ما هي علامات و أعراض الحمل قبل موعد الدورة بـ 4 أيام | إليكِ الإجابة

أعراض الحمل قبل الدورة بـ 4 أيام

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

هنالك رغبة ملحة عند الكثير من النساء لمعرفة انها حامل في وقت مبكر، لذلك العديد منهن يبحث عن علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام، لتزف الخبر السعيد، ولكن لسوء الحظ ، بدون إجراء اختبار الحمل في المنزل ، أو إجراء فحص دم أو الموجات فوق الصوتية ، لا توجد طريقة مؤكدة بنسبة 100 في المائة لإعلامك بالحمل قبل أن تفوتك الدورة الشهرية.

ومع ذلك ، يمكن أن تشير بعض العلامات والأعراض إلى أنك في الأسابيع الأولى من الحمل.

أعراض الحمل قبل الدورة بـ 4 أيام

فيما يلي بعض الأعراض و علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام. ضعي في اعتبارك أن أعراض الحمل غالبًا ما تحاكي أعراض الدورة الشهرية.

إفرازات مهبلية

 وهي تأخذ شكل الخيوط البيضاء تنزل مع البول، وهذه من أولى علامات الحمل.

قد تلاحظين تغيرًا أو زيادة في الإفرازات المهبلية، يكون على شكل مخاطًا لزجًا لونه أبيض أو أصفر شاحبًا. هذا بسبب زيادة الهرمونات وتدفق الدم في المهبل.

قد يستمر هذا طوال فترة الحمل حيث يلين عنق الرحم.

انقباضات في الرحم

وهذه الانقباضات تكون مع الإفرازات المهبلية، وهي تحدث أسفل البطن، وتشعر بها المرأة في بداية الحمل، وهذه المرحلة تسمى بمرحلة الإخصاب وفي هذه المرحلة تكون البويضة المخصبة انغرست في جدار الرحم، وتؤدي في بعض الحالات إلى نزيف مهبلي خفيف.

المرحلة الثانية من مراحل حدوث الحمل قبل موعد الدورة ب4 أيام وهي مرحلة ما بعد الإخصاب، وتظهر عدة علامات في هذه المرحلة؛ ومنها:

تغيرات في الثدي يصاحبها حساسية وآلام

تظهر هذه التغيرات على شكل ألم أو ثقل، أو التهاب أو تغير في لون الحلمة، ويعتبر  الثدي من أهم الأجزاء التي تظهر عليه علامات الحمل بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون.

واحدة من التغيرات المبكرة التي قد تلاحظينها أثناء الحمل هي ألم الثديين. قد تشعرين أيضًا بألم عند لمس ثدييك ، أو أنهما ممتلئان أو أثقل من المعتاد. هذا بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في الجسم.

قد تلاحظين استمرار هذه العلامات طوال فترة الحمل أو قد تهدأ وتخف بعد الأسابيع القليلة الأولى.

التعب والإرهاق

وهو من العلامات التي تظهر على معظم النساء عند بداية الحمل، ويحدث هذا التعب والإهارق نتيجة تغير مستويات الهرمون الموجود في الجسم، وبالإضافة إلى انخفاض ضغط الدم، وانخفاض مستوى السكر في الدم.

الغثيان صباحًا من اشهر علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 ايام

الغثيان صباحًا

يعتبر القيء في الصباح من أهم أعراض الحمل قبل الدورة بـ 4 أيام، التي تدل على دخول المرأة مرحلة الحمل وبداية هذه المرحلة الشاقة والممتعة في نفس الوقت. وقد تختلف شدة الغثيان بين النساء.

تغير حاسة التذوق والشم

وهو تغيرات تحدث على حاسة التذوق والشم لدى المرأة بشكل مباشر، وهذه الحالة تحدث على شكل حساسية أو نفور من بعض الروائح، التي كانت تعتادها قبل ذلك أو حساسية أو تغير تجاه بعض المأكولات، التي كانت تفضلها قبل هذه المرحلة.

