أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر

أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر

أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر مختلفة ومتعددة، حيث أن المرأة البكر تخوض تجربة الحمل لأول مرة، فتمر بمراحل الحمل المختلفة وقد تصاب بأعراض الحمل المتعددة، لذلك تكون متألمة ومستأة من تلك الأعراض السيئة مثل: القيء والغثيان وغيره من أعراض الحمل المعروفة لدى الكثير من النساء، ولكن قد تختلف الأعراض لدى البكر عن المرأة التي جربت الحمل من قبل، وسنتعرف بالتفصيل على أعراض الحمل للبكر في الشهر الأول فتابعونا.

جدول المحتويات عرض

أعراض الحمل في الأسبوع الأول من الشهر الأول للبكر

أعراض الحمل في الأسبوع الأول من الشهر الأول للبكر

أعراض الحمل في الأسبوع الأول هي جزء من اعراض الحمل في الشهر الأول للبكر حيث يتم تقسيم أعراض الشهر الأول على أربعة أسابيع، ولكن تجدر الإشارة إلى أن بعض هذه الأعراض قد تكون ناجمة عن مشاكل صحية معينة، لذلك من الضروري إجراء فحص الحمل للتأكد من حدوث الحمل، وأهم الأعراض المبكرة للحمل هي كما يلي:-

1. النوبات والنزيف الخفيف:

عندما يتم زرع البويضة في بطانة الرحم، فإنها تسبب نزول قطرات صغيرة من الدم، عادة بعد حوالي من 6 إلى 12 يومًا من الإخصاب.

2. تغير لون حلمة الثدي:

يتغير لون الحلمة المحيط أيضًا بسبب التغيرات في مستويات الهرمون في الجسم. 

3. الشعور بالتعب:

بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، يمكن أن يحدث الشعور بالتعب أيضًا بسبب انخفاض ضغط الدم أو انخفاض نسبة السكر في الدم، فمعظم النساء يعانين في الساعات الأولى من الصباح من الشعور بعدم الراحة، وتحدث بدايات هذا العرض بسبب تغير هرمونات الحمل.


4. التغيرات الهرمونية:

بسبب التغيرات الهرمونية تحدث  تغيرات في شهية  المرأة الحامل، فتجد نفسها غير متقبلة طعم أو رائحة الكثير من الأطعمة.

5. درجة حرارة الجسم:

أحد أكثر أعراض الحمل وضوحًا هو الزيادة الأولية في درجة حرارة الجسم.

6. إنتاج البول:

لأن التغيرات الهرمونية ستزيد من إنتاج البول، وتزيد من تدفق الدم وتدفقه إلى الكلى، مما يتسبب في ملء المثانة بسرعة، مما يتطلب إفراغًا مستمرًا وكثرة التبول، وذلك لأنه عندما يضغط الجنين على المثانة، تزداد الحاجة للتبول مع تقدم الحمل.

7. البطن السفلية:

البطن السفلية منتفخ قليلاً بسبب التغيرات الهرمونية بالإضافة إلى  زيادة حجم الرحم.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر


أعراض الأسبوع الثاني من الحمل في الشهر الأول للبكر

أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر تنقسم إلى أربعة أسابيع، وإليكِ أعراض الحمل في الاسبوع الثاني من الشهر الأول:

1. آلام البطن:

فإن الإحساس بالأعراض ينبع من آلام البطن وغيرها من علامات الحمل.

 2. قصر الحركة والتعب الشديد:

حتى لو لم تشارك المرأة الحامل في العمل الشاق، فقد كانت هذه العلامة مع المرأة الحامل منذ بداية الحمل.

3. الشعور بالتعب:

تزداد عملية  الهذيان والتعب، خاصة في الصباح الباكر، وتبدأ تكره المرأة الحامل في الأسبوع الثاني أي رائحة حتى عندما تشم رائحة طعام معين، ورائحة زوجها ورائحة أي شخص، وتسبب التغيرات والتقلبات النفسية خلال هذه الفترة من الحمل تغيرات في الهرمونات الأنثوية، وتسبب الاكتئاب لدى النساء الحوامل؛ لذلك من الأفضل عدم إزعاجها حتى لا يؤثر عليها ذلك.

4. تغيرات الثدي:

حيث تبدو الحلمات أغمق ومختلفة في الحجم.


5. اكتساب الوزن:

يبدأ اكتساب الوزن للنساء الحوامل من الأسبوع الثاني ولا يرجع إلى زيادة حجم الجنين بالبطن فقط، ولكن يزداد جسم المرأة بالكامل.

