أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد

أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد

لا توجد دراسات أو أبحاث حتى الأن تظهر الاختلاف بين أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد عن الحمل ببنت، أو أن نوع الجنين له علاقة بعلامات الحمل بصفة عامة، بوالرغم من أن نوع الجنين يظهر تقريبا في الأسبوع الثاني عشر من الحمل عن طريق الفحص بالموجات فوق الصوتية “السونار”، إلا أنه يثير فضول البعض بسبب الرغبة في معرفة نوع الجنين من أول شهر، ولذا فهناك بعض التنبؤات والعلامات المتداولة بين الناس التي يحددوا منها نوع الجنين.


أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد

أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد

بناءً على تجارب الناس وخبراتهم، يوجد عدد من علامات الحمل في الشهر الثالث بولد إذا كنتي لا تستطيعين الانتظار للشهر الرابع لمعرفة نوع الجنين عن طريق السونار، لكن يجب أن تعرفي أن الكثير منها لم تثبت صحته علمياً، وإنما هي محض ملاحظات تتناقلها السيدات فيما بينهن، وربما تصيب أو تخطئ، فلا تعولي عليها كثيراً.

لا يوجد دليل قاطع على أن هذه الأعراض التالية دليل على الحمل بذكر، ومن الأفضل الانتظار حتى الشهر الرابع لمعرفة نوع الجنين عن طريق الموجات فوق الصوتية، فربما تكون هذه الأعراض حقيقة وربما تكون أوهاماً، وسواء كان الجنين ذكرًا أو أنثى فهو نعمة وفضل من الله يجب أن نشكره عليها، ومن أشهر أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد والمتداولة بين النساء ما يلي:

نبضات القلب

إذا كان عدد نبضات القلب 140 نبضة في الدقيقة فهذا دليل أن الجنين ذكر، أما إذا كان أعلى من ذلك فهو دليل على أن الجنين أنثى، ولكن بناء على نظريات ودراسات علمية فلا يوجد فرق بين عدد نبضات قلب الأنثى عن الذكر، وما هي إلا محض خرافة.

غثيان الصباح 

معظم النساء تُصاب بغثيان الصباح في الشهور الأولى من الحمل، وقيل أنه إذا كان نوع الجنين أنثى فيزيد ذلك من حدة الغثيان والقيء، ولكن إذا كان ولدًا فيكون غثيان الصباح خفيفًا.


نوع الطعام المفضل” الوحم”

قد يشير نوع الطعام الذي ترغب المرأة في تناوله في الشهر الثالث إلى نوع الجنين، فالسيدات الحوامل في ذكر تزداد شهيتهن ورغبتهن في تناول الطعام المالح واللاذع والحار، مثل: رقائق البطاطس، والمخلل وغيرهما الكثير، أما الحامل في أنثى فهي تتجه إلى أكل الحلويات والشوكولاتة.

جمال الأم

من أبرز أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد زيادة جمال والدته، فيقال أن الحمل بأنثى يقلل من جمال الحامل؛ لأن البنت تسرق جمال أمها لنفسها، وهذه من أغرب الأساطير المتداولة عن الحمل وتحديد نوع الجنين.

حالة الشعر

زعموا الولد يزيد من جمال وقوة شعر والدته، فشعرها يكون أقوى وألمع، أما الحمل بأنثى يضعف ويبهت من شعر والدتها، ولكن الحقيقة أن جمال شعر المرأة يزداد في الحمل بسبب تغيير الهرمونات والفيتامينات والمعادن التي تتناولها الحامل.

الهالات السوداء

وجد أن الحمل بولد يزيد من الهالات السوداء تحت العين على عكس الحمل بأنثى، ولكن الحقيقة أن هرمونات الحمل هي المتهم الأول في تغيير جمال المرأة ولا علاقة لنوع الجنين بهذا. 

حب الشباب

كما تحدثنا أن جمال الأم يزداد إذا كان الجنين ولدًا، أما البنت فهي تقلل من جمال والدتها وقد يظهر ذلك في ازدياد ظهور حب الشباب في بشرتها وتكون دهنية أكثر.


حجم الثدي

من أهم أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد كبر حجم الثدي اليمين عن اليسار، أما إذا كان الجنين أنثى ف‘ن الثدي الأيسر يكون أكبر من الثدي الأيمن، ولكن الحقيقة أن هذا ليس له علاقة بنوع الجنين ولكن طبيعة جسم الأم هي ما تحدد ذلك.

الخط الأسود في البطن

ذكر أن من أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد أن يكون الخط الأسود تحت السرة داكناً أكثر، ولكن هذا ليس له أي أساس من الصحة، فالخط يظهر في كل الأحوال، سواء كنتي حاملاً بولد أو أنثى أو حتى في حالة الحمل بتوأم، مع العلم أن السبب العلمي لظهور هذا الخط غير معروف حتى الآن.

لون البول

من أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد أن يكون لون بول الحامل داكناً، أما إذا كان الجنين بنت فيكون لون البول أفتح، وقد تستخدم السيدات هذه العلامة لمعرفة نوع الجنين قبل تحديده بالسونار، وربما يصيب تخمينك وربما لا فلا أساس علمي لهذا الكلام.

تقلب المزاج

المرأة التي تحمل في ولد تكون أهدأ وغير متقلبة المزاج على حسب اعتقاد بعض الناس، ولكن في الحقيقة التقلبات المزاجية تحدث لمعظم الحوامل سواء كنتي حاملاً في ولد أو بنت.

وضع النوم

من أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد النوم على الجانب الأيسر، أما إذا كنتي تفضلين النوم على الجانب الأيمن فهذا دليل على حملك بأنثى، ولكن هذه المعلومة أيضًا ليس لها أي أساس علمي.


