أعراض الحمل في الشهر الأول بولد

أعراض الحمل في الشهر الأول بولد

ترغب أي امرأة حامل في معرفة نوع الجنين أولا، و تظن أن أعراض الحمل في الشهر الأول بولد أو ببنت تختلف عن بعضها، و بالتالي و بناء على هذا الإعتقاد تظن أنه يمكنها معرفة نوع الجنين دون أن تحتاج الإنتظار إلى الشهر الرابع لتلجأ إلى الطرق العلمية مثل السونار و غيرها في تحديد نوع الجنين بشكل مضمون و دقيق.

جدول المحتويات عرض

أبرز أعراض الحمل في الشهر الأول بولد

تحدث للمرأة الحامل بعض الأعراض و التي تعتبر من أبرز علامات الحمل بولد وفقا لمعتقدات الكثير من الناس و معظم هذه العلامات لم يؤكدها العلم و لم تثبت الدراسات صحتها، و هذه الأعراض هي :

عدد نبضات قلب الجنين :

تشير الأبحاث العلمية إلى أن نبض الجنين يبدأ في التكون بداية من الأسبوع السادس من الحمل، و تتراوح عدد النبضات في الدقيقة بين 140 نبضة إلى 170 نبضة و ذلك وفقا لما تم نشره في مجلة الحمل الأمريكية American Pregnancy Association 

و لكن يزعم بعض النساء أن معدل نبض الجنين هو دليل لمعرفة ما إذا كان الجنين ولد أم بنت، حيث إذا كان نبض الجنين أقل من 140 نبضة خلال 60 ثانية، فهذا دليل على أن الجنين ذكر، و إذا كان الجنين أنثى فإن معدل النبض يكون أعلى.


و هذا الكلام ليس إلا مجرد خرافات بالطبع، فنبض الجنين لا يدل على نوعه و لا يعتبر من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد بشكل خاص أو ببنت، و هذا ما أثبتته الأبحاث العلمية.

شكل بطن المرأة الحامل وارتفاعها :

شكل بطن المرأة الحامل وارتفاعها :

تتعرض الحوامل إلى كثير من المواقف من بعض النساء اللاتي يحاولن تخمين جنس الجنين من شكل البطن و ارتفاعها، و يدعون وفقا لهذا الإعتقاد، أن شكل البطن المكور و المستدير هي علامة واحدة أكيدة للحمل بولد و شكل البطن المائل إلى أن يكون مسطحا أكثر دليل على أن الجنين أنثى.

أما بالنسبة لارتفاع البطن، فالجنين يكون ولدا إذا كان إنتفاخ البطن للأسفل و يكون بنت اذا كان الانتفاخ لأعلى، و هذا بالتأكيد ليس له أي أساس علمي، فيختلف إتجاه تمدد بطن الحامل وفقا لـ تمدد جدار البطن.

فعلى سبيل المثال، في أول حمل للمرأة يظهر البطن مرتفع قليلا لأن جدار البطن لم يتعرض للتمدد من قبل، و تمتد البطن لأسفل إذا لم تكن المرة الأولي للحمل لها.

و لا يعتبر هذا الأمر من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد أو ببنت لأن البطن لا تبدأ في التضخم و الإرتفاع إلا مع بداية الشهر الرابع.

ظهور خط الحمل الأسود وامتداده على البطن :

بالنسبة لخط الحمل الأسود، فيظن الكثير من النساء، أنه إذا امتد خط الحمل الأسود ليصل إلى منطقة القفص الصدري أو إذا كان لونه أسود داكن، فهذا يعتبر دليل على أن الجنين ذكر.

و لكن لوجود هذا الخط أسباب علمية بحتة ولا علاقة أو تأثير لجنس المولود على امتداده من عدمه، و لكنه يحدث بسبب تغير بعض الهرمونات في الجسم و من أهم هذه الهرمونات : هرمون Melanocyte stimulating hormone و هو الهرمون المحفز للخلايا الصبغية.

و مما يثبت أن إمتداد خط الحمل ليس له علاقة بنوع الجنين، أن هذا الهرمون يؤثر أيضا على هالة حلمة ثدي المرأة الحامل، فيصبح لونها غامق أكثر و يصبح حجمها أكبر، و هذه التغييرات تعتبر جزءا من إستعدادات جسم الحامل للرضاعة الطبيعية.

ارتفاع نسبة سكري الحمل :

يحدث لدى بعض الحوامل أن ترتفع نسبة السكر لديهن مع الحمل، و أثبتت الدراسات أن المرأة الحامل بجنين ذكر تكون فرصتها أكبر في الإصابة بارتفاع سكري الحمل أكثر من المرأة الحامل ببنت.

و السبب في ذلك هو ارتفاع ” تغيرات الحمل الأيضية “، و لكن تعتبر هذه الإختلافات غير مفهومة حتى الآن على الرغم من أن هذه النظرية تؤكدها العديد من الدراسات العلمية.

و قد تصاب بعض الحوامل بسكري الحمل في بدايات الحمل و يظهر كواحد من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد بصورة أكبر عن الحمل ببنت، و لكن هذا أمر نادر الحدوث، فعادة ما تعاني النساء من سكري الحمل في الشهور أو المراحل الأخيرة.

