أعراض الحمل في الشهر الثاني تعرفي عليها

أعراض الحمل في الشهر الثاني

أعراض الحمل في الشهر الثاني تعتبر من أكثر الشهور حدة في الأعراض لما يصيب الحامل من تغيرات نفسية وفسيولوجية وجسدية نتيجة إفراز هرمونات الحمل، مما يعرضها للقيء والغثيان بشكل مستمر، وقد تتضاعف أعراض الحمل في الشهر الثاني لتصيب الحامل ببعض الآلام في الثدي والفخذ ومنطقة أسفل البطن نتيجة الضغط الحاصل عليها.


أعراض الحمل في الشهر الثاني

أعراض الحمل في الشهر الثاني

هناك الكثير من التغيرات التي تصيب المرأة الحامل في بداية حملها خاصة في شهور الحمل الأولى، والتي تزداد بشكل ملحوظ بداية من الشهر الثاني للحمل؛ حيث يبدأ جسم المرأة الحامل في إفراز هرمونات بشكل أكبر مما يحدث الكثير من التغيرات في جسدها تؤدي إلى حدوث بعض الإضطرابات.

وهناك بعض الأعراض التي تختلف من إمرأة حامل إلى أخرى، كما أن هناك بعض الأعراض الثابتة لدى جميع النساء الحوامل وهي:

الرغبة الشديدة في دخول الحمام بشكل متزايد خاصة أثناء فترة الليل، مما يسبب الأرق في أثناء فترة النوم وعدم الشعور بالراحة.

عند حدوث ازدياد في نسبة إفراز الجسم للهرمونات الأنثوية المسئولة عن معظم العمليات بداخل جسم المرأة، يتأثر هرموني الإستروجين والبروجسترون بشكل أكبر من ذي قبل وترتفع نسبة إفراز الجسم لهما مما يؤدي إلى زيادة حجم الثدي والمؤخرة لدى المرأة الحامل، وربما ظهور الدهون في مناطق أخرى من الجسم مثل منطقة تحت الإبط أو البطن.


زيادة نسبة إفراز الجسم لهرمون البروجسترون تؤدي دائماً إلى الشعور بالتعب والإرهاق مثلما يحدث خلال فترة الدورة الشهرية، ولكن في فترة الحمل يزداد الأمر بشكل أكبر مما يؤدي إلى الرغبة في النوم الدائم وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي، والشعور بالغثيان والدوخة معظم الوقت.

تشعر المرأة الحامل في الشهر الثاني من الحمل بضعف في العظام نظراً لأن الجنين يبدأ بتكوين أطرافه خلال هذه الفترة ما يؤدي إلى سحب نسبة كبيرة من الكالسيوم الموجود بالعظام الخاصة بالأم، فيبدأ الجسم بالضعف والهزال.

حدوث بعض الآلام في مناطق مختلفة من جسم المرأة الحامل من أعراض الحمل في الشهر الثاني، ومن أبرز المناطق التي تصاب بآلام هي منطقة الثدي ومنطقة الحوض نظراً لتعرض منطقة الحوض للضغط عليها من قبل بطن الحامل، وزيادة إفراز هرمون الاستروجين المسئول عن زيادة حجم الثدي مما يعرضه لبعض الآلام الحادة والثقل الشديد.

ظور بعض الإفرازات المهبلية وغالباً ما تكون بيضاء اللون، يمكنها أن تسبب بعض أنواع الإلتهابات بمنطقة المهبل إن لم يتم التخلص منها بصفة مستمرة، نظراً لأن إستمرار بلل هذه المنطقة يؤدي إلى تكون بعض انواع البكتيريا والجراثيم المسببة للإلتهابات.

ويمكن سرد أعراض الحمل في الشهر الثاني بشكل أكثر تفصيلا بالتحدث عن الأعراض الخاصة بكل أسبوع على حدة كالتالي:


أعراض الحمل في الأسبوع الأول من الشهر الثاني

الأسبوع الأول من الشهر الثاني في الحمل يعني الأسبوع الخامس في الحمل يبدأ حدوث بعض التغيرات الصغيرة للجنين داخل جسم الأم، فيبدأ الجنين بالنمو حتى يصبح وزنه قرابة 0.3 سم، وكذلك في هذا الأسبوع تبدأ البراعم والأجزاء الخارجية للجنين بالنمو مثل الساقين والأذنين والأرجل، وتبدأ على هيئة أطراف صغيرة جداً تنمو فيما بعد ذلك بشكل كامل.

