أعراض الحمل في الأسبوع السابع والعشرين

أعراض الحمل في الأسبوع السابع والعشرين

ظهور أعراض الحمل في الأسبوع السابع والعشرين هو بمثابة الإعلان عن نهاية الثلث الثاني وبداية المرحلة الأخيرة من هذه الرحلة المثيرة والمميزة، والتي تتشوق الحامل لنهايتها لتستقبل صغيرها القادم.

جدول المحتويات عرض

وهي مرحلة ممتعة جدا تخف فيها حدة الكثير من أعراض الحمل التي ظهرت منذ بدايته، كما تستمتع فيها الأم ببعض الأعراض مثل الإنصات إلى نبضات صغيرها والأحساس بحركته اللطيفة، والتي تخفف عنها قسوة بعض الأعراض الأخرى التي تظهر مع بداية هذا الأسبوع.

أعراض الحمل في الأسبوع السابع والعشرين

صعوبة التنفس:

نتيجة لضغط الرحم على رئتي الحامل والذي يتمدد ليستوعب نمو الجنين وزيادة حجمه، وهذا العرض يصيب ما يقارب 75٪ من الحوامل في هذه المرحلة.

إضطراب اتزان الجسم والدوار:

الناتج عن زيادة وزن الجسم بصورة كبيرة، واضطرابات الدورة الدموية وضغط الدم في الجسم .

تشنجات عضلية:

مما يسبب ألام شديدة في منطقة أسفل الظهر والبطن والحوض نتيجة لضغط الرحم على هذه المنطقة الناتج عن زيادة وتطور حجم الجنين نسبيا.

زيادة الإفرازات المهبلية

الناتجة عن التغيرات التي تحدث في الرحم ليحتضن النبتة الصغيرة بداخله، وكذلك ضغط الرحم على منطقة الحوض والتي تستعد لعملية الولادة.

تورم الأطراف والوجه:

نتيجة احتباس كمية كبيرة من السوائل داخل الجسم وعدم التخلص منها بسرعة أثناء الحمل فيما يعرف بالوذمة.

المخاض الكاذب:

المخاض الكاذب

أو ما يعرف ب Braxton Hicks والتي تؤهل عضلات الجسم وخاصة البطن والحوض لعملية الولادة.

ما يطرأ على الثدي من تغيرات

يتغير الصدر بشكل كبير في هذه المرحلة حيث يتكون حلقة ثانوية داكنة حول حلمتيه، ويزداد حجمه لتهيئته لعملية الرضاعة.

زيادة نبضات القلب

وذلك نتيجة المجهود المضاعف الذي يبذله القلب لضخ الدم إلى جسم الحامل وجنينها.

إضطرابات الهضم

تنتج أيضا لضغط الرحم المستمر في النمو على معدة الحامل وجهازها الهضمي، مما يعيق عمله بكفاءة ويؤدي إلى اضطرابات في عملية الهضم والإخراج كذلك في صورة إمساك مستمر.

تصبغات الجلد (كلف الحمل):

وهي ظهور تصبغات وبقع بنية داكنة عن لون الجلد الطبيعي للحامل، والمسؤول عن ظهورها هو ارتفاع نسبة هرمون البروجيسترون والاستروجين في الجسم عن المعدل الطبيعي.

زيادة الرغبة في التبول

نتيجة لضغط الرحم على المثانة مما يجعلها في حاجة مستمرة للتبول.

علامات التمدد على الجلد

والتي تظهر وتزداد بشكل ملحوظ خاصة في منطقة البطن، نتيجة لتمدد الجلد ليتسع لكبر حجم الرحم ونمو الجنين داخله.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر السابع واهم التغيرات التي تظهر على الحامل

أعراض الحمل في الأسبوع السابع والعشرين وعلاقتها بتطور الجنين

مع زيادة نمو الجنين خلال الأسابيع الماضية وحتى يصل إلى الأسبوع السابع والعشرين يصبح طوله ما يقارب 36 سم،  ووزنه 875 جم تقريبا، والذي تظهر أثاره على زيادة بطن ووزن الحامل.