وضعية نوم المرأة الحامل :

يعاني معظم أو كل السيدات الحوامل في النوم لعدم الشعور بالراحة و الإحساس بألم مستمر أثناء النوم، و لكن في النهاية ستجد كل سيدة الوضعية التي تناسبها في النوم بداية من الشهر الأول، فقد تعاني الحامل أثناء النوم في المراحل الأولي من الحمل و يظهر هذا العرض أحيانا كواحد من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد أو بنت أو توأم.

ويعتقد بعض النساء، أنه إذا كانت الحامل تنام على جانبها الأيسر، فهذا يعتبر من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد و النوم على الجانب الأيمن من علامات الحمل في بنت، ولا يوجد أي دليل أو دراسة تدل على مصداقية هذا الكلام و إنما كلها مجرد خرافات تتداولها النساء بين بعضها للتسلية و التشويق ليس إلا.

مناطق زيادة الوزن :

يظن بعض الناس أنه مع اختلاف مناطق الزيادة في وزن الجسم مع الحمل يختلف نوع الجنين، فإذا كان الجنين ذكر تزداد منطقة البطن و المعدة في الوزن و إذا كان الجنين أنثى يزداد وزن الجسم كله بشكل عام.

و بالتأكيد هذا المعتقد أيضا غير صحيح، فالمرأة تكتسب الوزن بشكل طبيعي جدا و يختلف توزيع المناطق الزائدة وفقا لطبيعة جسم الحامل و وفقا للتغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة أثناء الحمل.

حركة الجنين داخل الرحم :

تبدأ حركة الجنين داخل الرحم في الظهور بداية من الأسبوع السادس عشر و تشعر به الأم بشكل واضح أكثر بداية من الأسبوع العشرين، و تنص بعض الأقاويل على أن حركة الجنين الذكر تبدأ في وقت أبكر من الإناث، بالإضافة إلى أنها تكون عبارة ركل أكثر منه كونها حركة كثيرة.

على عكس الإناث التي تكون حركتها أكثر من الأجنة الذكور و تكون نشيطة للغاية نظرا لأنهن أكثر قوة من الذكور، لكنها تكون مجرد حركة و ليس ركل.

و لكننا نجد أيضا أن هذا الكلام غير دقيق، حيث أنه من المعروف أن المشيمة هي التي تحدد حركة الجنين في النهاية، لذا الحكم على جنس الجنين بهذه الطريقة لا يعتبر صحيحا و لا يمت للعلم بصلة.

تغير حجم الانف للحامل :

تقول المعتقدات القديمة أن تغير حجم الأنف للحامل من أول أعراض الحمل في الشهر الأول بولد أما إذا ظلت أنف الحامل بحجمها الطبيعي فهذا يعني أنها حامل ببنت.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد علمياً وأهم الأطعمة والأعشاب لتخفيف الأعراض

أعراض الحمل في الشهر الأول بولد العامة:

أعراض الحمل في الشهر الأول بولد العامة

ارتفاع الشهية والرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة (الوحم) :

عادة ما تشعر المرأة الحامل برغبة أكبر في تناول أنواع معينة من الطعام و تميل إلى ما يزيد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بمقدار 200 سعر حراري أو أكثر، و بالتالي تشعر برغبة أكبر في تناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات و البروتينات و الدهون.

و يعتبر هذا العرض من أهم أعراض الحمل في الشهر الأول بولد كما يعتقد الكثيرون، و لكن النظريات العلمية تقول عكس ذلك، فـ وفقا للدراسة التي بحثت في العلاقة بين زيادة الشهية لدى المرأة  و أعراض الحمل في الشهر الأول بولد أو في باقي شهور الحمل، وجد أن السبب المؤدي لذلك هو إفراز الجنين لهرمون التستوستيرون.

و هذا ما يجعل الأم ترغب في تناول كمية أكبر من الطعام. وقد تكون هذه النظرية صحيحة، نظرا لأن وزن الجنين الولد يكون أكبر من وزن أجنة الإناث في معظم الحالات.

وتقول خرافة اخرى أن النساء الحوامل اللاتي يشتهين الأطعمة المالحة و المتبلة يكون حملهن بولد، ومن تشتهين الحلويات يكون حملهن بفتاة. و لكن هذا الأمر بالتأكيد يرجع إلى الإحتياجات الغذائية للمرأة الحامل و لا علاقة له بتحديد نوع جنس الجنين و لا يعتبر من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد.

عدم الرغبة في تناول بعض الأطعمة كـ علامة واحدة أكيدة للحمل بولد :

من أول العلامات التي تشعر بها بعض النساء و التي تعرف منها أنها حامل، هو عدم رغبتها في تناول الطعام و نفورها من الكثير من أنواع الأطعمة ( حتى التي تحبها ).

و السبب العلمي للإحساس بهذا الشعور هو أن جهاز المناعة يعمل كخط دفاع للأم و الجنين معا، و يعتقد بعض الناس أنه إذا ازداد نفور الحامل من الطعام فهذا أحد أعراض الحمل في الشهر الأول بولد، في حين أنه يقل هذا العرض إذا كانت المرأة حامل ببنت.

و بالتالي اعتبروه علامة واحدة أكيدة للحمل بولد و هذا الكلام غير صحيح بالتأكيد، فيختلف الأمر من مرأة إلى أخرى و من حمل إلى حمل آخر لنفس المرأة.

