أعراض الحمل قبل الدورة بـ 11 يوم

أعراض الحمل قبل الدورة بـ 11 يوم

هناك بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة قد تكون سببًا في ظهور أعراض الحمل قبل الدورة بـ 11 يوم  ويتم التأكد من هذا الحمل عن طريق تحليل الدم، فهو خير دليل على ذلك، ولا تتمكن المرأة من المعرفة عن طريق اختبار البول فقط، والذي لا يأتي بالفاعلية المطلوبة إلا بعد أن تتأخر نزول الدورة الشهرية عن ميعادها الأصلي. 


أعراض الحمل قبل الدورة بـ 11 يوم 

يتم ملاحظة بعض أعراض الحمل قبل الدورة بـ 11 يوم، والتي تكون واضحة إلى حد ما على معظم النساء، ومن أهمها: 

التعب والإرهاق الشديد

التعب والإرهاق الشديد

يعتبر الإعياء المستمر والتعب الغير مبرر، من أعراض الحمل قبل الدورة بـ 11 يوم ، ويحدث ذلك بسبب زيادة هرمون البروجسترون، الذي يجعل المرأة الحامل تشعر برغبتها الملحة في النوم بشكل متواصل، كما يكثر الشعور بالتعب عندما يحدث انخفاض نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى انخفاض ضعف الدم. 

القيء والغثيان

يعد القيء الصباحي، والغثيان من أعراض الحمل وقد يحدث هذا الشيء في أي لحظة، ولكن كثرة حدوثه في فترة الصباح، وقد وضح معظم العلماء أن ذلك يحدث نتيجة لتغير بعض الهرمونات في جسم السيدة الحامل. 

 تغيير في حجم الثدي

تغيير حجم ثدى المرأة حيث يصبح منتفخ بشكل ملحوظ، وينمو بشكل مستمر بسبب تكون الحليب فيه، كما يتغير لون الهالة وتصبح غامقة، علاوة على زيادة قطرها، والشعور بالوخز عند بعض النساء. 


البعد عن الطعام

عدم الرغبة في تناول الطعام في بعض الأحيان، يكون علامة عن الحمل في بدايته، حيث في هذه الفترة يحدث نفور غير مبرر من الأكل، بسبب الرائحة التي تصدر من الأكلات، وذلك نتيجة للحساسية الكبيرة التي تتعرض لها الأعصاب الشمية، وعندما لا تكون الرائحة مرغوب فيها، فيعرض الحامل للغثيان. 

التبول باستمرار 

نتيجة لزيادة الدم في جسم المرأة الحامل تعمل الكليتين بشكل كبير يختلف عن المعدل الطبيعي، مما يساعد في كثر كمية البول في المثانة، فتضطر المرأة إلى التبول باستمرار، وقد يصل بها الأمر إلى التسريب العرضي. 

حدوث إمساك

يحدث خلل في الجهاز الهضمي، نتيجة تغير الهرمونات في جسم المرأة خلال فترة الحمل، حيث يتم هضم الطعام بشكل بطيء، فتتعرض إلى إمساك مؤلم ينتج عنه انتفاخ شديد في المعدة. 

تعرض المرأة لصداع شديد، وتعب واضح في منطقة الظهر والشعور بتغير في المزاج، والدوخة المستمرة. 

أعراض أخرى لـ الحمل قبل الدورة بـ 11 يوم 

يوجد بعض العلامات الشائعة الأخرى، بالإضافة إلى التي تم ذكرها، والتي تشير إلى أعراض الحمل قبل الدورة بـ 11 يوم، ومن أهم هذه العلامات:


  • نزول قطرات بسيطة من الدم، والتي تحدث للكثير من النساء الذين يحملون في البداية. 
  • الاختفاء التام للدورة الشهرية، ولا تظهر مطلقاً، إلا بعد أن يكتمل حمل المرأة. 
  • تعرض آلام شديدة في ثدي المرأة، وحرقة واضحة، بالإضافة إلى تحجره في بعض الأحيان. 
  • ميل معظم النساء إلى تناول الأطعمة الحادقة، بالإضافة إلى تناول المخلل بشكل مبالغ فيه، وعدم تناول أي شيء آخر. 
  • حدوث خمول شديد والذي يلازم المرأة حتى نهاية فترة الحمل. 
  • تعرض العظام إلى بعض الألآم، وبصفة خاصة في منطقة الركبة. 
  • وجود ألم واضح في المنطقة السفلية للبطن، وذلك يتم عند غرس البويضة في الرحم. 
  • شعور المرأة الحامل بسخونة ملحوظة سواء في الشتاء أو الصيف، ولا تستطيع التأقلم مع الجو، وتحتاج دائماً إلى مكان رطب. 

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة

الفرق بين أعراض الحمل قبل الدورة بـ 11 يوم والدورة الشهرية؟

يوجد تشابه في بعض الأحيان بين أعراض الحمل قبل الدورة بـ 11 يوم، وبين الدورة الشهرية، ومن أهمها:

آلام الثدي

تعد آلامه من إحدى الدلالات التي تعبر عن قرب موعد الدورة الشهرية، كما أيضاً تعتبر من أعراض الحمل، ولكن يتم التمييز عن طريق مدة الوجع. 

إذا استمر وجع الثدي لمدة طويلة فهذا دليل على الحمل، حيث أن هرمون البروجسترون يزيد عند الحامل، وهو الذي يسبب هذا الألم، بينما إذا كان الوجع يزول يوم بعض يوم، فهذا يدل على الدورة الشهرية. 

آلام البطن 

آلام البطن 

خلال الدورة الشهرية يحدث وجع في البطن يصاحبه انقباض اسفل منطقة البطن، وذلك قبل الدورة الشهرية وتستمر لمدة يومين بعد نزولها. 


بينما في الحمل تتعرض البطن إلى انقباضات وتعب شديد يستمر خلال الجزء الأول من الحمل، بالإضافة إلى ثقل ملحوظ في البطن، والقيء المستمر. 

تناول الطعام بشراهة

خلال الدورة تشعر المرأة برغبة زائدة في تناول العديد من الوجبات، وبصفة خاصة المالحة، بالإضافة إلى السكريات، وخلال الحمل تنفر من جميع أنواع الأكلات التي كانت تفضلها، وتأكل الطعام الذي لم ترغب فيه من قبل. 

التهاب المفاصل 

من أعراض الحمل قبل الدورة بـ 11 يوم، وجود التهاب في المفاصل وتعب في العظام، يصاحبها الشعور بالإرهاق وصعوبة التنفس، بينما خلال الدورة الشهرية يحدث إرهاق والتهاب في المفاصل ومشاكل في العظام فقط. 

الشعور بالمغص

أثناء الدورة يظهر المغص عند نزولها، ويخف يوم بعد يوم، بينما يزداد عند الحمل ويستمر خلال جميع الفترات. 

تعد أعراض الحمل قبل الدورة بـ 11 يوم شيء واضح في بعض الأحيان، حيث تتعرض المرأة أثناء فترة الحمل إلى بعض التغيرات الجسدية والنفسية، والتي تعتبر عامل رئيسي للتأكد على حملها، ويرجع ذلك إلى الهرمونات التي يحدث فيها تغيرات خلال هذه الفترة. 

 وهكذا نكون قد تعرفنا على أعراض الحمل قبل الدورة بـ 11 يوم والتي تتسائل عليها النساء اللواتي يسعين لوجود حمل، ولديهن الرغبة الملحة لذلك.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

هيلث لاين

وات تو اكسبيكت