تقلب مزاج المرأة بشكل مفاجئ

وهو البكاء لأتفه الأسباب التي كانت مألوفة لديها قبل ذلك، مع تقلب حاد في المزاج مع الإحساس بالضيق والقلق والغضب والتقلبات العاطفية المفاجئة، والذي يحدث ويؤدي إلى هذه التقلبات المفاجئة هو حدوث عدم توازن في الهرمونات على الناقلات العصبية .

الحاجة إلى التبول المتكرر

تكثر هذه الحالة عند المرأة قبل نزول دم الحيض بعدة أيام وهي الحاجة إلى التبول كثيرًا في فترة النهار خصوصًا.

وذلك لأن جسمك يزيد من كمية الدم التي يضخها ، مما يؤدي إلى معالجة الكلى للسوائل أكثر من المعتاد. هذا يعني المزيد من السوائل في مثانتك.

قد يكون الاضطرار إلى الجري إلى الحمام كثيراً للتبول علامة مبكرة على الحمل. يمكن أن يبدأ هذا في وقت مبكر بعد أسبوعين من الحمل. لكن قد لا تظهر أي من هذه الأعراض حتى الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

يحدث ذلك عند المرأة ويستمر ارتفاع درجة الحرارة لمدة تزيد عن 20 يوم، ويرجع هذا إلى ارتفاع هرمون البروجسترون في جسم المرأة وهو أول العلامات للحمل وأهمها.

آلام في الظهر

من العلامات الشائعة للبدايات التي تسبق الحمل، حدوث آلم في الظهر وخصوصًا في أسفله ويحدث ذلك في بدايات الحمل ثم يزيد مع تقدمه.

يتوقع حدوث صداع وبشكل كبير جدًا، ويحدث نتيجة لحدوت تغيرات مفاجئة في هرمونات الجسم، وارتفاع نسبة الهرمونات في الجسم.

الانتفاخ والإمساك

ويحدث هذا نتيجة بطء عمل الجهاز الهضمي نتيجة للتغيرات الهرمونية، وتؤدي التغيرات الهرمونية أيضًا إلى زيادة نبضات القلب وعدم انتظامها.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل قبل موعد الدورة بثلاث أيام

الحمل قبل الدورة الشهرية

وهي المرحلة الأخيرة من وجود تأكيد الحمل من عدم تواجده، ومن علامات هذه المرحلة نزول عدة قطرات من الدم ولكن لا تتشابه مع الدورة الشهرية، وفي هذه الحالة ليس على المرأة سوى شراء اختبار حمل من إحدى الصيدليات.

أعراض الحمل الحقيقية قبل الدورة بـ 4 أيام

  • الغثيان والقيء لحدوث اضطراب في الهرمونات.
  • النفور من بعض الأكلات وبعض الروائح.
  • انخفاض معدل السكر عند الحامل، ومن الممكن أن يؤدي إلى الإغماء في بعض الأوقات.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • تشنجات وألم في الرحم وأسفل البطن.

تعاني بعض النساء من أعراض مثل التعب والغثيان. ومع ذلك ، يمكن أن تكون هذه من أعراض الدورة الشهرية. وليست من علامات الحمل المبكرة، لذلك إذا كنتي لا تزالين غير متأكده من أنك حامل، فاستشيري الطبيب. يمكنه تأكيد الحمل عن طريق فحص البول أو الدم ومناقشة الخطوات التالية في حملك.

أسباب اخرى لتأخر الدورة الشهرية

لا يكون تأخر الدورة الشهرية سببه الحمل في كثير من الأحيان، قد تشمل الأسباب الأخرى لتأخر الدورة الشهرية ما يلي:

  • ضغط مزمن أو مرتفع
  • انخفاض في وزن الجسم
  • تمرين متكرر وعالي الكثافة
  • متلازمة تكيس المبايض
  • انقطاع الطمث المبكر
  • و حالة الغدة الدرقية

إذا كنتي قلقة بشأن تأخر الدورة الشهرية غير الناجم عن الحمل ، فاستشيري الطبيب. يمكنه تقديم اختبارات للحالات المذكورة أعلاه وعلاجها.

والآن وقد تعرفنا على أعراض الحمل قبل الدورة بـ 4 أيام ولكن يظل هناك متسع من الوقت حتى تتأكد المرأة من وجود حمل أم لا.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم مراحل الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

وات تو اكسبيكت

هيلث لاين

 

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.