الغثيان في الصباح من أهم أعراض الحمل في الشهر الأول بولد :

يعتبر الغثيان الذي تشعر به الحامل في الصباح على وجه الخصوص من اول أعراض الحمل في الشهر الأول بولد أو ببنت على حد سواء، و تختلف عدد المرات التي تشعر بها المرأة الحامل بالغثيان و قدرتها على السيطرة عليه من واحدة إلى أخرى.

وتقول بعض الخرافات في هذا الأمر، أنه إذا كانت المرأة لا تشعر بالغثيان كثيرا و تتمكن من السيطرة عليه، فهذا يعد من أبرز علامات الحمل بولد و على العكس تماما إذا كانت حاملا ببنت.

و قد نشرت بعض المقالات في المجلة العلمية The Lancet توضح بأنه كلما إزداد الغثيان و التقيؤ عند المرأة، كلما زادت فرصتها في أن تكون حاملا ببنت.

لكن أثبتت العديد من الدراسات عدم صحة هذا الكلام، حيث نشر في مجلة Gastroenterology clinics of north america journal، دراسة أثبتت أن نسبة الحوامل اللاتي يشعرن بالغثيان أثناء الحمل تتراوح بين 70% إلى 80%، وذلك بغض النظر عن نوع الجنين.

لذا تبقى العلاقة بين الإحساس بالغثيان و ربطها بأعراض الحمل في الشهر الأول بولد أو ببنت خرافة لم تقدر على إثباتها أي من الدراسات العلمية إلى الآن.

تغير لون البول ك علامة واحدة أكيدة للحمل بولد في الشهر الأول  :

تدعي الكثير من النساء تبعا للخرافات، أن تحول لون البول إلى اللون الغامق هو علامة واحدة أكيدة للحمل بولد في الشهر الأول، و لكن لا يوجد دليل علمي واحد على هذا الكلام.

و لكن النظريات العلمية تقول أن لون البول قد يتغير سواء لـ اللون الفاتح أو الغامق، إما بسبب :

  • أنواع الطعام التي تتناولها المرأة الحامل.
  • أو نوع معين من الأدوية.
  • أو بسبب إستخدام المكملات الغذائية.
  • أو من الممكن أن يكون بسبب حدوث جفاف للحامل، إذا تعرضت لكثير من التقيؤ و الغثيان.

و يعتقد بعض النساء أن خلط بول المرأة الحامل مع نوع معين من المنظفات، يعطي النتيجة بنوع الجنين !

تغير حجم الثدي باعتباره من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد :

يعتبر تغير حجم الثدي الأيمن ليصبح أكبر من الثدي الأيسر أحد أعراض الحمل في الشهر الأول بولد، و هذا الإعتقاد بالطبع يعتبر أحد الخرافات الأخرى التي تتناولها الكثير من السيدات، و لكن الأمر الطبيعي أن حجم الثديين يتغير وفقا لطبيعة جسم المرأة و لا يؤثر نوع الجنين على الحجم أبدا.

و يحدث أن يكبر حجم صدر المرأة و تشعر بألم به بسبب :

  • التغيرات الهرمونية التي طرأت على جسمها و التي تؤدي لانتفاخ الثدي نظرا لزيادة تدفق الدم بالجسم و حدوث تغيرات في الأنسجة.
  • والسبب الآخر يكون لتهيئة الجسم للرضاعة و تزويد الطفل بالحليب الطبيعي.

حدوث بعض التغيرات في الشخصية و المزاج :

قد يحدث بعض التغييرات في شخصية المرأة و طباعها أثناء فترة الحمل، فتصبح أكثر عدوانية و جرأة و تميل إلى السيطرة و الهيمنة على كافة الأمور، و قد تعتبر هذه واحدة من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد، و قد يرجع هذا التفسير نسبة إلى هرمون التستوستيرون الذي يكون موجودا بالجسم، و هذا كلام غير صحيح بالمرة.

و الدليل على ذلك، وجود خرافات أخرى تنص على عكس ذلك تماما، وتدعي أنه كلما كانت التقلبات المزاجية لدى المرأة الحامل أقل، دل ذلك على أنها حامل بذكر !

حدوث مشاكل بالبشرة و الشعر و الجلد :

تثير بعض المعتقدات مفاهيم خاطئة حول أن البنت تأخذ جمال الأم و تسلبه، لذا إذا أصبحت الأم أجمل أثناء الحمل  فهذا يعني أنها حامل بولد و إذا حدث العكس فهذا يدل على حملها ببنت و يعتبرون أنه واحد من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد.

و تقول بعض المعتقدات الاخرى عكس هذا الكلام تماما!، فإذا تعرضت الأم لمشاكل بالشعر و ظهر ببشرتها حبوب الشباب و أصبح جلدها أكثر جفافا، فهذا أيضا من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد.

و في الواقع فإن أي تغييرات تحدث للمرأة في البشرة أو الشعر أو الجسم تكون بسبب التغيرات الهرمونية للحمل، و تختلف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى.

فقد تشعر بعض النساء بتحسن شعرها و زيادة نضارته و لمعانه و زيادة سمكه أيضا و قد تشعر بتوهج بشرتها و الجلد عن المعتاد، أما بعض النساء الأخريات قد يعانين من حبوب الشباب و جفاف البشرة و تساقط الشعر بشكل مكثف.

