أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد

أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد

تختلف أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد عن أعراض الشهور الأولى السابقة، فالشهر الرابع يعتبر بداية استقرار الحمل  وكذلك تقل فيه أعراض الحمل مقارنة بأعراض الثلث الأول وبخاصة الغثيان فهو يعد من الأشهر المريحة للمراة الحامل وأكثر راحة من ذي قبل وتستطيع الحامل معرفة نوع جنينها في الشهر الرابع عند الكشف بالسونار.


أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد

أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد

غثيان الصباح

في بحث علمي تم نشره في مجلة The Lancet العلمية أشار إلى أن النساء التي تزداد لديهن مشكلة الغثيان الصباحي تكون فرصة الحمل ببنت لديهن أكبر، ولذا يعد قلة الغثيان الصباحي بشكل أكبر من أحد أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد، ولكن على النقيض من تلك الدراسة فإنه لم تظهر دراسة أخرى لتأكيد تلك الدراسة مما يجعله أمر غير مؤكد وإن صدق.

مشاكل البشرة

من الأمور الشائعة حول فكرة أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد أن المرأة تقل لديها مشاكل البشرة مثل حب الشباب والبثور التي تظهر في حالة الحمل ببنت، بينما تزداد مشاكل البشرة في حالة الحمل ببنت ولكن قد تتفق تلك الأعراض في بعض النساء أو قد تختلف تبعا لتغير الهرمونات في المرأة الحامل وهو أمر غير مثبت علميا.

نوع الطعام المفضل (الوحام)

تختلف رغبة الأم الحامل في ولد في أنواع محددة من الأطعمة حيث تميل المرأة الحامل فى ولد إلى تناول الأطعمة اللاذعة والأطعمة المالحة، بعكس الحمل في بنت حيث تميل المرأة الحامل لتناول الأطعمة المسكرة والحلويات.

بروز البطن

يعد بروز البطن للأمام أحد أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد الشهيرة، بينما الحمل في بنت تكون فيه البطن مسطحة حيث تبدأ البطن في الظهور في الشهر الرابع من الحمل بشكل يجعل من حولك يلاحظون ذلك.


حجم الأنف

يزداد حجم الأنف بشكل أكبر في الحمل بولد وقد تلاحظ المرأة الحامل انتفاخ أنفها وتورمه على النقيض من ذلك وقت الحمل ببنت.

وهذه الأعراض تعد من أكثر أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد من حيث انتشارها وأقربها إلى التخمينات.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

أطعمة تساعد في تخفيف أعراض الحمل في الشهر الرابع

بسبب التغيرات التي تحدث في جسد المرأة من كبر حجم الجنين وضيق التنفس وقلة الهيموجلوبين واحتياج الجنين للعديد من العناصر الغذائية في هذا الوقت فيلزم المرأة الحامل أن تهتم بتناول أطعمة تساعد في تخفيف أعراض الحمل في الشهر الرابع ومن بين هذه الأطعمة ما يلي:

أطعمة غنية بالألياف

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف المرأة الحامل على التخلص من مشكلة الإمساك التي تصيبها في الشهر الرابع ومن أهم هذه الأطعمة الخضراوات والفواكه والحبوب ولابد من التأكد من غسل الفاكهة والخضروات بشكل جيد.


أطعمة غنية بالكالسيوم

تساعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الزبادي واللبن والسمسم ومنتجات الألبان على إمداد المرأة الحامل بالكالسيوم اللازم لها ولجنينها لكي تنمو عظامه بشكل أفضل وتعويض النقص في الكالسيوم في جسدها.

أطعمة غنية بالحديد

من أعراض الحمل الشائعة في الشهر الرابع انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم بسبب احتياج الجنين الزائدة لتلك العناصر ولتعويض الفقد في الأنيميا يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والأسماك والخضراوات الورقية داكنة اللون والتي تحتوي أيضا على عنصر الماغنسيوم الذي يقلل تشنجات العضلات التي تظهر في المرأة الحامل في الشهور القادمة.

الأحماض الدهنية الأساسية

تحتاج المرأة الحامل إلى تناول الأغذية المحتوية على الأحماض الدهنية الأساسية لكي لا تتعرض المرأة الحامل في الشهر الرابع لخطر الولادة المبكرة وأيضا تساعد على زيادة حجم الجنين بشكل أفضل وتوجد في التونة وزيت الزيتون والمكسرات.

اقرئي المزيد: أكلات تمنع الغثيان للحامل | نصائح مهمة للتخلص من الغثيان بعد الأكل

تمارين رياضية تساعد في تقليل أعراض الحمل

تساعد التمارين الحيوية للمرأة الحامل على تقليل أعراض الحمل مع التقدم في شهور الحمل تصبح أكثر قدرة على تحمل الأعراض بشكل أكبر ولابد من الحذر من التمارين العنيفة في الشهر الرابع وحتى مرور الأسبوع الأول من الشهر التاسع حتى لا تتعرض المرأة للخطر، ومن أهم تمارين رياضية تساعد في تقليل أعراض الحمل ما يلي:


