أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم

أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم

أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم من الأعراض المشابه للدورة الشهرية فتصاب الأم بالحيرة وتتساءل هل هذه أعراض حمل أم الأعراض العادية للدورة، لذلك سوف نقوم في هذا المقال بحل هذه المعضلة لكي تتعرف الأم البكر أو التي سبق لها الولادة عن أعراض الحمل التي تحدث قبل أسبوعين من مجيء الدورة الشهرية.


أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم

الكثير من العلماء درسوا هذه المسألة وأعطوا العديد من الإجابات منها:

لا يمكن للإنسان أن يتعرف على إذا كان هناك حمل أم لا قبل الدورة الشهرية بـ 15 يوم، لأن هذه الفترة تكون فترة تبويض الأنثى التي تكون على أتم الاستعداد ليحدث لها تلقيح من الحيوان المنوي، فإذا قام الحيوان المنوي بتلقيحها تتحول إلى خلية مفردة لم تنقسم بعد في قناة فالوب لذلك لا يحدث أي أعراض للحمل.

لكن لن تشعر المرأة بالزيادة في أي هرمون داخل الجسم بسبب عدم تثبيت هذه الخلية المفردة داخل الرحم، لأن عند التثبيت تعمل الهرمونات الأنثوية على القيام بتسميك بطانة الرحم، لكي تهيئ الرحم وتساعده على استقبال الجنين.

أيضًا في هذه المرحلة لا يستطيع الطبيب أن يلاحظ أي شيء، بالرغم من وجود الأجهزة التكنولوجية المتطورة.


لكن عند ظهور أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم ممكن أن يكون لسبب آخر غير الحمل، ويجب عليها الانتباه لذلك والذهاب للطبيب لمراجعة حالتها الصحية.

ما هي أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم الكاذبة

ما هي أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم الكاذبة

هناك العديد من الأعراض الجانبية التي توهم المرأة بأنها حامل، لكن عادة ما تكون أعراض حمل كاذبة لعدم حدوث تلقيح لبويضة المرأة، لذلك سنعرض عليكم هذه الأعراض:

  • أن تصاب المرأة ببعض التشنجات في المعدة نتيجة إصابتها ببعض الالتهابات داخل المعدة، فأدت إلى الشعور بهذا الألم.
  • حدوث تهيج وقرح داخل الأمعاء الدقيقة والغليظة، فينتج عنها الإصابة بالآلام.
  • حدوث انتفاخ في القولون ووجود الكثير من الغازات داخل المعدة والأمعاء، قد ينتج عنها الإصابة بأعراض الحمل الأولية.
  • كما تصاب المرأة بالغثيان والقيء فتعتقد أنها حامل.

ما هو الوقت المناسب لاكتشاف الحمل؟

يمكن أن تكتشف المرأة بأنها حامل عن طريق تحاليل الدم لأن هذا التحليل هو أكثر ما يثبت بوجود حمل، بسبب انتشار هرمونات الحمل بكثرة لاستقبال الجنين، لكن يجب أن يكون قبل الدورة بيومين أو ثلاثة حتى تحدث الخلية عدة انقسامات تؤكد أن هناك نطفة داخل رحم الأم.

كما يوجد التحاليل المنزلية مثل تحليل البول، الذي يساعد على معرفة المرأة إذا كانت حامل أم لا، لكن لا يجب أن تكون في فترة أقل من أربع أيام قبل مجيئ الدورة.

أيضًا يجب على المرأة الحرص على حساب مواعيد الدورة الشهرية جيدًا، وإذا كانت متقلبة يجب ملاحظة متى تأتي كل شهر، وعلى هذا الأساس تتنبأ بموعدها القادم.


لا يجب على المرأة أن تقوم بعمل تحاليل كثيرة في 15 يوم قبل الدورة، لأن هذا يمكن أن يصيب المرأة بالإحباط إذا لم تكن النتيجة إيجابية، وممكن أن يعرضها لتوتر هي في غنى عنه.

هل من الممكن أن تظهر أعراض إيجابية خلال 15 يوم قبل الدورة

نعم، يمكن أن يحدث بالتأكيد ظهور علامة إيجابية على المرأة حامل، وتكون هذه الأعراض التي ظهرت على المرأة هي أعراض حمل، لأن النساء يختلفن عن بعضهن، سنقوم بالتعرف على أعراض الحمل قبل موعد الدورة بـ 15 يوم التي تزداد نسبة صحتها.