6. الافرازات:

تتغير الإفرازات المهبلية من حيث الرائحة واللون، وقد تتحول إلى اللون البني بسبب غرس البويضات في جدار الرحم في الأسبوع الثاني من الحمل.

أعراض الأسبوع الثالث من الحمل في الشهر الأول للبكر

أعراض الأسبوع الثالث من الحمل في الشهر الأول للبكر

خلال الأسبوع الثالث تنتهي فترة الإباضة عادة ويتم زرع البويضة في الرحم عادة، تكون أعراض الأسبوع الثالث من الحمل هي نفس الأعراض العامة والشائعة للحمل المبكر:

  • انقطاع الطمث.
  • تحتاج إلى التبول بشكل متكرر.
  • الاكتئاب والبكاء بسهولة.
  • استفراغ وغثيان.
  • الضعف العام والضغط قد لا تظهر هذه الأعراض حتى الأسبوع الخامس من الحمل، وهو بداية الشهر الثاني.

قد يهمكِ: أعراض الحمل في الشهر الأول أسبوع بأسبوع

أعرض الأسبوع الرابع من الحمل في الشهر الأول للبكر

وآخر مرحلة في أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر، تكون بالأسبوع الرابع، سيسبب إفراز هرمونات الحمل المختلفة تغيرات غريبة على جسمك، وفيما يلي بعض الأعراض الشائعة للحمل في الاسبوع الرابع من الحمل:


  • بسبب افراز البروجسترون والاستروجين في الجسم، قد يحدث تورم.
  • تقلص المعدة بشكل طفيف هو نتيجة عملية ازرع البويضة ، لذلك لا داعي للقلق. ومع ذلك، إذا كان لديك تقلصات شديدة ، أخبرِ طبيبك.
  • يمكن أن يتسبب زرع االجنين بالرحم أيضًا في حدوث إفرازات طفيفة، يمكن أن يكون لونه ورديًا أو أحمر أو بنيًا، وإذا لم تستمر الإفرازات لأكثر من يومين، فلا داعي للقلق.
  • تسبب الهرمونات التي يتم إفرازها تغيرات مستمرة في حالتكِ المزاجية، ولن تتمكنِ من التحكم فيها، عليك  هذا الأمر لا يستغرق سوى 12 أسبوعًا.
  • الشعور بالغثيان في الصباح أو ما يسمى بمرض الصباح أحد أكثر الأعراض شيوعًا، حوالي 90٪ من النساء يعانين من غثيان الصباح،  أو القيء، ويمكن تحسن الوضع بعد 9 أسابيع، مع إتباع تعليمات الطبيب المتابع لحالتك.
  • زيادة هرمونات الحمل يمكن أن تُسبب آلام الثدي والوخز.

أطعمة تُخفف من أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر

أطعمة تُخفف من أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر

أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر تكون صعبة، حيث يبدأ نمو الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل، لذلك لابد من  الحفاظ على نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على حالتك الصحية أثناء الحمل ونمو الجنين ومن هذه الأطعمة:

1. عين الجمل:

هو أحد المكسرات المعروفة بفوائده الصحية التي لا حصر لها، حيث أنه يحتوي على المعادن والألياف المفيدة لجسم الإنسان والأحماض الدهنية غير المشبعة اللازمة لنمو وتطور الجنين أثناء الحمل، القدرة على تنظيم سكر الدم وحماية الجنين من الحساسية، والمساعدة في نموجهازه العصبي والنمو العقلي.

2. عسل النحل:

يعتبر العسل من الأغذية المهمة للجميع والحوامل، وذلك لما به من فوائد عدة، لذلك لابد للمرأة الحامل أن تحرص على تناوله، فيمكنها أن تستخدمه في تحلية الطعام بدلا من استخدام السكر الصناعي، فمن المعروف أن العسل لديه قدرة هائلة على الحماية من أمراض متعددة ونزلات البرد الشتوية وتحسين المناعة، ويمكنه أيضًا التخفيف من أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر الخاصة بالحمل، خاصة في فترات الشهور الأولى، ومن هذه الأعراض الغثيان والتعب المستمر والشعور بالهذيان، وأيضًا علاج البواسير في أواخر شهور الحمل.

