أعراض الحمل قبل الدورة بيومين

أعراض الحمل قبل الدورة بيومين

أعراض الحمل قبل الدورة بيومين هو من أهم الأعراض التي يجب أن تنتبه لها كل سيدة، حيث تعتبر تلك الفترة من أخطر الفترات على المرأة الحامل بسبب المجهود الكبير الذي يمكن أن تقوم به دون علمها بحدوث الحمل فقد تتسبب في كثير من المشاكل قد تؤدي إلى فقدان الجنين، لذلك يجب عليها الانتباه جيداً لكافة أعراض الحمل قبل الدورة بيومين.


هل تبدأ أعراض الحمل قبل الدورة بيومين؟

هل تبدأ أعراض الحمل قبل الدورة بيومين؟

على الرغم من أن أعراض الحمل كامله لا تظهر إلا بعد موعد الدورة بعدة أيام، إلا أن الأكثر شيوعاً بين كثير من النساء أن تظهر الأعراض الأولى للحمل في الأسبوع السادس من آخر موعد الدورة الشهرية. كثير من النساء قد تشعر بأعراض وعلامات للحمل خلال تلك الأسابيع الأخيرة قبل موعد الدورة إلا أن الغالبية العظمى من النساء الحوامل قد لا تشعر بأي أعراض الحمل، إلا بعد موعد الدورة الشهرية.

كما أن هناك الكثير من النساء قد يختلط لديهم الأمر بين أعراض وعلامات الحمل وبين علامات نزول الدورة الشهرية، لذلك يجب توضيح علامات الحمل قبل موعد الدورة الشهرية لأخذ الاحتياطات اللازمة لسلامة الحمل، وسلامة الأم والجنين.

أعراض الحمل قبل الدورة بيومين 

هناك بعض العلامات التي قد تظهر على معظم السيدات، وذلك قبل يومين من موعد الدورة الشهرية، ومن أعراض الحمل قبل الدورة بيومين:

  • حدوث صعوبة في التنفس، حيث يصاحب بداية الحمل ضيق في التنفس وصعوبة في التنفس شديدة وشعور بالاختناق تشعر المرأة به وقد يكون علامة من علامات الحمل المبكرة.
  • حرقة في المعدة، حيث تشعر كثير من السيدات الحوامل بحرقة في المعدة قبل معرفتها بالحمل والإحساس بالحموضة والتهابات المعدة.
  • كما قد يحدث تورم وانتفاخ في القدمين، وقد تصاب بالدوالي في بعض الحالات التي تكون السيدة الحامل مؤهلة للإصابة بدوالي القدمين. 
  • كما يظهر تورم في الشفتين واليدين، قد يظهر هناك تورم في اليدين والشفتين والجفون أيضًا، كما قد تنتفخ العيون وتحدث بها بعض الالتهابات.
  •  كما تشعر السيدة الحامل بالرغبة الشديدة في حك الأعضاء التناسلية وأماكن أخرى من الجسم. 
  • كما أن الشعور بألم شديد أو متوسط في منطقة أسفل البطن من أكثر العلامات الأكثر شيوعا بين كافة السيدات الحوامل، حيث أنها من الأعراض الشائعة جداً حيث يحدث ألم مشابه تمامًا لألم الدورة الشهرية.
  • ألم شديد بالرحم والشعور بأن الرحم يتمدد مع الإحساس بوجع وألم في أربطة الرحم. 
  • قد يحدث نزول قطرات من الدم وذلك نتيجة انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم. 