زيادة طول الشعر (الرأس والجسم) 

إذا كانت المرأة حريصة على تغذيتها السليمة، فإن شعرها سينمو بشكل أسرع أثناء الحمل نتيجة للتغيرات الهرمونية و من الممكن أن تلاحظ هذا الأمر من أول شهر.

أما بالنسبة للخرافات التي تقول أن زيادة طول شعر الحامل وزيادة نمو شعر جسمها من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد، فهذا بالتأكيد كلام غير صحيح و غير منطقي على الإطلاق.

الإحساس ببرودة القدمين والأطراف :

يعتمد بعض الناس في إعتقاداتهم على أن إحساس المرأة ببرودة في القدمين و اليدين أثناء فترة الحمل بشكل متواصل بالإضافة إلى ميل لونها للاصفرار، أن هذا أحد أعراض الحمل في الشهر الأول بولد المؤكدة.

لكن بالطبع لا يوجد أي نظرية علمية تثبت هذا الكلام، فمن الطبيعي جدا أن تحدث تغييرات بـ جسم المرأة و يرجع إحساسها بالبرودة و الحرارة إلى التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل.

و من أمثلة هذه التغييرات : الشعور بالحر الشديد في بعض الأحيان و الشعور بالبرد الشديد في الأحيان الأخرى.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

ما هي الطرق العلمية لمعرفة نوع الجنين؟

بغض النظر عن علامات الحمل بالولد و البنت و أعراض الحمل في الشهر الأول بولد التي ذكرت في السابق، فهي طرق تقليدية قديمة ابتدعها بعض النساء مع اختلاف الثقافات و لا يوجد أي دليل علمي يثبت صحتها.

لكن بالطبع توجد طرق أخرى لمعرفة نوع الجنين إذا كان ذكرا أم أنثي و لكن لا يمكن تطبيق هذه الطرق و الحصول على النتيجة منها مع بداية تكون أعراض الحمل في الشهر الأول بولد أو بنت، و هذه الطرق العلمية هي :

التصوير بإستخدام الموجات فوق الصوتية ( السونار ) :

السونار

يستخدم السونار بأنواعه للكشف على المرأة الحامل بداية من الشهر الأول، فهو لا يستخدم فقط لمعرفة نوع الجنين و لكن أيضا لمعرفة التركيب التشريحي له و تحديد وجود تشوهات بالجنين من عدمه و مراقبة نموه بشكل سليم و متابعة نبضه، و اكثر ….

و لكن مع بداية الشهر الرابع أو في منتصف فترة الحمل يتمكن الفني أو الطبيب من معرفة نوع الجنين بإستخدام جهاز السونار، حيث هذا هو الوقت الذي تتطور فيه نمو الأعضاء التناسلية للجنين و بالتالي يتمكن الطبيب من تحديد النوع إذا ما كان ذكرا أم أنثى.

اختبار تحليل الدم :

يعتمد هذا التحليل على معرفة تسلسل الكروموسوم واي Y من خلال الحمض النووي للطفل الذي يصل إلى دم الأم من خلال المشيمة.

و يتم معرفة جنس الجنين بأخذ عينة الدم من الأم في الفترة ما بين الأسبوع السادس و الأسبوع العاشر من الحمل، فإذا وجد الكروموسوم Y  في الحمض النووي فهذا يعني أن الجنين ذكر، و إذا لم يوجد بالحمض النووي فهذا يعني أن الجنين أنثى.

و لا يتم إجراء هذا الإختبار إلا للسيدات بعمر 35 عاما أو أكثر أو بسبب الشك في احتمال إصابة الجنين بعيوب خلقية.

الإختبارات الغازية : بزل السائل الأمنيوسي و فحص الزغابات المشيمية :

يمكن إجراء فحص الزغابات المشيمية بعد الأسبوع الحادي عشر من الحمل، أما إختبار السائل الأمنيوسي يتم عمله بعد الأسبوع الخامس عشر من الحمل، و كلا الطريقتين معروف أن نتائجها مضمونة بنسبة 100%.

لكن لا يتم إجراء هذه الفحوصات إلا في بعض الحالات النادرة لأنها تتسبب في إحتمالية حدوث إجهاض، و يتم عملها في حالة تقدم سن الزوجين أو في حالة حملهما تاريخا طبيا به بعض الإضطرابات الوراثية.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الأول أسبوع بأسبوع

كيفية التخفيف من أعراض الحمل التي يتعرض لها معظم الحوامل :

توجد العديد من أعراض الحمل المزعجة التي تصيب المرأة سواء في فترة من حملها أو على مدار التسعة أشهر، و للتقليل من حدة هذه الأعراض خاصة أعراض الحمل في الشهر الأول بولد أو ببنت توجد أدوية معينة بالإضافة إلى طرق يمكن أن تتبعها المرأة يمكن أن تساعدها قليلا، و من أهم و أكثر هذه الأعراض شيوعا بين النساء :

أولا : الشعور الدائم بالغثيان و التقيؤ :

يعتبر هذا أول عرض من أعراض الحمل في الشهر الأول أو ببنت تشعر به الحامل، و هو واحد من أصعب علامات الحمل حيث يجعل المرأة غير قادرة على ممارسة حياتها بشكل طبيعي و غير قادرة على شم أي رائحة أو حتى سماع أي صوت، و أفضل الطرق المستخدمة للتقليل من حدة الشعور بالغثيان :

1- إستخدام الأدوية العلاجية بوصفة طبية :

قد يصف لك الطبيب دواء لمنع الغثيان أو حتى لتقليله وفقا لحالتك و ما يتناسب معها، و يجب على الحامل تجنب أخذ دواء لمنع الغثيان دون وصفة طبية تماما، حتى لا تتعرض لمشاكل من نوع آخر أو تأخذ دواء لا يناسبها فيزيد من تعبها أكثر.