3. الشوفان:

يعتبر الشوفان واحدًا من أجمل و أفضل الألياف الغذائية التي يجب أن تضعها الحامل في نظامها الغذائي اليومي، لما يحتويه من ألياف غذائية تعمل على  تنظيم مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى ذلك  يتميز الشوفان باحتوائه على العديد من مواد مضادات الأكسدة، وهذه المواد تساعد المرأة الحامل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وأيضًا  الجلطات، وأمراض فقر الدم (الأنيميا)

ويقوم الشوفان بمعالجة  مشكلات الهضم، وهي مشكلات قد ترافق السيدات الحوامل خلال فترة الحمل، كما يقوم أيضًا بمنع الإصابة الإمساك والغازات، ويساعد في التقليل من عمليات  تشوهات الاجنة لكونه مصدرًا أساسيًا ورئيسيًا للكالسيوم.


4. منتجات الألبان:

تحتوي منتجات الألبان على البروتين وهي مصدر مهم وأساسي للكالسيوم، وهو ضروري أثناء الحمل لأنه يمكن أن يُحافظ على صحة عظام الأم ويبني عظام صحية وقوية لجنينها.

وأنتِ تحتاجِ خلال فترة حملك إلى تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وتناولها بكميات كافية ليحصل طفلك على ما يحتاجه من الكالسيوم، مما يساعد على منع مشاكل الأسنان والعظام في المستقبل.

5. زيت الزيتون:

زيت الزيتون هو زيت طبيعي غني بالأحماض الدهنية الأساسية، وهو حمض دهني تحتاجه المرأة للحمل لنمو جنينها، كما أنه يلعب دورًا مهمًا في مكافحة الاكتئاب والتغيرات النفسية المصاحبة للحمل. زيت الزيتون غني بالأوميغا 3، والذي يمكن أن يُحسن مرحلة تكوين الجهاز العصبي للجنين، ويمنع الولادة المبكرة لأنه يمكن أن يُسيطر على الهرمونات المسؤولة عن عملية تقلص الرحم وإطالته حتى  اكتمال تكوين الجنين.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل | فواكه، خضروات، بقوليات، أطعمة بحرية

تمارين رياضية تساعد على تقليل أعراض الحمل

يوجد بعض التمارين التي تخفف من أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر ، حيث مع نمو الرحم بشكل أكبر وأثقل يمكن أن يؤثر الاستلقاء على إعاقة الدورة الدموية في الساقين والقدمين، ولكن يمكنك أداء بعض التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية ومن هذه التمارين التمارين التالية:


1. اليوغا:

يعتبر من الرياضة التي تخفف من أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر، لأنكِ كنتي تواجهين صعوبة في المشي أو لا تستطيع المشي، يمكنك إستبدال رياضة المشي بممارسة اليوغا للنساء الحوامل، وكلما زادت مدة الحمل، ستقل مدة ممارسة رياضة اليوغا، وستشعرين بالتعب بشكل أسرع، ويمكنكِ وقتها تقسيم التمرين إلى جلسات أقصر، كما يمكنك المشي  لفترات قصيرة حال استطاعته ذلك.

2. نقل الوزن:

هذا التمرين الثاني الهام من أجل تخفيف اعراض الحمل في الشهر الأول للبكر، ويكون كالتالي: ضعي تحت ظهرك وسادة للحفاظ على سريان الدورة الدموية للساقين والقدمين، استخدمِ وزنًا أقل أثناء التمارين المتكررة أثناء الحمل، ويمكن أن يُحافظ الوزن الأصغر على صحة العضلات وقوتها دون الإضرار بالمفاصل. مع هذه التعديلات، يمكنك أداء العديد من التمارين دون الإضرار بالحمل أو الجنين، قبل القيام بأي تمارين، يجب عليكِ استشارة الطبيب الذي يتابع حملك.

3. دفع الجدار:

ممارسة الرياضة للنساء الحوامل يمكن أن تزيد من القوة، وتًنشط العضلات، وتعمل على الاستعداد للولادة،  ابدائي بتمرين الضغط على الجدار، الذي يعمل على تقوية عضلات الصدر الأمامية وثلاثية الرؤوس خلف الذراعين، وتخفيف أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر .

نصائح مهمة للحامل في الشهر الأول

نصائح مهمة للحامل في الشهر الأول

بمجرد أن تعرف الأم أنها حامل، فإن الخطوة الأولى هي:

  •  تحديد موعد مع طبيب أو أخصائي رعاية ما قبل الولادة، بالإضافة إلى توفير معلومات حول كيفية العناية بنفسك أثناء الحمل، وإطلاع الطبيب على مشاكل الحمل السابق وحالتك الصحية .
  • ممارسة التمارين الآمنة واتباع نظام غذائي صحي، وقياس ضغط الدم ومعرفة الطول والوزن؛ لحساب مؤشر كتلة الجسم.
  • يعتبر تناول حمض الفوليك يوميًا أحد العناصر المهمة لحماية الجنين من أمراض الدماغ والحبل الشوكي، مثل انشقاق العمود الفقري. لذلك، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على 10 ميكروغرام من فيتامين د كل يوم، يجب أن تبدأ الحامل بأخذ حمض الفوليك كل يوم ويمكنك أيضًا تناول فيتامينات مختلفة أخرى مفيدة للحمل.