أعراض الحمل قبل ميعاد الدورة بأسبوع 

كما أن هناك علامات قد تظهر على بعض السيدات الحوامل قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع وهي أعراض متشابهة إلى حد ما مع أعراض الحمل قبل الدورة بيومين، ومن تلك العلامات:


  • التقلصات الشديدة للرحم وهي واحدة من أكثر علامات الحمل الهامة التي تشعر بها المرأة إذ تحدث هناك تقلصات شديدة في البطن وهي تقلصات مشابهة لتقلصات الدورة الشهرية، ولهذا لا تستطيع المرأة التمييز أو التأكيد هل هي حامل أم لا، أو قد تشك في حدوث الحمل من اقتراب موعد نزول الدورة الشهرية.
  • كما قد يحدث ارتفاع درجة حرارة الجسم عادة يكون هذا الارتفاع طفيف بمقدار درجة أو درجتين تقريبًا، وهذه العلامة أيضًا تعتبر من علامات الحمل المبكرة.
  •  كما قد يحدث تقرح وتضخم الثدي، وذلك بسبب التغييرات الهرمونية في جسم المرأة، مما يسبب انتفاخ وتقرح الثدي استعداداً لحالة الحمل والرضاعة والولادة. 
  • الشعور بالتعب والإعياء، حيث تشعر السيدة الحامل بالتعب والإعياء الشديد دون سبب ويعود ذلك إلى ارتفاع هرمون البروجسترون في جسمها، إضافة إلى شعورها الشديد بالنعاس والرغبة الشديدة في النوم. 
  • كثرة التبول، حيث أن مع حدوث الحمل تزداد السوائل في الجسم وبذلك تشعر المرأة برغبة شديدة في الذهاب إلى الحمام بين وقت وآخر وخاصة فترات المساء وقد تكون هذه الأوقات متقاربة مما قد يسبب الانزعاج للسيدة الحامل خلال تلك الفترة.
  • حدوث تقلبات المزاج، وذلك بسبب التغييرات الهرمونية، والتي تؤثر على الناقلات العصبية في الدماغ وتسبب التغير المفاجيء للعواطف بين البكاء والعصبية والفرح والحزن. 
  • الصداع، وذلك بسبب استهلاك كميات كبيرة من السكر في الجسم بسبب الحمل، وبالتالي تقل كمية السكر الواصلة للدماغ، مما يتسبب في حدوث الصداع. 
  • الشعور بالعطش الشديد، حيث يتسبب الحمل في زيادة حجم الدم وبالتالي التبول كثيراً وبالتالي فقدان سوائل الجسم مما يجعل المرأة تشعر برغبتها القوية في تناول المزيد من السوائل وشرب كمية كبيرة من الماء.

قد يهمكِ: أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة

أعراض الحمل قبل الدورة بيومين أو يوم واحد

كما أن هناك اعراض تظهر على السيدة الحامل قبل موعد الدورة الشهرية بيوم واحد فقط، وهي كذلك أقرب إلى أعراض الحمل قبل الدورة بيومين ومن تلك العلامات:

  •  وجود انتفاخ كبير وواضح في الثدي بسبب التغييرات الهرمونية لجسم المرأة وتغيرات الجسم لاستقبال الحمل الجديد.
  •   تشعر المرأة بحدوث تقلبات في درجة حرارة الجسم فتشعر مرة بالحرارة المرتفعة ومرة أخرى تشعر بالبرودة الشديدة.
  •  كذلك الشعور المضطرب والإحساس بالاكتئاب والتوتر والقلق المستمر خلال تلك الفترة.
  •  كذلك رغبتها الشديدة في تناول بعض أنواع الأطعمة حيث قد تكون في غير موسمها، أو رغبتها الشديدة في تناول طعام حار أو طعام حلو أو حادق، حسب ميول كل سيدة وشهيتها للطعام.
  • كما قد تشعر السيدة الحامل خلال تلك الفترة بوجود حرقة في السرة أو في إحدى الجهتين لها اليمين أو اليسار وذلك نتيجة لوجود المشيمة داخل رحمها مما قد يسبب لها الشعور بحرقة في السرة.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل قبل الدورة بيوم واحد والفرق بينها وبين أعراض الدورة

طرق لاكتشاف الحمل قبل موعد الدورة الشهرية بيومين

طرق لاكتشاف الحمل قبل موعد الدورة الشهرية بيومين

هناك بعض الطرق المتعارف عليها بين معظم السيدات لمعرفة ما إذا كان هناك حمل بالفعل، أم أن كل تلك العلامات والأعراض هي أعراض نزول الدورة الشهرية، وليست أعراض الحمل قبل الدورة بيومين.

