أعراض موت الجنين في الشهر الخامس وأسبابه

أعراض موت الجنين في الشهر الخامس

تختلف أسباب أو أعراض موت الجنين في الشهر الخامس من امرأة لامرأة أخرى بالتأكيد، وهناك أسباب كثيرة تكون خارج إرادتها، أو أنها تقوم بأشياء تتسبب في وفاة الجنين بدون وعي منها، وفي بعض الأحيان يمكن أن يتوفى الجنين داخل الرحم دون علم الأم خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل، ومن هنا سنتعرف على الأعراض الشائعة والتي تؤكد وفاة الجنين خاصة في الشهر الخامس.

أعراض موت الجنين في الشهر الخامس 

أعراض موت الجنين في الشهر الخامس 

تختلف أعراض موت الجنين في الشهر الخامس عن الشهور الأخرى، ويعتبر الشهر الخامس بداية التأقلم والتعود على وجود الجنين، كما تقل فيه بشكل تدريجي الآلام التي تحدث خاصة في الشهور الأولى من الحمل، فهنا حين ظهور آلام غير طبيعية يكون هناك بالتأكيد خطر على الجنين أو على صحة الأم، وليس من الشرط أن يكون موت الجنين مصحوباً بحدوث نزيف.

في حالة حدوث ألم أسفل البطن أو تشنجات مختلفة في الرحم تشبه كثيراً آلام الدورة الشهرية وحدوث نزيف فيجب الذهاب فوراً للطبيب المختص، كما يمكن أن تشعر الحامل بضربات شديدة أسفل الظهر وبشكل متكرر، وفي بعض الأحيان يمكن حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم والشعور بالدوخة الشديدة.

يرجع حجم كل من البطن أو الثدي إلى الوضع الطبيعي؛ حيث يتم اختفاء جميع الأعراض المختلفة للحمل، وتشعر الحامل أيضاً بثقل في أسفل البطن، كما تتوقف الغدد المسئولة عن إفراز اللبن، لكن لا يختفي ألم الثديين، ويمكن أن تشعر الأم بتوقف الحركات المختلفة للجنين، وحين الكشف يتضح توقف دقات قلب الجنين.

هناك أعراض يمكن أن تظهر على الحامل تتطلب الذهاب إلى المستشفى على الفور، وهي في حالة حدوث نزيف شديد من المهبل أو الدوخة المؤدية إلى إغماء أو ظهور بعض التورم في مناطق مختلفة من الجسم مثل الوجه والأرجل، فهنا يكون الخطر أكبر على صحة الأم.

أسباب وفاة الجنين في الشهر الخامس 

بعد التعرف على أعراض موت الجنين في الشهر الخامس لابد من معرفة أن هناك أسباب كثيرة قد تؤدي إلى وفاة الأجنة في الشهر الخامس، ومن أكثر الأسباب شيوعاً أن يكون هناك خلل في الصحة الذهنية للجنين أو صحة الأم بشكل عام، كما يعتبر تغير مستوى ضغط الدم أو حدوث التسمم أثناء الحمل من الأسباب الشائعة في الشهر الخامس المسببة للوفاة.

يمكن أن تتسبب بعض الأمراض لدى الأم في وفاة الجنين، وتشمل ارتفاع نسبة السكر في الدم، أو أن تكون تعاني من السمنة المفرطة أو النحافة الشديدة المتسببة في ظهور الأنيميا، أو أمراض القلب المختلفة، أو وجود مشاكل داخل الرحم خاصة في بطانة وجدار الرحم.

انتقال الفيروسات والعدوى لبعض الأمراض واختراقها لجدار الرحم قد يؤدي بنسبة كبيرة إلى حدوث أضرار للجنين وأيضاً للأم بشكل مبالغ قد تصل إلى حدوث إجهاض، ومن ضمن هذه الفيروسات مرض الزهري، الليستريات، والحصبة الألمانية، فيجب عمل فحوصات تشمل جسم الحامل كله بشكل دوري لضمان عدم وجود الفيروسات الضارة.

أيضاً تعد التشوهات أو العيوب الخلقية من أهم أسباب وفاة الجنين في الشهر الخامس، فقد أثبتت الأبحاث العديدة أن نسبة الوفيات بسبب العيوب الخلقية تشكل واحد من عشرة من إجمالي الوفيات من الأجنة، وهذه العيوب تشمل العوامل الوراثية، وأيضاً العيوب الخاصة بالهيكل العظمي.