اقرئي المزيد: أعراض بداية الحمل للبكر : تعرفي عليها بكل سهولة


أسباب عدم ظهور أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر

عادة ما تظهر أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر، ولكن ربما لاتظهر وذلك لعدة أسباب منها:

1. خطأ في حساب تاريخ الدورة الشهرية:

قد تنسى تاريخ آخر دورة شهرية لكِ، خاصةً إذا كنتِ لا تخططين للحمل، فإن حساب الحمل يُمكن أن يكون  غير صحيح.

2. متلازمة تكيس المبايض:

متلازمة كيس المبيض (PCOS) هي اختلال هرموني يمكن أن يسبب صعوبات في الحمل،  إذا كنتِ حاملاً وتعانين من متلازمة  تكيس المبيض، فهذا سبب شائع لغياب أعراض الحمل أو الأعراض الخفيفة.

3. نقص المستوى الهرموني:

المستويات العالية لهرمونات الحمل هي السبب الرئيسي لظهور أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر، مثل الحمل المبكر والدوار والتعب والأعراض الأخرى للحمل التقليدي عادةً، يزيد مستوى هرمونات الحمل في الأسابيع الأولى من الحمل، ويصل إلى أعلى مستوى في الأسبوع الثاني عشر من الحمل وبالتالي يبدأ في الانخفاض، لذلك قد تلاحظِ انخفاضًا في شدة الأعراض وتختلف هذه المشكلة من امرأة إلى أخرى، بسبب انخفاض مستوى الحمل الهرموني، قد لا توجد أعراض الحمل في الشهر الأول، ولكن مستويات الهرمونات تزيد، و بعد الارتفاع، تظهر الأعراض.

4. الحمل غير المخطط له:

إذا كنتِ تستخدمِ وسائل منع الحمل وحدث أحد الأشياء المذكورة أعلاه، فقد تضطرِ إلى الانتظار حتى وقت متأخر لمعرفة الحمل، وقد تكون هناك أعراض للحمل،  لكنكِ قد تعتقدِ أنه مجرد أعراض عادية.


5. الحمل خارج الرحم:

يُمكن أن يكون سبب اختفاء أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر مشكلة مثل الحمل خارج الرحم، فقد لا تشعرين بأعراض الحمل، ثم تحدث تقلصات شديدة ونزيف من قناتي فالوب يسبب إلى السقوط.

اقرئي المزيد: أسباب عدم ظهور أعراض الحمل في الشهر الأول

أطعمة يجب الابتعاد عنها في الشهر الأول من الحمل

  • تجنبِ منتجات الألبان أثناء الحمل واستخدام منتجات الألبان غير المبستر المصنوعة من الحليب غير المبستر، خاصة الجبن الطري، لأنها قد تحتوي على E. coli أو Listeria، والتي يمكن أن تسبب تشوهات خلقية للجنين.
  •  اللحوم المصنعة أو الدواجن النيئة أو غير الناضجة، مثل النقانق والفلفل واللحوم المشوية والهوت دوج والهامبورجر.
  •  السمك للحامل لا يجب أن تكثر منه بالرغم من أن  الأسماك هي مصدر للبروتين و أوميغا 3، ولكن يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، مثل سمك أبو سيف والماكريل، حيث يمكن أن يؤثر الزئبق على نمو الجهاز العصبي للأطفال، ويزيد من أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر بشكل سئ.
  • لا يجب على النساء الحوامل تناول البيض النيئ في الثلث الأول من الحمل، لأنه يمكن أن يسبب المرض، فهو يُحفز الرحم ويُعزز الولادة، لذلك احرصي على عدم تناول البيض النيئ غير المطبوخ
  • وبخصوص إضافة الملح أثناء الحمل، يجب تناول كميات معتدلة من الملح، والابتعاد عن الطعام المالح بشكل متزايد، لأن الملح المفرط يُمكن أن يصيبك بتسمم الحمل.
  •  يجب أن تتجنب المرأة الحامل العصائر المعلبة او الألبان غير المبسترة والعصير المعلب، لأنهم قد يحتوا على الإشريكية القولونية. يحتوي عصير الفاكهة المعلب أيضًا على نسبة عالية من السكر ، فمن الأفضل استخدام الحليب المبستر وعصير الفاكهة الطازج بدلاً من ذلك.
  • الكافيين أثناء الحمل مضر جدًا، فتجنبِ الشاي والقهوة والتمر والمشروبات الحلوة،  لأنها تحتوي على مستويات عالية من الكافيين، والتي يمكن أن تؤثر على النمو والجهاز العصبي للجنين.
  •  الخضار والأعشاب أثناء الحمل تجنبي منها تناول الكزبرة أو الزعتر أو الحلقات أو القرفة أو الحلبة أو النعناع، لأنها يُمكن أن تُحفز الرحم، وكذلك تجنبِ الأطعمة المالحة المعلبة لمنع نمو البكتيريا.