وحدوث كل هذه التغيرات بجسد المرأة الحامل يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الملحوظة والتي يمكن حصرها كالتالي:

بينما يمكن أن تفضل المرأة الحامل خلال هذا الشهر بعض الأطعمة التي لم تكن تحب تناولها في السابق.

عدم القدرة على تذوق الطعام بشكل طبيعي، كذلك فقدان الشهيه تجاه بعض الأطعمة المفضلة لديها، والشعور بالقرفة والغثيان من رائحة الأطعمة المختلفة،

القيء في الصباح من أبرز أعراض الحمل في الشهر الثاني؛ حيث تشعر المرأة الحامل في شهور الحمل الأولى بالرغبة الدائمة في القيء


الشعور بنوع من الضعف في جميع أجزاء الجسم تؤدي إلى عدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي كما في السابق.

زيادة الرغبة في القيء والشعور بالغثيان طيلة اليوم نظراً لما يأخذه الطفل من فيتامينات ومعادن من جسد المرأة الحامل.

أعراض الحمل في الأسبوع الثاني من الشهر الثاني

في الأسبوع الثاني من الشهر الثاني للحمل يعني الأسبوع السادس للحمل تحدث تغيرات أخرى بجسم المرأة الحامل، فيستمر الجنين في النمو مجدداً حتى يصل حجمه إلى قرابة 0.5 سم ويبلغ طوله في ذلك الوقت 1.15 سم، والأطراف النامية قد بدأت بالانفصال عن بعضها البعض، بعد ذلك يبدأ الجهاز الهضمي بالتكون في جسم الجنين، ومن ثم تتبعه الكليتين، وهذا ما يسبب أعراض أكثر حدة من السابق ذكرها في الأسبوع الأول ومنها:

زيادة الشعور بالغثيان بشكل أكبر من الأسبوع الأول، ما يسبب نوع من الخيبة لدى المرأة الحامل من عدم قدرتها على ممارسة حياتها بشكل طبيعي.

حدوث نوع من الاكتئاب والرغبة الدائمة في الوحدة والجلوس بمفردها، والسكوت الدائم، وزيادة فترات النوم على مدار اليوم، ولكن هذه الأعراض يجب التعامل معها بشكل سريع ومحاولة التخفيف منها حتى لا تسبب مشاكل أخرى في غنى عنها.


ظهور حالة من الضيق والرغبة الشديدة في البكاء المستمر، أو العصبية الزائدة على أمور بسيطة نظراً لزيادة إفراز الجسم لهرمونات مختلفة تُحدث نوع من التشتت الذهني والجسدي للمرأة الحامل.

في الأسبوع الثاني من الشهر الثاني من الحمل تقل الرغبة في دخول الحمام بشكل متكرر، ولكن تزداد الصعوبة في تحمل عدم الدخول إلى الحمام عند الحاجة إليه؛ لذلك يجب على المرأة الحامل خلال هذا الأسبوع التواجد في المنزل حتى لا يحدث مشاكل بسبب هذا العارض.

يبدأ الآن دور الآلام فتشعر المرأة في بداية الأسبوع الثاني من الحمل ببعض آلام الثدي الشديدة، مما يجعلها غير قادرة على الجلوس أو النوم، ويسبب لها نوع من الضيق والغضب؛ والذي يجب التعامل معه من قبل باقي أفراد الأسرة بشكل إيجابي حتى لا تزداد الأمور صعوبة عليها.

أعراض الحمل في الأسبوع الثالث من الشهر الثاني

أعراض الحمل في الأسبوع الثالث من الشهر الثاني

يتزايد تطور الجنين في النمو خلال هذا الأسبوع ليصل حجمه إلى 1.3 سم، كما أنه يبدأ تطور بعض الأطراف الأخرى بالجنين مثل ظهور العينين، واكتمال نمو الأذنين، بالإضافة إلى ظهور الحلق بشكل صغير في البداية،

كذلك تبدأ المفاصل الخاصة بالطفل في التشكل مثل المفاصل الموجودة بمنطقة الكتف والمفاصل الخاصة بالقدمين، مما يؤدي إلى ظهور أعراضجديدة والتي منها:


من أعراض الحمل للأسبوع الثاني من الشهر الثاني ظهور البقع والبثور على الوجه بكثرة، وذلك بسبب التغير المفاجئ والمستمر في الهرمونات الخاصة بالمرأة الحامل نظراً لما يحتاجه الجنين من غذاء ليكتمل نموه.

