أعراض بداية الحمل للبكر : تعرفي عليها بكل سهولة

أعراض بداية الحمل للبكر

إن أعراض بداية الحمل للبكر ليست مختلفة كثيرا عن الأعراض التي تصيب النساء اللاتي حملن من قبل ، ولكن نظراً لأنها المرة الأولى للبكر في الحمل فإنها الأعراض تكون أصعب بالنسبة لها عن الأخريات، والأعراض هنا متعددة ومتنوعة ما بين غثيان الصباح، والقيء والرغبة في النوم، وزيادة في الوزن، وصولاً إلى الوحم الذي يظهر في الشهور الأولى بداية من الثاني وإلى الخامس، وأعراض أخرى يجب على المرأة التعرف عليها لإدخال نوع من الإطمئنان والحد من الخوف بداخلها.

اعراض بداية الحمل للبكر

اعراض بداية الحمل للبكر

الحمل للمرة الأولى شعور رائع لدى جميع السيدات، ولكن في الوقت ذاته فإنه صعب نوعاً ما لما ينتج عنه من أعراض كثيرة وجديدة على الفتاة، مما يجعلها تشعر بالعديد من التغيرات في جسدها.

ومن هذه الأعراض ما هو ثابت لدى جميع النساء، ومنها ما يختلف من سيدة لأخرى وهي كالتالي:

  • الشعور الدائم بالتعب والإرهاق والرغبة الشديدة والملحة في النوم طيلة اليوم، مما يسبب ضعف عام بالجسم وعدم القدرة على ممارسة بعض الأنشطة اليومية كما في السابق.
  • يقل مستوى السكر في الدم بشدة لكثرة ما يمتصه الجنين من الأم، لذلك دائماً ما تشعر بالرغبة الملحة في تناول الأطعمة السكرية والحلويات ومع ذلك يظل مستوى السكر منخفض نوعاً ما.
  • الغثيان من اعراض بداية الحمل للبكر وهو يعتبر عارض ثابت لدى جميع النساء، ويزداد بصفة خاصة في الصباح، ما يؤدي إلى إرهاق في النوم ونوع من الأرق، وعدم القدرة على الراحة بشكل متواصل، كما يصاحب الغثيان نوبات من القيء والشعور بالقرفة الشديدة.
  • تغيرات جسدية ملحوظة مثل كبر حجم الثدي لما ينتجه الجسم من نسبة أكبر من الهرمونات الأنثوية لتدعيم الحمل، ما يسبب تغير شكل الثديين خاصة في الأسبوع الرابع والسادس، إضافة إلى كبر حجمهما فإن دائرة منتصف الثدي يتغير لونها إلى البني الداكن، وتزداد اتساعا، وقد تشعر بعض النساء الأخريات بوخز في الثدي.
  • فقدان الشهية تجاه الأطعمة المفضلة لديها من أعراض بداية الحمل للبكر خاصة في الأشهر الثلاث الأولى، ما يجعل لديها نفور من رائحة الأطعمة النفاذة وعدم القدرة على تناولها والشعور بالقرفة الشديدة منها.
  • زيادة الرغبة في دخول الحمام من أعراض بداية الحمل للبكر، فتشعر البكر في أشهرها الأولى من الحمل برغبة دائمة وملحة في الذهاب إلى الحمام خصوصاً في الصباح الباكر، وفي وقت متأخر من الليل، وذلك بسبب كثرة تواجد الماء في بطنها في بداية الحمل ما يجعل الكلية تعمل بشكل أكبر للتخلص من الماء الزائد بالجسم.
  • الإمساك أيضاً من أعراض بداية الحمل للبكر، فحدوث الحمل يسبب بعض مشاكل الجهاز الهضمي من عسر الهضم وألم في المعدة، بالإضافة إلى الشعور بالإمساك وصعوبة الدخول للحمام، وذلك بسبب إفرازات الجنين.
  • الصداع وبعض الآلام الحادة في الظهر ومنطقة الفخذ وأسفل البطن، بسبب وزن الجنين الذي يبدأ في التزايد يوماً بعد يوم ليصبح جاهزاً للنزول للعالم.
  • التقلبات المزاجية من أكثر أعراض بداية الحمل للبكر شيوعاً، فتبدأ المرأة بالشعور بالعصبية الزائدة والتوتر الشديد من أقل الأمور، ويصبح رتمها سريع للغاية ولا تحتمل الأصوات الصاخبة، وتصاب بالإكتئاب من أقل الأمور الحياتية.