تلك الطرق هي طرق تقليدية متعارف عليها بين معظم السيدات ، ومن تلك الطرق:


 طريقة الملح 

حيث يتم وضع كمية من الملح في وعاء أو كوب ومن ثم يتم وضع كمية من البول على الملح ويفضل أن يكون يكون بول الصباح حيث يكون مركز وهرمون الحمل ظاهر فيه.

يحدث تفاعل بين الملح والماء وفورات رغوة كثيفة تظهر في الكوب، وذلك في حالة وجود حمل بالفعل.

أما إذ لم يحدث أي تفاعل بين الملح والماء ولم يحدث فوران أو رغوة ففي هذا الحالة لا يثبت وجود حمل.

طريقة الكلور 

تعتبر طريقة الكلور للكشف عن وجود حمل، مشابهة تماماً طريقة الملح، حيث يتم وضع كمية من البول، ويفضل أن يكون بول الصباح الباكر لوجود نسبة هرمون الحمل فيه بكمية كبيرة، إلى كمية من الكلور.

عند حدوث تفاعل كبير ومستمر بين البول والكلور فيدل ذلك على وجود حمل بالفعل.


أما في حال لم يحدث أي تفاعل أو عدم حدوث رغوة كبيرة بين البول و الكلور، فيدل ذلك على عدم وجود حمل. 

طريقة التبول على بذور القمح والشعير 

تعتبر طريقة التبول على بذور القمح والشعير من الطريقة القديمة جداً، حيث استخدمها المصريون القدماء، وكانت تستخدم منذ القدم وعرفت بين كثير من السيدات.

حيث تتبول المرأة على بذور القمح والشعير، فإذا نبتت هذه البذور فهذا يعني أن المرأة حاملاً أما في حالة أنها لم تنبت فيدل على عدم وجود حمل.

وقد ثبتت صحة طريقة بذور القمح والشعير من قبل الخبراء الأمريكيين عام 1963م حين قاموا بفحص هذه البذور، حيث وجدو أن بول الحامل ينبت القمح والشعير بالفعل. 

النظر إلى عين الحامل

حيث يظهر على عين المرأة الحامل بعد مرور من ثلاث إلى خمس أسابيع من أخر موعد للدورة الشهرية، خطوط حمراء بالعين حيث تكثر العروق الحمراء داخل العين مما يمكن تمييزها بسهولة عند النظر إلى العين. 


حساسية الصدر

كما تستطيع المرأة معرفة إن كان هناك حمل أم أنها مجرد تشابه بأعراض الدورة الشهرية، وذلك من خلال حساسية الصدر وضيق التنفس خلال تلك الفترة من الحمل وتزداد مع حدوث الحمل، وعادة يكون ذلك بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من حدوث الحمل.

 عن طريق حاسة الشم

حيث أن حاسة الشم مع حدوث الحمل تزداد، ويصبح بإمكان الحامل أن تشم أي رائحة ولو في مكان بعيد، وخاصة رائحة الأطعمة والفواكه، سواء كانت رائحته منفرة أو محببة للحامل وذلك بسبب ارتفاع هرمون الإستروجين للحامل

وأخيراً، فإن أعراض الحمل قبل الدورة بيومين من الأعراض والعلامات التي يجب على كل سيدة حامل الاحتياط لها والانتباه لها لعدم حدوث مشكلة كبيرة قد تصل لحد فقد الجنين في الشهور الأولى من الحمل.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

وات تو اكسبيكت

هيلث لاين

بيرنتنج فرست كراي