زيادة الوزن من أكثر الأعراض الملحوظة في الأسبوع الثاني من الشهر الثاني في الحمل، حيث تشعر النساء في هذا الوقت بعدم قدرتها على إرتداء بعض الملابس الموجودة في خزانتها، ما يسبب لهم نوعا من الشعور بالانزعاج والرغبة في البكاء.

الدوخة والرغبة في القيء والشعور المستمر بالغثيان بشكل أكبر من الفترات السابقة، وذلك يرجع إلى زيادة معدل إفراز الهرمونات ، ويزداد الشعور بالغثيان في هذا الأسبوع في فترة الصباح، كما يمكن أن يأتي بشكل متقطع طيلة اليوم، زيادة الشعور بالرغبة في القيء في هذا الأسبوع لابد وأن يتم فحصها من قبل الطبيب المختص لفحص وجود أية مشاكل في الغدة الدرقية والتي يمكنها أن تسبب فرط في الشعور بالرغبة في القيء ما لم يتم علاجها بشكل سريع.

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع من الشهر الثاني

يستمر الطفل في نموه خلال هذا الأسبوع حتى يبلغ وزنه 1.6 سم مما يعني أن الطفل قد تقدم في الوزن بنسبة 10000 مرة عما كان في بداية الحمل تماماً، ويسمى هذا الأسبوع بالأسبوع الحاسم للحمل، وذلك نتيجة لما يحدث من تغيرات جذرية للجنين؛ حيث يبدأ جسمه بالتكون من الخارج، كما يبدأ أهم عضو بالتكون وهو القلب، ثم تتبعه الرئتين.

ويستمر إمتصاص الطفل للكالسيوم الموجود بعظام الأم، مما يشعرها بحالة من الضعف الشديد، وذلك لبدء تكون الدماغ، وإكتمال نمو عظامه وعضلاته الداخلية؛ وهذا ما يسبب أعراض معاكسة تماماً لكل الأعراض السابقة والتي هي:


تشعر الأم برغبة أقل في القيء، وينخفض معدل الغثيان لساعات قليلة فقط في اليوم، كما يقل الشعور بالرغبة في النوم إلى أقصى حد.

يحدث نوع من الضعف الجسدي يؤدي إلى نقصان الوزن بشكل ملحوظ على عكس أعراض أسابيع الحمل السابقة التي كانت تزيد من وزن الأم، كما أن الأمور تصبح أكثر إستقراراً من ذي قبل.

الرغبة الدائمة في تناول الطعام والشعور بالجوع من علامات الأسبوع الرابع في الشهر الثاني من الحمل، حيث أن الجنين أصبح يحتاج الآن إلى الطعام فيتغذى على طعامك الخاص، وحينها تشعرين بالجوع الشديد.

صعوبة شرب كميات كبيرة من الماء من أعراض الأسبوع الرابع في الشهر الثاني من الحمل؛ مما يؤدي أحياناً إلى حدوث نوع من الجفاف يلزم حينها إستشارة الطبيب.

قد يهمكِ: أعراض الحمل في الشهر الثالث


الطعام وعلاقته  بـ أعراض الحمل في الشهر الثاني

مما ذكرنا فإن أعراض الحمل في الشهر الثاني تكون شديدة على المرأة، مما يؤدي إلى البحث عن طرق لتخفيف تلك الأعراض أو التخلص منها للتمكن من ممارسة الأمور الحياتية بسهولة أكثر، لذلك فإن الأطباء ينصحون بتناول بعض الأطعمة التي تساعد على تخفيف أعراض الحمل في الشهر الثاني.

5 أطعمة تساعد في تخفيف أعراض الغثيان للحامل

الأيس كريم والمثلجات بشكل عام؛ والذي يمكنه أن يخفف من الشعور بالغثيان لدى المرأة الحامل خاصة في الشهر الثاني، وذلك بسبب قدرته على الحد من إفراز هرمون الإستروجين ومعادلة فاعليته بتناول الأطعمة المثلجة والباردة.

البسكوت المملح عند الإستيقاظ؛ والذي يجب أن يكون موجوداً بجانب أي إمرأة حامل خاصة خلال شهور الحمل الأولى لها، للتخفيف من الشعور بالغثيان في الصباح والقدرة على الاستمتاع بنوم هادئ ومريح.