العلامات الأساسية لظهور أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم

  يمكن أن تتعرض المرأة لحدوث أعراض مبكرة يمكن أن تظهر قبل 15 يوم من الدورة، ومن هذه الأعراض:

  • من أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم نزول عدة نقاط بنية اللون تأكد وصول البويضة في الرحم وانغراسها داخل بطانة الرحم.
  • حدوث نفور من بعض روائح الأكل وطعمها وبالأخص جميع أنواع منتجات الألبان.
  • شعور المرأة بالكثير من الإرهاق عند قيامها بمجهود بسيطة.
  • زيادة في عدد ساعات النوم عن المقدار الطبيعي في اليوم الخاص بك، وبعد الاستيقاظ من النوم سوف تشعرين بالإرهاق وعدم الرغبة في القيام بأي شيء خلال اليوم.
  • عدم الاتزان في الحركة وشعور بالإعياء والغثيان بشكل مستمر.
  • تصاحب الأعراض المبكرة للحمل أيضًا ضعف في مناعة المرأة الحامل، فيؤدي ذلك إلى إصابتها بالكثير من الأمراض منها ظهور أعراض البرد الشديدة وحدوث التهابات في الحنجرة.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل قبل الدورة بـ 11 يوم

الأعراض المصاحبة للحمل المبكر 

الأعراض المصاحبة للحمل المبكر 

تعد أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم من الأعراض الخفيفة التي قد تصيب المرأة عن غيرها من الأعراض التي من المفترض ظهورها قبل يومان أو ثلاث أيام، لذلك يمكن ألا تشعر بها المرأة كثيرًا، وتستنتج أنها أعراض مرض عادي مثلما يحدث عادة قبل موعد نزول الدورة الشهرية، ومنها:


  • تتعرض المرأة الحامل لكثرة التبول وذلك ينتج عنه إصابة المرأة بالجفاف، فينصح بشرب الماء بكثرة.
  • تغير كبير في البول حيث يصبح لونه أصفر قاتم.
  • شعور بوخز وألم حاد في الثدي نتيجة حدوث تغيرات هرمونية.
  • تعرض المرأة للإصابة بالانتفاخ وهذا يحدث بسبب هرمونات الحمل التي تعمل على تدعيم المشيمة لتوصيل الطعام إلى الجنين بشكل سليم.
  • تزيد حاسة الشم للمرأة ويرجع ذلك إلى شعورها بالوحم.
  • يحدث زيادة في معدل ضربات القلب.
  • يمكن أن تؤدي أعراض الحمل إلى زيادة درجة الحرارة.
  • بسبب اندفاع الدم ناحية المشيمة يؤدي إلى زيادة حجم الأوعية الدموية، فيؤدي ذلك إلى حدوث انسداد في الأنف نتيجة حدوث انتفاخ في الأغشية المخاطية الموجودة داخل الأنف.
  • ممكن أن يحدث للمرأة العديد من التقلبات المزاجية التي تؤدي إلى تغيير في أحوال المرأة بدرجة كبيرة.
  • ممكن ان تشعر المرأة بالكثير من الآلام أسفل الظهر.
  • من أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم التعرض للصداع النصفي والدوار الذي يؤدي إلى الإغماء، ويحدث هذا نتيجة حدوث انخفاض كبير في مستوى السكر داخل الدم.
  • كما ينخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ بسبب هرمونات الحمل التي تطغى في هذه الفترة من الحمل.
  • الإبطاء في عمل الجهاز الهضمي بسبب هرمونات الحمل التي تعمل على القيام بعملية الإباضة عند المرأة، فتصاب الأم بالعديد من الانتفاخات.

 إلى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن أعراض الحمل قبل الدورة بـ 15 يوم، وهل يمكن أن تعوَل عليها المرأة أم لا؟، وعلى كل حال فالأمر لا يحتاج لكل هذا القلق، ويمكنك الصبر بضعة أيام حتى يأتي موعد دورتك الشهرية ثم يختلف موعدها لتتأكدي من وجود حمل.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

هيلث لاين

وات تو اكسبيكت