فعلى سبيل المثال، أنواع بعض الأدوية مثل مالوكس و بيبيتو و ميلانتا، تعتمد في أسلوب عملها على معالجة سبب الغثيان، فإذا أخذت واحدا منهم دون معرفة السبب الطبي للغثيان و دون إستشارة الطبيب، ممكن أن يزيد شعورك بالغثيان كأحد آثاره الجانبية.

و لكن تكمن المشكلة أحيانا في إستخدام هذا النوع من الأدوية بشكل عام أن لها بعض الآثار الجانبية، مثل :

  • إحتمالية الشعور بجفاف الفم.
  • الشعور بالتعب و الإعياء المستمر.
  • قد يسبب الأرق لبعض الحوامل.
  • التسبب في عسر الهضم أحيانا.

2- الوخز بالإبر الصينية :

يعتبر الوخز بالإبر الصينية واحد من الحلول التي تستخدم بالطب الصيني التقليدي لتقليل الإحساس بالغثيان و القيء وهم من أول أعراض الحمل في الشهر الأول بولد أو ببنت، و ما يميزه أنه لا يوجد لاستخدامه آثار جانبية مثل إستخدام الأدوية المضادة للغثيان.

يعمل الوخز بالإبر بشكل أساسي على تحفيز الخلايا العصبية التي تقوم بنقل الإشارات العصبية إلى المخ و الحبل الشوكي، و مهمة هذه الإشارات بدورها أن تساهم في تقليل الشعور بالغثيان.

3- أهمية فيتامين B6 كعلاج لغثيان الحمل المستمر :

في حالة كانت المرأة الحامل لا تفضل تناول الأدوية التي تساعد في علاج غثيان الحمل المستمر كواحد من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد أو ببنت أو حتى التوأم، إذا من الممكن أن يساعد إستخدام مكملات فيتامين B6 بشكل كبير على تقليل هذا الشعور.

أكدت بعض الدراسات تأثير فيتامين B6 الفعال على تقليل الغثيان الخفيف وهو معروف باسم البيريدوكسين و أهم ما في الأمر أن جرعاته التي تصل إلى 200 ملغ تعتبر آمنة تماما على الحمل و ليس لها أي آثار جانبية، لذا يلجأ لها الكثير من السيدات الحوامل، لكن عليك إستشارة طبيبك أولا.

4- الطرق التقليدية للتخفيف من الشعور بالغثيان :

في حالة عدم إستخدام الأم للأدوية أو لم يتوفر لديها إختيار العلاج بالإبر الصينية، سيكون أمامها بعض الاختيارات التي تساعد في التقليل من الإحساس بالغثيان خاصة بعد ظهور أعراض الحمل في الشهر الأول بولد أو ببنت، و هي خطوات بسيطة تتبعها بشكل يومي لـ تساعدها قليلا في التخلص من الإزعاج الذي يسببه الشعور المستمر بالغثيان و من هذه الطرق :

التعرض للهواء الطلق وتجنب الروائح :

حاولي دائما الجلوس في الأماكن المفتوحة و الذهاب للتنزه من حين إلى آخر، لأن تنفس الهواء النقي و الإبتعاد عن الروائح الكريهة و الأماكن المغلقة يساعد كثيرا في تقليل الشعور بالغثيان.

قومي بشم عطر تحبين رائحته و لا يشعرك بالغثيان أو شم الكحول على سبيل المثال، جربي ذلك و إن شعرت براحة بعد شم هذه الروائح، استمري عليها كلما شعرت بالغثيان.

محاولة الإسترخاء للتقليل من الغثيان :
  • إذا شعرت بالدوار : اجلسي مباشرة و لا تتحركي كثيرا، و حاولي ابقاء رأسك مرفوعا دائما، و جربي ثني ركبتيك فقد يساعدك على الراحة أكثر، و إذا لم ترتاحي جربي الإستلقاء على السرير و الثبات على وضع معين حتى تهدئي.
  • جربي النوم إذا شعرت بالتعب و الرغبة في التقيؤ، فقد يقلل ذلك من حدة هذا الشعور، و إذا تمكنت من النوم فهناك إحتمال أن تصبحي بحالة أفضل عند الإستيقاظ.
  • غالبا ما يؤثر المداومة على الإستحمام و ترطيب الجسم على شعورك بالغثيان، فكلما كان جسمك رطبا شعرت بالهدوء أكثر و قل هذا الإحساس المزعج، ومن الممكن أيضا أن تستخدمي فوطة رطبة و تضعيها على رأسك و تمسحي بها جسمك.
  • طريقة التنفس و السيطرة عليها قد تعطي مفعولا أيضا، جربي أخذ نفس عميق و تنظيم عملية التنفس بصورة بطيئة و ثابتة، فالنفس العميق يعمل على خلق نمط إيقاع مختلف في المعدة.
محاولة التغلب على الغثيان ذهنيا :

قد يكون كثرة التفكير في كيفية التخلص من الغثيان و كيفية السيطرة عليه من أكثر الأمور التي تزيد من الشعور به، لذا حاولي شغل نفسك بأمور أخرى تحبينها.