إضافة الليمون؛ يمكنه أن يخفف من الشعور بالغثيان عند تناول بعض الأطعمة أو المشروبات من خلال إضافته على الطعام أو الشراب الخاص بك بنسبة معينة، للتقليل من حدة الطعام والشعور بالغثيان المستمر.

تناول الفيتامينات باستمرار؛ هناك الكثير من الفواكه والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تقوم بتقليل الشعور بالغثيان في الصباح أو حتى طيلة اليوم مثل تناول الفراولة كفاكهة أو كمشروب التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي، والبرتقال كذلك، وغيرها من الفواكه والخضراوات التي تساعد كثيراً في توازن الجهاز الهضمي لديكِ.


تناول الحبوب والبقوليات؛ من الأمور التي تساعد على التخفيف من الشعور بالغثيان تناول الحبوب الكاملة، وبالإضافة إلى ذلك يمكنها التغلب على مشكلة الإصابة بالإمساك في الشهر الثاني من الحمل.

أفضل الأطعمة التي تعمل كمكملات غذائية في الشهر الثاني من الحمل

تناول البروتينات؛ والتي تتمثل في جميع أنواع اللحوم، فهي أنها أساسي من أجل صحة أفضل للأم والجنين؛ واتضح من خلال بعض آراء الأطباء والمختصين بالحمل أنه يجب على المرأة الحامل تناول ما لا يقل عن 75 جراماً من البروتين يومياً موزعة على ثلاث مرات في اليوم لصحة أفضل.

الزبادي؛ والذي يعتبر مهماً جداً في الشهر الثاني من الحمل وهي المرحلة التي تبدأ فيها عظام الطفل بالتكون لذا يجب تناول كميات كبيرة من الكالسيوم التي يحتوي عليها الزبادي لتعويض ما يتم فقده من كالسيوم بداخل عظام الأم.

الشوفان؛ وقد يكون غريباً بالنسبة للبعض مثل هذه الوجبة للحامل، ولكن الشوفان طعام غني بفيتامينات مهمة لجسد المرأة والجنين مثل فيتامين ب الذي يحد من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، كما أنه يعمل على تقليل نسبة الحموضة عند الحامل، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، لتعويض المفقود من المرأة الحامل ومنع تعرضها للإصابة بفقر الدم.


قد يهمكِ: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثاني

9 أطعمة يمنع تناولها في أشهر الحمل الأولى

9 أطعمة يمنع تناولها في أشهر الحمل الأولى

وبما أن هناك الكثير من الأطعمة التي ينصح الأطباء بتناولها في الشهر الثاني من الحمل لتخفيف الأعراض وتعزيز المناعة وتقوية جسم المرأة؛ فإن هناك أيضاً بعض الأطعمة التي لا يجب على المرأة الحامل وخاصة في الشهر الثاني من الحمل أن تقترب منها وهي كثيرة جداً يمكننا حصر بعض منها كالتالي:

الجبنة؛ هناك بعض أنواع الجبن الموجودة في الأسواق التي يحظر على النساء الحوامل الاقتراب منها ومنها ما يسمى بالجبنة الزرقاء والتي تحتوي على نسبة كبيرة من مادة الليستيريا، والتي أجمع الأطباء على أن هذه المادة تسبب حدوث الإجهاض في أشهر الحمل الأولى بنسبة 90%.

السمك؛ والذي يعتبر من المحظورات الأساسية على المرأة الحامل خاصة في الشهور الأولى من الحمل مثل الشهر الأول والثاني، وبالأخص الأسماك المملحة كالسردين والرنجة والفسيخ، كما يحظر تناول الأسماك التي تحتوي على نسب مرتفعة من عنصر الزئبق، والذي أشار الأطباء إلى قدرة الزئبق على إيقاف نمو الجهاز العصبي للجنين.

اللحوم المعلبة؛ والتي من ضمنها اللحوم المجمدة غير الطازجة والمعلبات كعلب التونة والسردين، واللانشون، والهوت دوج وغيره من اللحوم المعلبة التي تحتوي على مواد حافظة تؤثر على صحة الأم والجنين ويمكن أن تسبب الإجهاض في بعض الأحيان.


