أعراض الحمل في الشهر التاسع مع بعض النصائح لتخفيف الأعراض

أعراض الحمل في الشهر التاسع

أعراض الحمل في الشهر التاسع تشغل بال الكثير من النساء الحوامل، خاصة إذا كانت هذه المرة الأولى التي تحمل بها لتضع مولودها الأول، وعلى الرغم من تفاوت شدة الأعراض من سيدة لأخرى، إلا أنها تتفق جميعها في ظهورها وتسبب إزعاجًا كبيرًا لدى الأم الحامل، وتتناسى الأم هذه الأعراض مع اقتراب رؤية مولودها، لتكتمل فرحتها وتسعد به وتمتلئ حياتها بالفرح.

جدول المحتويات عرض

أعراض الحمل في الشهر التاسع 

أعراض الحمل في الشهر التاسع 

يمكننا تقسيم الشهر التاسع لأسابيع، حتى يكون من السهل حصر جميع الأعراض التي تشعر بها الحامل في كل أسبوع.

أعراض الحمل في الأسبوع الأول من الشهر التاسع

بمجرد دخول المرأة في الشهر التاسع تبدأ مجموعة من الأعراض بالظهور، حيث تصبح حركتها أصعب من ذي قبل، وتشعر الأم الحامل بوجود ثقل في الجسم، ويزداد حجم البطن مما يزيد من الثقل على القدمين، فنجد السيدة الحامل تمشي بشكل مختلف.

في هذا الأسبوع من المفترض أن يكون وزن الجنين بلغ حوالي 3000 جرام، أما طوله يصل إلى ما يقارب 53 سم، كما أن الجنين في هذه المرحلة يبدأ في الاستدارة، حيث يصبح وجهه ناحية الأمام باتجاه البطن، وقد تستقر الرأس في عظام الحوض لدى المرأة، وقد يتأخر هذا الأمر ويحدث في الأسابيع التالية.

بالنسبة للتكوين الجسدي للجنين يصبح لون الجلد وردي، وتعاني المرأة الحامل من زيادة كبيرة في الوزن، وهذه من أشهر أعراض الحمل في الشهر التاسع إذا ما قورنت بالشهور السابقة خلال الحمل، حيث يمكن أن تصل الزيادة في بعض النساء إلى حوالي 15 كيلو خلال الشهر التاسع كاملًا.


أعراض الحمل في الأسبوع الثاني من الشهر التاسع

خلال هذا الأسبوع يزداد الثقل على المرأة الحامل، وتشعر بضيق في التنفس نتيجة ضغط الجنين على الرئتين، نظرًا للزيادة الحادثة في وزن الجنين، حيث يصبح الطفل في حالة تسمح له بالخروج من الرحم في أي وقت، ثم تبدأ الطبقة الخارجية التي توجد على جلد الجنين بالاختفاء.

ويصبح نمو الجنين إلى حد ما بطيء مقارنة بما سبق، ومن ضمن أعراض الحمل في الشهر التاسع أن الطفل يبدأ بالحصول على الأجسام المضادة من جسم الأم، تعمل هذه الأجسام على وقايته من أي أمراض قد يتعرض لها بعد ولادته، كما أن سمك طبقة الدهن التي توجد أسفل الجلد تزداد، وذلك من باب الاستعداد والتجهيز للخروج، ومعه يزداد شعور الأم بعدم الراحة وعدم القدرة على النوم.

أعراض الحمل في الأسبوع الثالث من الشهر التاسع

كلما تقدمت الأم الحامل في مراحل الحمل كلما ازدادت أعراض الحمل في الشهر التاسع حدةً، نتيجة الضغط الحادث على جميع الأعضاء الداخلية في الجسم، وهذا أمر طبيعي يحدث نتيجة الزيادة الحادثة في حجم الجنين، وفي هذا الأسبوع تزداد العضلات الموجودة في ساقي الجنين قوة وصلابة، وكذلك العضلات التي توجد في الذراعين، بالإضافة إلى ظهور الأظافر الخاصة بالقدمين واليدين.

ويبدأ الجنين بتغيير وضعه بحيث تصبح الرأس في أسفل الحوض استعدادًا للولادة، وهذا يمنح الأم الحامل بعض الراحة، حيث يصبح لديها القدرة على التنفس بصورة أفضل من ذي قبل، لأن الضغط الحادث على الرئتين يخف تدريجيًا بنزول رأس الجنين في الحوض، ويلاحظ زيادة حجم البطن لدى المرأة خاصة في منطقة الرحم أسفل البطن.