فعلى سبيل المثال : شاهدي فيلما على التلفاز يشغلك قليلا أو إلعبي بألعاب الفيديو التي تحبينها، هذه النصائح كلها لأن الغثيان أحيانا يكون ليس بسبب مشكلة عضوية في الجسم، إنما تكون في بعض الأحيان مجرد أفكار و خوف من عدم السيطرة عليه عند الشعور به ليس إلا.

طريقة الجلوس و عدم الانحناء :

على الرغم من الأقاويل المنتشرة حول أن قلة شعور المرأة بالغثيان من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد، إلا أننا لا نعترف بصحة هذا الكلام و على السيدات الحوامل عدم الإكتراث لهذه الأمور، لذا جربي هذه التعليمات حول طريقة الجلوس التي من المحتمل أن تعطي مفعولا :

  • قد ترتاح بعض الحوامل في الجلوس بشكل مستقيم و قد ترتاح الأخريات في النوم أو الإستلقاء، و لتعرفي الطريقة التي تريحك أكثر، جربي الطريقتين و استمري في عمل الطريقة التي ترتاحي لها عند الشعور بالغثيان.
  • احرصي على تجنب الانحناء للأمام، لأن ذلك يضغط على المعدة و قد يتسبب في تفاقم الشعور بالغثيان.

 اكلات تمنع الغثيان للحامل أو تقلله :

 اكلات تمنع الغثيان للحامل أو تقلله :

للطعام و أسلوب التغذية و مواعيد تناول أطعمة معينة تأثير كبير على تقليل و تزويد الشعور المزعج بالغثيان، و على الرغم من وجود أكلات تمنع الغثيان للحامل، لكن لا تتناسب كل الأساليب مع كل السيدات الحوامل و لا يؤثر كل نوع من أنواع الطعام بنفس الشكل عليهن كلهن أيضا.

و بغض النظر عن أن النساء يعتبرن قدرة الحامل على السيطرة على الغثيان من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد، لكن عليك معرفة الأسلوب الذي يناسبك و تجربته و الإستمرار على ما يريحك أكثر، و هذه الأساليب هي :

الإبتعاد عن الوجبات الدسمة للتقليل من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد أو ببنت :

تأكدي أن الأطعمة الدسمة و الغنية بالدهون و المليئة بالتوابل ستؤثر بالسلب على إحساس الغثيان و ستزيد منه بشكل كبير، لذا عليك الإبتعاد عنها بقدر ما تتمكنين طوال فترة الحمل.

و احرصي دائما على الالتزام بتناول الوجبات الخفيفة و الصحية و ستلاحظين تحسن كبير، بالإضافة إلى أنها ستحافظ على صحتك و صحة الجنين.

تناول المقرمشات :

أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول المقرمشات الغير متبلة و الطازجة يحسن من الشعور بالغثيان، فهي تعتبر من الأطعمة الخفيفة و قليلة الدسم، جربي تناولها كثيرا للتقليل من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد أو ببنت على وجه الخصوص.

الأطعمة الغنية بالألياف ذات فائدة عالية :

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف و التي تتمثل في : التفاح، الخضار النيئ و الفاكهة على التخفيف كثيرا من أعراض الغثيان، فهي تعمل على إزالة المواد الكيميائية في الجسم التي تتسبب في حدوثه.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين :

توصلت بعض الدراسات إلى أن الأطعمة الغنية بالبروتين تقلل من الشعور بالغثيان إلى حد ما، على عكس الكربوهيدرات التي  تزيد الإحساس بها.

تأثير زيت النعناع وشربه :

من أكثر استخدامات النعناع التي أثرت في السيدات الحوامل هو جهاز استنشاق النعناع الذي يحتوي على زيت النعناع، و كبديل له يمكن أن تستنشق رائحة زيت النعناع دون الحاجة إلى جهاز الاستنشاق، و النتيجة تقريبا كانت فعالة مع نصف الحوامل اللاتي قاموا بتجربتها.

و من الممكن تجربة شرب شاي النعناع أو أخذه في كبسولة أو تناول حلوى بنكهة النعناع، كل هذه الطرق في النهاية ستؤدي مفعولا و لكن قوته ستختلف فحسب.

الزنجبيل كعلاج طبيعي للغثيان :

أوضحت بعض الدراسات أن تركيبة الجنزبيل قد يكون لها نفس المفعول الذي تحدثه أدوية منع الغثيان و لكن مع آثار جانبية أقل. و يمكنك استخدامه بعدة طرق، إما :

  • الزنجبيل الطازج.
  • الزنجبيل المطهو بالطعام.
  • شرب شاي الزنجبيل.