اقرئي المزيد: الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول | جبن مُصنع، مأكولات معلبة، لحوم غير مطهية

الفرق بين أعراض الحمل الكاذب والحمل الحقيقي

تتشابه أعراض الحمل الكاذب دائمًا مع أعراض الحمل في الشهر الأول البكر، ولا يمكنكِ معرفة الفرق بينهم ولكن فقط يُمكنك التأكد من خلال الطبيب،  لأن جميع الأعراض المذكورة يمكن الشعور بها في الحمل الكاذب والحقيقي، الطبيب هو الشخص الوحيد الذي يُمكنه تحديد وتأكيد أنك حامل، ويمكن أن يتأكد أطباء أمراض النساء والتوليد والتمييز بين الحمل الحقيقي والحمل الزائف، عن طريق إجراء الفحوصات اللازمة، من خلال فحص الحوض والموجات فوق الصوتية للبطن للنساء المصابات بأعراض الحمل، وتأكيد وجود الجنين من خلال هذه الفحوصات، وفي حالة وجود حمل كاذب لا يظهر أي نبض للجنين.

قد يهمكِ: كيفية التفرقة بين أعراض الحمل الكاذب والحقيقي


الفرق بين أعراض الحمل الحقيقى والدورة الشهرية

الفرق بين أعراض الحمل الحقيقى والدورة الشهرية

يكمن الاختلاف في الفترة الزمنية، لأن أعراض الدورة الشهرية تظهر قبل أسبوع أو عشرة أيام تقريبًا من بداية الدورة الشهرية، وتنتهي بعد بضعة أيام أو بعد نهاية الدورة، اعتمادًا على طبيعة كل امرأة، ولكن تدوم أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر لفترة أطول، أما بالنسبة لأعراض الحمل فهي تظهر على النحو التالي:

1. آلام الثدي

الألام الخاصة بمنطقة الصدر ومن المعروف أن آلام الثدي  هي علامة على تقلصات الدورة الشهرية، ولكنها أيضًا من أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر، ولكنها أكثر خطورة لأن الثدي أثناء الحمل يزداد الأمر سوءًا كل يوم عن اليوم الذي يسبقه.

على العكس من ذلك في الدورة الشهرية، بعد يوم واحد، ستجد أنه خلال الدورة الشهرية، سيقل الألم مع مرور الوقت، سيصبح لون الحلقة حول الحلمة أفتح أو يزداد قتامة أثناء الدورة الشهرية، ويزول ألم الثدي  بشكل تدريجي مع بدء الشهر الثاني.

2. آلام البطن

تكون هذه الانقباضات أكثر حدة في المرحلة المبكرة من الحمل وهي أكثر شيوعًا، مع إحساس قوي في البطن والظهر، يصاحبه غثيان وقيء، خاصة في الصباح، ولكن في الدورة يستمر الألم لمدة ثلاث ايام.

3. الطعام

الطلب على الطعام يمكن أن يكون  مرتفع أو الطلب على الطعام ضعيف، حيث أن المرأة تشعر بالقلق من رائحة بعض الأطعمة،  وهذا يمكن أن يجذبها للاطعمة التي لم تعجبها من قبل، وبالتأكيد زيادة الشهية من اعراض الحمل في الشهر الأول للبكر.


وفي النهاية تمر الحامل بفترة عصيبة، وخاصة خلال أعراض الحمل بالشهر الأول للبكر  لذلك يجب تحملها وتقديم الدعم لها، ومعرفة كل الأعراض خلال هذا الشهر، والعمل على استخدام بعض الأدوية لتقليل هذه الأعراض، وتسهيل فترة الحمل عليها بشكل كامل، ومعرفة كافة الأطعمة التي تناسبها وتساعد على تغذية الجنين والأطعمة التي تضر بالحمل حتى يمر الحمل بسلامٍ تام.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

وات تو اكسبيكت

تومييز

بيرنتس