أعراض الحمل في الشهر السابع بولد والطرق العلمية في تحديد الجنس

أعراض الحمل في الشهر السابع بولد

يعتقد الكثير من النساء بوجود أعراض الحمل في الشهر السابع بولد تساعد على التعرف على جنس المولود، ولم تثبت الدراسات الطبية صحة هذه الأعراض إلى الآن لتبقى هذه الأعراض مجرد خرافات تتوارثها النساء، يوجد الكثير من الطرق العلمية التي تحدد جنس المولود بنسبة 100% يمكن الإعتماد على أى منهم بدل الإستعانة بهذه الاعتقادات.


أعراض الحمل في الشهر السابع بولد

تتشابه أعراض الحمل في الشهر السابع بولد مع أعراض الحمل المألوفة التي تشعر بها أغلب النساء، ويوجد مجموعة من النساء يعتقدن أن هناك علامات معينة تدل على جنس المولود ولكن هذه الاعتقادات ليس لها أي أساس من الصحة، علامة الحمل بولد:

الغثيان الصباحي

الغثيان الصباحي للحامل

تعتقد الكثير من النساء أن الحمل بولد يؤدى إلى قلة الحاجة إلى التقيؤ والغثيان خاصة في الصباح، وقد أكدت دراسة علمية نُشرت فى مجلة the lancet العلمية أن أغلبية النساء التي كانت تشعر بقلة الحاجة إلى الغثيان في فترة الصباح أنجبن ذكور عكس النساء الحامل ببنت فقد كانت حاجتهم إلى التقيؤ والشعور بالغثيان أكثر.

لم تتمكن هذه الدراسات من تأكيد وتعميم نتائجها على كل النساء، فقد كانت أغلبية النتائج تاتي على محض الصدفة، وتبقى هذه العلامات مجرد أسطورة واعتقادات مورثة بين النساء.

الرغبة الشديدة في تناول الطعام

تعتقد النساء أن كثرة الرغبة في تناول الأطعمة المالحة ما هي إلا علامة واضحة وصريحة من علامات الحمل بولد، ولكن هذه العلامات لم تثبت صحتها علمياً، ولا توجد أى علاقة بين إشتهاء الحامل لنوع أطعمة معين في تحديد جنس المولود وإنما يرجع ذلك إلى اختلاف احتياجات الحامل الغذائية.


مشاكل في البشرة

يعتقد البعض أن الحمل بولد يجعل الأم أكثر جمالاً، حيث يجعل بشرة الأم نضرة وخالية من الحبوب والبثور، ولكن تعاني من وجود هالات سوداء حول العينين عكس الحامل ببنت لا تعانى من وجود هالات سوداء.

هذه العلامة لم يثبت صحتها علمياً ويرجع لك إلى التغيرات التي تحدث في الجسم نتيجة زيادة هرمون الحمل وما يحدثه من تغيرات هرمونية وجسدية.

عدد نبضات قلب الجنين

هناك اعتقادات بأن إذا كانت نبضات قلب الجنين أقل من 140 نبضة في الدقيقة فهذا يعني أن الجنين ذكر، ولكن هذه الخرافة لم تثبيت صحتها علمياً، وأشارت دراسة علمية حول هذا الاعتقاد موضحة أن ليس هناك فرق بين نبضات قلب الذكر والأنثي خلال شهور الحمل المختلفة.

إرتفاع شكل البطن

يعتقد الكثير من النساء أن شكل البطن من العلامات المحددة لنوع جنس المولود، فإذا كانت البطن منخفضة للأسفل فهذا دليل قوى على الحمل بولد، إما إذا كانت مرتفعة لأعلى فهذا يعنى الحمل ببنت.

لم يقتصر الإعتقاد على الإرتفاع وحسب بل أضافوا أن البطن المكورة يكون بها ذكراً ، أما المسطحة فتكون الأم حامل بأنثي.


حتى الآن لم تتمكن الدراسات العلمية من إثبات صحة هذه الاعتقادات لتبقى مجرد خرافات يتناولها البعض بدون أى أدلة قوية على صحتها.

البول من أعراض الحمل في الشهر السابع بولد

تعتقد النساء أن لون البول الغامق يدل على الحمل بولد، ولكن هذه المعلومة غير صحيحة ويرجع ذلك إلى التغيرات الجسدية والهرمونية وطبيعة النظام الغذائي الذي تتبعه الحامل أثناء فترة الحمل.

وضعية النوم

تعاني النساء من عدم القدرة على النوم بشكل صحي وسليم خاصة في الشهر السابع، وهناك إعتقاد يقول بأن الحامل التي تفضل النوم على الجانب الأيسر فإنها حامل بولد، ولكن هذه الخرافة ليس لها أى أساس من الصحة.

زيادة نمو شعر الجسم وطول شعر الرأس

تعتقد النساء أن الحامل بولد تتمتع بشعر صحى وطويل ولامع خلال فترة الحمل عكس الحامل بأنثى ، كما يعلو جسدها شعر غزير ويرجعون ذلك إلى زيادة هرمونات الذكورة داخل جسد الحامل بولد.

ولكن العلم لم يتمكن من إثبات صحة هذا الإعتقاد، ويمكن أن يرجع ذلك إلى تنوع النظام الغذائي للحامل فإذا كانت الحامل تحرص على الإلتزام بنظام غذائي صحي ومتكامل وغنى بجميع الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحته فإنها سوف تحصل على شعر لامع وصحى وبشرة نضرة، عكس الحامل المقصرة في الإلتزام بالنظام الغذائي المتكامل.


حجم الثدي

تعتقد النساء بأن كبر حجم الثدي الأيمن دليل على حمل المرأة بولد، ولكن إختلاف حجم الثدى ناتج طبيعة جسد المرأة وليس له أى علاقة بتحديد جنس المولود.

الخط الأسود تحت السرة

تعتمد الخرافات على أن وجود خط أسود أسفل السرة علامة على حمل المرأة بولد،ولكن هذه الخرافة ليس لها أى أساس من الصحة،ولا توجد دراسات حتى الآن تثبت سبب ظهور هذا الخط والذي يزداد بمعدل 1 سم كل أسبوع.

النفور من بعض الأطعمة

تعتقد الكثير من النساء أن نفور الحامل من بعض الأطعمة يعنى أنها حامل بولد، ولكن هذا الإعتقاد ليس له أى أساس من الصحة، حيث أن نفور الحامل من الطعمة يرجع إلى عمل الجهاز المناعي كخط دفاع للأم والجنين.

زيادة الوزن

زيادة وزن الحامل

يعتقد البعض أن الوزن الزائد من العلامات الأكيدة للحمل بولد، ولكن العديد من النساء يمرون بهذا العارض نتيجة لكبر حجم الرحم والجنين السائل الأمنيوسي المحيط به مما يشكل وزناً إضافيا على وزن الحامل.

برودة القدمين 

هناك اعتقاد قديم يذكر بأن برودة الأطراف من اعراض الحمل في الشهر السابع بولد ، ويرجع ذلك إلى التقلبات الهرمونية وما تحدثه في الجسم من تغير درجة الحرارة، فعادة ما تشعر الحامل بالبرد الشديد أو الحر الشديد ، ولا يمكن إعتبار هذه العلامة من الأعراض المؤكدة للحمل بولد.


تطور سكر الحمل

أثبتت بعض الدراسات أن من أعراض الحمل في الشهر السابع بولد ، زيادة إرتفاع مستوى السكر في دم الحامل وبالتالي تكون أكثر عرضة للإصابة بالسكري الحمل، وعلى الرغم من دعم بعض الدراسات لهذه المعلومة إلا أنه لا يتم الإعتماد عليها بشكل صريح فى تحديد جنس المولود.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

أعراض الحمل في الشهر السابع بولد الشائعة

توجد مجموعة من الأعراض تتشابه فيها جميعا كل الحوامل بولد في الشهر السابع، وهذه الأعراض هي:

  • الشعور بحموضة وحرقة في المعدة.
  • تورم القدمين بشدة.
  • زيادة الإفرازات المهبلية.
  • تشنجات في الساقين نتيجة زيادة وزن الجزء الأسفل من الجسم.
  • الشعور بالتعب والإرهاق الشديد.

أعراض الحمل في الشهر السابع بولد والطرق العلمية في تحديد جنس المولود

نظراً لوجود العديد من الخرافات التي تحدد جنس المولود بناءاً على أعراض معينة لم تتمكن الدراسات والأبحاث الطبية إثبات صحتها، ظهرت مجموعة من الطرق العلمية التي يمكن الإستناد عليها في تحديد جنس المولود،ومن هذه الطرق ما يلي:

التصوير بالموجات فوق الصوتية


التصوير بالموجات فوق الصوتية للحامل

يمكن التعرف على جنس الجنين من خلال استخدام أجهزة التصوير بالموجات فوق الصوتية،والتي توضح جنس المولود بناءاً على علامات معينة تظهرها تدل على إذا كان المولود ذكراً أم أنثي،كما تساعد هذه الأجهزة أيضا في التعرف على التركيب التشريحى للأجنة بهدف توضيح ما إذا كان هناك أي عيوب خلقية أو تشوهات في بعض أجهزة الجنين.

يمكن للحامل إستخدام هذا الجهاز في منتصف الحمل للتعرف على نوع الجنين، وتعتمد دقة هذا الجهاز على مجموعة من العوامل من أهمها عمر الجنين وحركة الجنين و المعدات المستخدمة والمسؤل عن إجراء الفحص.

تحليل الدم

ويتم عن طريق فحص وجود الكروموسوم واي “y” في دم الحامل، من خلال فحص آثار  الحمض النووي للجنين الموجود في دم الأم، عادة ما يتم هذا الإجراء بين الأسبوع السادس والعاشر من الحمل، وعادة ما يتم هذا الإجراء الجينى للحوامل التي يزيد عمرهم عن 35 عام.

إختبارات أخرى


  • فحص الزغابات المشيمية، والذي يتم إجراؤه بعد الأسبوع الحادي عشر من الحمل.
  • فحص السائل الأمنيوسي ويمكن إجراؤه بعد الأسبوع الخامس عشر من الحمل.

ولكن هذه الطرق لا يتم إجراؤها بشكل كبير مقارنة بالفحوصات الأخرى، ويتم إجراؤها للحالات التي لها تاريخ طبي في الإصابة بالاضطرابات الوراثية، ولم يعتمد هذا الطريقة بصورة كبيرة بين الحوامل لما لها من خطورة طفيفة على الجنين كما من الممكن أن تعرض الأم لخطر الإصابة بالإجهاض.

أدوية وأعشاب تساعد على الحمل بولد

توجد مجموعة من الأدوية والأعشاب الطبيعية التي تساعد على زيادة الفرصة بالحمل بولد، ويجب تناول هذه الأدوية والأعشاب قبل حدوث الحمل لضمان التأكد من مفعولها.

الأدوية التي تساعد على الحمل بولد:

  • حمض الفوليك: يرجى تناوله قبل الحمل بمدة لا تقل عن ثلاث شهور، وقد أثبت هذا العلاج فعاليته في بعض الحالات.
  • فيتامين ب و سي: من الفيتامينات التي تحافظ على تحقيق أعلى نسبة من هرمون البروجسترون في الجسم.
  • الغسول المهبلي الغني ببكربونات الصوديوم: ويعمل هذا الغسول على جعل قناة المهبل قلوية وهي البيئة المناسبة للكروموسوم الذكري y .
  • مضادات الالتهابات: ينصح باستخدام مضادات الالتهابات لعلاج الإلتهابات المهبلية، حيث تؤثر هذه الإلتهابات على الكروموسومات الذكرية وتقتلها بينما تبقى الكروموسومات الأنثوية فقط.