قد يسبب الحبل السري مشاكل كثيرة قد تصل أيضاً إلى وفاة الجنين، مثل أن يكون ملتفاً حول عنقه أو معقوداً فلا يساعد في توصيل الغذاء الكامل له أو وصول الأكسجين بالقدر الذي يحتاج له. 

كما أثبتت الدراسات العلمية بأن 25٪ من أسباب موت الجنين في الشهر الخامس تكون نتيجة تعرض المشيمة للالتهابات، أو عدم تدفق الدم بشكل سليم، ويمكن أيضاً في بعض الحالات الخطيرة انفصال المشيمة عن الرحم، وهذه الحالة تحدث كثيراً خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل أو قبل الولادة مباشراً.

من الأسباب أيضاً أن يكون هناك التهابات داخل المسالك البولية والأعضاء التناسلية للأم، أو وجود خلل في الكلى. كما يؤدي تسرب السائل المحيط بالجنين في الرحم إلى موت الأجنة ويسمي بالسائل الأمينوسي، وهو السائل المسئول عن مد جسم الجنين بالأكسجين أو الغذاء الذي يحتاجه.

من مسببات وفاة الأجنة أن يكون هناك ضعف عام في عضلات أو عنق الرحم، مما يؤدي إلى عدم استطاعة الرحم على تحمل الجنين بداخله، وهذا يؤدي إلى اتساع عنق الرحم وخروج الجنين قبل موعد مولدة بكثير، وهذه الحالة تحدث في النصف الثاني من الحمل خاصة في الشهر الخامس.

اقرئي المزيد: أسباب وفاة الجنين في الشهر الخامس

هل هناك فرق بين الإجهاض وموت الجنين؟

هل هناك فرق بين الإجهاض وموت الجنين؟

نعم يوجد فرق كبير بين مفهوم الإجهاض وموت الجنين كما تختلف الأعراض أيضاً، لكن قبل الخوض في الفرق بينهما يجب أن ندرك جيداً أنه ليس من الشرط عند نزول نقاط من الدم أثناء الشهور الأولى أن هذا يعني أنه تم فقدان الجنين؛ لأنه في بعض حالات الإجهاض أو موت الجنين لا يحدث نزيف، يجب فقط في هذا الوقت الذهاب إلى الطبيب الخاص.

يكون السبب الأساسي لحدوث الإجهاض هو وجود مشاكل في كروموسومات الخاصة بالجنين أو بسبب حدوث نزيف مهبلي، وفي حين حدوث إجهاض تشعر الحامل بآلام شديدة أسفل الظهر أو البطن، وغالباً ما يحدث قبل الأسبوع الـ 23 تقريباً من الحمل، وتكون الحامل ليس لها دخل في حدوث ذلك في كثير من الأحيان.

أما في حالة موت الجنين فلا تشعر الحامل بألم مثلما يحدث وقت الإجهاض، وتحدث حالات موت الجنين بعد بداية الأسبوع 20 من الحمل، وتكون ناتجة عن أحد الأسباب التي تعرفنا عليها سابقاً.

قد يهمكِ: أسباب الإجهاض في الشهر الخامس

التغيرات التي تطرأ على نمو الجنين في الشهر الخامس 

بجانب تعرفنا على أعراض موت الجنين في الشهر الخامس يجب أن نتعرف على التغيرات التي يمكن أن تحدث للجنين في هذا الشهر، حيث يبدأ في الشهر الخامس حدوث تغيرات مختلفة على عكس الشهور الأخرى، وتشمل:

  • شعور الحامل بحركات الجنين المختلفة، مثل حركة اليدين أو القدمين
  •  يزيد وزن الجنين من 250 إلى 350 جرام تقريباً. 
  • يبدأ نمو الشعر على الجسم بأكمله.
  • يبلغ طول الجنين في هذه الفترة ما بين 20 أو 25 سم.

مضاعفات أعراض موت الجنين في الشهر الخامس

بعد شعور الحامل بأحد أعراض موت الجنين في الشهر الخامس وبعد التأكد من موته فعلياً، يجب فوراً التخلص من الجنين؛ لأنه قد يتسبب في حدوث التهابات داخل الرحم أو حدوث أضرار بالغة في السائل الذي كان يحيط بالجنين.

كما يتسبب بقاء الجنين في الرحم بعد موته في حدوث حالات خطيرة من التسمم، وتكون النتيجة لهذا حدوث نزيف حاد أثناء التدخل الجراحي، كما قد يحدث احتقان في الثديين، أي تجمع نسبة كبيرة من اللبن في ثدي الحامل، مما يشعرها بآلام شديدة.