ثقل البطن

من تحمل جنينًا ذكرًا في رحمها فهي تشعر بثقل في البطن من بداية الحمل ويزداد في الشهر الثالث، بجانب التعب والإرهاق، وحاجتها الملحة إلى النوم في أي وقت من اليوم.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد علمياً

على الرغم من أن الطريقة العلمية لتحديد جنس الجنين تكون عن طريق استخدام السونار في الشهر الرابع تقريباَ، والذي من خلاله يحدد الطبيب الأعضاء التناسلية للجنين، إلا أن هناك القليل من أعراض الحمل بولد في الشهر الثالث علميا مثل:

  • الصداع: تكون الأم أكثر عرضة للصداع في حالة إذا كان الجنين ذكرًا.
  • شكل البطن: إذا كانت البطن مستديرة وبروزها يكون لأسفل فهذا دليل أن الجنين ذكر.
  • الرغبة في تناول الموالح: في حالة الجنين الذكر تشتهى الأم تناول الموالح أكثر من السكريات التي ترغب في تناولها الحامل بأنثى.
  • نمو الشعر: ينمو الشعر بشكل كثيف سواء في فروة الرأس أو على الساقين في حالة الحمل بذكر.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد علمياً وأهم الأطعمة والأعشاب لتخفيف الأعراض

متى يتم تحديد نوع الجنين؟ 

أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد السابق ذكرها ثبت علمياً أنها ليست دليلاً قاطعًا على أن الجنين ذكر، وإنها لن تفيدك فى تحديد جنس الجنين وأن الطريقة الوحيدة التى تستطيعي معرفة نوع جنينك منها هى السونار” الأشعة فوق الصوتية” فى الأسبوع الرابع عشر” أي في منتصف الشهر الرابع”.


وكل ما تستفيدي به من هذه الأعراض إنها ستزيدك أنتى وزوجك شوقا حثي يأتي الوقت المناسب لتحديد جنس المولود.

سواء كان الجنين ذكرًا أو أنثى فبالتأكيد سوف تعاني من بعض علامات الحمل المزعجة في الشهر الثالث، فإليك بعض النصائح لتخفيفها.

أطعمة لتخفيف أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد

أطعمة لتخفيف أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد

في الشهر الثالث من الحمل مازلنا في الثلث الأول من الحمل، والذي تعاني فيه النساء من الكثير من الأعراض المزعجة، منها الغثيان والقيء والصداع، وتكون أكثر عرضة للبرد والسعال والحموضة وحرقة المعدة، وبالطبع فأنت بحاجة إلى علاج تلك الأعراض، وتوجد العديد من الأطعمة التي تساعد على تخفيف أعراض الحمل في الشهر الثالث منها:

الكربوهيدرات

تعمل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات على إزالة أعراض الغثيان والقيء، لذلك ينصح بتناول قطعتين من البسكويت المملح أو قطعة خبز في الصباح الباكر لتخفيف أعراض الغثيان، ومن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات: الموز، والمانجو، والبطاطا، والفاصوليا، والحمص، والذرة، والأرز، وغيرها الكثير.

الحمضيات

من المعروف أن الفواكه الحمضية مثل الليمون، والبرتقال، واليوسفي، والجوافة تساعد على تهدئة المعدة وتخفف من حدة الغثيان.


البروتينات

تناول البروتينات يخفف من أعراض الحمل، لكن كونى حذرة في تناول الوجبات السريعة والمقليات والأطعمة الحارة أو الدهنية، يووجد البروتين في اللحوم بكل أنواعها، والبيض والسمك،  والألبان، كما يوجد في مصادر نباتية مثل: الحمص، وزبدة الفول السوداني، والفاصوليا، وفول الصويا، والبروكلي، اللوز.

الخضروات والفواكه الطازجة

 فهي غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، كما أنها تساعد في علاج الإمساك الذي تصاب به معظم السيدات في شهور الحمل المختلفة، بالإضافة إلى غناها بفيتامين ب6 الذي يقلل من غثيان الحمل، مثل: الموز، والبطاطا، والبطيخ، والحمص.

اقرئي المزيد: أكلات تمنع الغثيان للحامل | نصائح مهمة للتخلص من الغثيان بعد الأكل

أعشاب تخفف أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد

الزنجبيل: يستخدم الزنجبيل في علاج غثيان الحمل، حيث تتناوله المرأة الحامل في الصباح الباكر مع بعض قطرات من عصير الليمون.

النعناع: يساعد على تخفيف أعراض الحمل من غثيان وقيء، كما أنه يهدئ المعدة ويساعد المرأة على الشعور بالراحة والاسترخاء.


البابونج: يساعد البابونج على الراحة والاسترخاء والنوم العميق، كما أنه يساعد في علاج نزلات البرد والسعال.

حبة البركة: تساعد في رفع المناعة وعلاج نزلات البرد، ويمكن إضافتها إلى الطعام، أو غليها وشربها على الصباح.

الثوم: يستخدم في علاج نزلات البرد، كما أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي، ويمكنك تناوله في الصباح الباكر على الريق، وللعلم فهو مفيد سواء كنتي حاملاً أم لا.

فيتامين سي: يساعد في علاج نزلات البرد، وتقوية المناعة، ويوجد في الليمون والبرتقال واليوسفي والجوافة.

شوربة الدجاج: تساعد في علاج نزلات البرد والالتهابات، كما إنها تساعد على إمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة، بالإضافة إلى الشعور بالراحة والاسترخاء.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

مازر اند بيبي

هيلث سنترال