أعشاب لتسهيل الولادة | حفزي رحمك للطلق وتمتعي بولادة أكثر سهولة

أعشاب لتسهيل الولادة

توجد أعشاب تستخدم لتسهيل الولادة وكلها طبيعية من صُنع الخالق، تساعدك في تخطي مرحلة آلام المخاض بكل سهولة، تحتوي هذه الأعشاب على العديد من الفيتامينات التي تمدك بالقدرة التي سوف تحتاجين إليها حتى تنتهي من ولادتك بطريقة سهلة وآمنة، وتتمتعي برؤية جنينك في أحسن حال، وبالرغم من أن الأعشاب التي تسهل الولادة لم يعد لها بريق كما كانت في الماضي بسبب انتشار الأساليب والأدوية الطبية، إلا أن الكثير من النساء يلجأن إليها خوفاً من تأثير العقاقير الطبية على الجنين.

جدول المحتويات عرض

أهم 10 أعشاب لتسهيل الولادة وتحمية الطلق

تبدأ الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل في التفكير المستمر في يوم الولادة، وبداخلها مخاوف كثيرة عن آلام المخاض، وبخاصة إن كانت أم لأول مرة فهي تجربة جديدة، وتبدأ في البحث عن الأعشاب التي تسهل لها الولادة، ومنها:

أهم 10 أعشاب لتسهيل الولادة وتحمية الطلق

1. الزعتر

يستخدم الزعتر في تسهيل الولادة حيث أنه يساعد في ارتخاء عضلة الرحم مما يقلل من آلام المخاض لاحتوائه على مادة البروستاجلاندين، كما أنه يعتبر من الأعشاب المفيدة بصفة عامة للحوامل لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من الالتهابات وبخاصة التهابات الجهاز التنفسي.

يحتوي الزعتر على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تقوي صحة المرأة وتساعدها على اجتياز مرحلة الحمل والولادة بصحة جيدة، حيث يحتوي على فيتامين C، وفيتامين B المركب، وغيرها مثل الحديد والكالسيوم، من الفيتامينات الهامة للجسم، كما يحتوي على الزيوت الطيارة مثل الثيمول.

منقوع الزعتر أو حمام بخار لتسهيل الولادة:

يمكنك تناول شراب الزعتر عن طريق أخذ ملعقة من الزعتر وإضافتها إلى كوب من الماء المغلي، ويترك من 10 إلى 15 دقيقة، ثم يصفى ويشرب، كما يمكن استخدام الزعتر كحمام بخار حيث يوضع الزعتر في الماء المغلي وأثناء تصاعد البخار تقف المرأة فوق هذا البخار ليتلقى المهبل والرحم كل الأبخرة المحملة بالزيوت المتطايرة التي تساعد في ارتخاء عضلة الرحم.

مخاطر شرب منقوع الزعتر لتسهيل الولادة:

انتبهي سيدتي إن كنتِ من المعرضين لاحتمال الولادة بجراحة قيصرية، فلا تنساقي وراء النصائح العامة كشرب الزعتر قبل الولادة، حيث أنه من الأعشاب التي تقلل من عملية تخثر الدم وبالتالي تصبحين معرضة لحدوث نزيف أثناء الولادة.

اقرئي المزيد: فوائد منقوع الزعتر للحامل

2. القرفة

تعد القرفة واحدة من مجموعة أعشاب تستخدم لتسهيل الولادة لما تحتوي عليه من مضادات الالتهابات التي تساعد في ارتخاء العضلات وتخفيف الآلام، وبما أنه يساعد على تخفيف الآم الدورة الشهرية وتقلصاتها، فالبتبعية سوف يساعد على الولادة.

تحتوي القرفة على العديد من الفيتامينات بنسب متفاوتة تفيد المرأة في فترة الحمل وتدعم صحتها وتساعد في تهيئتها للولادة، حيث تحتوي على الكالسيوم، والحديد، والمنجنيز، وبعض الألياف، كما تحتوي على الكربوهيدرات ونسبة من البروتين الذي يفيد الحامل، يمكنك تناول مشروب القرفة باللبن أو بدون، عن طريق غلي ملعقة من القرفة في كوب ماء مغلي وتحليته بالسكر أو العسل.

