أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع

أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع

عند التعرف على أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع يجب أن نعرف أنه قد تتأخر الدورة الشهرية بعد الزواج مباشرة، حيث إن هناك أعراض كثيرة تحدث عند بداية الحمل، وتكون متشابهة كثيراً لأعراض الدورة الشهرية وتسمي بأعراض الحمل المبكر، وفي بعض الحالات تكون الأعراض لحمل كاذب، وهذه الأعراض تختلف من امرأة لأخرى، وهنا سنتعرف على أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية على مدار الأسبوع قبل ميعاد الدورة الشهرية.


ما هي أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع؟

ما هي أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع؟

تظهر مجموعة من أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع على الزوجة، وتكون متشابهة كثيراً مع ألام الدورة الشهرية فتشعر المرأة أسفل البطن بمغص شديد، وألم شديد في الظهر،  كما يمكن أن يتسبب هذا الألم في القيء والغثيان عند بعض النساء.

لا تستطيع المرأة القيام بأعمال المنزل البسيطة، كما تشعر بالدوخة الشديدة لبعض من الساعات، وفي بعض الحالات يصاحب المرأة الصداع المستمر لعدة ساعات.

نزول بعض من السوائل المخاطية من الرحم، لا يكون له رائحة لكن لونه يميل إلى اللون الأصفر، وهذا يحدث بسبب تدفق الدم من الرحم، ويمكن أن يستمر هذا المخاط طوال أيام الحمل.

يحدث تغير في هرمون البروجسترون، يؤدي إلى الشعور بآلام الثديين، مع زيادة حجمهما في هذه الفترة، يمكن أن يحدث أيضاً ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وكما تشعر المرأة بالرغبة الكثيرة في التبول  عن الأيام الطبيعية.


يتسبب تغير هرمونات الجسم في هذه الفترة في عدم الرغبة في الشرب أو تناول الطعام، ويحدث تقلبات المزاج بشكل مستمر، والنوم لساعات طويلة.

أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية بخمسة أيام 

ليس شرط حدوث أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع فيمكن أن تحدث قبل الدورة الشهرية بخمسة أيام، فتشعر المرأة فقط بحملها داخل الرحم يتسبب نقص نسبة الجلوكوز في الدم إلى زيادة الشعور بالنوم والخمول العام في الجسم، وعدم الرغبة في القيام أو الحركة  وعدم القدرة على تناول الطعام، وفي بعض الحالات تتسبب رائحة الطعام بالغثيان والقيء.

والشعور بالإجهاد، والهروب، وزيادة القلق والتوتر، وكذلك العصبية، كما يمكن الشعور بالبكاء على أتفه الأسباب، كما يؤثر بالسلب على الشعر والبشرة.

أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية بيومين 

بعد أن تعرفنا على أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع فيمكن أن تحدث هذه الأعراض قبل الدورة الشهرية بيومين فقط، وحين حدوثها نتأكد من وجود جنين في الرحم بالتأكيد، و تختلف هذه الأعراض من أم إلى أخرى.

 نزول نقاط من الدم، ويكون لونها أفتح بكثير عن دماء الدورة الشهرية، تسمى هذه الحالة بانغراس البويضة بجدار الرحم، ويكون على شكل نزيف في بعض الأحيان و يستمر لمدة بسيطة لا تزيد عن يوم إلى ثلاثة أيام.


يحدث حالات من الإمساك، والانتفاخ في المنطقة السفلى في البطن، مصحوبة ببعض الغازات، مع استمرار في ارتفاع درجات حرارة الجسم على مدار الأيام و قبل ثبوت البويضة بالرحم.

يمكن أن يتسبب الحمل في عدم القدرة على التنفس بشكل سليم، فيتسبب الحمل بصعوبة التنفس، كما يتسبب في الشعور بحرقان داخل المعدة، وزيادة الإحساس بالحموضة عند تناول الطعام.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل قبل الدورة بيومين

أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية بيوم فقط 

تختلف أعراض الحمل الأول عن الحمل الثاني، كما تختلف أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن قبلها بيوم، لكن هناك علامات أساسية تشترك فيها جميع السيدات مع بعضهم البعض.

تتأكد النساء من وجود حمل بزيادة ألام أسفل البطن، حيث يتسبب الحمل في تمدد في عنق الرحم ذلك يحدث في الحمل الأول، أما الحمل الثاني لا يحتاج عنق الرحم للتمدد.


زيادة في التعب والإجهاد في الجسم مع الشعور بالقيء الشديد، وزيادة في آلام الثدي.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل قبل الدورة بيوم واحد والفرق بينها وبين أعراض الدورة

ما الفرق بين أعراض الحمل الحقيقي والحمل الكاذب؟  

يمكن أن تحدث أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع أو قبل الدورة الشهرية بأيام قليلة لكن برغم ذلك لا يكون حمل أحيانا، فقد تتسبب بعض الأدوية التي تساعد في تأخر الحمل في الشعور بمغص شديد في أسفل البطن مثل ألم الدورة الشهرية أو آلام الحمل.

يمكن أن تقوم المرأة بعمل اختبارات للتأكد من وجود  الحمل، كما تعتقد أيضاً بعض السيدات أن زيادة حجم البطن بسبب حركة غير مستقرة للأمعاء حمل، وهذا اعتقاد خاطئ.

ما هو الفرق بين آلام الدورة الشهرية والحمل؟

ما هو الفرق بين آلام الدورة الشهرية والحمل؟

 

تختلف أعراض الحمل عن أعراض الدورة الشهرية حيث تشعر المرأة الحامل بآلام شديدة في الثدي مع تغير لون حلمات الثدي إلى لون أغمق من المعتاد بأيام الدورة، يمكن أن تتسبب الدورة الشهرية في عدم الرغبة في تناول الطعام لأنه يسبب الشعور بالغثيان، لكن في حالة وجود حمل فإنها تشعر بالقيء وبعد فترة من الحمل تميل إلى أكل أنواع معينة من الطعام مثل السكريات أو الموالح، أو اختيار نوع  معين من الفاكهة.


تنتهي آلام البطن أثناء الدورة الشهرية بمجرد نزولها، لكن يزداد ألام الظهر وأسفل البطن لمدة طويلة، ويمكن أن تستمر هذه الآلام طوال الشهور الأولى من الحمل.

تتفق آلام المرأة الحامل مع ألام الدورة الشهرية في الشعور بالتعب والخمول والإجهاد العام في الجسم، والشعور بالنوم بشكل متواصل على مدار اليوم.

يظهر الشحوب والإجهاد في البشرة أثناء الدورة الشهرية، لكن تزول هذه العلامات مع نزول الدورة الشهرية، لكن في حالة وجود الحمل تظل هذه التغيرات طوال فترة الحمل، كما يمكن أن يؤثر الحمل على الشعر بزيادة تساقطه.

يمكن أن تتسبب الدورة الشهرية في الشعور بالاكتئاب والضيق الشديد، لكن ينتهي هذا الشعور مع انتهاء الدورة الشهرية، لكن يستمر هذا الشعور طوال فترة آلام الحمل خاصا الشهور الأولي.

تشعر الفتيات بآلام شديدة في الظهر أثناء الدورة الشهرية لكن ينتهي الألم بعد فترة قصيرة من الدورة الشهرية، لكن في بداية الحمل يستمر هذا الألم لمدة طويلة، فيجب أن تتجنب المرأة الحامل حمل الأشياء الثقيلة أثناء فترة الحمل خاصة في بداية الشهور الأولى.


اقرئي المزيد: أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام

أبسط الطرق للتأكد من وجود حمل

ذهاب المرأة إلى المختبرات للتأكد من وجود حمل حين حدوث جميع أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع قد يكون مناسب، ولكن هناك طرق للتأكد وهي تقليدية مثل:

اختبار قطرات البول:

طريقة اكتشاف الحمل عن طريق البول، هي من الطرق الأكثر سهولة لاكتشاف الحمل فهناك جهاز صغير متخصص في التأكد من الحمل يتم الحصول عليه من الصيدليات.

تقوم المرأة بأخذ قطرات من البول على هذا الجهاز ووضعها في المكان المخصص لها، وحين وجود حمل ستظهر شرطتان بلون مميز، وفي حالة عدم وجود حمل سيظهر شريط واحد.

كما يفضل استخدام هذا الجهاز وأخذ عينة من البول صباحاً عند الاستيقاظ، وعدم استخدام هذا الجهاز بعد الدورة مباشرة، فيجب الانتظار لمدة أسبوع تقريبا من انتهاء الدورة الشهرية.


اختبار بقطرات الدم:

هذا الجهاز هو أكثر دقة عن جهاز كشف بقطرات البول، ويتم استخدامه بعد عملية التخصيب بمدة لا تقل عن عشر أيام.

استخدام الملح:

استخدام الملح من الأساليب القديمة للتأكد من وجود حمل، وهي عن طريق وضع كمية من ملح الطعام في إناء ثم يوضع بول المرأة، فإذا حدث فوران وتغير في لون البول وهذا يدل على وجود حمل بنسبة كبيرة، وفي حالة عدم حدوث شيء هذا يعني عدم وجود حمل.

استخدام الخل:

يعتبر الخل من الطرق التي يمكن الكشف بها عن وجود حمل، من خلال وضع كمية من الخل داخل إناء كبير ثم وضع قطرات من بول المرأة فحين حدوث فوران للخل وتغير لونه يدل على وجود حمل.

تعتبر تلك هي أبسط الطرق المنزلية القديمة لمعرفة وجود حمل ولكن لابد من زيارة الدكتور المختص ليقوم بعمل التحليلات اللازمة لمعرفة الحمل من عدمه.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

هيلث لاين

وات تو اكسبيكت

بيرنتنج فرست كراي

إعلان