أعراض موت الجنين في الشهر الثاني وهل هناك فرص أخرى للحمل؟

أعراض موت الجنين في الشهر الثاني

سنتناول في هذا المقال أعراض موت الجنين في الشهر الثاني من الحمل، فموت الجنين أو إجهاضه يعني فقدان الجنين قبل اكتمال نموه، ويُطلق مصطلح الإجهاض على موت الجنين قبل أن يتم الأسبوع العشرين فأغلب حالات الإجهاض تكون في الأسابيع الأولى من الحمل، فـ 85% من حالات الإجهاض تحدث قبل إتمام الجنين للأسبوع الثاني عشر.

جدول المحتويات عرض

أعراض موت الجنين في الشهر الثاني

أعراض موت الجنين في الشهر الثاني

تختلف أعراض موت الجنين في الشهر الثاني من امرأة لأخرى، ولكن الأعراض الشائعة كما يلي:

النزيف:

النزيف من أشهر علامات الإجهاض وتختلف شدته بين الإفرازات البُنية والتنقيط حتى النزيف الغزير الشديد، وعلى السيدات الحوامل ضرورة التفرقة بين الدم الناتج عن الإجهاض والدم الناتج عن انغراس البويضة في جدار الرحم ويحدث خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل

الشعور بالآلام:

تشعر السيدة بألم أو مغص شديد في الجزء السفلي من البطن، وخروج إفرازات سائلة من المهبل ،وخروج نسيج منه سواء بشكل مكتمل أو جزئي (أي تواجد جزء من النسيج في الرحم)، توقف الأعراض المصاحبة للحمل التي كانت تحدث للحامل مسبقًا؛ كالدوخة والغثيان والشعور بألم في الثديين.

توقف الشعور بحركة الجنين:

من أعراض موت الجنين في الشهر الثاني من الحمل توقف شعور الحامل بحركة الجنين خلال أيام، واحتقان الحليب في الثدي الأمر الذي يرجع إلى غياب الهرمونات الخاصة بمنع إدرار الحليب خلال فترة الحمل.


غياب الوحام:

كثيرًا ما تشتهي الحامل بعض الأطعمة بطريقة شديدة ولكن عند موت الجنين أو الإجهاض فالوحام يتوقف فجأة.

صغر حجم الرحم:

من أشهر أعراض موت الجنين في الشهر الثاني من الحمل، فيلاحظ الطبيب قبل وفاة الجنين بصغر في حجم الرحم مقارنة بالحجم الطبيعي الذي ينبغي أن يكون عليه الرحم في الشهر الثاني من الحمل.

المزيد من أعراض موت الجنين في الشهر الثاني

  • ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم.
  • توقف القلب بصورة مفاجأة عن النبض.
  • ألم في البطن شبيه بألم الطمث (الدورة الشهرية).
  • ثبات حجم البطن وتوقفها عن النمو وزيادة الحجم بسبب موت الجنين.
  • تشنجات من وقت لآخر في أماكن مختلفة في الجسم.
  • توقف القلب عن النبض بصورة مفاجأة.
  • حدوث ألم أسفل منطقة البطن، أشبه بألم الدورة الشهرية.
  • توقف إفراز هرمون اللبن الأمر الذي يرجع الثديين لحجمها الطبيعي.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر الثاني من الحمل

أسباب موت الجنين في الشهر الثاني

الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو التعرض لتسمم الحمل أو زلال البول، كذلك الإصابة بمرض السكري، والحمى (ارتفاع درجة الحرارة)، الالتهابات الشديدة، التعرض لضربات قوية مثل التعرض لحادث أو التعرض للسقوط، وجود خلل في المشيمة الأمر الذي يؤدي إلى عدم وصول الغذاء والماء للجنين، كل هذا من أسباب وفاة الجنين في الرحم في الشهر الثاني وهناك أسباب أخرى.

الكروموسومات أو الجينات غير الطبيعية:

أغلب حالات الإجهاض تكون بسبب التكوين الغير طبيعي للجنين الأمر؛ الذي يرجع إلى كروموسوم زائد أو كروموسوم ناقص، وهذا يرجع إلى مشكلة حدثت أثناء انقسام الخلايا المكونة للأجنة بالإضافة إلى تكاثرها، وهذا الأمر لا يرجع إلى جينات الأبوين، فمن المشكلات الخاصة بالكروموسومات المُسببة للإجهاض:


البويضة التالفة:

فلا يتكون فيها جنين أساسًا، بل تفسد وتصير دمًا.

وفاة الجنين في الرحم:

وفي هذه الحالة يتكون الجنين بالفعل ولكنه يتوقف عن النمو ويموت الجنين قبل ظهور علامات الإجهاض.

الحمل العنقودي:

فلا يمكن وصفه بأنه حمل، حيث لا يمكن للجنين أن ينمو في هذه الحالة وذلك لعدم تطور المشيمة على النحو المطلوب والطبيعي.

مشكلات صحية:

يمكن أن تسبب بعض المشكلات الصحية إلى إجهاض الجنين ولكن هذا يحدث في حالات قليلة، ومن هذه المشكلات الصحية مشاكل الهرمونات، مشاكل في الرحم أو مشاكل خاصة بعنق الرحم، مشكلات وأمراض الغدة الدرقية، مرض السكر الذي لم يتم السيطرة عليه.

التقدم في العمر:

تقدم العمر من أكثر أسباب حدوث الإجهاض للأجنة؛ فكلما تقدمت السيدة في العمر كلما أصبحت فرص الأجهاض أكبر، ففرص الإجهاض تصل لنسبة 20% لدى السيدات الذي بلغن سن الـخامسة والثلاثين و40% للسيدات فوق سن الأربعين، و80% لسيدات التي بلغن سن الخامسة والأربعين.


الإجهاض السابق:

التعرض الحامل للإجهاض مرتين متتاليتين هم أكثر عُرضة للإجهاض مقارنة بغيرهن.

الوزن غير الطبيعيّ:

فزيادة الوزن عن المعدل الطبيعي أو نقصان الوزن يؤدي إلى زيادة فرص الإجهاض، لذلك لابد على السيدة التي ترغب في الإنجاب أن تحافظ على وزنها الصحي المناسب.

فحوصات الحمل:

فحوصات الحمل قد تؤدي إلى زيادة فرص الإجهاض بسبب الأشعة التي تخرج منها والتي تضر الحامل، ومن أمثلة تلك الفحوصات فحوصات الحمل الغازي مثل فحص الزغابات المشيمية وبزل السلى.

اقرئي المزيد: ما هي أسباب وفاة الجنين في الشهر الثاني من الحمل؟

أنواع الإجهاض،موت الجنين في الشهر الثاني

موت الجنين في الشهر الثاني

الإجهاض المُهدّد:

أعراض هذا النوع من الإجهاض تتمثل في نزيف مهبلي مع مغض أو تشنجات بالبطن، ولكن قد يكون عنق الرحم مغلق ويتوقف النزيف ويخرج الجنين طبيعيًا، أو قد يتحول إلى الإجهاض المحقق.


الإجهاض المحقق:

يكون عنق الرحم مفتوحًا ومن ثم يكون موت الجنين أكيدًا.

الإجهاض التام:

فيه يخرج كل ما تم تكوّنه داخل الرحم عبر المهبل وفي هذه الحالة لا داعي لإجراء أي علاجات.

الإجهاض غير الكامل:

خروج جزء من النسيج (الذي تكون خلال فترة الحمل) ولكن تبقى جزء منه في الرحم، وهذا النوع من الإجهاض يتطلب تدخل طبي من أجل إزالة ما تبقى من أنسجة الحمل داخل الرحم.

اقرئي المزيد: إجهاض الجنين في الشهر الثاني وأسبابه وكيف يمكن تجنبه

تشخيص الإجهاض، موت الجنين في الشهر الثاني

1- يُجري الطبيب فحصًا جسديًا: وفيه يسأل عن طبيعة النزيف الذي حدث هو نزيف بسيط أم غزير وما الأعراض التي صاحبت النزيف، ويسأل عن وقت حدوث الإجهاض والمدة التي استمراره.


2- إجراء فحص للموجات الصوتية: وذلك للتأكد من وجود الجنين أو موته.

3- إجراء فحص لمستوى هرمون الحمل: ويسمى طبيًا بـ (موجهة العدد التناسلية الميشمائية البشرية)، حيث أن هذا الهرمون يُفرز خلال فترة الحمل من المشيمة، فإذا كان أقل من الطبيعي فهذا دليل على وفاة الجنين.

4- فحص التراساوند للرحم: ويستخدم لمعرفة حالة الجنين، وهذا الفحص هو الأفضل لتشخيص الوفاة أو عدمها.

علاج الإجهاض، موت الجنين في الشهر الثاني

يعتمد علاج الإجهاض على حالة المرأة أي هل حالتها طارئة أم غير طارئة، أي في حالة وجود نسيج متبقي في الرحم بعد الإجهاض، ومن ثم تحديد العلاجات المناسبة وتصاحب هذه العلاجات مضاعفات كالالتهابات والنزيف، ولا ننسى التخلص من بقايا الجنين الميت.

تختلف الطرق الخاصة بالتخلص من الجنين الميت في الرحم، وذلك حسب عمر وحجم الجنين فمن هذه الطرق ما يلي:


1- الأدوية الخاصة بالإجهاض:

تعمل هذه الأدوية على التخلص من الجنين الميت، عن طريق إنزاله على شكل قطع صغيرة مع الدم عن طريق فتحة المهبل.

2- التدخل الجراحي:

يتم التدخل جراحيًا وذلك لتنظيف الرحم من الآثار المتبقية من الجنين، وعلى السيدة أن تعلم أنها لا تحتاج إلى الطلق الصناعي كما يحدث في الولادة الطبيعية لصغر حجم الجنين وعدم اكتمال نموه.

3- الولادة الطبيعية:

يلجأ الطبيب إلى أدوية توسع فتحة الرحم لخروج الجنين من المهبل بشكل طبيعي.

طرق الحماية من موت الجنين في الشهر الثاني

هناك بعض الحالات التي من الصعب توقف وفاة الجنين داخل الرحم فيها، ولكن هناك عدة طرق تساعد على التقليل من فرصة موت الجنين في الشهر الثاني داخل الرحم، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • على الأم الحامل مراقبة وزنها باستمرار، والابتعاد عن زيادة الوزن الزائدة خلال فترة الحمل.
  • ضعي في اعتبارك دائمًا أن تهتمي بغذائك، فعليكِ بتجنب بعض أنوع الجبن وكذلك بعض أنواع الأسماك، وتجنبي تمامًا الدواجن الغير مطبوخة بشكل جيد.
  • اهتمي جيدًا بالفحوصات الطبية خلال فترة حملك ولا تهمليها مطلقًا
  • ابتعدي تمامًا عن التدخين وعدم الجلوس بجانب أشخاص مدخنين، وابتعدي أيضًا الحكوليات والمخدرات ولا تتناولي أي أدوية قبل أن تبلغي الطبيب بها فيسمح لكِ بذلك أو يمنعه.

قد يهمكِ: أعراض موت الجنين في الشهر الثالث تعرفي عليها وتجنبيها


هل هناك فرص للحمل بعد الإجهاض؟

نعم! فرص الحمل بعد الإجهاد كثيرة ولا تحتاج لتدخل طبي، ولكن هناك بعض السيدات اللاتي تعرضن لإجهاض متكرر وفي هذه الحالة عليهن مراجعة الطبيب إذا حدث لهن إجهاض في حالة حدوث إجهاض مرتين متتاليتين، وفي هذه الحالة يتمثل العلاج في تناول حبوب منع الحمل أو اللجوء لطرق فعالة لمنع الحمل خلال فترة معينة.

تلك الفترة يحددها الطبيب لكي تستطيع السيدة أن تحمل بجنين ثابت بعد ذلك، فيحدد الطبيب مدة لا تقل عن 3 شهور قبل الحمل مجددًا، وعلى السيدة التي تعرضت للإجهاض أن تعالج جسديًا ونفسيًا، حتى تصبح لديها الفرصة للحمل مرة ثانية.

طرق الحمل بعد موت الجنين في الشهر الثاني

طرق الحمل بعد موت الجنين في الشهر الثاني

فرص الحمل بعد الإجهاض، موت الجنين في الشهر الثاني كبيرة ولكن، على الأم أن تنتظر فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر حتى تُعالج نفسيًا وجسديًا، حتى يمكنها الحمل مرة ثانية ومن هذه الطرق ما يلي:

ممارسة الرياضة الخفيفة

كي تستعيدي قوتك ونشاطك مرة ثانية، ولكن ابتعدي عن الرياضيات العنيفة كرفع الأثقال مثلاً وعدم حمل الأشياء الثقيلة التي تؤثر على الظهر والبطن، فالهدف من الرياضة الخفيفة لتحريك عضلات الجسم وأجزاء الجسم وعدم الكسل الأمر الذي يحسن من حالتك النفسية.

تناولي حصص كافية من الخضراوات والفواكه

تلك الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية، وعليكي بالغذاء الصحي السليم وابتعدي عن الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على الدهون المضرة.


تحسين حالتك النفسية

قومي بقدر الإمكان بتحسين مزاجك السيئ، وتخلصي من التوتر والقلق والاكتئاب لتزيد فرص الحمل لديكِ، فهذه نقطة هامة جدًا لأنه المشكلات النفسية هي سبب للأمراض الجسمية، فإذا كنتِ تتناولين أدوية لزيادة فرص الحمل، فلا يأتي بجدوى طالما حالتك النفسية ليست بجيدة.

تناول المكملات الغذائية

وذلك لا بد أن يكون تحت إشراف الطبيب لكي تستعدي لجنينك الجديد وانتِ بصحة جيدة.

اعتمدي على العناصر الغذائية في طعامك

تناولي كميات وفيرة من الأطعمة الغنية بأوميجا 3 وستجديها في بعض أنواع الأسماك، مثل سمك السالمون وسمك التونة والماكريل الأطلسي والأنشوجة، الجوز والسبانخ، اللحوم، وبياض البيض.

تناولنا في هذا المقال أعراض موت الجنين في الشهر الثاني في الرحم، وتناولنا أيضًا أعراض وفاة الجنين المتعددة والمختلفة من امرأة لأخرى حسب عمر وحجم الجنين، وكذلك طرق تشخيص الإجهاض وطرق التخلص من الجنين الميت في الرحم سواء عن طريق الأدوية.

أو التدخل الجراحي الهادف لتنظيف الرحم من آثار موت الجنين، وطرق حماية الجنين من الوفاة، والإجابة عن السؤال المشهور من قبل السيدات التي تعرضن للإجهاض وهو هل يمكن الحمل بعد الإجهاض أم لا؟ ونصائح تساعد الأم على الحمل بعد الإجهاض، فهذا المقال يحتوي على كل المعلومات الخاصة بهذا الصدد.

المصادر:

هيلث 

فري ويل فاميلي

كيدز هيلث

 

إعلان