من الممكن أن تظهر على المرأة الحامل في هذا الأسبوع، أعراض تشبه أعراض الولادة ولكنها تسمى بالمخاض الكاذب، ويعتبر هذا العرض أشهر أعراض الحمل في الشهر التاسع من الحمل، ويمكن التفرقة بينهما من خلال عدة علامات، وهي كالتالي:


  • آلام المخاض الغير صحيحة التي تشعر بها المرأة، تكون عبارة عن انقباضات في أسفل البطن ومنطقة الفخذين.
  • أما آلام المخاض الحقيقية تشعر بها الحامل في الظهر بأسفله، بالإضافة إلى الشعور بآلام في البطن مع وجود تحجيرة في البطن.

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع من الشهر التاسع

يعد هذا الأسبوع الأربعين من مدة الحمل حيث يكون موعد الولادة أصبح قريبًا، وقد تلد المرأة في بداية هذا الأسبوع وقد تلد في نهايته، ومن هنا تظهر عدة أعراض عليها تدل على الولادة، وهناك العديد من الإحصائيات التي تشير إلى أن حوالي 5% من الأجنة يولدون خلال هذا الأسبوع من الحمل.

تزداد معاناة الأم الحامل خلال الشهر التاسع في عدم القدرة على النوم، وهذه من أسوأ أعراض الحمل في الشهر التاسع، حيث تعاني الحامل من وجود عدة اضطرابات تمنعها من النوم، حيث يصعب عليها إيجاد وضع مناسب تشعر فيه بالراحة أثناء النوم.

مما يسبب الأرق الشديد لدى كثير من النساء الحوامل، كما تزداد شدة الآلام التي تشعر بها في منطقة أسفل الظهر، ويصعب عليها الوقوف لمدة طويلة أو لفترة قصيرة، ويلاحظ ظهور التعب عليها من أقل مجهود قد تبذله.                           

أطعمة تساعد في تخفيف أعراض الحمل في الشهر التاسع

تعتبر التغذية عامل هام جدًا للحفاظ على صحة كلًا من الأم والجنين، فهناك أنواع من الطعام تيسر من عملية الولادة وتخفيف أعراض الحمل في الشهر التاسع، بالإضافة إلى تمتع الجنين بصحة جيدة، لذا يجب على الأم الحامل أن تهتم بالتغذية السليمة، وذلك من خلال تناول بعض الأطعمة والتي من أهمها ما يلي:

الخضروات الطازجة

يجب على السيدة الحامل أن تكثر من تناول الخضراوات، بجميع أنواعها لأنها تلعب دور هام للغاية، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والتي تمنع إصابة الأم الحامل بالإمساك، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة، مثل فيتامين سي الذي يعتبر أقوى مضاد أكسدة طبيعي.


كما تحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد، اللازم للمحافظة على نسبة هيموجلوبين الدم، وبالتالي حماية الأم من الإصابة بأنيميا فقر الدم،  فالأنيميا من أشهر أعراض الحمل في الشهر التاسع ، نتيجة زيادة حجم بلازما الدم وبالتالي نقص في نسبة الهيموجلوبين.

يجب الإكثار من الخضروات الخضراء الورقية، نظرًا لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، ويعد البروكلي والسبانخ من الخضراوات الغنية بالألياف، ونسبة عالية من Ca والبوتاسيوم، ومواد مضادة للأكسدة تعمل على تقوية جهاز المناعة.

الفواكه الطازجة

الفواكه الطازجة

يفضل تناول الفاكهة على شكل ثمار وليست على هيئة عصائر، للاستفادة من الألياف التي تحتوي عليها الفاكهة، كما تحتوي جميع الفواكه على نسبة مرتفعة من الفيتامينات الهامة، والتي تعتبر بمثابة مضادات للأكسدة، بالإضافة إلى احتوائها على مواد تخفف من حدة أعراض الحمل في الشهر التاسع .

الألبان ومنتجاتها

تعد مصدر غني بالكالسيوم الهام لبناء العظام والأسنان، والذي يعد من أهم العناصر المعدنية اللازمة أثناء فترة الحمل، كما أنها تعتبر مصدر ممتاز للبروتين الحيواني، الهام لبناء الأنسجة العضلية داخل الجسم، ويحتوي على عناصر هامة مثل الزنك والفسفور.