كما يكتسب وجه حاجبين وعينيه رموشا صغيرة إلى حد ما، ويتطور عمل مخه وينشط بشكل كبير وتتكون أخاديد دماغه المميزة.

كما تتطور حركة عينيه ويصبح لديه القدرة على الإلتفات للإضاءة، وكذلك يتطور فمه وتنمو شفتاه.

وهو في هذه المرحلة يتنفس عن طريق أنفه وجهازه التنفسي الذي نما بشكل كبير، حيث بدأ في التمرين على عملية الشهيق والزفير بعد تكوين خلايا جديدة تسمى عامل فاعلية السطحية الرئوية في رئتيه الصغيرتين، والتي تعمل على انتفاخ الحويصلات الهوائية لتؤهله لممارسة عملية التنفس عندما يبدأ حياته خارج رحم أمه..

كليتا هذا الصغير الأن قد نمت بشكل مميز وأصبحت بطول 4.5 سم تقريبا، وتبدأ مثانته في إخراج البول فيما يسمى بكيس السلى.

أما أعضائه التناسلية فقد تحددت في هذه الفترة واكتملت وميزته جنسيا ذكرا كان أو أنثى.

نصائح للتغلب على أعراض الحمل في الأسبوع السابع والعشرين

  1. القيام بعملية تدليك لعضلات الجسم خاصة الظهر والقدمين وأسفل البطن للتغلب على الآلام القاسية التي تصاحب الحمل في هذا الأسبوع.
  2. التحرك والنهوض ببطء لعدم التعرض لاختلال التوازن والوقوع، مما يضر بسلامة الأم والجنين معا.
  3. تناول أطعمة صحية متوازنة تحتوي على جميع المواد الغذائية الهامة خاصة الكالسيوم والبروتين المسؤولين عن نمو العظام وبدايات الأسنان للجنين في هذه المرحلة.
  4. تناول كمية كافية من الماء للتغلب على الكثير من اعراض الاسبوع السابع والعشرين من الحمل مثل الإمساك، والتهاب المسالك البولية.
  5. الأهتمام بالنظافة الشخصية للسيطرة على أعراض زيادة الأفرازات المهبلية، وغيرها من الأعراض التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الحامل وجنينها.
  6. المواظبة على بعض الانشطة الرياضية الخفيفة والمناسبة لطبيعة تلك المرحلة، تساعد في التغلب على كثير من اعراض الحمل في الأسبوع السابع والعشرين مثل تشنج العضلات وزيادة الوزن.
  7. من المفيد جدا للحامل الامتناع من تناول المكيفات، ولاسيما التدخين والخمور أثناء هذه المرحلة المهمة من نمو صغيرها، فتضمن له نمو صحي سليم، كما تضمن صحتها وسلامتها أيضا.
  8. الاستمتاع بهذه المرحلة المثيرة والمهمة من الحمل والاستعداد لاستقبال القادم الجديد بعيدا عن التوتر والخوف والعصبية.
  9. التغيير من وضع الجسم باستمرار وعدم الثبات على وضع واحد لفترة طويلة جلوسا أو وقوفا حتى لا يزداد تورم الأطراف.
  10. للتغلب على صعوبة النوم لدى الحامل يمكنها استخدام وسادة ووضعها بين ساقيها، ورفع ساقيها أعلى من مستوى جسدها أثناء النوم.
  11. ارتداء الملابس المريحة والمناسبة للجسم وكذلك أختيار أحذية تتماشى مع حركة الحامل في هذه الفترة.

فحوصات طبية هامة في هذه المرحلة

فحوصات طبية هامة في هذه المرحلة

تحتاج الحامل مع ظهور اعراض الحمل في الاسبوع السابع والعشرين إلى متابعة مكثفة لتكمل حملها بسلام وتتفادى أي مخاطر قد تهدد سلامتها وسلامة صغيرها.

وتزداد أهمية فحص الموجات فوق الصوتية في هذه المرحلة متابعة تطور نمو الجنين بشكل صحي وطبيعي، والتأكد من تنفسه بشكل سليم ووضع جسمه داخل رحم أمه.