مخاطر شرب القرفة لتسهيل الولادة:

لا تسبب القرفة خطراً على الحامل في الشهر الأخير من الحمل، وإنما انتبهي إن كنتِ ممن سوف يخضعون لجراحة قيصرية، حيث أن القرفة لها تأثير كبير على خفض مستوى السكر في الدم، وبالتالي قد تتعرضي لهبوط السكر في الدم أثناء إجراء العملية، فتوخي الحذر ولا تتناوليها إلا تحت إشراف الطبيب.

اقرئي المزيد: أضرار القرفة على الحامل | احرصي عند تناولها

3. حب الرشاد

يساعد حب الرشاد في تسهيل الولادة، حيث أنه يعتبر من الأعشاب الآمنة، الذي يتميز بمجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تقوي صحة المرأة، ولكن لا تنخدعي وعليك استشارة طبيبك قبل تناوله كسائر أعشاب الطبيعة التي تستخدم لتسهيل الولادة، حيث أنه يعمل على زيادة تقلصات وانقباضات الرحم وبالتالي قد تكوني معرضة للإجهاض في حال تناوله قبل ميعاد الولادة.

يتميز حب الرشاد باحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد، لذا فهو يساعد في التخلص من الأنيميا حيث يعمل على إنتاج كرات الدم الحمراء في الدم وبالتالي رفع مستوى الهيموجلوبين، كما أن له قدرة على مقاومة الالتهابات وخاصة التهابات الجهاز التنفسي لاحتوائه على فيتامين C، بالإضافة إلى احتوائه على بعض المواد المسكنة للألم.

يعمل حب الرشاد على ارتخاء عضلات الحوض والفخذين، وبالتالي فهو يساعد على تقليل آلام المخاض، مع قدرته على فتح الرحم لخروج الجنين بسهولة، كما يساعد تناوله في الشهر التاسع على إدرار لبن الأم استعداداً للرضاعة الطبيعية.

حب الرشاد والولادة القيصرية:

إن كنت من أصحاب ضغط الدم المنخفض، أو من المصابات بالحمل السكري، وقد تخضعين للولادة بجراحة قيصرية، عليك سؤال طبيبك قبل تناوله، حيث أنه يساعد على تخفيض السكر في الدم وكذلك بالنسبة للضغط، فانتبهي حتى لا تتعرضي لأي مضاعفات أثناء الجراحة.

اقرئي المزيد: حب الرشاد للحامل | فوائد، أضرار، القيمة الغذائية مع بعض النصائح عند تناوله

4. اليانسون

يساعد تناول شاي اليانسون على دفع الجنين خارج الرحم عن طريق زيادة انقباضات الرحم، كما أن له قدرة عالية على تخفيف الآلام وارتخاء العضلات وإعطائها مرونة أكبر وبخاصة عضلات الحوض والفخذين.

لليانسون قدرة كبيرة جداً على تسهيل الولادة تساوي العقاقير الطبية في مفعولها، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الحامل من التعرض للالتهابات الجرثومية أو البكتيرية أثناء أو بعد الولادة مباشرةً، كما يساعد على التئام الجروح بعد الولادة.

منقوع أعشاب الينسون لتسهيل الولادة:

قومي بنقع ملعقة من بذور اليانسون في كوب من الماء المغلي لمدة ربع ساعة، ويمكنك تناوله مرتين يومياً لتسهيل الولادة، كما يتميز اليانسون بقدرته على إدرار لبن الأم للرضاعة الطبيعية، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل؛ الكالسيوم والحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم وفيتامين C، وغيرها من الفيتامينات التي تساعد الحامل في تحسين صحتها وقت الوضع وفترة الرضاعة.