أعراض بداية الحمل للبكر في الاسبوع الأول

تبدأ الأعراض في الظهور بداية من الأسبوع الأول للحمل والذي تكون فيه المرأة لا تعرف بعد ما إذا كان هذا الحمل حقيقياً أم كاذباً، وفي كلتا الحالتين تظهر بعض الأعراض منها:


  • من اول اعراض بداية الحمل للبكر هي النزيف، أو ما يسمى علمياً بنزيف الغرس، وذلك نظراً لتوجه البويضة إلى جدار الرحم فور تلقيحها والإستقرار فيه أو الانغراس مما يسبب حدوث نزيف ضئيل لبضع قطرات من الدم ثم ينقطع تماماً بع حوالي من 6 إلى 12 يوم متتالي.
  • مغص وتشنجات بالبطن من الأعراض التي تحدث باستمرار للبكر في الحمل الأول وتكون مشابهة تماماً لآلام الدورة الشهرية لدرجة لا تجعل المرأة تستطيع التمييز بينهما.
  • إفرازات مختلفة عادة ما تكون بيضاء اللون ولزجة وأحياناً تكون مائلة للاصفرار تخرج من منطقة المهبل وذلك يحدث بسبب بداية النمو لبطانة المهبل، يمكن لهذه الإفرازات أن تنتهي خلال أيام قليلة، كما يمكنها أيضاً ملازمة الحامل حتى نهاية فترة الحمل.
  • من أعراض الأسبوع الأول في الحمل للبكر تحدث بعض التغيرات في مناطق الانوثة كالثدي والافخاذ، فيبدأ الثدي في الكبر والارتخاء لأسفل بشكل ملحوظ، كذلك يحدث زيادة في الوزن من منطقة الفخذ، وقد يظهر ذلك في أماكن أخرى مثل ظهور ترهلات في البطن خاصة البطن السفلية.
  • الشعور بالتعب الشديد وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي والامتناع عن ممارسة الأنشطة الحياتية، ما يجعل الجسم يرغب في النوم بشكل متزايد وهو ما ينتج عنه نوبات من الإكتئاب الحاد يمكن أن تتفاقم إن لم تتلقى الحامل مساعدة من قبل أفراد عائلتها للخروج من ذلك.
  • من أعراض بداية الحمل للبكر وخصوصاً في الاسبوع الأول هو الغثيان المتكرر والرغبة في القيء وسدة النفس وفقدان الشهية تجاه الأطعمة المختلفة خاصة ذات الرائحة النفاذة، ما يجعل تناول الطعام أمر صعب خصوصاً للبكر.
  • الاحتقان والحموضة من أعراض بداية الحمل للبكر، وتظهر بشدة في الأسبوع الأول لما يحدث في الجسم من تغيرات ترجع أسبابها إلى زيادة إفراز الجسم لهرموني الإستروجين والبروجسترون، ما يجعل الأمر مختلفا كثيراً عن السابق.
  • الشعور بالصداع وألم في الظهر بشكل متكرر على شكل نوبات متقطعة على مدار اليوم، وهو ما يؤرق الحامل ويجعلها غير قادرة على النوم بشكل طبيعي، وما يزيد من ذلك أيضاً هو كثرة الرغبة في دخول الحمام في الصباح الباكر، أو في أوقات متأخرة من الليل.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر

أعراض بداية الحمل للبكر في الأسبوع الثاني

تتوالي الأعراض في الازدياد يوماً بعد يوم وصولاً إلى الأسبوع الثالث الذي يمكن أن تظهر فيه بعض الأعراض الجديدة الأخرى كالتالي:

  • تكون العلامة الأولى والأساسية في الأسبوع الثاني من الحمل للبكر هي انقطاع الدورة الشهرية وتأخرها عن الموعد الطبيعي لها، وهذا لا يعني إختفاء الآلام الخاصة بالدورة الشهرية ولكن على العكس تماماً فإن الحامل تشعر بنفس اعراض الدورة الشهرية في الأسبوع الثاني من الحمل ولكن بدون نزول دم!
  • الإصابة بضعف جسدي وظهور الشحوب على الوجه والجسم من أعراض بداية الحمل للبكر في الاسبوع الثاني، فتظهر المرأة بشكل مختلف عن ذي قبل وتبدأ بفقدان جزء من جمالها ونضارة وجهها، وهناك حالات استثنائية أخرى تكون فيه المرأة خلال هذه الفترة فائقة الجمال على غير المعتاد ولكن نادراً ما يحدث ذلك.
  • تبدأ المرأة بالشعور بالإعياء من بعض الأطعمة والروائح مثل رائحة طعام كانت تفضله من قبل، وربما رائحة المنزل بأكمله أو العطر الخاص بها أو بالزوج، وذلك يرجع لازدياد حاسة الشم لديها وتحسسها من أقل الروائح نفاذاً.
  • تستمر الإفرازات المهبلية التي ذكرناها من قبل والتي تخرج من المهبل في الأسبوع الثاني من الحمل وربما تتزايد قليلاً عن ذي قبل، ما يجعل الحامل عرضة للإصابة بالالتهابات المفرطة في هذه المنطقة لتبللها طيلة الوقت، وهي بيئة خصبة لنمو الميكروبات والبكتيريا.
  • يحدث زيادة في الوزن والتي تعتبر من أعراض بداية الحمل للبكر الأساسية، وذلك يرجع لعدة أسباب من ضمنها الرغبة المحلة للمرأة في تلك الفترة في تناول الأطعمة المسكرة والحلويات بكميات كبيرة، بالإضافة إلى زيادة إفراز هرمونات الأنوثة وهو ما يجعل الجسم قابل للزيادة بسرعة إن لم يتم الحرص على ثبات الوزن.
  • تقلبات مزاجية متتالية، فربما تشعر الحامل في هذا الوقت برغبة في البكاء الشديد دون أي أسباب، وبعدها بقليل يصبح لديها رغبة في الضحك والمزاح، وهو ما يمكن أن يجعل افراد العائلة يستغربون، ولكن هذا أمر عادي بالنسبة لإفراز الهرمونات بداخلها.

اعراض بداية الحمل للبكر في الاسبوع الثالث من الحمل

تتفاقم الأعراض مع بداية الأسبوع الثالث من الحمل وهو من أصعب الاسابيع التي تمر بها المرأة لما يمكن ان يحدث فيها من ” وحام”، إضافة إلى ذلك فإن جميع الأعراض السابقة تزداد كالتالي:

  • زيادة التعب والتعرض للإعياء بشكل أشد من ذي قبل من أعراض بداية الحمل للبكر في الاسبوع الثالث من الحمل، فعند بداية هذا الأسبوع يبدأ جسم المرأة في الضعف بشكل أكبر وذلك لما يمتصه الطفل من فيتامينات وحديد من جسم الأم.
  • الشعور بتحجر أو تصلب في منطقة الصدر من علامات بداية الحمل للبكر، ويستمر هذا لأيام متتالية دون توقف وقد يصاحبه وخز مؤلم في الثدي، كما تبدأ آلام الظهر في الظهور والتزايد وتبدأ بالشعور بنوع من الثقل.
  • يستمر الغثيان خلال الأسبوع الثالث من الحمل، خصوصاً الغثيان الصباحي، وبدلاً من الشعور به في الصباح الباكر فقط، فإنه يبدأ في التزايد ليشغل جميع ساعات اليوم، وهو ما يسبب خيبة للحامل ونوع من الإحباط بسبب عدم قدرتها على العيش بشكل طبيعي.
  • يزداد الشعور بالرغبة في التبول والذهاب للحمام أضعاف عن الأسابيع السابقة حتى تشعر المرأة بالرغبة في التواجد بالحمام طيلة اليوم.
  • تبدأ الحامل في المعاناة من حرقة المعدة، بسبب تتابع نمو الجنين بداخلها والقيام بعمليات معقدة داخل الرحم تتسبب في إفراز الجسم لمواد مختلفة لمجاراة نمو الطفل واحتياجاته.
  • على عكس الأسبوع السابق بدلاً من زيادة الوزن بشكل ملحوظ، فقد يبدأ الجسم بالنقصان بشكل ملحوظ كذلك، إلى أن تصاب الحامل بضعف شديد في الجسم والعظام، إن لم يتم معالجة ذلك على الفور.
  • ظهور بعض البثور والحبوب في الوجه ومنطقة الكتفين والرقبة، تكون حبوب كبيرة وملتهبة باللون الأحمر، وهو أمر طبيعي كمحاولة من الجسم للثورة على ما يحدث من تغيرات في الإفرازات الداخلية له.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر

متى ينتهي وحام البكر؟

متى ينتهي وحام البكر؟

الوحام هو عارض شائع من أعراض الحمل ليس للبكر فقط إنما للنساء اللاتي سبق لهن الحمل أيضاً، ولكن هناك بعض الاختلاف في الوحام لدى الحامل البكر منها:

  • يكون الوحام لدى الحامل البكر بشكل أشد من غيرها من النساء اللاتي سبق لهن الحمل، وذلك يرجع لكونها المرة الأولى لها في الحمل، وعدم المعرفة الجيدة بالأعراض المصاحبة للوحام لذلك يهيئ عقل البكر لها بصعوبة ذلك وعدم قدرتها على تحمله.
  • تبدأ الحامل بالشعور بالوحام في معظم الحالات ابتداءً من الأسبوع السابع أي الشهر الثاني من الحمل، وتختفي أعراض الوحام في الشهر الثالث وربما تمتد لدى البعض حتى الشهر الخامس وذلك في حالات نادرة جداً.
  • يبدأ الشعور بالوحم من خلال شعور المرأة بالقرف من الروائح المختلفة للأطعمة وهو ما يجعلها تتجنب الأطعمة التي كانت مفضلة لديها في السابق، والسبب العلمي لذلك هو تزايد إفراز المشيمة لنسبة أعلى من معدل إفراز الجسم لهرمون الإستروجين، مما يتسبب في حساسية الأنف وتزايد حاسة الشم للحامل البكر.
  • يبدأ الجسم في إعطاء الأوامر للمخ من خلال إفراز هرمون البروجستيرون بنسبة أعلى من ذي قبل، وذلك لتستطيع الحامل التفرقة بين الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من السموم وهي تلك التي تكون رائحتها نفاذة، عن الأطعمة التي تحتوي على نسب أقل من السموم وتتجه إليها المرأة وتشعر بالرغبة في تناولها.
  • يصاحب الوحام الذي يعتبر عارض من أعراض بداية الحمل للبكر القيء والغثيان بشكل أكبر وفقدان الشهية لكل الأطعمة إلا طعام واحد معين، وقيل أن السبب العلمي والمعروف حتى الآن لذلك هو زيادة نسبة السكر في الجسم بسبب الأطعمة الحلوة التي تتغذى عليها الحامل طيلة الوقت.
  • يكون الوحام على هيئة رغبة شديدة في تناول نوع معين من الطعام وغالباً ما يكون هذا النوع من أنواع اللحوم، إلا أن نسبة قليلة من النساء قد يملن إلى أشياء غريبة كالطين أو رائحة معينة كرائحة البويا وأقلام الكتابة على السبورة وأشياء أخرى يصعب على العقل تقلها

ولحل الخلافات والآراء المختلفة حول الوحام فقد قام مركز بيبي سنتر الأمريكي ببعض الأبحاث واستطلاعات الرأي عن الوحام، وقد ثبت من خلالها أن حوالي 40% من النساء يظهر الوحام لديهن على شكل رغبة في تناول الحلويات، بينما 38% منهم يميلون إلى تناول الوجبات السريعة والخفيفة، و10% يرغبن دائماً في تناول الأطعمة التي تكون نسبة الأحماض فيها متزايدة، وباقي النسبة تميل إلى الطين والأشياء الغريبة.

والجدير بالذكر أيضاً أن هناك البعض يقومون بالبحث عن أدوية تخفف من الوحام، ولكن الدراسات أثبتت مدى خطورة ذلك على الحمل، وضرورة ترك الحرية للجسم بالشعور بالأعراض الطبيعية حتى يحين موعد انتهائها.

أطعمة مفيدة للحامل البكر

  • تناول الحليب والمنتجات المشتقة منه؛ من الأطعمة الرئيسية للحامل وذلك نظراً لما يتمتع به الحليب من فوائد متعددة منها، تقوية عظام الأم وإمداد الجنين بالغذاء يتسبب في نمو عظامه بشكل أسرع، كذلك يمكن للحليب تحسين المزاج ومعالجة حالات العصبية والإكتئاب التي تمر بها الحامل خاصة البكر لتغير الأمور عليها، بالإضافة لكل ذلك فإن له قدرة فائقة على محاربة جميع أنواع البكتيريا الموجودة في المعدة، وتخفيف أعراض الجهاز الهضمي الناتجة عن الحمل.
  • تناول الحبوب الكاملة والأطعمة البقولية من ضمن ما يلزم جسم الأم لإكمال نظامها الغذائي اليومي والحصول على أطعمة مكتملة العناصر الغذائية، مثل تناول الأرز ورقائق الشوفان والبليلة، والفشار، والتي تعمل أي منها على إنتاج قدر كبير من الطاقة التي يحتاجها الجنين.
  • اللحوم والبروتين، وهي من أهم المواد الغذائية اللازمة للجسم أثناء فترة الحمل، وذلك لأن البروتين يعمل على تسهيل فترة الحمل وإمداد الجنين بالمواد التي يحتاجها ليكتمل ويزداد يوماً بعد يوم، فتناول قدر كافِ من اللحم يومياً يغني عن الإصابة بالكثير من مشكلات الحمل.
  • الأسماك؛ والتي رغم أنها من الممنوعات للحامل إلا أن بعض الأنواع منها مهمة جداً لتغذية الحامل وتخفيف أعراض بداية الحمل للبكر مثل الأسماك التي تحتوي على الأوميجا3.
  • البيض؛ من العناصر الغذائية التي تمد الأم والجنين بمقدار 90 سعرة حرارية في البيضة الواحدة، وهو قدر كافي لمساعدة الأم على ممارسة أنشطتها الحياتية بشكل أفضل ومرونة أكثر.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثالث | فواكه، خضروات، فيتامينات

خضروات مفيدة للحامل البكر

خضروات مفيدة للحامل البكر

  • الفاصولياء؛ من أهم الخضراوات التي ينصح بتناولها للحامل في أشهر الحمل الأولى لأنها غنية بالألياف الطبيعية، كما أنها تحتوى على حمض الفوليك الذي يمنع حدوث التشوهات الخلقية بالجنين، تساعد في تكون الجهاز الهضمي للجنين لتواجد عنصر الزنك بداخلها.
  • السبانخ؛ تحتوي السبانخ على حمض فوليك أسيد الذي يدعم نمو الجهاز العصبي للجنين بشكل أسرع، كما يمد الأم بعناصر غذائية هامة وذلك عن طريق تناولها خضراء أو مطهوة.
  • البروكلي؛ هام جداً لتغذية الشعر والبشرة ليس للأم فقط بل للجنين أيضاً وذلك لما يحتوي عليه من مواد مختلفة كمادة البيتا كاروتين، كما يحتوي على حمض الفوليك وفيتامين سي المفيد لنمو العظام والتخلص من الهشاشة.

ممنوعات يجب الإبتعاد عنها للحامل البكر

  • التمر من الأطعمة التي يجب على الحامل الابتعاد عنها تماماً خلال اشهر الحمل الأولى، ورغم أنها تعتبر من الأطعمة المفيدة في الشهور الأخيرة من الحمل إلا أنها أضرارها في البداية جسيمة قد تؤدي إلى الإجهاض، لما لها من قدرة على تليين جدار الرحم وانزلاق الجنين منه.
  • الوجبات السريعة والجاهزة؛ من الممنوعات لأنها تحتوي على مواد حافظة تسبب تسمم بالحمل، كما أن لها أضرار بالجنين قد تصل إلى حد التشوه الخلقي أو الإصابة بمتلازمة داون.
  • البيض النيء؛ يمنع تماماً على الحامل في الشهور الأولى تناوله، وذلك لأن الأطعمة التي لا تكون مطهوة جيداً قد تحتوي على الكثير من الميكروبات والجراثيم التي تضر بصحة الأم والجنين.
  • المشروبات التي تحتوي على عنصر الكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافيه، والتي تسبب تزايد في أعراض بداية الحمل للبكر، مما قد ينتج عنه زيادة في الشعور بالغثيان والرغبة في القيء، كما أن الكافيين يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي للجنين.
  • جميع أنواع الجبن؛ والتي تحتوي على مادة تعمل على تليين الرحم وتسهيل نزول الجنين مما قد يسبب الإجهاض خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل.
  • اللحوم الباردة؛ مثل السالمون واللانشون والتونة المعلبة والهوت دوج نظراً لما تسببه من آلام في المعدة ومضاعفات أخرى في بعض الظروف.
  • المسكرات؛ يجب تجنب كل أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من السكر لتجنب رفع نسبة السكر في الدم وتعرض الجنين لمرض السكري، خاصة إن كان مؤهلاً للتعرض لهذا المرض وراثياً.

قد يهمكِ: الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل

10 نصائح للحامل البكر

  • الغذاء الصحي والسليم، احرصي دائماً على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمواد المعدنية اللازمة لنمو الجنين، وتعويض النقص الحاصل في الغذاء الخاص بكِ بسبب امتصاص الجنين له لإكمال عملية نموه.
  • تناول حمض الفوليك أسيد من أهم النصائح التي يجب ذكرها، وذلك لإمداد الجسم بالقوة والصلابة اللازمين لمرور الفترة الأولى من الحمل، وتخفيف أعراض بداية الحمل للبكر ، كما أنه يعمل على تقوية عظام الأم وجعلها أكثر صلابة وقدرة على تحمل وزن الجنين.
  • تجنب جميع الأدوية مجهولة المصدر أو غير الموصى بها من قبل الطبيب وذلك لاحتواء كثير من الأدوية على مواد وتركيبات تسبب تسمم أو إجهاض وربما تشوه خلقي للجنين أنتِ في غنى عنه، كما أن هناك بعض المضادات الحيوية التي تسبب حدوث نزيف غزير.
  • لتخفيف القيء والغثيان والذي يعتبر من أكثر أعراض بداية الحمل للبكر ظهوراً خلال جميع اشهر الحمل يجب الإبتعاد عن كافة الأطعمة التي تسبب حساسية الأنف، كما ينصح بتناول قطعة من البسكويت المالح في الصباح الباكر للتخلص من أعراض الغثيان.
  • النوم الصحي لفترات طويلة ثبتت فوائده المتعددة بداية من إمداد الجسم بالراحة اللازمة لمتابعة الأنشطة الطبيعية طيلة اليوم، وصحة أفضل للأم، وصولاً إلى قدرة النوم على تهيئة جسم الطفل للنمو بشكل أكبر من الإستيقاظ.
  • الإبتعاد كل البعد عن جميع المواد الحشرية والمبيدات ذات الرائحة النفاذة والتي تحتوي على مواد سامة تضر بصحة الأم والجنين وتسبب التسمم والإجهاض.
  • تجنب التدخين سواء أكانت المرأة هي المدخنة أو زوجها أو أحد أفراد اسرتها وذلك لتجنب إصابة الأم والجنين بمشكلات صحية جسيمة تؤثر على الرؤية والقفص الصدري لديهما مما قد يسبب تشوهات خلقية في رئة الجنين فور ولادته.
  • على الحامل البكر في الشهور الأولى تجنب الحركة الكثيرة والتنقل من مكان لآخر خاصة بإستخدام وسيلة مواصلات غير آمنة لأن الفترة الأولى من الحمل يكون الجنين فيها لازم غير ثابتاً داخل الرحم مما قد يعرضه للنزول من أي حركة غير صحيحة.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

كيدز هيلث

هيلث لاين

ذا ساكشوال هيلث هوب