الزبادي يحتوي على بروبيوتيك وهي بكتيريا مفيدة، تحسن من عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي وقاية الأم من أي مضاعفات مثل تسمم الحمل، الذي يُعد من أخطار أعراض الحمل في الشهر التاسع، والتي قد تتعرض لها الحامل، في حالة عدم الاهتمام بالتغذية الصحيحة.


الأسماك والمكسرات

مصدر غني بالدهون المفيدة كالدهون عديدة اللاتشبع، مثل زيوت الأوميجا 3 و 9 اللازمين لنمو الخلايا العصبية داخل المخ، ومن أهم الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د سمك السلمون، كما يحتوي على زيوت الأوميجا، التي تعمل على تقوية جهاز المناعة.

شرب المياه والمشروبات

يجب على الحامل أن تحرص على شرب الماء بكميات كافية، للحفاظ على مستوى السائل الأمينوسي المحيط بالجنين، يساعد شرب الماء والعصائر بكميات كافية، في وقاية الحامل من الإصابة بالإمساك، الذي يعد من أشهر أعراض الحمل في الشهر التاسع، وتعمل على وقاية المرأة الحامل من الإصابة بالبواسير، والتي تصيب كثير من الحوامل خاصة في حالة أصيبت بإمساك خلال الحمل.

ويجب الإشارة إلى أن تناول الطعام يجب أن يجب بشكل متوازن، حتى لا يتسبب في حدوث زيادة كبيرة في الوزن لديها، وفي الوقت ذاته لا تمانع عن الطعام مما يؤثر سلبيًا على صحتها وصحة جنينها.    

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر التاسع وأهم النصائح

تمارين رياضية تساعد في تقليل أعراض الحمل في الشهر التاسع

تعد ممارسة الرياضة من أهم العادات التي يجب على الحامل أن تواظب عليها، حيث يساعد على تخفيف الضغط النفسي الذي قد تتعرض له أثناء الحمل، ومن أهم التمارين الرياضية التي ينصح للحامل في الشهر التاسع فعلها، والتي تقلل من أعراض الحمل في الشهر التاسع ما يلي:


تمارين المشي

يجب أن تحرص الأم الحامل على المشي يوميًا، لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

تمارين القرفصاء

من أهم التمارين أثناء الحمل خاصةً في المرحلة الأخيرة من الحمل، ولها دور فعال في تسهيل الولادة الطبيعية، وتعمل على تخفيف حدة الآلام التي تشعر بها الأم أثناء الولادة.

وضع الوقوف

وذلك من خلال رفع الرأس والإمساك به، كما أو أن أحدهم يقوم بسحب الرأس للأعلى، مع بقاء عظام الظهر في وضع مستقيم ورفع مستوى الكتفين، يتم تثبيت البطن من الأسفل، ومحاولة سحب الحامل لبطنها ناحية الأعلى، والقيام برفع عظام الحوض باتجاه الأعلى مع ثني الركبتين.

يفضل ممارسة جميع هذه الأوضاع أمام المرآة، وذلك لكي تمكن السيدة الحامل من رؤية نفسها، لأن القيام بهذه التمارين بصورة خاطئة قد يسبب ضعف في العضلات، خاصة عضلات البطن مع زيادة شدة الآلام في منطقة الظهر، وبالتالي تزيد من شدة أعراض الحمل في الشهر التاسع وليس تخفيفها.

نصائح مهمة للحامل في الشهر التاسع

نصائح مهمة للحامل في الشهر التاسع

  • لا بد أن تحصل الأم على سعرات حرارية زائدة، وذلك بما يعادل من 350 إلى 500 سعر حراري، وذلك لضمان نمو الجنين بصورة سليمة.
  • يفضل أن تكثر الحامل من تناول الأطعمة الخفيفة، واستعمال طرق الطهي الصحية مثل الطهي بالبخار أو السلق.
  • تجنب استعمال طرق الطهي الغير صحية مثل القلي، والابتعاد عن الأطعمة المسبكة والحريفة لأنها قد تسبب إصابتها بالبواسير.
  • الإكثار من رياضة المشي بمجرد بداية الشهر التاسع، حيث يساعد ذلك على نزول رأس الجنين في الحوض، ويسهل من عملية الولادة الطبيعية.
  • تجنب القيام بأي مجهود شاق لأن ذلك قد يؤذي الجنين، ويسبب ولادة الطفل قبل الموعد المحدد للوضع، كما أنه قد يزيد حدة أعراض الحمل في الشهر التاسع .
  • الحرص على شرب المياه والمشروبات الأخرى بكثرة، مثل عصائر الفاكهة الطازجة ومشروبات أخرى مثل اللبن والينسون.
  • لا بأس من ممارسة الجماع بين الحامل وزوجها خلال الشهر الأخير، ولكن يجب الحرص من عدم وجود شدة أثناء العلاقة، حتى لا يسبب أي أذية للجنين.
  • تناول أكثر من وجبة خلال اليوم بحيث يكون عدد الوجبات ما يقارب من 5 إلى 6 وجبات، بحيث تضمن عدم شعور المرأة بأي مشاكل هضمية.
  • الاهتمام بالتغذية السليمة وخاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، حيث يقوم الجنين بتخزين الحديد والكالسيوم خلال هذه الفترة.
  • لذا يجب على الأم أن تكثر من مصادر الأطعمة الغنية بهما، حتى لا يولد الطفل وهو مصاب بأنيميا فقر الدم، أو لين في العظام.

أسباب عدم ظهور أعراض الحمل في الشهر التاسع

قد يختلف ظهور أعراض الحمل في الشهر التاسع من سيدة لأخرى، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب، حيث يمكن أن يكون نتيجة اختلاف طبيعة كل امرأة عن الأخرى، أو بسبب نقص أو زيادة في إفراز هرمونات معينة، مسئولة عن ظهور الأعراض المتعارف عليها أثناء الحمل، وهذا أمر لا يقلق بل هو أمر طبيعي يحدث مع كثير من النساء.


أطعمة يجب الابتعاد عنها في الشهر التاسع

 يجب أن تحرص السيدة الحامل على تجنب تناول بعض الأطعمة، والتي من أبرزها ما يلي:

  • الأطعمة ذات المحتوى العالي من الدهون، وكذلك التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.
  • تجنب شرب المشروبات الكحولية أو الغازية، لأنها تسبب العديد من الأضرار للسيدة الحامل.
  • يفضل عدم تناول الأطعمة التي يتم شويها على الفحم، لوجود نسبة من عنصر الكربون السام بداخلها، والذي قد يضر بصحة الأم والجنين.
  • عدم تناول ثلاث وجبات فقط خلال اليوم، حتى لا تصاب الأم الحامل بعسر في عملية الهضم، أو الإصابة بالانتفاخ والشعور بحرقة في المعدة.

قد يهمكِ: الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل

أعراض الحمل في الشهر التاسع وتحديد نوع الجنين

أعراض الحمل بولد في الشهر التاسع

قد تظهر بعض الأعراض على الحامل يمكن من خلالها معرفة أن جنس الجنين ولد، ومن أهم تلك الأعراض ما يأتي:

  • كثير من الدراسات تشير إلى النساء الحوامل في ذكور، تقل لديهم مشكلة الغثيان الصباحي بخلاف الإناث.
  • عندما يكون الجنين ذكر تزداد لدى الحامل الرغبة في تناول الأطعمة، خاصةً المالح منها أو ذات الطعم الحامضي.
  • في حالة إذا كان معدل نبضات القلب لدى الجنين 140 في الدقيقة، فهذا دليل على كونه ذكر.
  • يقال أنه إذا كانت البطن تتجه أكثر ناحية الأسفل، أو تتخذ شكل دائري فهذا يعني أن الجنين ذكر، بخلاف الأنثى حيث تكون البطن لأعلى.
  • هناك العديد من السيدات التي تعتقد أنه إذا كان اللون الخاص بالبول غامق، فهذا دليل على أن الحنين ذكر وليس أنثى.
  • يلاحظ عند الحمل بجنين ذكر أن الشعر يزداد من حيث الكثافة والطول، أما الأنثى يحدث العكس للأم حيث يضعف شعرها.

وحتى الآن لم تثبت صحة جميع تلك العلامات التي سبق ذكرها، ويعد معظمها مجرد خرافات لا تمت للواقع بأي صلة.

أعراض الحمل ببنت بالشهر التاسع

توجد بعض الأمور التي من غير المؤكد صحتها التي تعتبر بمثابة علامات، تدل على نوع جنس الجنين داخل رحم الأم، وهناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن أعراض الحامل في الشهر التاسع ببنت، تكون أكثر شدة عن الحامل في جنين ذكر، نتيجة زيادة الهرمونات الأنثوية التي تعتبر سبب في ظهور الأعراض، والتي تظهر على الحامل خلال مدة الحمل.


كما أن هناك بعض الأقاويل التي تشير إلى أن الحمل ببنت يزيد من جمال الأم، ويمنحها جمالًا في الوجه خلال مدة الحمل، على خلاف الجنين الولد يفعل بالأم العكس تمامًا، وهناك أقاويل تقول بأن العكس هو ما يحدث، لأن البنت تأخذ من جمال أمها مما يظهر الأم في صورة غير جميلة.

أعراض الحمل بتوأم بالشهر التاسع

أعراض الحمل بتوأم بالشهر التاسع

تتشابه الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل في توأم مع الحامل في جنين واحد، ولكن التعب هنا يكون مضاعف بسبب وجود أكثر من جنين، كما أن حجم البطن يزداد بشكل ملحوظ في الشهور الأولى، نتيجة زيادة حجم الرحم لوجود طفلين بداخله.

تعاني الأم الحامل في توأم في الشهور الأخيرة من الحمل، بنفس الأعراض ولكن الاختلاف يكون في مضاعفة الآلام، خاصة التي تشعر بها الحامل في منطقة الظهر، نتيجة زيادة الثقل على العمود الفقري والحادث بفعل الأجنة، كما تعاني الأم من عدم القدرة على الجلوس بشكل مريح نتيجة كبر حجم البطن.

أطعمة تخفف من غثيان الحمل

توجد بعض أنواع الأطعمة التي يمكن من خلالها التخفيف من حدة الغثيان، ومن أبرزها ما يلي:

المثلجات

  • تساعد في التخفيف من حدة الشعور بالغثيان خاصة في الفترة الصباحية، حيث تعد المثلجات من أكثر الأطعمة الفعالة المستعملة لهذا الغرض.

البسكويت المملح

  • له دور فعال في التخلص من الشعور بالغثيان في الصباح، لذلك يفضل أن تقوم الحامل بوضعه بالقرب من السرير.
  • وتقوم بتناوله بمجرد الاستيقاظ من النوم في حالة الشعور بالغثيان، كما أن تناول الطعام يقلل الشعور بالغثيان.

الليمون

  • الأطعمة ذات الطعم اللاذع تشتهر بفاعليتها في القضاء على الغثيان، وبصفة خاصة عند النساء الحوامل.
  • يتم استعماله من خلال إضافته إلى الأطعمة التي تتناولها، كما يمكن أن يضاف إلى المشروبات التي تشربها الحامل.
  • يمكن تناوله على هيئة عصير وذلك بإضافته إلى مياه مثلجة، وإضافة قليل من السكر إليه وتناوله في الصباح.

الفواكه والخضراوات

  • من أشهر الأطعمة التي تخفف على الأم الحامل من الشعور بالغثيان، لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات.
  • ومن المعروف عن الفيتامينات أنها تقوم بالقضاء على هذا الشعور، وتخفف من آلام الظهر التي تعاني من الحامل طول مدة الحمل.

الحبوب الكاملة

  • في الشهور الأولى من الحمل يفضل تناول الحبوب الكاملة، لما لها من قدرة على التخلص من الشعور بالغثيان في الصباح.
  • وخلال الفترة الأخيرة من الحمل تتخلص الحامل من الإمساك، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تنشط حركة الأمعاء.

اقرئي المزيد: أكلات تمنع الغثيان للحامل | نصائح مهمة للتخلص من الغثيان بعد الأكل


كيفية تخفيف حدة أعراض الحمل في الشهر التاسع 

هناك عدة أمور يمكن من خلالها تخفيف حدة أعراض الحمل في الشهر التاسع ويمكن ذكر بعض منها في هذه النقاط التالية، كما يلي:

  • الحرص على تناول بقسماط أو توست سادة، فور الاستيقاظ من النوم لتخفيف الشعور بالغثيان.
  • القيام من على السرير ببطء وليس مرة واحدة، لأن الوقوف بشكل مفاجئ قد يسبب دوران لدى بعض النساء.
  • تناول الطعام على هيئة وجبات متعددة وصغيرة في محتواها من الطعام، مع شرب السوائل والعصائر بين الوجبات.
  • تناول الأطعمة ذات المحتوى العالي من البروتين، مثل البيض واللبن ومنتجاته واللحوم والدواجن.
  • الحرص على شرب المياه بكميات كافية وذلك بمعدل كوب كل ساعة، للحفاظ على حموضة المعدة في مستواها الطبيعي.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

ابوت كيدز هيلث 

بامبرز

هيلث لاين