منقوع أعشاب الينسون لتسهيل الولادة

اقرئي المزيد: فوائد اليانسون للحامل | ماهي قيمته الغذائية والجرعة المناسبة منه؟

5. البابونج

يساعد البابونج على ارتخاء عضلات البطن، ويعمل على إزالة آلام البطن أثناء الدورة الشهرية، لذا فهو يعد من أفضل أعشاب تستخدم لتسهيل الولادة، كما أن له القدرة على زيادة انقباضات الرحم لدفع الجنين.

يتميز البابونج باحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الرحم من حدوث الالتهابات وكذلك في علاج ووقاية الجهاز التنفسي من الالتهابات، كما أنه يعمل على رفع المناعة بالجسم عن طريق زيادة إنتاج كرات الدم البيضاء التي تعتبر خط الدفاع الأول عن الجسم.

كما يُنصح للحامل بتناول أعشاب البابونج لا لتسهيل الولادة فقط، وإنما لأنها تحتوي على فيتامين E، الذي يقي من التهابات الجهاز التنفسي التي قد تتعرض لها الحامل كما أنه يحتوي أيضاً على فيتامين C، وفيتامين B1، والكالسيوم، والكثير من المعادن التي تساعد الحامل في الفترة ما قبل الولادة مثل البوتاسيوم  والزنك والحديد والماغنسيوم.

كما أنه يساعد على ضبط مستوى السكر والكولسترول في الدم، كذلك يساعد تناول كوب أو كوبين من شاي البابونج يومياً على تحسين أداء الجهاز الهضمي ومن ثم التقليل من الإمساك الذي تتعرض له بعض النساء أثناء الحمل.

منقوع البابونج أو حمام بخار:

يحتوي البابونج على الزيوت الطيارة التي تساعد في فتح الرحم وارتخاء العضلات ومن بينها الأزولين، ومادة الفلافونويد التي تحتوي على ما يقرب من 30 مركب كيميائي، كما أنه غني بمادة الكومارين.

لذا يمكن للحامل التي اقترب ميعاد ولادتها بعمل حمام بخار من البابونج عن طريق وضع بذور وزهر البابونج في الماء المغلي في إناء مفتوح، والوقوف عليه بحيث يتلقى المهبل وعنق الرحم البخار المتصاعد منه، كما يمكن تناول شاي البابونج عن طريق وضع ملعقتين من البذور في كوب من الماء المغلي ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يصفى وتشرب منه الحامل.

عليكِ الانتباه سيدتي إلى استشارة طبيبك قبل البدء في تناول شاي البابونج لتسهيل الولادة، حتى لا تتعرضي لمضاعفات غير متوقعة قبل ميعاد ولادتك، كما أنه يجب عدم الإفراط في تناول البابونج حيث أثبتت الدراسات أن له تأثيراً سلبياً على الجنين، حيث وجد أن نسبة كبيرة من الأطفال الذين تناولت أمهاتهم لشاي البابونج أثناء الحمل، مصابين بمشاكل في الدورة الدموية.

اقرئي المزيد: البابونج للحامل في الشهر التاسع

6. القرنفل

يستخدم مغلي أعشاب القرنفل لتسهيل الولادة حيث وجد أنه يعمل على زيادة تقلصات الرحم مما يساعدها في عملية الطلق والولادة، كما أنه يفيد الحامل حيث أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على مقاومة الالتهابات.

يحتوي القرنفل على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الصوديوم والمنجنيز والماغنسيوم والفسفور، كذلك غني بفيتامين C، وفيتامين B3 وفيتامين B6، لذا فهو يساعد في تقوية صحة الجنين والأم مما يؤدي إلى ولادة سهلة.

يحتوي أيضاً على أوميجا 3، والكالسيوم اللازم لبناء عظام الجنين، وبالرغم من أن للقرنفل قدرة على تسهيل الولادة وإمداد الأم والطفل بالفيتامينات اللازمة، إلا أنه يجب عليكِ توخي الحذر واستشارة طبيبك قبل استخدامه.

زيت أعشاب القرنفل لتسهيل الولادة:

ثبت أن تناول زيت القرنفل لتسهيل الولادة لا ضرر منه، فهو آمن على الحمل وصحة الجنين، وبالرغم من ذلك لابد تناوله بكميات ونسب محددة من قِبل الطبيب المختص.

ويرى بعض الأطباء أن تناول كميات كبيرة منه قد تسبب أضراراً تؤدي إلى فقد الجنين، وعلى العكس فإن تناول زيت القرنفل بنسب معينة خلال فترة الحمل يقي الجنين من حدوث تشوهات خلقية، ومع هذا يجب عليك الحرص الشديد قبل تناوله فكل ما زاد عن الحد انقلب إلى الضد.

اقرئي المزيد: فوائد القرنفل للحامل والاضرار التي من الممكن أن يتسبب بها

7. الميرمية

تعرف الميرمية أنها من الأعشاب العطرية التي يمكن استخدامها في تسهيل الولادة وفتح الرحم، كذلك تحتوي على بعض المواد التي تقلل من آلام المخاض وارتخاء العضلات، يفضل تناول عشب المريمية منقوع وليس مغلي، عن طريق أخذ مقدار من العشب ووضع الماء المغلي عليه وتركة جانباً قليلاً، ثم تصفيته وتناول كوبين يومياً.

تتميز أعشاب المريمية ليس فقط بتسهيل الولادة، وإنما تساعد أيضاً على ضبط مستويات الهرمونات بالدم وبالتالي تحسين الحالة المزاجية للحامل، كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد في عملية الهضم وبالتالي تفادي حدوث الإمساك لدى الحامل، حيث أنه من الضروري أن تتجنب الحامل حدوث الإمساك حتى لا تتعرض للبواسير التي قد تحتاج لتدخل جراحي.

اقرئي المزيد: فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع | تعرفي على الكمية المناسبة لتناولها

8. الشمر

يحتوي الشمر على هرمون البروستاجلاندين الذي يساعد في زيادة انقباضات الرحم وفتحه، كما أن به بعض المواد المسكنة لآلام العضلات الناتج عن انقباضات وتقلصات الرحم.

يحتوي الشمر على العديد من الفيتامينات والمعادن أهمها الكالسيوم والحديد والماغنسيوم، وفيتامين A، وفيتامين C، كما أنه يعد مصدراً هاماً لحمض الفوليك، والبيتاكاروتين، وكذلك يعتبر مصدراً طبيعياً للأستروجين، لذا فهو من المشروبات الهامة على فترات الحمل المختلفة.

اقرئي المزيد: فوائد الشمر للحامل وقيمته الغذائية للأم والجنين

9. الحلبة

لا تعتبر الحلبة مجرد مشروب لتسهيل الولادة، وإنما يعتبر الكوب الواحد من مغلي الحلبة بمثابة غذاء متكامل العناصر حيث تحتوي على الكثير من الفيتامينات من أهمها الحديد والكالسيوم وفيتامين C، والعديد من المعادن من أهمها الماغنسيوم والفسفور والزنك والمنجنيز، وغيرها من الفيتامينات والمعادن اللازمة للأم والجنين وخاصة في فترة الأشهر الأخيرة من الحمل.

يساعد تناول مشروب مغلي الحلبة على تسهيل الولادة بسبب احتوائها على مادة الأوكسيتوسين الذي يعمل كمنشط ومحفز للرحموزيادة التقلصات، لذا لا يُفضل تناول الحلبة إلا قبل ميعاد الولادة بساعات قليلة حتى لا تتعرض الأم لإجهاض الجنين، ويمكن تناول الحلبة إما مغلية مع بعض الماء أو مضاف إليها الحليب وتحليتها بالعسل لزيادة القيمة الغذائية.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار الحلبة للحامل وتأثيرها على الجنين

10. أعشاب أوراق التوت الأحمر

ينتشر استخدام أعشاب أوراق التوت الأحمر لتسهيل الولادة بين الأمهات والجدات، وبخاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، حيث أن لها قدرة على زيادة انقباضات وفتح الرحم، كما أن بها بعض المواد المسكنة التي تعمل على تسكين الآم المخاض وارتخاء العضلات وبالتالي التمتع بولادة سهلة، كما أثبتت الدراسات أنه يزيد من سرعة الولادة.

تحتوي أوراق التوت الأحمر على الحديد والزنك ومضادات الأكسدة التي تساعد في مقاومة الالتهابات التي قد تتعرض لها الحامل بعد الولادة، كما أنها غنية بفيتامين B2، الذي يساعد في إنتاج كرات الدم الحمراء وبالتالي الوقاية من الأنيميا وفقر الدم للحامل، كما تعتبر أوراق التوت الأحمر من أغنى المصادر بحمض الكلوروجينيك الذي يعمل على تدعيم الجهاز المناعي للأم والجنين.

أنواع أخرى من الأعشاب الغير شائعة تستخدم لتسهيل الولادة

أنواع أخرى من الأعشاب الغير شائعة تستخدم لتسهيل الولادة

1. أوراق الهندباء البرية

تستخدم الهندباء البرية في الشهور الأخيرة من الحمل لتحفيز وفتح الرحم، كما أن لها مفعولاً جيد في ارتخاء العضلات وبالتالي ولادة سهلة، ولكن لا يفضل تناوله أثناء الرضاعة حيث أن له آثاراً سلبية تظهر في لبن الأم وتؤثر على الرضيع.

تحتوي الهندباء على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الزنك والكالسيوم والحديد والماغنسيوم، وتحتوي أيضاً على فيتامين C، وفيتامين B6، والعديد من الفيتامينات التي تساعد الأم في المرور من مرحلة الولادة بسلام.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار الهندباء للحامل | هل الهندباء من الأعشاب التي تسبب الإجهاض؟

2. ورق القراص

أوراق القراص واحدة من مجموعة أعشاب غير شائعة تستخدم لتسهيل الولادة، حيث يستخدم في الشهور الأخيرة من الحمل لفتح الرحم وتقليل الآم المخاض، كما يقي الأم من حدوث النزيف الحاد أثناء أو بعد الولادة، ويساعد على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء في الجسم، وله قدرة فائقة في المساعدة على التئام الجروح، بسبب احتوائه على الحديد وفيتامين C، اللذان يساعدان في مقاومة الأنيميا وفقر الدم.

اقرئي المزيد: فوائد عشبة القريص للحمل

3. أعشاب الدردار الأحمر

له العديد من الاستخدامات للمرأة الحامل، كالمساعدة في تسهيل الولادة وزيادة انقباضات الرحم في فترة الولادة، أما في الفترة الأولى من الحمل فهو يساعد في التخفيف من الغثيان وحرقة المعدة، ولكن لا يجب تناوله في الشهور الأولى حتى لا تتعرض الأم للإجهاض، الجدير بالذكر أن هذه العشبه تتكون من جزئين، الجزء الخارجي هو الذي يساعد في تسهيل الولادة، أما الجزء الداخلي فهو آمن على الحمل.

4. أعشاب كف مريم

تستخدم أعشاب كف مريم لتسهيل الولادة وفتح الرحم، فهي تستخدم لتقليل الآم المخاض، وتعمل على تقوية الرحم والمساعدة في خروج المشيمة والسيطرة على نزيف ما بعد الولادة.

5. أعشاب الناخة

تعرف الناخة بأكثر من اسم، حيث تعرف باسم النخوة الهندي أو الكمون الملكي، وهو عبارة عن أعشاب دقيقة السيقان لا يزيد طولها عن 50 سنتيمتر، ولها زهرة بلون أبيض أو بني مائل للخضرة.

تستخدم أعشاب الناخة لتسهيل الولادة لما لها من فوائد في فتح الرحم وزيادة الانقباضات وتخفيف الآلام الناتجة عن تقلصات الرحم، ويمكن تناولها مطحونة ومخلوطة بالعسل لتيسير المخاض.

تتميز عشبة الناخة بالكثير من الفوائد للحامل في الشهر التاسع والتي من بينها تحسين صحة الرحم، والمساعدة في الهضم، فهو يعين المرأة في الشهر الأخير على سوء الهضم وحرقة المعدة إذا ما تناولتها بنسب محسوبة ومقننة.

أعشاب لتسهيل الولادة أم العقاقير الطبية؟

أعشاب لتسهيل الولادة أم العقاقير الطبية؟

عزيزتي؛ إن كنت قلقة من ساعة الولادة وتبحثين عن أعشاب طبيعية لتسهيل المخاض، فهناك العديد منها؛ وقد حاولنا ذكر بعضها، ولكن هناك الكثير لم نقم بذكره تفصيلياً مثل؛ أوراق الزيتون، وكيس الراعي، وبلسم الليمون، وحبة البركة، والزنجبيل، وتوت الحجل، وأعشاب نبات الكمالية، والنعناع، وأعشاب المليسة المخزنية، والعرقسوس، وغيرها من الأعشاب الطبيعة التي تزيد من انقباضات الرحم ودفع الجنين،

ولكن أنصحك بعدم تناول أي من هذه الأعشاب دون استشارة طبيب حتى لا تتعرضي لمضاعفات غير محسوبة والتي قد تودي بصحة الحمل والجنين بعد معاناة دامت أشهر طويلة، ومن الأفضل سؤال الطبيب في حال ما إذا كان الأمر يستدعي تناول أي منشطات للولادة عن طريق العقاقير، فهي الأفضل حيث أنها تؤخذ قبل الولادة بساعات قليلة وتحت ملاحظة طبية لك وللجنين بالمشفى.

وقبل التفكير في تناول الأعشاب لتسهيل الولادة عليك البحث جيداً لمعرفة الآثار الجانبية لهذه الأعشاب حتى لا تخاطري بصحة جنينك، كما يمكنك إتباع بعض الممارسات الأخرى الأكثر أماناً لك ولجنينك والتي سوف نذكر بعضها في الآتي.

ممارسات طبيعية بخلاف تناول الأعشاب لتسهيل الولادة

عزيزتي الحامل عليك الانتباه للنقاط التالية، حيث أننا سنتناول معكِ بعض الممارسات الطبيعية التي تعمل على تهيئة الجسم والعضلات للمرور بساعة ولادة سهلة ومنها:

1. التمارين الرياضية

حتى تتمتعي بولادة سهلة وسريعة، حاولي الابتعاد عن أي أعشاب لتسهيل الولادة ، وإنما مارسي الرياضات الخفيفة كالمشي وصعود الدرج بانتظام طوال فترة الحمل، ولا تتعجبي من أن ممارسة التمارين من أول حمل أمر هام، حيث ينصح معظم أطباء النساء والتوليد بالمشي كثيراً ابتداء من الشهر الثامن وحتى التاسع لولادة أكثر سهولة.

2. الاسترخاء والابتعاد عن التوتر

اختزلي طاقتك، وأسترخي كل يوم بعيداً عن أي ضغط عضلي أو عصبي، وتناولي كوباً من مشروبك المفضل بعيداً عن الأضواء، حيث أن الاسترخاء يعمل على ارتخاء عضلات الرحم، وتقليل الآلام التي تتعرضين لها نتيجة انقباضات الرحم، كما يمكنك لعب اليوجا، وأداء بعض تمارين التنفس التي تعتمد على أخذ شهيق عميق وإخراج الزفير بشكل بطيء، حيث أن هذه التمارين ستساعدك كثيراً للتمتع بولادة سهلة.

3. العلاقة الحميمة مع الزوج

إقامة العلاقة الحميمة مع الزوج أثناء الحمل تساعد على زيادة انقباضات الرحم، حيث أن دخول السائل المنوي في المهبل يعمل على ترطيب عنق الرحم حيث أنه يحتوي على مادة البروستاجلاندين، فيصبح عنق الرحم ليناً مهيأ للولادة.

4. تدليك الجسم وتحفيز الحلمة

التدليك أسفل الظهر من الأمور التي تساعد كثيراً في إفراز الجسم مسكنات طبيعية تختلف عن المسكنات التي تحصل عليها النساء من تناول أعشاب استخدمها البعض لتسهيل الولادة ، حيث يفرز الجسم هرمون الكورتيزول الطبيعي الذي يعمل على المساعدة في ارتخاء العضلات والتخلص من الآم انقباض الرحم.

كما يساعد تدليك حلمة الثدي باستخدام بعض المراهم الطبية الآمنة على إفراز هرمون الاوكسيتوسين الذي يزيد من انقباضات الرحم وتخفيف الآم العضلات في نفس الوقت، كذلك يساعد تدليك حلمات الثدي على رجوع الرحم لوضعه الطبيعي سريعاً بعد الولادة.

5. تغيير وضع الجسم أثناء المخاض

يمكنك تغيير وضع الجسم مع بداية الشعور بالآم المخاض، فإذا كنت في وضع الجلوس يمكنك رفع قدم دون الأخرى، أو التبديل بين المشي دقائق والوقوف بثبات دقائق أخرى، أو أخذ وضع الركوع، وكلها وضعيات تستخدم لتسهيل الولادة وبالتأكيد أفضل من تناول أعشاب قد يكون لها آثار جانبية.

6. تناول حبات التمر وقطع الأناناس

يساعد تناول التمر على رفع هرمون الأوكسيتوسين، والبروستاجلاندين اللازمان لتحفيز الولادة، حيث يمكنك البدء في تناول حبات التمر قبل موعد ولادتك بأربعة أسابيع، كما أن له تأثير ملين وبالتالي فهو يساعد في زيادة تقلصات الرحم ودفع الجنين.

أما بالنسبة لقطع الأناناس فهو يساعد في إفراز إنزيم الروملين الذي يعمل على ترطيب عنق الرحم وبالتالي تسهيل عملية الولادة.

اقرئي المزيد: أكل التمر للحامل في الشهر التاسع فوائده وأهم أضراره

مخاطر استخدام أعشاب لتسهيل الولادة

7. الجلوس في حمام مائي دافئ

من الأمور الشائعة لتسهيل الولادة هو الاستحمام والجلوس في الماء الدافيء، حيث يعمل على زيادة تقلصات الرحم مع ارتخاء عضلات الجسم وتخفيف الألم، كما يمكنك وضع بعض أعشاب في الماء مثل عشب البابونج أو الزعتر حيث أن بها زيوتاً طيارة تستخدم لتسهيل الولادة.

مخاطر استخدام أعشاب لتسهيل الولادة

يفضل ألا تلجئي إلى تناول الأعشاب التي تسهل الولادة إلا بعد استشارة طبيبك، حيث أن اتباع أساليب تسهيل الولادة قبل ميعادها يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات مثل:

  • مضاعفات للجنين تتمثل في زيادة عدد ضربات القلب، ومشاكل التفاف الحبل  السُّرِّي بشكل غير طبيعي، نتيجة الانقباضات القوية والمتكررة التي تحدث دون ملاحظة تحت إشراف الطبيب.
  • تمزق جدار الرحم.
  • اللجوء إلى إجراء جراحة قيصرية للولادة قبل الميعاد.
  • تعرض الجنين للوفاة نتيجة للمضاعفات التي تحدث في وقت قصير دون تدخل طبي في الوقت المناسب.

لذا ننصحك بتناول أي أعشاب لتسهيل الولادة بشكل معتدل ومتوازن خلال فترة الحمل للحصول منها على الفائدة وتجنب حدوث أضرارها حفاظاً على صحة الحمل والجنين.

قد يهمكِ: الأعشاب الممنوعة للحامل | تجنبي تناولها أثناء الحمل

المصادر:

مازر لاف 

ريسيرش جيت

يرجى تدوير الشاشة
تخطي
To install tap أضف إلى الشاشة الرئيسية
أضف إلى الشاشة الرئيسية
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية