أعراض الحمل في الشهر السادس بولد

أعراض الحمل في الشهر السادس بولد

لا تختلف أعراض الحمل في الشهر السادس بولد كثيرا عن أعراض الحمل بفتاة، ولكن هناك بعض الأعراض التي تحدث للسيدة الحامل بولد ولكنها ليست خاضعة لمعايير علمية، ولكنها اجتهادات شخصية وأقاويل متوارثة، وفيما يلي سنذكر بعض من أعراض الحمل في الشهر السادس بولد.


أعراض الحمل في الشهر السادس بولد

أعأعراض الحمل في الشهر السادس بولدراض الحمل في الشهر السادس بولد

تظهر على الحامل واحد أو أكثر من الأعراض التالية منذ بداية الشهر السادس، وتختلف الأعراض من سيدة لأخرى طبقا للحالة الصحية لكل سيدة، والتغيرات الفسيولوجية والهرمونية، ولكن لا تختلف الأعراض كثيراً باختلاف نوع الجنين، (ولذلك فإنه لا يجب الاعتماد على أعراض الحمل فقط لتحديد نوع الجنين، ولكن يجب الاستعانة بأجهزة السونار التي توضح نوع الجنين بشكل علمي صحيح)، ولعل أشهر أعراض الحمل في الشهر السادس بولد:

الشعور بالحموضة المستمرة وحرقان المعدة

ينتاب الحامل في الشهر السادس شعور دائم بالحرقان والحموضة، وذلك نتيجة لزيادة إفراز البروجيسترون، والذي يسبب ارتخاء العضلات وخاصة عضلات المعدة والمريء، مما يؤدي إلى ارتجاع الطعام وعصارات المعدة إلى المريء، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالحرقان والذي قد يؤدي إلى الترجيع في أحيان كثيرة، وتروي بعض النساء أن الحموضة تكون أقلاً عندما يكون الجنين ولد.

الصداع

تتعرض المرأة الحامل لنوبات من الصداع، نتيجة للتغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تمر بها المرأة الحامل.

زيادة الوزن

يبدأ تراجع الغثيان الصباحي، وتزداد الشهية والإقبال على تناول الطعام، كما يزداد وزن الجنين، وكل هذا يؤدي إلى زيادة وزن المرأة الحامل، حيث تكتسب المرأة الحامل نصف كيلوجرام اسبوعياً منذ بداية الشهر السادس، ولعل أشهر أعراض الحمل في الشهر السادس بولد تكون زيادة الوزن والشكل الدائري للبطن.


زيادة حجم الثدي

يقل الشعور بالألم في الثدي، ويزداد حجم الثدي تدريجياً استعداد لإرضاع الجنين، وهناك بعض الأقاويل التي تشير إلى أن زيادة حجم الثدي الأيمن عن الثدي الأيسر من أعراض الحمل في الشهر السادس بولد، أما إذا كان الجنين أنثى فإن حجم الثدي الأيسر يكون أكبر.

نزيف اللثة والأسنان

يؤدي التغير الهرموني الذي تمر به الحامل منذ بداية الشهر السادس إلى زيادة التدفق الدموي لمنطقة لثة الأسنان، مما يؤدي إلى تورم اللثة، وزيادة حساسيتها، وزيادة معدل نزيف اللثة، ونزيف اللثة يحدث في حالة الحمل بولد أو الحمل ببنت.

احتقان الأنف

قد تشعر الحامل بتورم وانتفاخ الأغشية المخاطية، مما يؤدي إلى انسداد الأنف واحتقانه، ويحدث ذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تمر بها الحامل في شهر الحمل السادس، ولا يتأثر احتقان الأنف بنوع الجنين سواء إن كان ولد أو بنت.

الشعور بآلام شديدة في الظهر

يعد من أشهر علامات الحمل في الشهر السادس بولد هو الشعور بآلام شديدة في الظهر، وذلك نتيجة حتمية لزيادة وزن الجنين، وزيادة وزن المرأة الحامل، والذي يضغط على فقرات الظهر مسبباً شعور بالألم في منطقة الظهر.

زيادة نمو شعر الجسم

يؤدي زيادة هرمون البروجسترون إلى زيادة نمو الشعر في مناطق متفرقة من الجسم مثل زيادة نمو شعر الرأس، ولكن قد يؤدي زيادة هرمون البروجسترون إلى زيادة نمو الشعر في مناطق غير مرغوبة مثل الوجه والإبطين، والأيدي والأرجل، وهذا العرض نتيجة لتغير هرموني لا علاقة له بنوع الجنين.


البواسير

يؤدي زيادة تورم الاوردة الدموية حول فتحة الشرج، كما يؤدي ارتخاء عضلات المعدة والامساك الناتج عن ذلك، وزيادة وزن الحنين وضغطه على منطقة الشرج إلى إصابة المرأة الحامل بآلام البواسير الشديدة، ويقال أن آلام البواسير تكون أشد حدة عندما يكون الجنين ولد، وذلك لزيادة حجم الجنين وزيادة ضغطه على منطقة الشرج.

زيادة عدد مرات التبول

حيث نتيجة لزيادة حجم الجنين في الشهر السادس يضغط على المثانة، وتقل قدرة المثانة على الاحتفاظ بالبول لفترات طويلة،  وبالتالي تزداد عدد مرات تبول المرأة الحامل، ولعل أشهر أعراض الحمل بولد هو تغير لون البول للأغمق، ولا دليل علمي على صحة هذه الشائعة.

الشعور بحركة الجنين

تبدأ المرأة الحامل بالشعور بحركة الجنين منذ بداية الأسبوع العشرين من الحمل، ومع بداية الشهر السادس تبدأ الأم في ملاحظة مواعيد استيقاظ الجنين، كما تلاحظ المرأة الحامل فترات هدوء الجنين المتمثلة في فترات النوم والراحة، ومن  الطبيعي أن يقوم الجنين منذ بداية الشهر السادس بعشر حركات متتالية خلال ساعتين، وفي نهاية الشهر السادس يستطيع الزوج والأهل ملاحظة حركة الجنين، وتزداد عدد مرات الحركة وشدة وقوة الحركة إذا كان الجنين ولد.

آلام وانقباضات المخاض الكاذب (انقباضات براكستون هيكس)

تعد انقباضات براكستون هيكس من أعراض الحمل في الشهر السادس بولد غير المعروفة لدى الكثير من السيدات الحوامل، حيث تشعر المرأة بآلام تشبه آلام المخاض، نتيجة لحدوث انقباضات في منطقة البطن وخاصة بعد القيام بمجهود بدني، أو رفع أشياء ثقيلة، أو الجماع، غالبا ما تزول بعد الاستلقاء وأخذ قسط من الراحة، ولكن ينصح أطباء النساء والتوليد المرأة الحامل بضرورة استشارة الطبيب المعالج إذا تكررت الانقباضات كثيرا أو كانت متكررة بشدة وانتظام.

التغيرات الجلدية

يصبح جلد المرأة الحامل في الشهر السادس أكثر حساسية لأشعة الشمس، كما تزيد نسبة الميلانين في الجلد وينتج عن ذلك ظهور بقع بنية في الوجه، وخط داكن أسفل منتصف البطن، كما تظهر علامات وخطوط بيضاء في البطن والفخذ والثديين تعرف باسم علامات التمدد، والجدير بالذكر أن وجه المرأة الحامل في الشهر السادس يصبح أكثر توردا وذلك نتيجة لزيادة هرمون البروجيسترون، ولزيادة تدفق الدم إلى البشرة.


جمال الشكل ونقاء البشرة

هناك بعض الأقاويل التي تؤكد أن جمال المرأة الحامل يزداد عندما يكون الجنين ولد، فإن الولد يزيد من جمال والدته، والبنت تسرق من جمالها ولكنها أقاويل شائعة وليس لها أساس علمي سليم.

تغيرات نفسية وعاطفية

كنتيجة طبيعية للتغير الهرموني الذي تتعرض له الحامل في الشهر السادس، تصبح شديدة الحساسية، دائمة القلق والتوتر، وقد تتعرض بعض النساء للإصابة باكتئاب الحمل سواء إن كان الجنين ولد أو بنت، وتستطيع الحامل التغلب على ذلك التوتر والاكتئاب عن طريق البدء في تجهيز احتياجات المولود ومعرفة المزيد عن طرق الرضاعة الطبيعية السليمة، وما يتعلق بالعناية بالطفل الرضيع.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

أغذية تخفف أعراض الحمل في الشهر السادس بولد

أغذية تخفف أعراض الحمل في الشهر السادس بولد

تحتاج المرأة في الشهر السادس إلى تناول مجموعة متنوعة ومتميزة من الأغذية، وتحتاج إلى أن تزيد من السعرات الحرارية التي تتناولها يوميا بمقدار 300 سعر حراري عن معدل احتياجها الطبيعي، وذلك حيث أن التغذية السليمة تساعد على تحسين الحالة الصحية والنفسية للمرأة الحامل، وتساعد في تخفيف أعراض الحمل في الشهر السادس بولد، ومن هذه الأغذية ما يلي:

الأغذية الغنية بالألياف

مثل الخضروات والفاكهة والتي تساعد على تنظيم حركة الجهاز الهضمي، وتقلل من الإصابة بالإمساك.


اللبن قليل الدسم أو منزوع الدسم

يعد اللبن بصفة خاصة ومنتجات الألبان بصفة عامة من أهم الأغذية التي تحتاج إليها المرأة الحامل، حيث أن اللبن يمد الجسم بالكالسيوم الذي تحتاج إليه الحامل، ويفضل أن يكون اللبن قليل الدسم حتى لا يسبب الشعور بالحموضة وحرقان المعدة.

 الشوكولاتة الداكنة

حيث أنها تمد الجسم بالماغنسيوم والبوتاسيوم والحديد، كما تحسن من الحالة النفسية والمزاجية للحامل، وتساعدها على تخطي الاكتئاب والقلق.

الأطعمة الغنية بالأوميجا 3

مثل بذور عباد الشمس، وبذور اليقطين والتي تمد الجسم بالفيتامينات  والكالسيوم والحديد والأوميجا 3.

الحمص

حيث يعتبر الحمص من الأغذية التي تمد الجسم بالكالسيوم والحديد.

البروتينات

يجب أن تتناول الحامل في الشهر السادس حصتين من البروتين يومياً، وتحصل الحامل على البروتينات من الألبان والبيض واللحوم والدجاج، ولكن يجب أن تبتعد الحامل في الشهر السادس عن اللحوم الدهنية والأسماك الدهنية لأنها تزيد من الحموضة.


الكربوهيدرات

تحتاج المرأة الحامل في الشهر السادس إلى تناول من حصتين إلى ثلاث حصص من الكربوهيدرات يوميا، ومن أشهر الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الخبز الأسمر، والأرز، والبطاطا والمكرونة، والشوفان.

اقرئي المزيد: غذاء الحامل في الشهر السادس وبعض الأطعمة التي يُنصح بتجنبها

أعشاب تساعد على تخفيف أعراض الحمل في الشهر السادس 

مشروب النعناع

يعد مشروب النعناع من أفضل المشروبات التي تساعد على تخفيف آلام البطن؛ والمساعدة على التخلص من الحموضة والحرقان التي تشعر بها المرأة الحامل.

مشروب الكاموميل أو البابونج

يستخدم الكاموميل في الشهر السادس من الحمل للتخفيف من أعراض التوتر ويساعد على استرخاء المرأة الحامل ومساعدتها في الحصول على نوم هادئ مستقر.

مشروب الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في رفع  مناعة المرأة الحامل ووقايتها من نزلات البرد، كما يعمل الزنجبيل على تقليل الغثيان .


قد يهمكِ: أعراض الحمل في الشهر السادس والتغييرات التي تطرأ على الجنين

فيتامينات تحتاج إليها المرأة الحامل في الشهر السادس 

الحديد

والذي يستخدم للوقاية من الإصابة بالأنيميا، ورفع نسبة الهيموجلوبين في الدم، ولإمداد الحامل بالكمية اللازمة من عنصر الحديد اللازمة لصحة الحامل واللازمة لتكفي احتياجات الجنين من عنصر الحديد.

فوليك أسيد

ويستخدم الفوليك أسيد  للمساعدة في زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

الكالسيوم

يمد جسم السيدة الحامل واحتياجات الجنين من عنصر الكالسيوم، للمحافظة على صحة أسنان وعظام المرأة الحامل والجنين.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

مازر اند بيبي

بامبرز

نيو ايديا