  • تمرين المشي: يساعد تمرين المشي في الشهر الرابع على التخفيف من الوزن الزائد ومساعدة المرأة على تحسين المزاج والحالة النفسية في تلك الفترة.
  • تمرين تقوية الساق: يساعد تمرين تقوية الساق المرأة الحامل على تحمل ازدياد وزن الجنين في الشهور القادمة.
  • اليوجا: تساعد تمارين اليوجا والاسترخاء على تحسين الحالة النفسية للمرأة الحامل والتي تؤثر بشكل أفضل على صحة جنينها بعد الولادة.
  • تمارين التنفس: تساعد تمارين التنفس بشكل عميق المرأة الحامل على تزويد الجنين بكمية كبيرة من الأكسجين.
  • تمارين الحوض: تساعد التمارين الخاصة بتقوية عظام الحوض في تقليل مشاكل السلس البولي الناتجة عن ضغط الجنين واجهاد الحمل.
  • السباحة: تساعد السباحة المرأة الحامل على تقليل الضغط على الجسم والمفاصل بشكل خاص كما تحافظ على وزن أقل ولكن لابد من السباحة بشكل لا يعرض المرأة الحامل للإجهاد.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الرابع تعرفي عليها جيدا

أعشاب تساعد على تخفيف أعراض الحمل

أعشاب تساعد على تخفيف أعراض الحمل

هناك الكثير من الأعشاب تساعد في تقليل حدة الأعراض في الحمل مثل القيء والغثيان وحموضة المعدة ولكن هناك البعض منها يجب استخدامه بكميات قليلة جداً حتى لا يسبب انقباضات الرحم التي تعمل على تحفيز الطلق ولابد من أخذ رأي الطبيب المعالج اولا قبل استخدام أي أعشاب الطب البديل حتي لا تتعرض المرأة للخطر ومن هذه الأعشاب ما يلي:

  • القرنفل: يساعد القرنفل على تقليل حموضة المعدة ويمنع القيء مما يساعد الحمل على تقليل تلك المشكلة.
  • النعناع: يعالج التهابات المعدة وذلك يساعد في التغلب على مشكلة القيء.
  • الزنجبيل: يساعد الزنجبيل المرأة الحامل في التخلص من مشكلة القيء ولكن يجب الحذر من تناوله بكميات كبيرة حيث أنه يحفز الطلق.
  • القرفة: القرفة مشروب جيد يخفف من أعراض الحمل في الشهور الأولي ولكن يجب أن لا يتم تناوله بكثرة حتى لا يتسبب في انقباضات الرحم.

أطعمة يجب الابتعاد عنها في الشهر الرابع

توجد بعض الأطعمة التي يحذر على المرأة تناولها حتى لا تتسبب لنفسها في حدوث مشاكل مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة أو خطر تسمم الحمل مما يفقدها جنينها ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • الأسماك المحتوية على الزئبق: وهي أنواع محددة وليس جميع الأسماك ضارة بالعكس فإن الأسماك تحتوي على الأحماض الدهنية مثل الأوميجا ٣ والتي تعمل على نمو الجنين.
  • الكافيين: على المرأة الحامل تقليل تناول المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة لأنها تعمل على تقليل الماء في الجسم وزيادة مرات التبول للمرأة الحامل.
  • الوجبات الدسمة: على المرأة تقليل تناول الوجبات الدسمة بسبب عسر الهضم في تلك المرأة والاستعاضة عنها بتناول الأطعمة المحتوية على الألياف.
  • الاكلات المحفزه للطلق: مثل القرفة والزنجبيل والعسل وفاكهة البابايا وكلها أكلات تسرع من حدوث الطلق مما قد يؤدي لحدوث ولادة مبكرة.

نصائح مهمة للحامل في الشهر الرابع

على المرأة الحامل في الشهر الرابع اتباع بعض النصائح المهمة التي تساعد في مرور المرأة الحامل بفترة حمل طبيعية وتقليل حدة أعراض الحمل ومن المفرح أن المرأة قد تخطت خطر الإجهاض للجنين بشكل أكبر من الثلث الأول في الحمل ولكن ما زال هناك خطر التعرض الإجهاض بنسبة أقل، ولذا على المرأة أخذ احتياطاتها وعدم بذل مجهود كبير، ومن أهم النصائح للمرأة الحامل في شهرها الرابع ما يلي:

  • تجنب تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب.
  • الاهتمام بتناول الأغذية الصحية التي تحتوي على الكالسيوم بكثرة لتعويض الفقد الناتج عن سحب الكالسيوم من الجسم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد والفيتامينات والمعادن الضرورية للحمل.
  • تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين سي والتي تساعد على تعزيز مناعة المرأة الحامل لمقاومة العدوى ضد نزلات البرد والأمراض المعدية بشكل عام وأيضا فيتامين سي يساعد على امتصاص الحديد.
  • تقليل تناول السكر والملح ويمكن الاستعاضة عن السكر بتناول الفواكه.
  • تقليل تناول المنبهات والمواد المحتوية على الكافيين.
  • النوم فترة كافية بما يعادل ١٠ ساعات ليلا.
  • عمل التمارين الرياضية التي تساعد في تقليل حدة أعراض الحمل في الشهر الرابع وتقوية عظام الحوض.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

بيبي سنتر 

ابوت ذا كيدز هيلث

بامبرز