أعراض الحمل في توأم ولد وبنت

أعراض الحمل في توأم ولد وبنت

ماهي أعراض الحمل في توأم ولد وبنت ؟ وكيف يمكن التفرقة بين الحمل العادي والحمل بتوأم، والعديد من الأسئلة الأخرى التي تدور داخل عقل السيدات ويقمن بطرحها على أُمهاتهن والجدات.


وعند حدوث حمل بتوأم ولد وبنت تختلف الأعراض التي تكون لدى الحامل عما إذا كان الحمل بتوأم متماثل سواء ولدين أو بنتين كما إن هذه الأعراض تختلف من شهر إلى آخر فهي غير ثابتة.

ما هي أعراض الحمل بتوأم ولد وبنت

ما هي أعراض الحمل بتوأم ولد وبنت

في الحقيقة إن أعراض الحمل بتوأم ولد وبنت تختلف من سيدة إلى أخرى وذلك على حسب الطبيعية الخاصة بها، وكذلك فإن أعراض الحمل تختلف من شهر لآخر وذلك نتيجة نمو التوأم، ولكن يمكن تحديد أعراض الحمل في توأم ولد وبنت في الآتي:

1. الشعور بالغثيان

  • في بداية الحمل في الشهور الأولى تزيد فرصة الشعور بالغثيان والقئ للسيدات الحوامل في ولد وبنت، وبخاصة في الفترات الصباحية عند الإستيقاظ من النوم.

2. كثرة الحاجة إلى التبول:

  • حيث يؤثر الحمل بتوأم على المثانة الخاصة بالحامل، فيكون ذلك سبب في التبول بكثرة، ويعد ذلك من أهم أعراض الحمل بتوأم ولد وبنت.

3. الإعراض عن بعض الأطعمة:

ومن أولى أعراض الحمل بتوأم ولد وبنت وتظهر بشكل مبكر في الأشهر الأولى هي النفور من تناول بعض الأطعمة والمشروبات، مثل بعض أنواع اللحوم والدواجن وكذلك الأسماك، حيث تكون لها رائحة نفاذة لا تتحملها الحامل.
كذلك بعض أنواع المشروبات مثل الشاي والمنبهات الأخرى، وقد يدخل معها اللبن.

4 زيادة الوزن

  • من أكثر أعراض الحمل بتوأم ولد وبنت وتظهر بصورة واضحة في الشهور الأولى هي زيادة وزن السيدة الحامل بشكل كبير وملحوظ، وذلك بسبب الحمل بتوأم ولد وبنت.

5. التعب والإجهاد

  • من الملاحظ أن السيدات الحوامل يظهر عليهن علامات التعب والإجهاد، وذلك منذ أشهر الوحم، ويختلف هذا التعب من سيدة إلى أخرى، ولكن يعد ذلك من أهم أعراض الحمل بتوأم ولد وبنت، ويظهر على الأم بشكل واضح، فالتعب الشديد والإرهاق يظهر بشكل واضح على السيدات الحوامل في توأم.

6. الشعور بحركة الجنين في وقت مبكر

  • وعند الحمل بتوأم ولد وبنت تكون حركة الجنين داخل بطن الأم في وقت مبكر عكس الجنين الواحد فإن الحركة تكون متأخرة.

7. زيادة نسبة هرمون الحمل

  • من أكثر أعراض الحمل بتوأم ولد وبنت وتظهر منذ بداية إجراء إختبارات الحمل هي ظهور هرمون الحمل بنسبة عالية، ولا يظهر ذلك إلا في حالة الحمل بتوأم ولا يكون في الحمل بجنين واحد.

8. ظهور خط أسود في بطن الأم

  • إذا كانت السيدة حامل بتوأم يظهر لها خط أسود اللون وذلك أسفل البطن بعد السرة بمسافة، وتعد هذه من أوضح أعراض الحمل بتوأم ولد وبنت.

9. الحاجة الدائمة إلى النوم:

  • من العلامات التي تظهر على السيدات الحوامل بتوأم ولد وبنت الحاجة الدائمة إلى النوم والخمول الدائم، وتتطلع معظم السيدات في هذا الحمل إلى الراحة وعدم بذل أي مجهود.
  1. إستخدام السونار

ويمكن قطع الشك باليقين وإجراء الفحص بالسونار وذلك عند طبيب متخصص، حيث يظهر حمل التوأم منذ الشهر الأول من الحمل، ويستطيع الطبيب تحديد نوع الجنين بسهولة حيث يكون الذكر حجمه طويل عكس البنت التي تكون في شكل بيضاوي.