التمور؛ اتفق المختصين على أن التمر يسبب حدوث نشاط كبير في الرحم ويسهل من عملية الولادة؛ لذا يحظر تناوله في شهور الحمل الأولى لتجنب حدوث الإجهاض بسبب مرونة الرحم في هذا الوقت.

البيض النيء؛ يمنع تناول البيض النيء للمرأة الحامل أو حتى تناول الأطعمة التي يضاف إليها البيض بكميات كبيرة مثل الكعك، أو الجاتوه، وكل الأطعمة التي يعتمد عملها على البيض بشكل كبير، لتجنب زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

الملح؛ يفضل تجنب وضع كميات كبيرة من الملح في طعام المرأة الحامل خاصة في الشهور الأولى من الحمل، كما يجب منع تناول المخللات بأشكالها والتي قد تؤدي إلى حدوث مشاكل للمرأة الحامل كالتسمم.

العصائر المعلبة؛ يفضل ابتعاد المرأة الحامل خلال الشهر الثاني من الحمل عن جميع العصائر التي تحتوي على مواد حافظة والتي قد تسبب حدوث بعض المشاكل الصحية للطفل، وأحياناً حدوث تشوهات خلقية جسمية.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ يمنع تناول المرأة الحامل للمشروبات الساخنة الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافيه والتي مكنها التأثير بشكل كبير على النمو العقلي للطفل، بالإضافة إلى إيقاف نمو جهازه العصبي.


بعض أنواع الخضار؛ هناك بعض الخضراوات التي تقوم بتنشيط الرحم بشكل كبير منها البقدونس والقرفة والحلبة والنعناع، والتي لا يفضل تناولها في شهور الحمل الأولى، ولكنها مطلوبة في الشهور الأخيرة لتسهيل عملية الولادة، والتي يؤدي استخدامها في شهور الحمل الأولى إلى الإصابة ببعض أنواع البكتيريا والميكروبات في الجهاز الهضمي.

قد يهمكِ: غذاء الحامل في الشهر الثاني وأطعمة يُنصح بتجنبها

 تخفيف أعراض الحمل في الشهر الثاني باستخدام الطب البديل

أولاً: علاج الشعور بالغثيان

شرب نسب جيدة من الماء يومياً.

تناول المرأة الحامل للزنجبيل يومياً يخفف من حدة الشعور بالغثيان يومياً ويعمل على توازن الجهاز الهضمي.

ينصح بشم بعض الروائح الطبيعية الفذة، مثل رائحة الليمون والبرتقال، وجميع الفواكه الحمضية، كما يمكن شم بعض أنواع الخضروات ذات الرائحة النفاذة مثل النعناع، وكذلك رائحة الورود وخاصة الفل.


اقرئي المزيد: أكلات تمنع الغثيان للحامل | نصائح مهمة للتخلص من الغثيان بعد الأكل

ثانياً: علاج الإمساك

يمكن خلط بعض حبات التمر مع كوب ساخن من الحليب والتقليب جيداً، ولا ينصح بتكرار هذه الخلطة دائماً ولكن في الحالات الحرجة فقط لأن التمر من ملينات الرحم.

كذلك فإن تناول الحمضيات مثل عصير البرتقال من الأشياء التي تعالج الإمساك وتعمل على تنشيط الجهاز الهضمي بشكل مناسب للتخلص من هذا الشعور.

تناول نسب كبيرة من الماء يومياً لمساعدة الأمعاء في أداء عملها بسهولة.

تناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على نسب كبيرة من الألياف كالخيار والتفاح.

ثالثاًـ علاج كلف الحمل

والحقيقة أن هذه المشكلة تسبب خيبة أمل لكثير من النساء الحوامل، وحتى أنها تفقدهن الشعور بالثقة في النفس نظراً لحدوث اسمرار في بعض أجزاء الجسم خصوصاً تحت الإبطين والعينين وفي منطقة الفخذ، ولكن هناك علاج لكل هذا بالطب البديل كالتالي:


خلطة الخيار مع عصير الليمون من الوصفات المفضلة لإزالة كلف الحمل، حيث أنه عند خلط قطعة من الخيار المبشور على قطرات من عصير الليمون، ومن ثم وضع هذا الخليط على المناطق الداكنة بالجسم تتفاعل هذه المواد مع البقع السوداء وتتمكن من إزالتها بعد فترة قليلة من الزمن.