كما يجب ملاحظة أي تفاقم أو زيادة غير طبيعية لأي عرض من اعراض الحمل في الاسبوع السابع والعشرين  كزيادة آلام وتشنجات عضلات أسفل البطن والظهر والتي قد تنبئ بحدوث ولادة مبكرة، مما يستدعي تدخل طبي فوري وتجهيزات طبية خاصة للولادة.

كذلك يجب القيام بفحوصات العامل الريصي للكشف المبكر عن سالبية العامل الريصي (Rh-ve)، والذي توجب على الحامل أخذ حقنة معينة أثناء الولادة لسلامة حملها في المرات القادمة.

حياة الجنين في رحم أمه في الأسبوع السابع والعشرين

يعيش الجنين في رحم أمه داخل كيس يسمى الكيس الأمنيوسي كإنسان كامل صاحب مخ نشيط إلى حد كبير، ينبض قلبه الصغير بنبضات دقيقة ورقيقة تسمعها أمه، يفتح عينيه ويغلقهما فقد عرف النوم وميز بين الليل والنهار، وهو الآن يتنفس ويصاب بالفواق أو الزغطة والتي يقال أنها تحدث أو تزداد عند تناول الأم للأطعمة الحارة، ويستمتع بمص إبهامه بشفتيه الرقيقتين.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر السابع من الحمل

 تمارين رياضية تساعد في التغلب على أعراض الأسبوع السابع والعشرين من الحمل

للرياضة والأنشطة الرياضية الخفيفة دورا بارزا في السيطرة على اعراض الحمل في الاسبوع السابع والعشرين والتي تساعد الحامل في التغلب على آلام وتشنجات عضلاتها وتخفف من حدة الأمساك لديها، كما تحسن من دورتها الدموية وتعدل من حالتها المزاجية بشكل كبير، ولكن القيام بهذا النشاط يجب أن يكون بعد أستشارة طبيب و ينفذ تحت أشراف متخصص حتى لا يأتي بنتائج عكسية، مما يضر بصحة الحامل وسلامة حملها.

المشي: من أسهل وأفيد التمارين الرياضية التي تستطيع الحامل ممارستها في الأسبوع السابع والعشرين، لتنشيط دورتها الدموية وتحسين حالتها المزاجية، وذلك ولو لمدة نصف ساعة فقط مرتين أو ثلاث في الأسبوع.

الاتكاء والضغط على كرة مطاطية توضع خلف الظهر لمدة خمس دقائق ثم الأسترخاء ومتابعة هذا النشاط لعدة مرات، مما يقوي عضلات أسفل البطن والظهر ويخفف من تشنجاتها.

أغذية تساعد الحامل للتغلب على اعراض الحمل في الاسبوع السابع والعشرين

  1. تساعد بعض الأطعمة بصورة كبيرة على في تحسن الحالة المزاجية للحامل والتي تضطرب بشكل كبير أثناء الحمل، مثل البيض لما يحتويه من بروتينات وفيتامينات A و B وحمض الفوليك، وكذلك الشيكولاتة، ويشرب الزنجبيل والحليب الدافئ كمهدئ للأعصاب وطارد للتوتر والأرق بشكل فعال ومفيد.
  2. شرب كمية كافية من الماء للتخفيف من حدة الإمساك كعرض مزعج من اعراض الحمل في الاسبوع السابع والعشرين ، كما تقي من الإصابة بالتهابات المسالك البولية، وكذلك تحسين البشرة التي ترهق بشكل كبير في هذه المرحلة.
  3. تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والسمسم والتين، وهو لازم لتطور ونمو عظام وأسنان الجنين، وللتغلب على أعراض ألم الأسنان والعظام لدى الحامل نتيجة نقص الكالسيوم.
  4. التقليل من تناول السكر لما يسببه من عدم انتظام مستوى السكر في الدم، والذي يزيد من فرصة الإصابة بسكر الحمل.
  5. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البرتقال والفلفل الأحمر، والذي تحتاج إليه الحامل للسيطرة على الكثير من اعراض الحمل في الاسبوع السابع والعشرين.

الولادة المبكرة في الأسبوع السابع والعشرين Preterm birth

الولادة المبكرة في الأسبوع السابع والعشرين

تعتبر ولادة الجنين في الأسبوع السابع والعشرين دون إتمامه فترة حياته في رحم أمه كاملة من الولادات المبكرة أو المبتسرة، وهو مصطلح يطلق على عملية الولادة في أي أسبوع قبل الأسبوع السابع والثلاثين من فترة الحمل.

وهي تحدث فجأة ولا يمكن ملاحظة أو توقع حدوثها إلا من خلال بعض الأعراض البسيطة والتي تتشابه كثيرا مع اعراض الحمل في الاسبوع السابع والعشرين العادية، مثل آلام أسفل الظهر والبطن، وظهور بعض قطرات الدم في بول الحامل أو إفرازاتها المهبلية.

أسباب الولادة المبكرة في الأسبوع السابع والعشرين:

  1. وقد قد ترجع الولادة المبكرة في هذه الفترة إلى زيادة الالتهابات المهبلية والتناسلية.
  2. عدم انتظام مستوى السكر في الدم خاصة في الحوامل المصابات بسكر الحمل.
  3. عدم انتظام معدل ضغط الدم.
  4. الحالة النفسية للحامل والمعاناة من مشكلات أسرية عنيفة مثلا.
  5. المجهود الزائد والقيام بأنشطة بدنية مرهقة سواء في العمل أو الواجبات المنزلية أو ممارسة رياضة عنيفة.
  6. إصابة الرحم ببعض المشكلات مثل التهابات بطانة الرحم أو زيادة نشاط الرحم.

نسبة نجاة الخديج في الأسبوع السابع والعشرين:

المواليد في المراحل المبكرة للحمل فرصة نجاتهم ضعيفة جدا للأسف، كما أن الناجون منهم يصابون ببعض التشوهات والمشكلات الصحية، وذلك نتيجة عدم اكتمال أجهزتهم الحيوية مثل الجهاز العصبي والتنفسي وخاصة الرئتين.

إلا إن مواليد الشهر السابع والعشرين تتجاوز فرصة نجاته 90٪، ولكن تحت إشراف وتدخل طبي مكثف، داخل حضانات ووحدات رعاية مركزة خاصة بحديثي الولادة، حيث توفر لهم جوا دافئ ومعقم يماثل بيئة الرحم إلى حد كبير ليكتمل نموه، ويسمى حينها المولود بالطفل المبتسر أو الخديج.

قد يهمكِ: أعراض الحمل في الأسبوع الثامن والعشرين تعرفي عليها

هل تختلف أعراض الحمل في الاسبوع السابع والعشرين باختلاف جنس الجنين

يفرق البعض بين أعراض الحمل في ذكر وأعراض الحمل في أنثى، فمن الأعراض المرتبطة بالجنين الذكر والتي ترتبط بشكل كبير بزيادة هرمون التستوستيرون في دم الحامل:

  1. تراجع حدة الغثيان الصباحي والدوار.
  2. تراجع ضربات قلب الجنين لأقل من 140 نبضة بالدقيقة الواحدة.
  3. زيادة الاضطرابات المزاجية والنفسية للحمل والميل للعصبية والعدوانية.
  4. زيادة التهابات البشرة والحبوب المزعجة في بشرة الحامل بولد.
  5. زيادة الرغبة في تناول الأطعمة المالحة.
  6. للبطن المحتوي على جنين ذكر شكل مميز.

وقد قامت جامعة كامبردج البريطانية بعمل بعض التجارب للربط بين جنس الجنين وأعراض الحمل، حيث خضعت لهذه التجارب أكثر من 4000 حامل فوجد:

  • ارتباط بين ارتفاع نسبة السبرمين في مشيمة الحامل بأنثى، وأن متلازمة ما قبل الحمل زادت لديهم بنسبة 80٪.
  • كما يختلف تكوين دم الحامل باختلاف المشيمة بين الذكر والأنثى.
  • وكذلك ضعف نمو الجنين يزداد عندما يكون الجنين ذكرا، كما يزداد احتمال حدوث سكر الحمل بنسبة 4٪.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

هيلث لاين 

وات تو اكسبيكت

بامبرز