أعراض الحمل للدورة غير المنتظمة

أعراض الحمل للدورة غير المنتظمة

أعراض الحمل للدورة غير المنتظمة جملة قصيرة تتصدر أولويات كل فتاة حديثة عهد بالزواج، فكل النساء تعلم أن ألف باء إنجاب هي دورة شهرية منتظمة، فالانتظام في الدورة يعنى تبويض بصورة طبيعية، لذلك يقف التذبذب في إحاضة المرأة عائقًا أمام حلم الإنجاب، ولأن الحمل هو تقديرات إلهية، فقد يحدث الحمل، ولكن يلتبس على المرأة بشأن معرفة ما إذا كانت حاملاً أم مجرد تأخر أو غياب للدورة.


أعراض الحمل للدورة غير المنتظمة

أعراض الحمل للدورة غير المنتظمة

من المعروف أن غياب الدورة يعد من أقوى أعراض الحمل الأولية، ولكن عندما تعلم المرأة أن تأخُر الدورة هو عادة أساسية بسبب عدم انتظامها؛ يكون من الصعب تحديد الحمل، لذلك تبحث المرأة كثيرًا عن أعراض أخرى قد تصيبها وتُعتبر أعراض الحمل للدورة غير المنتظمة:

  • تضخم الثديين وتنامي شعور الألم عند اللمس، مع بروز الأوردة بفعل تغير الهرمونات بالزيادة مع تبدل اللون الخاص بالحلمات بلون قاتم.
  • نزول دم خفيف جدًا كعلامة على التصاق البويضة المُخصبة بجدار الرحم.
  • الشعور بتقلصات تشابه مغص نزول الدورة.
  • الغثيان والقيء والصداع من أشهر أعراض الحمل للدورة غير المنتظمة والمنتظمة كذلك.
  • الكسل والخمول والرغبة في النوم من أشهر الأعراض التي تؤكد الحمل بفعل هرمون الأستروجين الذي يسبب الشعور بالنعاس.
  • التأذي من روائح معينة كنت تحبينها في الماضي.
  • الامتناع عن طعام معين والنفور منه بالرغم من أنه الطعام المفضل لك، والإقبال على آخر كنت لا تحبينه.
  • الشعور بنكهة المعدن في لُعابك وهذا أمر طبيعي.
  • ألم الظهر وكثرة الحاجة للتبول ويحدث ذلك بسبب زيادة حجم الدم ونشاط الكلى.
  • زيادة السوائل المهبلية بسبب تحول جدار الرحم ليكون أكثر سُمكًا من أعراض الحمل للدورة غير المنتظمة.
  • حدوث الإمساك بسبب زيادة وجود الأستروجين وينصح بتلافي ذلك باتباع حمية غذائية تشمل الخضروات والفاكهة وشرب الماء بكميات كافية.
  • انخفاض ضغط الدم بسبب اتساع الأوردة والشرايين لزيادة تدفق الدم.

قد يهمكِ: أعراض الحمل بولد بعد التبويض مباشرة

كيفية احتساب موعد الدورة

مع كثرة ما تعانيه المرأة من عدم انتظام الدورة الشهرية يصعب عليها احتساب موعد نزولها، لذلك إليكِ الطريقة السهلة. قومي بتدوين تاريخ أول يوم نزول الدورة ثم أضيفي إليها من 23-35 يوم، مع ملاحظه عد الشهر ثلاثون يومًا، وستجدين موعد دورتك الثانية.


وإذا لاحظتي عدم نزول للدورة حتى بعد مرورك للحد الأقصى وهو 35 يوم لن يكون أمامك إلا تفسيرين؛ الأول: أن تكوني حامل وستبدأ أعراض الحمل للدورة غير المنتظمة بالظهور، أما التفسير الثاني: هو عدم حدوث حمل ولكن هناك خلل ما يُرجى مراجعة الطبيب فيه.

أسباب الدورة الغير منتظمة لدى المرأة

هناك أسباب تؤدي لتأخر الدورة عن ميعادها كل شهر أو انقطاعها لمدة شهرين أو أكثر من ذلك وفيما يلي بيان بكل أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية لدى المرأة:

اضطرابات الغدة الدرقية

من الممكن أن تكون السيدة مصابة باضطرابات الغدة الدرقية مما يُحدث خلل في إفراز الهرمونات ويُؤثر على عملية التبويض ومنه يحدث عدم انتظام للدورة الشهرية.

1. ارتفاع هرمون اللبن” البرولاكتين” لدى المرأة.

هرمون اللبن أو البرولاكتين يتم إفرازه في الدم، وهو المسئول عن تكوين اللبن في ثدي المرأة، وهذا الهرمون يقلل من فرص الحمل ويضعف التبويض، فإن كنتِ تعاني من ارتفاع مستويات الهرمون بسبب الرضاعة الطبيعية أو خلل في إفراز الهرمونات بالتأكيد لن يحدث إباضة أو حمل ولن يحدث لك أعراض الحمل للدورة غير المنتظمة.

2.ضعف التبويض

هناك عدة أسباب تؤدي لضعف التبويض؛ مثل وجود مشكلات في الرحم وقنوات فالوب كذلك كون المرأة تعاني من السمنة وزيادة وزنها، أو على النقيض أن تكون مصابة بالضغف والنحافة الشديدة، كل هذه أسباب تؤدي لضعف التبويض لدى المرأة.


3.تكيسات المبايض

تكيسات المبيض عبارة عن نمو تكتلات دموية داخل كيس بسيط أو جيب بالسوائل الدموية على المبيض، مما يعيق عملها في تكوين البويضات أو كفاءة انتاجها، وقد يحدث التكيس بسبب تخبط في إفراز الهرمونات داخل الجسم، أو تناول أدوية هرمونية لأسباب مختلفة.

4.تعاطي أدوية مانعة للحمل

حبوب منع الحمل تعتمد بالأساس على إضعاف التبويض لعدم حدوث الحمل، لذا لاينصح باستخدام الحبوب في أول الزواج لتأثيرها علي كفاءة المبايض، وكذلك تأخر عودة كفاءة المبايض بعدم التوقف عن تعاطي الحبوب.

5.قرب المرأة من بلوغ سن اليأس

مع قرب فترة انقطاع الطمث يحدث تغيرات في هرمونات السيدة تمهيدًا للدخول في فترة ما يعرف بسن اليأس، لذلك يحدث اضطرابات في مواعيد نزول الدورة الشهرية؛ فتتأخر تارة وتنقطع مرات وتغيب شهور أخرى، وقد تعاود النزول بعد فترات انقطاع وتستبعد المرأة في هذا السن حدوث الحمل، وإن كان من الوارد حدوثه فلن تعاني المرأة من أعراض الحمل للدورة غير المنتظمة.

6.القلق والتوتر

القلق والتوتر والاكتئاب والتغيرات المزاجية عدو المرأة بشكل أساسي، فكون المرأة تفكر في أمور ليست في استطاعتها أو التحسر على ما فاتها لن تجني من ذلك إلا تأثر جسدها بالسلب، مع حدوث خلل في بنيته وخلل الهرمونات، وتصاب النساء غالبًا بتلك الاضطرابات بسبب حساسية وعاطفية المرأة بشكل كبير، ومن الممكن أن يكون بسبب تأخر الحمل أو ضغط الأهل  مما يسبب دورة غير منتظمة، وبالتالي تأخر أعراض الحمل.

7.التمارين الرياضية الشاقة

تؤدي التمارين الرياضية الشاقة كالسباحة والجمباز إلى خلل هرموني أو عدم انتظام للدورة الشهرية.


8.فشل الحمل بعد الحقن بالإبر التفجيرية

بعد فشل حدوث الحمل من خلال حَقن الزوجة بالإبر التفجيرية تتأخر الدورة بالنزول، لذلك يستدعي الأمر تدخل الطبيب لوصف العلاج المناسب.

كيفية التأكد من الحمل مع الدورة غير المنتظمة

كيفية التأكد من الحمل مع الدورة غير المنتظمة

كل ما عليكِ هو إجراء تحاليل الدم اللازمة، فتحليل البول المنزلي غير مجدي في بعض الأحيان بسبب كونك تعاني من عدم استقرارالهرمونات، وفي بعض الحالات يكون تحليل الدم غير قاطع ويكون الحل الوحيد هو إجراء أشعة الموجات الصوتية، فالأمر مرهق جدًا بخاصة لو كنتي تعانين من انقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة الطبيعية، فقد يصل الانقطاع إلى عامين.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل: دليل شامل عن علامات الحمل المختلفة أسبوع بأسبوع

حدوث الحمل بوجود مشكلة الدورة غير المنتظمة

إذا كنتِ تعاني من مشاكل عدم انتظام الدورة الشهرية فهذا يصعب من مهمة الحمل، لذلك ستحتاجين لمراجعة طبيب النساء والتوليد ومشاركة أفكارك وتاريخك المرضي، وهو بدوره سيدلك على هذه الخطوات، ومن الضروري تحديد موعد الإباضة بشكل دقيق لتزويد فرص الحمل طبيعيًا:

  • متابعة درجة حرارة الجسم، حيث يحدث في وقت التبويض انخفاض في درجة حرارة المرأة وترتفع بعد حدوث التبويض مرة أخرى.
  • متابعة إفرازات المهبل، حيث يتغير شكل ولون الإفرازات في توقيت التبويض للون الأبيض الرائق حتى يشبه أبيض البيض، وينبغي ممارسة العلاقة الزوجية قبل موعد التبويض بيومين حتي يتسنى للحيوان المنوي الوصول للبويضة وتخصيبها.
  • إجراء تحليل الكشف عن هرمون التبويض اللوتين في البول، حيث أن هذا الهرمون يفرز قبيل التبويض مباشرة وعند الحصول على نتيجة ايجابية للهرمون لابد أن تحدث العلاقة الزوجية

طرق أخرى لزيادة فرص الحمل

  • التغذية السليمة لإنتاج بويضات ذات كفاءة كبيرة.
  • علاج النحافة الشديدة بمراجعة أخصائي التغذية.
  • علاج السمنة بالوسائل الآمنة المختلفة.
  • سيصف الطبيب دواء يساعدك على انتظام الدورة الشهرية.
  • سيعطيك أيضًا دواء منشط لعمل المبايض.
  • سيحدد لك مواعيد التبويض المناسبة لدورتك الشهرية بعد إتمام كورس العلاج لضبط مواعيد نزول الدورة.
  • سيبلغك بضرورة وجود علاقة زوجية في توقيتات متوافقة مع أيام التبويض.

ومن الممكن أن يعرض الطبيب عليكِ الإبر التفجيرية، وهي هرمونات تساعد على تفجير الغلاف المحيط بالبويضة وتمام نضجها لتكون جاهزة للتخصيب وتنجح عملية الحمل، وبذلك تشعرين بأعراض الحمل للدورة غير المنتظمة.


وسواء أن كانت الأعراض التي تمرين بها هي أعراض الحمل للدورة غير المنتظمة أو أعراض أخرى مشابهة؛ ينبغي مراجعة الطبيب ليدلك على الخطوات الصحيحة لضبط مواعيد نزول الدورة الشهرية، وذلك لتحقيق حلم الأمومة فمع تقدم الطب تستطيعين أن تجدي حلول وخيارات واسعة لعبور مأذق تأخر الحمل الذي يسببه عدم انتظام الدورة الشهرية.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

ويب ام دي

إعلان