أيضاً يعد عصير النعناع من أهم ما يمكن لعلاج كلف الحمل الذي يظهر عند غالبية النساء، فوضع عصير النعناع على المناطق المصابة بالكلف يؤدي إلى تهدئة هذه المناطق وإزالة المناطق الداكنة نهائياً من الجسم.

تمارين رياضية لتخفيف أعراض الحمل في الشهر الثاني

تمارين رياضية لتخفيف أعراض الحمل

هناك بعض التمارين الرياضية التي ينصح الأطباء بالقيام بها من قبل النساء الحوامل خاصة في شهور الحمل الأولى؛ نظراً لما لها فوائد في صحة المرأة والجنين والمساعدة في تنشيط الجسم للقيام بمهامه على أتم وجه ومن هذه الأنشطة الرياضية ما يلي:

اليوجا؛ من أهم التمارين التي يجب على المرأة الحامل خاصة في شهور حملها الأولى أن تواظب على ممارستها بشكل جاد، حيث أن المرأة تكون أكثر توتراً في شهور الحمل الأولى، وتصبح متوترةأكثر من اللازم، مما يجعل اليوجا هي الخيار الأمثل للتخفيف من الضغط والتوتر للمرأة الحامل.


تمارين كيجل؛ والتي تسهم في إزالة جميع الأعراض الخاصة بالإصابة بالبواسير والتي من المهم القيام بها في الشهر الثاني من الحمل، ويعتمد هذا النوع من التمارين على شد عضلات منطقة الحوض ومن ثم ارتخائها بشكل هادئ ودون بذل مجهود كبير لتجنب حدوث أي مشكلة، كما أن مثل هذه التمارين يساعد أيضاً في أشهر الحمل الأخيرة لإرخاء عضلات الرحم وتسهيل عملية الولادة.

تمرين دفع الحائط؛ ويسهم هذا التمرين في إراحة عضلات الرحم والفخذين وتقليل الشعور بالضغط على الساقين، وخاصة في أشهر الحمل الأولى قبل أن تكون المرأة قد اعتادت على وزنها الجديد، ويتم عمل هذا التمرين عن طريق وضع اليدين على الحائط مع جعل الساقين بشكل مستقيم ومتباعدين عن بعضها البعض، والبدء في إراحة عضلات اليد وشدها من حين لآخر.

قد يهمكِ: أعراض الحمل في الشهر الثالث

نصائح ذهبية للحامل في الشهر الثاني

يقدم الأطباء والمختصين في مجال الحمل تجنب المرأة الحامل لبعض الأشياء خلال فترة الحمل خاصة في الشهور الأولى لضمان ثبات الجنين ومرور هذه الفترة بسلام وهي كالآتي:

يجب على الحامل في الشهور الأولى تجنب التعامل مع الحيوانات الأليفة خاصة القطط، والتي يمكنها أن تقوم بنقل ما يسمى بجرثومة الحمل التي تسبب الإجهاض وربما تمنع الحمل مرة أخرى في كثير من الأحيان.


تجنب القيام بالأعمال الشاقة ورفع الأوزان الثقيلة، والتنقل بواسطة وسيلة غير مريحة من المواصلات كالقطار أو الباص، لأن الجنين في هذه الفترة يكون غير ثابت وقد تتعررض المرأة للإجهاض.

شرب الماء من أهم الأمور الواجب الحفاظ عليها في شهور الحمل الأولى لتجنب الإصابة بنوبات الجفاف التي يمكنها أن تسبب الكثير من المشاكل للأم والجنين معاً.

العناية دائماً بالصحة النفسية؛ حيث ثبت مؤخراً عن طريق الأبحاث والدراسات قدرة الصحة النفسية على تسهيل أشهر الحمل أو تعسرها، وقدرتها كذلك على تسهيل عملية الولادة أو ربما التسبب في بعض المشاكل لعدم توازن الصحة النفسية.

إستخدام الطب البديل بدلاً من تناول الأدوية الصناعية والعقاقير الكيميائية لضمان عدم إصابة الجنين بأي تشوهات خلقية نتيجة لذلك.

إجراء فحوصات أولية في كل مرحلة من مراحل الحمل لتجنب حدوث أي مشاكل مفاجئة مثل حدوث نزيف أو غيره، والإلتزام بكل ما ذكر من أمور للحفاظ على صحة الجنين.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

بلاند بيرنتس هود

بامبرز

ابوت كيدز هيلث

إعلان