و يعتبر أمر تناول الزنجبيل غير مشكوك فيه من حيث الفعالية على القىء و الغثيان، لكن قد يشكك بعض الأطباء و الخبراء في صحة تناول الحامل له في أي صورة من صوره، و لكن لم تصدر أي دراسة تؤكد هذه المعلومة بعد بشكل قطعي و الأمر يحتاج إلى المزيد من الأبحاث. لذا كوني حريصة و تناولي قدر بسيط منه فقط.

تناول المكسرات المملحة :

تعتبر المكسرات من الأغذية الغنية بالبروتين و التي تساعد في تقليل الغثيان، لذا حاولي المواظبة على أخذ حفنة منه بشكل يومي أو في الأوقات التي تشعرين فيها برغبة في التقيؤ.

تناول الموز و التفاح :

من المعروف أن الموز من الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم و بالتالي يقلل كثيرا من الشعور بالغثيان، بالإضافة أيضا إلى مفعول عصير التفاح المذهل الذي ستشعرين بتحسن بعد شربه بشكل تدريجي.

تأثير الجيلي :

يعتبر الجيلي مادة لينة و يعمل كبطانة للمعدة و بالتالي يقلل تناوله من الإحساس المستمر بالغثيان و التقيؤ.

اقرئي المزيد: أكلات تمنع الغثيان للحامل | نصائح مهمة للتخلص من الغثيان بعد الأكل

المشروبات التي ينصح لعلاج غثيان الحمل

أفضل عصير للغثيان للحامل : الليمون :

يجد بعض الحوامل أن الليمون هو أفضل عصير للغثيان للحامل و أنه يحد من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد أو ببنت، حيث أن الحمضيات بشكل عام لها مفعول قوي في التأثير على التقيؤ.

و يساعد تناوله بكل أشكاله سواء عصير أو تقطيعة إلى شرائح أو خدش قشرته للحصول على زيوته الأساسية على تقليل الغثيان، لذا أيا كانت الطريقة التي تفضلينها جربيها لتقليل الأعراض.

مشروب الزنجبيل :

قومي بعمل منقوع الزنجبيل بتقطيعه و وضعه في الماء لمدة ليلة كاملة و اشربي هذا المنقوع للتقليل من أحد أكثر أعراض الحمل في الشهر الأول بولد أو بنت إزعاجا و هو التقيؤ والغثيان.

و احرصي أيضا على شرب شاي الجنزبيل المميز الذي يكون به مبشور الزنجبيل الطازج، و هذا ما أوصت به الكلية الأمريكية لأخصائيي التوليد و أمراض النساء ACOG.

المشروبات العشبية :

من أهم المشروبات العشبية التي تساعد لتقليل هذا العرض هو : البابونج و المليسة و النعناع و الزنجبيل كما ذكر من قبل و تساعد هذه المشروبات على تقليل نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى تقليل عرض الغثيان بشكل ملحوظ.

تجربة المشروبات الرياضية :

أثبتت بعض الأبحاث أن السوائل المالحة الموجودة في المشروبات الرياضية تساعد على استبدال الإلكتروليت و بالتالي التقليل من أعراض القيء المزعجة.

شرب الماء بشكل مستمر :

احرصي طوال فترة الحمل على شرب الماء بشكل مستمر خلال اليوم و بين الوجبات، لكن تجنبي شرب الماء مع الطعام، و هذه النصيحة واحدة من أهم النصائح للتخفيف من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد أو بنت أو توأم سواء الغثيان أو غيرها من الجفاف و تساقط الشعر و أكثر…

أما المشروبات التي ينصح بتجنبها لتقليل حدة الغثيان كواحد من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد أو ببنت هي:

تجنب المشروبات الغازية :

يجب أن تبتعد أي إمرأة حامل تماما عن أي نوع من أنواع المشروبات الغازية لأنها أولا مضرة لك و لصحة الجنين، بالإضافة إلى أنها تشعر الحامل بالانتفاخ و بالتالي تزيد من احساس الغثيان.

الابتعاد عن الكافيين :

من أهم النصائح التي يوصي بها الأطباء هي الإبتعاد أو تقليل الكافيين بشكل عام لأنه يؤثر على صحة الجنين، و يزيد أيضا من شعورك برغبة في الغثيان.

لذا حاولي التقليل من كل مشتقات الكافيين، سواء في الشاي أو القهوة أو النسكافيه و غيرهم.

ثانيا : البواسير والإمساك للحامل

عادة ما يحدث هذا العرض للحامل في الشهور الأخيرة نتيجة لضغط الرحم على منطقة الحوض مع إزدياد وزن و حجم الجنين، و لكن يوجد بعض الوصفات الطبيعية و الطرق المجربة التي قد تقلل من ألم البواسير و الإمساك الذي يصيب بعض الحوامل، و هي :

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف : تتمثل الألياف بصورة مركزة في الخضروات الطازجة و الفواكه و البذور مثل بذور الشيا و الكتان و بذور الحبة الكاملة و في عصير البرقوق أيضا.
  • الجلوس في حمام ماء دافىء ما بين 10 دقائق إلى 15 دقيقة.
  • تقليل الضغط على منطقة المستقيم من خلال الجلوس بشكل دائم على  الوسائد المفتوحة من منتصفها و حاولي تجنب الجلوس لفترات زمنية طويلة.
  • استشيري الطبيب المعالج في أخذ نوع من الملينات لعلاج الإمساك.
  • شرب المياه بكثرة و بصورة مستمرة يساعد في تحريك الأمعاء.
  • عمل تمارين شد و تمارين استرخاء لعضلات الحوض و هي ما تسمى بـ ” تمارين كيجل “.
  • قد يؤثر تناول عصير البرتقال على التقليل من ألم البواسير خاصة قبل وجبة الإفطار.
  • التمر مع الحليب يؤدي مفعولا قويا و لكن يجب إستشارة الطبيب أولا و تحديد الكمية المناسبة لتناوله بشكل يومي.
  • اهتمي بالحفاظ على نشاطك البدني بشكل يومي و لكن دون بذل الكثير من المجهود.

ثالثا : الصداع المصاحب للحمل 

الصداع المصاحب للحمل 

قد يظهر الصداع كواحد من أعراض الحمل في الشهر الأول بولد أو بنت أو توأم على حد سواء، و على الرغم من كونه أقل أعراض الحمل خطورة إلا أنه يكون متعبا للغاية إذا إستمر لفترات طويلة من الحمل.

و يحدث الصداع لعديد من الأسباب سواء : الإضطرابات الهرمونية أو عدم ثبات معدل السكر في دم الحامل و أسباب أخرى، لكن بالطبع توجد بعض الطرق التي إذا اتبعتها الحامل قد تؤثر و تعطي فعالية، و من أهم هذه الطرق :

  • تنظيم الوجبات و تقسيمها على مدار اليوم إلى 5 أو 6 وجبات و الحرص على إتباع نظام غذائي صحي و سليم .
  • تدليك الرقبة و الكتفين قد يساعد على تقليل الصداع.
  • أخذ عدد ساعات كاف من النوم و الحرص على النوم و الإستيقاظ مبكرا.
  • وضع منشفة مبللة على الجبهة و مؤخرة الرأس و الإستلقاء للحصول على قسط من الراحة و الإحساس بالهدوء معا.
  • ممارسة التمارين التي تقلل التوتر مثل : اليوجا و التأمل Meditation  و التنفس العميق.

رابعا : حرقة المعدة 

عندما يبدأ الرحم في الكبر لدرجة الضغط على أعضاء الجسم الأخرى، قد تبدأ بعض الحوامل بالمعاناة من آلام حرقة المعدة و ذلك لأن دفع أحماض المعدة يتأثر بكبر حجم الرحم و قد يدفع ذلك الأحماض في الإتجاه الآخر، و هذا عرض طبيعى يحدث لمعظم السيدات الحوامل.

لكن بالتأكيد توجد بعض الطرق للتقليل منه و من الشعور السيء الذي يسببه، و من أشهر هذه الطرق و أكثرها فاعلية :

  • تجنب النوم بعد تناول الطعام مباشرة.
  • حاولي رفع رأسك قليلا و أنت نائمة.
  • تقسيم الوجبات على مدار اليوم و تناول الوجبات الخفيفة الغير دسمة.
  • الإبتعاد عن بعض المأكولات التي تزيد من إحساس حرق المعدة، مثل  : الشيكولاتة، و الأطعمة الدسمة و المليئة بالبهارات بالإضافة إلى النعناع.
  • معادلة أحماض المعدة من خلال زيادة نسبة لعاب الفم عند مضغ أنواع اللبان الخالية من السكر.

خامسا : علاج حبوب الشباب

يظهر حب الشباب لدى بعض الحوامل كأحد أعراض الحمل في الشهر الأول بولد أو بنت و قد لا يظهر على الإطلاق، و على العموم يحدث هذا العرض بسبب الاضطرابات الهرمونية بالجسم و ارتفاع نسبة هرمون الذكورة في الحمل.

و يؤدي ذلك إلى فرز مزيد من الزيوت بالبشرة و بالتالي سد فتحات المسام و بدء حبوب الشباب في الظهور.

ولحل هذه المشكلة إسألي طبيبك أولا و إذا لم تجدي دواء مناسب للحامل للتخلص من حبوب الشباب، يمكنك اللجوء لإستخدام بعض الوصفات الطبيعية، و على سبيل المثال : ماسك الخميرة، زيت شجرة الشاي، الكريمات الموضعية المتخصصة في إزالة آثار حبوب الشباب و ما إلى ذلك.

سادسا : التقليل من كلف الحمل باستخدام الوصفات الطبيعية :

مما لا شك فيه أن كلف الحمل يعد من أكثر الأعراض المصاحبة للحمل إزعاجا، و لكن لحسن الحظ أنه لا يظهر إلا في الشهور الأخيرة و لا يظهر فقط إلا عند بعض الحوامل في منطقة الوجة و الرقبة.

و سبب ظهور الكلف يرجع إلى التغيرات الهرمونية بالجسم و عدم إفراز الصبغة من خلايا الميلانين بالجلد، و لكن ليس عليك القلق فهو يختفي بعد الولادة بالتدريج و قد يحتاج إلى شهور للاختفاء بشكل كلي.

و توجد بعض الوصفات الطبيعية التي تسرع من إختفائه، و منها : الترطيب بإستخدام مستخلص النعناع و هو معروف بفعاليته العالية على كلف الحمل.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

وي هاف كيدز

بامبرز

كيدز سبوت