أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام

أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام

لا تحب عادة المرأة عمل تحاليل للتأكد إذا كانت حامل أو لا، فهي تنتظر أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام، والتي تظهر واضحة في أغلب الأحيان عند معظم النساء، وذلك بسبب التغيرات التي يتعرض لها جسم المرأة خلال هذه الفترة.

أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام

يوجد بعض العلامات المميزة التي توضح للمرأة حملها وذلك قبل ميعاد الدورة الشهرية بخمس أيام، ومن أهم هذه العلامات:

نزول دم بسيط

يعد نزول دم بسيطة من الرحم المرأة من أهم أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام سواء كان أحمر اللون أو مائلا إلى البني، ولكنه يختلف عن دم الدورة الشهرية، حيث يكون معتدلا وقاتم في اللون، هذه العلامة تظهر عند ربع النساء، وذلك في بدايات الحمل.

القيء المتكرر والغثيان 

يعد كلا من القيء والغثيان من أبرز أعراض الحمل قبل الدورة، حيث تتعرض لهم معظم النساء الحوامل، ولكن تختلف من سيدة لأخرى، حيث تستمر مثل هذه الأعراض عند معظم النساء لمدة طويلة تكاد تصل إلى يوم الولادة، وقد تكون في الأسابيع الأولى فقط عند البعض والبعض الآخر.

الخمول والتعب

تتعرض المرأة في بشاير حملها إلى إرهاق وتعب شديد، حيث لا تستطيع فعل أي شيء، نتيجة للتغيرات التي تحدث لها خلال تلك الفترة، كما تشعر بالخمول الدائم، وميلها الكبير إلى الراحة بشكل متكرر، وعدم رغبتها في عمل أي شيء. 

البعد عن الطعام

نتيجة لزيادة هرمون الاستروجين في جسم الحامل، يجعلها تبتعد عن العديد من الروائح، ويصبح لديها تغير واضح في حاسة الذوق والشم، حيث تميل الحامل إلى بعض الأطعمة البسيطة التي لم تكن تفضلها من قبل، وبصفة خاصة الحامضة، وتنفر بشكل كامل عن العديد من الوجبات الأخرى التي تعطي رائحة قوي، والتي قد تعرضها للقيء بشكل متكرر. 

التعب و النوم الزائد 

تغير المزاج يجعل المرأة ترغب بشكل غير طبيعي في النوم الدائم، وتعرضها للإرهاق الجسدي خلال فترة الحمل، والذي يبدأ من فترة مبكرة من حملها، ومثل هذه الأعراض لها تفسير علمي واضح، وهو أن جسم المرأة خلال هذه الفترة يجهز لدعم  نمو حياة جديدة تبدأ في باطنه. 

الإفرازات المهبلية الزائدة 

كما أن الحمل له تأثير داخلي ونفسي على المرأة فهو أيضاً يؤثر بشكل واضح على معظم العلامات الخارجية، وهي إخراج مهبل الحامل إفرازات كثيرة، والتي نستطيع المزج بينها وبين الفترة التي تتم فيها الإباضة. 

أهم أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام الأكيدة

أهم أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام الأكيدة

يوجد بعض الأعراض التي تؤكد على الحمل، والتي تظهر قبل ميعاد مجيء الدورة الشهرية، تختلف عن تلك العلامات الأخرى، التي قد تصدق أحياناً وتفشل في بعض الأحيان، ومن أهم هذه الأعراض:

  • الزيادة الواضحة في معدل ضربات القلب، والهبوط المتكرر فهما خير دليل على أعراض الحمل قبل الدورة. 
  • الصداع الواضح الذي يأتي معه هبوط ملحوظ، بالإضافة إلى التعرض للإمساك الشديد. 
  • تعرض اللثة للالتهاب والتورم المفاجئ، بالإضافة إلى ظهور نقط غامقة في منطقة الوجه
  • حدوث انخفاض في ضغط الدم في أغلب الأوقات. 
  • تعرض البطن لتقلصات ووجع مفاجئ في منطقة البطن والظهر بدون مبرر. 
  • ظهور بعض العلامات التي تشبه بشكل كبير أعراض الدورة، ومنها تغير في درجة الحرارة، انتفاخ البطن، حبس السوائل منذ بداية الحمل. 

اقرئي المزيد: أعراض الحمل قبل الدورة بـ 4 أيام

الفرق بين أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام وأعراض الدورة الشهرية 

بسبب التشابه الواضح بين العلامات التي تنبأ بالحمل وتلك التي تنبئ بقدوم الدورة الشهرية، لا تستطيع معظم النساء معرفة التفرقة بينهما، ولكن يتم التفريق بينهم كالتالي: 

المغص

يدوم المغص خلال مرحلة الحمل، بينما في الدورة الشهرية ينتهي بعد يوم أو اثنين من بداية نزول الدم. 

الطعام

خلال الحمل تنفر الحامل من معظم الأكلات التي قد تعرضها إلى القيء في أي وقت، وقد تميل إلى الموالح، بينما في الدورة تتمتع بشهية كبيرة في أغلب الأحيان، وذلك يختلف من امرأة لأخرى. 

وجع الثدي 

أثناء الدورة يقلل وجع الثدي بعد أول يوم من الدورة، بينما في الحمل يدوم حتي آخر شهر. 

قد تكون أعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام علامات بسيطة وخفيفة لا تلاحظها معظم النساء، حيث أنها تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية وقد تكون قوية واكيدة يتم معرفتها في لمح البصر، وبصفة خاصة المرأة التي سبق لها الحمل. 

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

وات تو اكسبيكت

هيلث لاين

بيرنتنج فرست كراي