الأعشاب الطبيعية التي تساعد على الحمل بولد

عشبة الميرمية للحامل

يعتقد البعض أن هناك أعشاب معينة عند تناولك لها أثناء التحضير لحدوث الحمل، فهذا يزيد من إحتمالية حملك بولد، ولكن هذه الطرق غير علمية ولم تثبت صحتها حتى الأن ولكن من أهم هذه الأعشاب ما يلي:


  • عشبة الميرمية: تعمل الميرمية على تنشيط المبايض وبالتالي تزيد من فرصة الحمل بتوأم ذكور، ويمكنك تناول كوباً واحداً من الميرمية يومياً.
  • عشبة الجنسينج و عشبة العرقسوس: تساعد هذه الاعشاب على تنشيط التبويض وزيادة الخصوبة، ولكن لا يُنصح بتناولها لمرضى الضغط.

أطعمة تساعد على تخفيف أعراض الحمل في الشهر السابع بولد 

يعتقد البعض بوجود أطعمة تزيد من فرصة الحمل بولد، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

المكسرات للحامل

  • المكسرات: تعمل المكسرات على تحسين بيئة الكرموسوم الذكري ، وتحولها إلى بيئة قلوية، ولا تتحول بيئة المهبل إلى قلوية إلا بكثرة تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم والبوتاسيوم، لذلك يكثر الإعتقاد بأن كثرة تناول الأطعمة المالحة من أهم اعراض الحمل بولد في الشهر السابع .
  • الموز: ينصح بتناول ثمرتي موز يومياً قبل الحمل لزيادة فرصة الحمل بولد.
  • المشروم: ويعتبر من الأطعمة المساعدة على الحمل بولد.
  • المأكولات البحرية: وخاصة التي تحتوى على نسبة كبيرة من الزنك، المعروف بفاعليته في زيادة عدد الحيوانات المنوية، حيث أثبت الدراسات أن الحيوانات المنوية الحاملة الكروموسومات الذكرية أقل من الحيوانات الحاملة الكروموسومات الأنثوية.
  • الهليون والطماطم والحمضيات لاحتوائهم على نسبة كبيرة من فيتامين ب والبوتاسيوم.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السابع وأهم النصائح لنمو الطفل بطريقة سليمة

نصائح لتخفيف أعراض الحمل في الشهر السابع بولد

توجد بعض النصائح التي يجب على كل حامل الإلتزام بها، لتخفيف حدة أعراض الحمل بولد في الشهر السابع، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • إتباع نظام غذائي صحي متكامل يحتوي على جميع الفيتامينات اللازمة لنمو الجنين وزيادة مناعة الأم وتخفيف اعراض الحمل بولد في الشهر السابع.
  • تناول المشروبات العشبية والتي تعمل على تقليل الشعور بالغثيان، وتخفيف آلام المعدة، كما تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم، وبالتالي تقى الحامل من خطر التعرض للسكرى الحمل.
  • يُنصح بالإبتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة واستبدالها بالخضروات والفواكه الغنية بالمعادن والعناصر الغذائية الهامة لكل حامل.
  • يُنصح بتقسيم الوجبات على مدار اليوم وتناول حصص صغيرة من الوجبات لتقليل الشعور بآلام المعدة.
  • الحصول على قدر كافي من الراحة لتفادى الشعور بالتعب والإرهاق الشديد والذي يعد من أكثر أعراض الحمل بولد في الشهر السابع إزعاجاً.
  • الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل والعصائر الطبيعية، للتخفيف من اعراض الحمل في الشهر السابع بولد

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

وات تو اكسبيكت

ابوت كيدز هيلث

ميديكال نيوز توداي