  1. الطريقة التقليدية:

  • من علامات الحمل بتوأم ولد وبنت ويمكن ملاحظتها منذ الأسبوع الأول من الحمل وتظهر بشكل قوي عن طريق اختبار الحمل، حيث يظهر خطين ذات لون أحمر شديد في بداية الحمل، فذلك يدل على الحمل بتوأم ولد وبنت.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بتوأم | نصائح هامة وأطعمة تخفف من أعراض

الأسباب التي تساعد على الحمل بتوأم ولد وبنت

أُجريت العديد من الدراسات والبحوث التي ترغب في معرفة لماذا بعض السيدات يكون لهن فرصة الحمل بتوأم ولد وبنت أكثر من البعض الآخر، وأكدت هذه الدراسات على أن هناك العديد من العوامل الخارجية المساعدة التي تجعل فرصة حمل بعض السيدات بولد وبنت أكثر من غيرهن ومن هذه العوامل:

1. الحمل فوق سن 35

  • ذكرت الدراسات إلى أن أغلب السيدات الذين حملن بتوأم كانوا فوق سن 35 سنة.
  • خضوع السيدات للتلقيح الصناعي:
    فالسيدات اللائي خضعن للتلقيح الصناعي أكثر عُرضة للحمل بتوأم ولد وبنت.

2. استخدام بعض أدوية الخصوبة

  • السيدات اللائي تلقين علاج يعتمد على زيادة الخصوبة، أكثر عرضة للحمل بتوأم ولد وبنت وذلك نتيجة اعتماد هذه الأدوية على الزيادة في إنتاج البويضات.

3. العوامل الوراثية

  • كما أن العوامل الوراثية تلعب الدور الأول في زيادة فرصة الحمل بتوأم ولد وبنت، وذلك نظرًا لأن السيدات اللائي لديهن تاريخ عائلي في الحمل بتوأم تكون فرصتهن في الحمل بتوأم أكثر من غيرهن نتيجة الجينات الوراثية.

4. العرق الجنسي:

  • هناك بعض الأعراق الجنسية لها فرصة ذهبية في الحمل بتوأم ولد وبنت، ومن أكثر هذه الجنسيات هم الأفارقة، وكذلك سكان الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك نتيجة إختلاط الأعراق مع عدد من الدول الأخرى مثل سكان إفريقيا بعض العوامل البيئية المحيطة.

قد يهمكِ: أعراض الحمل بتوأم ذكور ومخاطره وأنواع التوائم

بعض المخاطر التي تصيب الحامل بتوأم

بعض المخاطر التي تصيب الحامل بتوأم

من المعروف أن الحامل بتوأم تكون أكثر عرضة للمشاكل الصحية وكذلك الإجهاد وذلك نظرًا للعديد من العوامل والأسباب، لذلك وجب التنويه عليها حتى تلتزم السيدة الحامل تجنبها للحفاظ على الحمل بالتوأم.

1.إرتفاع ضغط الدم

من أخطر أعراض الحمل بتوأم ولد وبنت هي ارتفاع ضغط الدم، ولذلك وجب على السيدات الحوامل بتوأم الحفاظ على الهدوء والاستقرار النفسي الخاص بهن، وكذلك متابعة ضغط الدم باستمرار.


2. القلق والتوتر

  • يكون القلق والتوتر عامل أساسي في سقوط الحمل، خصوصًا إذا كانت الأم حامل بتوأم ولد وبنت، ولذلك يجب الحفاظ على هدوئها بشكل تام.

3. تسمم الحمل

  •  السيدات الحوامل أكثر عرضة لحدوث تسمم الحمل نتيجة الضغط بشكل كبير من قبل التوأم على المشيمة.

4. الإصابة بالأنيميا

  • تتعرض السيدة الحامل إلى الإصابة بالأنيميا، وذلك نتيجة سحب الجنين للحديد بشكل كبير من جسم الأم، وتكون السيدات الحوامل بتوأم أكثر إصابة بفقر الدم من غيرهن.

5. إرتفاع السكر في الدم

  • قد تصاب الحوامل بداء السكري من النوع الثاني خلال الحمل، نتيجة التغيرات الهرمونية في الجسم وبالطبع تكون الحامل بتوأم أكثر من يتعرضن إلى ذلك.

قد يهمكِ: أعراض الحمل بتوأم ذكور ومخاطره وأنواع التوائم

بعض النصائح للحفاظ على حمل التوأم

  • تظهر كثيراً من أعراض الحمل بتوأم ولد وبنت على السيدات في الشهور الأولى ومنذ معرفة الأم بذلك يلزم تغيير عدد كبير من العادات والأساليب التي كانت متبعة قبل الحمل، فيلزم:-

1.تناول طعام صحي:

  • يجب على السيدات الحوامل بتوأم ولد وبنت تناول غذاء صحي يعتمد على الخضروات والفاكهة واللحوم الحمراء والأسماك، وتجنب الأطعمة التي تحتوي نسبة عالية من الدهون المهدرجة التي تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

2.ممارسة الرياضة

  • من المفضل لدى السيدات الحوامل ممارسة الرياضة وذلك منذ الشهر الأول، ولكن بدرجات مختلفة حتى لا يؤثر عليها بالسلب، ومن الممكن ممارسة رياضة المشي واليوغا إلى غير ذلك من الرياضات السهلة التي تساعد في تنشيط الذهن، ولكن بعد استشارة الطبيب.

3. تجنب القلق والتوتر

قد يُؤدي القلق والتوتر أحيانًا كثيرة إلى عملية الإجهاض لدى الكثير من السيدات العصبيات، وبجانب ذلك قد يؤدي القلق والتوتر إلى اضطراب نمو التوأم داخل الرحم بشكل سليم.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

فري ويل فاميلي

رايزنج شلدرن 

ماما نتشرل