتسبب في حدوث ألم حاد بهما، وكذلك الشعور بعد الراحة.

تدفق سائل المشيمة

من أهم أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين حدوث تدفق سائل المشيمة والذي ينذر بقرب حدوث موعد الولادة، وتلاحظ النساء الحوامل تدفق هذا السائل الأمينوسي من خلال نزول بعض قطرات من الماء عبر المهبل، أو وجود بلل في الملابس الداخلية.


وعليكِ عزيزتي التفرقة بين التدفق الطبيعي لسائل المشيمة، وبين انفجار كيس الماء فالأول هو عبارة عن نزول قطرات فقط تختلف كثافتها، فقد تكون قطرات بسيطة أو متوسطة أما إنفجار كيس الماء فهو يدل على بدء عملية المخاض، ويظهر على صورة تسرب كميات كبيرة من الماء، ربما تلاحظين نزولها على كامل المنطقة السفلية من الجسم.

وبالإضافة إلى ما سبق هناك المزيد من أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين ومنها:

  • الأرق وعدم القدرة على النوم بسهولة خاصة على منطقة الظهر.
  • حدوث تورم بسيط في أطراف اليدين والقدمين.
  • زيادة الشعور بحرقان المعدة نتيجة اتساع حجم المشيمة وضغطها على المعدة مما يسبب ارتجاع الأحماض والسوائل الموجودة بها.
  • كثرة التبول بسبب زيادة ضغط المشيمة على منطقة المثانة.
  • الشعور بالتعب العام والإرهاق والحاجة إلى الخمول والراحة.
  • صعوبة الحركة بشكل طبيعي بسبب زيادة الوزن؛ فمن الطبيعي أن يكون الوزن قد زاد لأكثر من 10 :12 كيلو مقارنة ببداية الحمل.
  • القيء مع وجود شعور دائم بالرغبة في الغثيان.
  • الشعور بالدوار المستمر خاصة عند الوقوف أو الحركة.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر التاسع مع بعض النصائح لتخفيف الأعراض

أطعمة لتخفيف أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين

أطعمة لتخفيف أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين

إن الأطعمة بصفة عامة سلاح ذو حدين فهي إما تكون ذو فائدة كبيرة، أو مسببة لأضرار خطير والعامل الرئيسي المحدد لدورها هو كيفية استخدامنا لها، ولذلك نوصيكِ عزيزتي بضرورة الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية وتجنب الأطعمة الضارة، وفيما يلي قائمة بأهم الأطعمة التي ثبت فعاليتها في تخفيف آثار غثيان الحمل الذي يعد أهم  أعراض الحمل:

ومن أكثر الطرق التي تساعد بشدة في تخفيف أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين تناول الأطعمة المفيدة، والاستفادة من خواصها الطبيعية المختلفة، فيما يلي قائمة بأهم هذه الأطعمة ما يلي:


الحبوب الكاملة

تحتوي معظم أنواع الحبوب الكاملة على كمية كبيرة من مادة السيلينيوم ، وكذلك الألياف والتي لكلًامنهما دور كبير في علاج الإمساك بشكل طبيعي.

ويمكن للحامل اعتماد نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة من خلال تناول كمية كافية من الأطعمة التالية القمح الكامل ورقائق الشوفان وحبوب الذرة.

منتجات الألبان

تعد منتجات الألبان من أهم الأطعمة التي تلعب دورًا كبيرًا في تخفيف أعراض الحمل المزعجة، خاصة ما يتعلق منها بـ ألم العظام والعضلات وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي، وهي من أهم أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين.

 تحتوي على نسبة كبيرة جدًامن البروتين والكالسيوم الذي يساعد في بناء العضلات وكذلك في تقويتها وجعلها أكثر صلابة.

الأطعمة المليئة بالألياف الطبيعية

تساعد الأطعمة المليئة بالألياف الطبيعية كالتفاح والموز والسبانخ والبطاطا، والأفوكادو والقراصيا والبروكلي وقرع العسل في تحسين عملية الهضم وتهدئة المعدة، وبالتالي تخفيف حدة الإمساك خاصة بسبب دورها الكبير في تحفيز نمو البكتيريا النافعة التي تحافظ على انتظام حركة الأمعاء.


اللحوم المختلفة

إن الشعور بالدوار والإرهاق العام من أهم أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين وهو يحدث غالبًا بسبب فقدان النساء الحوامل لنسبة كبيرة من الحديد، الذي لابد من تعويضه سريعًا ليس فقط للسيطرة على الشعور بالإرهاق، بل أيضًا لتجنب حدوث أي مضاعفات أثناء الولادة، فنقصه يهدد بحدوث نزيف كبير واحتياج الحامل لنقل الدم.

ولذلك فإن اللحوم بمختلف أنواعها من لحوم حمراء وبيضاء، كالدواجن والطيور، من أهم الأطعمة التي يجب أن تحرص السيدة الحامل على تناولها بصفة يومية لاحتوائها على نسب عالية من الحديد.

البقوليات

إن البقوليات بمختلف أنواعها (الفول-العدس – الحمص- اللوبيا) من الأطعمة الهامة جدًا للحامل؛ فهي مصدر جيد للحصول على العديد من المواد الهامة التي تحتاج إليها الحامل؛ كالفوليك أسيد والحديد والزنك والماغنسيوم والكالسيوم، كما إنها تحتوي أيضًا على نسب عالية من الألياف والبروتين المهمين جدًاتقوية صحة الحامل وكذلك لجنينها.

الأعشاب الطبيعية

المشروبات العشبية: إن تناول شاي الأعشاب الطبيعية وخاصة اليانسون والنعناع والتليو يساهم بشكل كبير في تخفيف غثيان الحمل ومنح الشعور بالراحة والسكينة، للأعشاب الطبيعية خاصة التي يمكن تناولها في شكل مشروبات دافئة، مثل اليانسون والنعناع والبابونج دور كبير في تخفيف تقلصات الرحم والتي تعد من أهم أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين.

الزنجبيل: إن تناول شاي الزنجبيل من أهم المشروبات الرائعة في تخفيف غثيان الحمل كما يمكن بشر الزنجبيل وتناوله طازجًامع السلطة أيضًا للهدف ذاته.


الفواكه

إن الفواكه بمختلف أنواعها تحتوي على العديد من المواد المفيدة والتي تخفف من أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين فمثلًا الجوافة والبرتقال واليوسفي والمانجو ،يحتوى على نسب عالية من فيتامين سي، الذي يساعد في علاج الأنيميا عن طريق زيادة امتصاص الحديد من الجسم، كما إنهم يساعدون في تقوية المناعة بشدة.

بينما يحتوي التفاح والكمثرى والأفوكادو على الكثير من الألياف الطبيعية التي تساعد في علاج الإمساك وتنظيم حركة الهضم.

الموز: يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم المفيد حدًًا في تقليل حدة غثيان الحمل.

الأطعمة الممنوعة في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل

هناك الكثير من الأطعمة الممنوعة والتي يجب الابتعاد عنها نهائيًاخلال فترة الحمل بما فيها الشهور الأخيرة لما لها تأثيرات كثيرة ضارة، ومنها:

  • الأطعمة المصنعة: مثل اللحوم المصنعة، مثل البسطرمة واللانشون والنقانق والبرجر.
  • الأطعمة النيئة غير المبسترة، مثل السوشي والرنجة والملوحة والفسيخ، بالإضافة إلى الألبان والأجبان الغير مبسترة لاحتوائها على بكتيريا السالمونيلا.
  • الأسماك التي تحتوي على نسب كبيرة من الزئبق مثل التونة والماكريل.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين A : الكبدة بجميع أنواعها والجزر والبندورة والفلفل الأحمر وسمك السلمون والكافيار.
  • المشروبات التي تحتوي على كافيين: مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.
  • المأكولات والمشروبات المحفزة لانقباض الرحم: كالحلبة والقرفة، والأمر ذاته بالنسبة للتمر والعجوة والأناناس والبابايا بالنسبة للمأكولات.

اقرئي المزيد: غذاء الحامل في الشهر التاسع لزيادة وزن الجنين وتسهيل الولادة


تمارين رياضية لتخفيف  أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين

تمارين رياضية لتخفيف  أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين

إن ممارسة الرياضية للحامل أمر ضروري خاصة وأن الرياضة بصفة عامة تساعد في تنشيط الدورة الدموية، كما إنها تخفف كثيرًا من حدة أعراض الحمل.

ومن بين أشهر التمارين الرياضية المثبت فعاليتها في تخفيف أعراض الحمل، وخاصة أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين محور حديثنا اليوم ما يلي:

تمارين المشي الخفيف

يساهم المشي الخفيف لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميًا في تخفيف الألم الشديد بالعضلات، وذلك لأنه يساهم في زيادة ليونتها كما أن للمشي فوائد أخرى، فهو يساعد على إتساع عنق الرحم وبالتالي فإنه يزيد من فرص الولادة الطبيعية.

تمارين البيلاتس

تساعد تمارين البيلاتس على التخلص من الآلام خاصة بالمنطقة السفلية بالجسم، ولذلك فهي مفيدة جدًا لعلاج آلام منطقة أسفل الحوض ومنطقة أسفل الظهر.

تمارين الدفع

تساعد تمارين الدفع بأنواعها المختلفة (دفع الحائط- دفع القدمين ورفعها للخلف) في تخفيف ألم العظام والعضلات، تهيئ السيدة الحامل لعملية الدفع أثناء الولادة.


تمارين اليوجا

تزيد تمارين اليوجا من ليونة المفاصل ومرونتها ولذلك فهي من أهم التمارين المفيدة للحامل بشكل عام، وكذلك من التمارين المفيدة في تخفيف أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين خاصة المرتبط منها بتصلب العضلات والألم الشديد بها.

تمارين التنفس

تساعد تمارين التنفس الحامل في أن تكون أكثر استرخاءًا مما يخلصها من الشعور بالتعب والإرهاق ويقلل من التوتر والقلق الذي تزيد حدته مع اقتراب موعد الولادة.

النصائح الذهبية للحامل في الأسبوع السابع والثلاثين

كلما تقدم عمر الحمل كلما كانت الأعراض أكثر إزعاجًا، لذا فمن الطبيعي جدًا أن تكون أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين صعبة للغاية، وفيما يلي نصائحنا الذهبية التي ستساعدكِ على تجاوز هذه الفترة بسلام:

  • اهتمي بالالتزام بمواعيد المتابعة الدورية عند الطبيب للإطمئنان على صحتك، وكذلك صحة الجنين واكتشاف أي مشاكل مسبقًًا.
  • تناولي طعامك ولا تهملى وجباتك الأساسية وإن كنت تشعرين بإمتلاء المعدة سريعًا، يمكنك تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة متعددة ليسهل عليك هضمها.
  • اهتمي باختيار الأطعمة المفيدة لكِ وللجنين، مثل اللحوم الحمراء والبيضاء والخضروات الطازجة والفاكهة والحبوب الكاملة والبقوليات ومنتجات الألبان والأجبان والبيض، ذلك لأنها تمد جسدك بما يحتاج إليه من فيتامينات ومعادن مفيدة.
  • ابتعدي نهائيًا عن تناول الأطعمة الضارة، أو التي تحتوي على دهون مهدرجة كثيرة مثل الأطعمة السريعة والمصنعة، فهي غير مفيدة على الإطلاق كما أنه ستزيد وزنك بصورة كبيرة جدًاوستزيد من شعورك بحرقان المعدة.
  • لا تخلدي للنوم بعد تناول الطعام مباشرة، بل حاولى الانتظار لمدة ساعة على الأقل، لأن ذلك يزيد من فرص حدوث ارتجاع المريء وبالتالي زيادة حموضة المعدة.
  • ابدئي في ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة، إن لم تكوني قد بدأتي في ممارستها بالفعل مثل المشي لمدة نصف ساعة يوميًا، أو اليوجا أو تمارين الدفع فجميعها ييسر كثيرًا من عملية الولادة، ويقلل أيضًا من شعورك بحدة أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين.
  • بالنسبة للأدوية لا تقومي بتناول أي أدوية من تلقاء نفسك، بل لابد من الرجوع أولًا للطبيب للتأكد من درجة أمانها خلال فترة الحمل.
  • لا تنسي تناول المكملات الغذائية الهامة للحامل وللجنين كالحديد والكالسيوم مع ضرورة عدم تناولهم معًا، لأن كل منهما يفسد مفعول الآخر، ولذلك عليكِ تناول أحدهما صباحًا والأخر مساءًا.
  • قللي كثيرًا من السكريات خاصة المصنع منها وقومي باستبدالها بالحلوى المعدة منزليًا، بكميات بسيطة من السكر للحفاظ على مستويات السكر في الدم.

أسباب عدم ظهور  أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين

من النادر جدًا ألا تشعر الحامل بـ أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين خاصة، وأن أغلب هذه الأعراض تكون شديدة جدًا لتهيئة الجسم للاستعداد لعملية الولادة، وترجع أسباب ذلك إلى نفس الأسباب الرئيسية لعدم الشعور بأعراض الحمل بصفة عامة وهي:

ضعف مستوى هرمون الحمل

مع تقدم عمر الحمل تقل كثيرًا نسبة هرمون الحمل في الجسم، وهو الهرمون المسئول عن الكثير من أعراض الحمل كالغثيان والقيء والتقلبات المزاجية والإرهاق وألم الثدي.


وبالتالي فإن انخفضت نسبة هرمون الحمل في الجسم ستقل حدة الأعراض كثيرًا، مما يؤدي إلى عدم الاحساس بها أو ظهورها.

الانشغال الدائم

إن كثرة الأعمال التي تقوم بها المرأة وعدم تفرغها ربما يقلل من شعورها بأعراض الحمل، والتي قد تحدث ولكنها لا تشعر بها بسبب هذا الانشغال.

موت الجنين

إن موت الجنين داخل الرحم لأي سبب كان من الطبيعي أن يؤدي إلى إنخفاض مستوى هرمون الحمل، وبالتالي اختفاء  أعراض الحمل.

أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين والحمل بولد

دعونا نتفق أولًا أن كافة الأعراض التي سنذكرها لكن هي مجرد تكهنات أو دراسات لم يتم إثباتها علمًيا حتى الآن، بل هي مجرد أعراض مشتركة شعرت بها أغلب النساء الحوامل بولد، ومنها:

كثافة الشعر

غالبًًا ما تزيد كثافة الشعر عند النساء الحوامل بذكور ويصبح شعر رأسهن أكثر جمالا وطولًا، وكثافة والأمر ذاته بالنسبة لشعر الجسم الذي ينمو سريعًا بمجرد إزالته ويكون أطول وأكثف.


الشهية المفتوحة

تميل النساء الحوامل بذكور لتناول الطعام بكثرة كما أنهن سرعان ما يشعرن بالجوع ولك بسبب زيادة إفراز هرمون التستوستيرون.

انخفاض نبضات القلب

أشارت بعض الدراسات أن النساء الحوامل بذكور عادة ما يكون نبضها أقل من 140 نيضة على الدقيقة الواحدة، وذلك على عكس الحوامل بإناث يكون معدل النبض لديهم أسرع.

جمال الوجه والبشرة

بصفة عامة تكن النساء الحوامل بذكور أكثر جمالا من النساء الحوامل بإناث ولذلك يكن وجهن أكثر جمالا وصفاءًا ونضارة، وتقل به الحبوب والبثور باستثناء شيء واحد وهو زيادة الهالات السوداء حول العين.

شكل البطن

تتخذ بطن النساء الحوامل بذكور شكلًا واحدة وهو البطن المرتفعة لأسفل كما تكون أكثر دائرية.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر التاسع بولد


أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين والحمل ببنت

عادة ما يكون الحمل ببنت أشد وطأ من الحمل بذكر ولذلك تزيد فيه حدة أعراض الحمل خاصة في الشهور الثلاثة الأولى، وفيما يلي أشهر علامات الحمل ببنت:

صعوبة الوحام

تعاني النساء الحوامل بإناث بشدة خلال شهور الوحام الأولى، حيث يزيد لديهن الإعياء والدوار بالإضافة أيضًا إلى الغثيان والقيء وعدم الرغبة في تناول الطعام.

شكل البطن

تتخذ شكل البطن لدى النساء الحوامل ببنت الشكل البيضاوي وتكون مرتفعة لأعلى، وهو ما يسبب زيادة شعورهن بحموضة المعدة والتي تزيد بزيادة عمر الحمل، ولذلك فهي من أهم أعراضه:

ضعف الشهية

ضعف الشهية

تعانى الحامل ببنت من ضعف الشهية وفقدان الرغبة في تناول الطعام ويكون الأمر في ذروته في شهور الحمل الأولى.

تفضيل السكريات

تميل النساء الحوامل ببنت إلى تناول الأطعمة الحلوة أو السكريات بصفة عامة، وفي الوقت ذاته نجد إنها تنفر من تناول الأطعمة المالحة.


زيادة معدل نبضات القلب

على عكس النساء الحوامل بذكر يكون معدل نبض النساء الحوامل ببنت مرتفع حيث يتراوح ما بين 140 : 160 نبضة في الدقيقة.

ظهور مشاكل الشعر والبشرة

تعاني النساء الحوامل ببنت من الكثير من مشاكل الشعر والبشرة، مثل حب الشباب وجفاف البشرة وزيادة نمو شعر الجسم مع تساقط شعر الرأس وتقصفه.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل ببنت في الشهر التاسع

أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين والحمل بتوأم

إن علامات أو أعراض الحمل بتوأم تكون واضحة جدًا وذلك لأنها تكون أكثر حدة من تلك المصاحبة للحمل العادي، ومن بين أشهر علامات الحمل بتوأم ما يلي:

زيادة هرمون الحمل

عادة ما تكون نسبة هرمون الحمل مرتفعة للغاية عند النساء الحوامل بتؤام وبرغم ذلك ستظل في الحدود الطبيعية لها.


صعوبة الوحام

تكون أشهر الوحام لدى النساء الحوامل بتوأم أصعب من الأخريات وذلك لأنهن يكن أكثر شعورًا بالإعياء والتعب المستمر، كما تزيد لديهن فرص الشعور بالدوار والغثيان وآلام الثدي.

كثرة التبول

تعاني النساء الحوامل بتوأم من كثرة التبول وذلك بسبب زيادة ضغط الأجنة على الرحم وكذلك ارتفاع مستوى هرمون الحمل.

زيادة الشهية

تكن النساء الحوامل بتؤام أكثر رغبة في تناول الطعام بمختلف أنواعه كما يكن أكثر شعورًا بالجوع أغلب ساعات اليوم.

دوالي الساقين

كثيرًا ما تظهر دوالي الساقين لدى الحامل بتوأم خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، بسبب زيادة تدفق الدم وشدة الضغط على الأوردة، وتعد هذه العلامة من أهم  أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين.

اتساع الرحم

يتسع حجم الرحم عند النساء الحوامل بتوأم وهو أمر طبيعي جدًا عند وجود أكثر من طفل.


قد يهمكِ: أعراض الحمل في الأسبوع الثامن والثلاثين وطرق التخفيف منها

كيفية تخفيف حدة أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين

كما سبق وأن ذكرنا أن حدة أعراض الحمل تزيد بشدة خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل وذلك بسبب زيادة وزن الجنين واتساع الرحم وتأثير ذلك على جميع أعضاء الجسم، وفي السطور التالية أهم 5 نصائح لتخفيف حدة أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين:

اختيار الطعام المناسب

إن اختيار الطعام المناسب من أهم الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لتخفيف  أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين وذلك، لأن الكثير من الأطعمة تكون هي السبب الرئيسي في ظهور هذه الأعرا،ض فمثلا الأطعمة المقلية والدسمة أو المليئة بالتوابل والبهارات تزيد من الشعور بالغثيان، وحموضة المعدة والإمساك على عكس الأطعمة الصحية الغنية بالبروتينات والألياف.

الخلود للراحة

إن التعب والإرهاق من أهم  أعراض الحمل في هذا الشهر لذا يجب عليكِ، عدم القيام بأي مجهود شاق خلال هذه الفترة خاصة وإنك تكونين أكثر عرضة للولاد،ة في أي لحظة بل اهتمي بالخلود للراحة كثيرًا سواء من خلال الحصول على قدر كافي من النوم أو الجلوس والاسترخاء والاستمتاع بمشاهدة أحد برامجك المفضلة.

توزيع الوجبات

إن الشعور بحموضة المعدة وعسر الهضم من أشهر  أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين لذلك، إن أردتِ أن تتغلبي على هذه المشكلة قومي بتقسم وجباتك الأساسية إلى وجبات صغيرة، موزعة على مدار اليوم بحيث يصبح عدد الوجبات 6 بدل من 3 ،ولا تنسى تناول بعض السناك بين الوجبات للحصول على المزيد من الطاقة.


تناول المكملات الغذائية

إن تناول مكملات الحديد والكالسيوم من أهم النصائح الهامة التي تساعد في التغلب على  أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين حيث، أن الكالسيوم يزيد من قوة العظام وبالتالي سيقل من الألم الموجود بها، كما أن الحديد يعوض النقص الموجود به بالجسم وبالتالي سيختفي الدوار والإرهاق.

ممارسة رياضة

إن ممارسة الرياضة خاصة الأنواع الآمنة منها للحامل من الطرق المفيدة جدًا، في تخفيف  أعراض الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين وذلك، لأنها تساعد في تنشيط الدورة الدموية، وفي عمل مساج طبيعي للمفاصل والعضلات، مما يزيد من ليونتها ويجعلها أكثر قوة كما أن بعضها أيضًا مفيد جدًا، لتحفيز بدء عملية المخاض كالمشي والدفع.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

وات تو اكسبيكت 

ذا بامب 

هيلث لاين