كيفية إخراج الجنين الميت من الرحم 

بعد شعور الحامل بأي من أعراض موت الجنين في الشهر الخامس التي سبق ذكرها، تقوم بالذهاب إلى الطبيب المختص للتأكد من وفاة الجنين، ويرجع تحديد طريقة إخراج الجنين من الرحم إلي الطبيب، وهناك طرق كثيرة يمكن بها خروج الجنين من الرحم مثل:

  • استخدام بعض الأدوية 

أعراض موت الجنين في الشهر الخامس 

في هذه الحالة يتم تناول الأدوية التي تساعد في التخلص من الجنين وخروجه من الرحم، ويمكن تناولها عن طريق الفم أو عن طريق المهبل، وتكون أكثر فاعلية عند أخذها عن طريق المهبل، ولا تشكل أي آثار جانبية على الحامل على عكس إذا تم تناولها عن طريق الفم.

تحتوي هذه الأدوية على البروستاجلاندين وهو العامل المسؤول عن طرد الجنين خارج الرحم، كما تكون طريقة التخلص من الجنين بالأدوية من أسرع الطرق حيث لا تستغرق أكثر من أربعة وعشرين ساعة فقط لخروجه، وتكون آلامها أقل نسبياً مقارنة بباقي الطرق الأخرى.

هذه الطريقة من أكثر الطرق الشائعة في الشهور أو الأسابيع الأولى من الحمل؛ لصغر حجم الجنين وسهولة نزوله دون اللجوء إلى التدخل الجراحي.

  • التدخل الجراحي 

هذه الطريقة يتم اللجوء إليها في حالة حدوث نزيف شديد عند موت الجنين، وتكون عبارة عن القيام بعملية جراحية صغيرة تسمى كشط الرحم، حيث يقوم الطبيب بالتخلص من الجنين وإخراجه من عنق الرحم. 

لكن هذه الطريقة يمكن أن تتسبب في إيذاء جدار الرحم، كما يمكن أن تؤدي إلى حدوث نزيف، كما يتم اللجوء إليها خاصة في منتصف الحمل عندما يكون حجم الجنين لا يمكنه الخروج باستخدام الأدوية.

  • الخروج التلقائي للجنين 

في هذه الحالة يتم الانتظار لحين خروج الجنين تلقائياً دون التدخل الجرحى أو تناول الأدوية، ولكن قد يستغرق هذا مدة كبيرة على عكس الطرق الأخرى تقارب على ثلاثة أسابيع، وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل إلى شهر تقريباً، وفي هذه المدة تسوء الحالة النفسية للحامل بشكل كبير.

قد يهمكِ: وفاة الجنين في الشهر السادس وأسبابها

نصائح هامة لتجنب حدوث أعراض موت الجنين في الشهر الخامس

يجب الاهتمام بصحة الحامل جيداً مع الالتزام بزيارة الطبيب الخاص في الموعد المحدد لها، والالتزام بالأدوية المسموح بها وعدم الإفراط فيها، كما يجب ألا تتناول أدوية من تلقاء نفسها. وينبغي البعد تماماً عن التدخين أو العقاقير المخدرة والمخدرات بشكل عام، والبعد عن الكافيين بمختلف أنواعه؛ لأنها كلها من العوامل التي تساعد في حدوث إجهاض.

الالتزام بتنوع وتناول جميع المأكولات التي تمد الجسم بالعديد من المعادن والعناصر الغذائية وأيضاً الفيتامين الهامة، مثل فيتامين أ أو ج، وأيضاً الأحماض خاصة حمض الفوليك؛ لتكوين الجنين بصورة سليمة، ولكي يتمتع بصحة جيدة.

يمكن القيام بنشاطات مختلفة، مثل: ممارسة الرياضة الغير شاقة للمحافظة على الوزن ولتجنب السمنة، كما يجب عدم تناول المشروبات أو الأكلات التي تؤدي إلى حدوث انقباضات داخل الرحم؛ لمنع حدوث إجهاض، ومن أمثلتها السمك الذي يحتوي على نسبة عالية من الزئبق والبيض الغير مطبوخ. 

المصادر:

هيلث لاين 

هيلث

فري ويل فاميلي

يرجى تدوير الشاشة
تخطي
To install tap أضف إلى الشاشة الرئيسية
أضف إلى الشاشة الرئيسية
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية