أعشاب لتقوية مناعة الحامل | أهم الأنواع التي يجب أن تتناوليها

أعشاب لتقوية مناعة الحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

يبحث البعض عن أعشاب لتقوية مناعة الحامل وتعزيز صحتها وصحة جنينها فالأعشاب المختلفة من حولنا هي أحد هدايا الطبيعة التي وهبها الله لنا وذلك لما تمتاز به من فوائد عظيمة للصحة بشكل عام وللحمل بشكل خاص، وتعتبر الأعشاب غذاء ودواء في نفس الوقت للحامل فلا يقتصر دورها على فوائدها في تقوية الجهاز المناعي، بل تمتد لكونها تغذية آمنة وتمد الحامل بالعديد من العناصر الغذائية الهامة.

أعشاب لتقوية مناعة الحامل

عشبة الإشنسا لتقوية جهاز مناعة الحامل

عشبة الإشنسا لتقوية جهاز مناعة الحامل

عشبة الإشنسا من ضمن الأعشاب الهامة لتقوية مناعة الحامل، وكانت بداية الاستخدام لهذه العشبة الفريدة من قبل الهنود الذين أقاموا بأمريكا منذ القدم، حيث ذاع صيت العشبة في علاج إصابات لدغ الحشرات.

بعد ذلك بدأ تداول العشبة كأفضل وسيلة لـ تقوية جهاز المناعة بالأعشاب للحامل طوال فترة الحمل وتتميز بكونها آمنة تمامًا على الحامل والجنين.

يمكن للحامل تناول مغلي أوراق الإشنسا لتجنب الإصابة بنزلات البرد خلال فترة الحمل، حيث تمنح الحامل الكثير من الفوائد التي تقوي جهازها المناعي في التصدي لأي عدوى تتسبب في أعراض الأنفلونزا.

على الحامل تناول هذا المشروب السحري الفعال ذو الفائدة الهائلة لتقوية الجهاز المناعي مع ضرورة عدم الإفراط في تناولها.

دور الزنجبيل في تقوية الجهاز المناعي للحامل

دور الزنجبيل في تقوية الجهاز المناعي للحامل

يُعد الزنجبيل من بين أفضل الأعشاب لتقوية مناعة الحامل فهو من الأعشاب الهامة والشائعة بين الجميع والمعروف عنه بتعدد الفوائد للحامل سواء في بداية الحمل أو في الشهور الأخيرة من الحمل.

يدخل الزنجبيل ضمن أهم المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل بقوة في جسم الحامل لتمنحها جهاز مناعة قوي يساعدها في مواجهة الأمراض طوال فترة الحمل.

ما تعانيه الحامل طيلة فترة الحمل من أعراض يتخللها آلام بالرأس ونزلات برد وعدوى بكتيرية يستطيع الزنجبيل التصدي لهذه الإصابات، من خلال العمل على دعم الجهاز المناعي للحامل ليقوم بدور المعالج والمسكن في آن واحد.

لا يتوقف دور الزنجبيل فقط على حماية الحامل من الأمراض بل يساعد أيضًا في تقليل حدة الغثيان والتقيؤ وخاصة التي تصيب الحامل في أول شهور الحمل.

تناول الزنجبيل للحامل دون إفراط بإمكانه دعمها بالعديد من الفوائد ومنها تخفيف أعراض التهابات المعدة والحرقة، كما أنه يعالج الصداع المصاحب للكثير من الأمراض.

اقرئي المزيد: فوائد الزنجبيل للحامل وللجسم بشكل عام

كيف يقوي الزعتر الجهاز المناعي للحامل

كيف يقوي الزعتر الجهاز المناعي للحامل

الزعتر عشبة سحرية يندرج بين أهم الأعشاب لتقوية مناعة الحامل والتي لها الكثير من الفوائد للحامل، حيث يلبي احتياج الحامل لامتلاك جهاز مناعة قوي قادر على حمايتها من الكثير من الاصابات خلال شهور الحمل.

يمكن اعتبار الزعتر بمثابة عشبة مطهرة ومعقمة لجسم الحامل وخاصة الجهاز التنفسي والمعدة فيعمل على تهدئة المعدة وحمايتها من العدوى والالتهابات.

للزعتر دور بارز خلال شهور الحمل الأولى في حماية الجنين من التعرض للتشوهات والحفاظ على تكوين الجنين.

لا يتوقف دور الزعتر للحامل على حمايتها من الإصابة بالأمراض بل يعمل أيضًا على تقوية عضلات الرحم كدور هام للزعتر في تسهيل عملية الولادة، لذا تنصح الحامل بتناول الزعتر خلال الشهر التاسع من الحمل.

يدخل في تكوين الزعتر مواد قادرة على محاربة الجراثيم بالإضافة لمركب الثيمول وبالتالي يزداد دور الزعتر في التصدي للالتهابات التي يمكن أن تصيب الحامل.

مع قدرة الزعتر على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم فتزداد قدرته على تقوية الجهاز المناعي للحامل، بالإضافة لدور الزعتر في حماية الغشاء البريتوني المبطن للأعضاء الداخلية الأمر الذي يحفز الجهاز المناعي للقيام بدوره بشكل أكثر فاعلية.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار الزعتر للحامل | هل يوجد آثار جانبية للزعتر على صحة الحامل؟

فوائد عشبة القراص للجهاز المناعي للحامل

فوائد عشبة القراص للجهاز المناعي للحامل

الجهاز المناعي للحامل هو القوة الدفاعية القادرة على التصدي للهجمات التي تصيب جسم الحامل بالأمراض، وتعتبر عشبة القراص واحدة من ضمن قائمة أعشاب لتقوية مناعة الحامل لقدرتها على تقوية أنواع من الخلايا المناعية التي توجد في الجسم.

الخلايا المناعية في جسم الحامل أو ما يطلق عليها الخلايا اللمفاوية التائية والتي تعد حائط الصد الأول لكافة الأمراض يمكن تقويتها من خلال تناول الحامل لعشبة القراص.

تعمل عشبة القراص على تحفيز الخلايا العملاقة وتنشيطها والتي تعد المتصدي الأول للجراثيم التي يمكن أن تتخلل جسم الحامل.

مع زيادة اضطراب الجهاز الهضمي للحامل خلال شهور الحمل فتنصح بتناول كوب من مغلي القراص والذي يمنحها علاج فعال للالتهابات التي تصيب المعدة ويمنحها العديد من الفوائد العلاجية الأخرى.

مع زيادة فرص تعرض الحامل للجلطات فهي أمام مفعول السحر لعشبة القراص في التخلص من فرص الإصابة بالجلطة طوال شهور الحمل.

مع تغير هرمونات جسم الحامل منذ بداية الحمل وحتى موعد الولادة فيتعرض الجهاز البولي للكثير من الإصابات والملوثات التي تصيبه بالالتهابات، ويمكن للحامل من خلال تناول مشروب القراص تجنب هذه الإصابات وتعزيز قوة الجهاز البولي.

اقرئي المزيد: فوائد عشبة القريص للحمل

كيفية تقوية الجهاز المناعي للحامل في الطب البديل

تدخل أعشاب لتقوية مناعة الحامل ضمن الطرق التي ينتهجها الطب البديل في مساعدة الحامل خلال شهور الحمل على تقوية جهازها المناعي وتعزيز وظائفه في التصدي للأمراض.

من أهم الطرق التي يعتمد عليها الطب البديل في تقوية جهاز مناعة الحامل:

  • تقوية الجهاز المناعي بالأعشاب الطبية.
  • التغذية الصحيحة.
  • استخدام المكملات الغذائية بأنواعها.

ومن أهم الأعشاب التي تقدم للحامل خلال فترة الحمل لتعزيز قدرة جهازها المناعي على مواجهة الأمراض والتصدي لها:

عشبة القنفذية

عشبة القنفذية للحامل

تم إدراج نبتة القنفذية ضمن أعشاب لتقوية مناعة الحامل نظرًا لدورها المثبت معمليًا في التأثير الإيجابي على الجهاز المناعي للحامل.

تحتوي عشبة القنفذية على عدة مواد تزيد من قدرتها على التعقيم والإطاحة بالفيروسات ومختلف أنواع الجراثيم.

تناول الحامل لعشبة القنفذية يعمل على تعزيز نظام الجهاز المناعي للحامل، ومن أشهر أنواع هذه العشبة عشبة القنفذية الأرجوانية والتي تساعد في تعزيز قدرة الجهاز التنفسي على التصدي للجراثيم.

عشبة الجينسينغ

عشبة الجينسينغ

تسمى هذه العشبة بالجينسينغ السيبيري وتحمل العديد من المزايا التي تحملها أعشاب لتقوية مناعة الحامل حيث تعزز قدرة الجهاز التنفسي على الوقاية من الأمراض التنفسية بالإضافة لدورها في الحد من إصابة الحامل بنزلات البرد.

الثوم

لا يعتبر الثوم اكتشاف جديد في مجال تقوية جهاز المناعة بالأعشاب للحامل، بل استخدم منذ القدم وفي مختلف الحضارات كنبات يساعد في تقوية المناعة ويحد من الإصابة بالأنفلونزا والأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي.

يمثل الثوم ذراع واقية ضد الفيروسات والجراثيم والفطريات والطفيليات حيث تشير الدراسات المعلمية لقدرة الثوم على قتل الجراثيم شديدة الدقة.

عند تناول الحامل للثوم فتتمكن من تقوية جهازها المناعي وتعزيز وظيفته في حماية الجسم خلال فترة الحمل.

اقرئي المزيد: الثوم للحامل فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

طرق تقوية الجهاز المناعي للحامل

الجهاز المناعي للحامل هو القادر على التصدي لأي هجمة فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية تتعرض لها الحامل خلال شهور الحمل، والتي تقل فيها المناعة للحامل نتيجة لضعف الجسم واستنفاذ العناصر الغذائية من الجسم في عملية الحمل وتكوين الجنين.

هناك عدة طرق صحيحة لتقوية الجهاز المناعي للحامل وأهم هذه الطرق:

الحرص على تناول الأغذية الغنية بالحديد

الأغذية التي تمد جسم الحامل بالحديد من شأنها تقوية الجهاز المناعي للحامل، حيث يعزز الحديد في الجسم قدرة الجهاز المناعي على أداء وظيفته في التصدي للأمراض.

الحرص على ضبط نسبة فيتامين د في جسم الحامل

وجود نسبة مناسبة من فيتامين د في جسم الحامل يعتبر مقوي لجهاز المناعة للحامل، حيث ينظم وظائف الخلايا التي تتصدى لأنواع العدوى، ويعتبر فيتامين د من الفيتامينات التي تستنفذ من جسم الحامل وخاصة خلال شهور الحمل الأخيرة.

إضافة البروبيوتيك إلى طعام الحامل

إضافة البروبيوتيك إلى طعام الحامل

البروبيوتيك من أنواع البكتيريا النافعة التي تدعم صحة الجهاز الهضمي للحامل مما يعزز مناعة جسم الحامل، لذا تنصح بإضافة البروبيوتيك إلى المأكولات اليومية، وأهم مصدر للبروبايوتيك هو لبن الزبادي.

أخذ القسط الكافي من النوم خلال اليوم

النوم يلعب دور البطولة في تقوية الجهاز المناعي للحامل ، لذا عليها بضبط ساعات النوم الليلي لتصل إلى 8 ساعات يوميًا بالإضافة لأخذ قسط من الاسترخاء في ساعات القيلولة.

تهدئة الأعصاب وتحسين الحالة النفسية

يتأثر الجهاز المناعي للحامل بشكل كبير بحالتها النفسية والتي إن ساءت ضعفت معها قدرة الجهاز المناعي وأصبح غير قادر على التصدي للأمراض.

تهدئة الأعصاب وتحسين الحالة النفسية تساعد بجانب أعشاب لتقوية مناعة الحامل في تعزيز دور الجهاز المناعي للحامل وتقويته.

قد يهمكِ: الأعشاب المفيدة للحامل وكيف يتأثر الجنين بهذه الأعشاب

كيفية علاج نقص مناعة الحامل

عند إصابة الحامل بنوبات العدوى بشكل متكرر ونزلات البرد وإصابات الجهاز التنفسي العلوي، فهي بالفعل تعاني من نقص المناعة وضعف الجهاز المناعي لديها في التصدي للإصابات المختلفة.

على الحامل اتباع المزيد من الإرشادات التي تساعدها في تقوية جهازها المناعي خلال فترة الحمل، ومن أهم هذه الإرشادات:

  • الحرص على تناول الوجبات الصحية المحتوية على الأطعمة التي تمد الجسم بكافة العناصر الغذائية الهامة والتي تتركز في أنواع الفواكه والخضروات.
  • النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات يوميًا وأن تكون هذه الساعات خلال الليل.
  • تناول الماء خلال اليوم بكثرة.
  • المواظبة على التمارين الرياضية الخفيفة ومنها رياضة المشي.
  • متابعة الطبيب المختص بحالات النسا والتوليد بشكل دوري.
  • إجراء التحليلات الهامة بشكل دوري لبيان نسب العناصر الغذائية في الجسم وعلاج الناقص.
  • تناول الأعشاب التي تقوي المناعة مثل الكركم والزنجبيل واليانسون والقرفة.
  • وفقا لرؤية الطبيب المعالج يتم تناول الحامل لأنواع المكملات الغذائية التي تمدها بالعناصر الغذائية الهامة لتقوية الجسم، والتي من أهمها حمض الفوليك والكالسيوم وفيتامين د والحديد والزنك والماغنيسيوم.

أكلات تعزز مناعة الحامل

أكلات تعزز مناعة الحامل

لا يتوقف قوة الجهاز المناعي للحامل على أعشاب لتقوية المناعة فقط، وإنما يمتد ليشمل الكثير من الأكلات التي تساعد في تغذية الحامل بشكل صحي ومفيد لمنحها قوة جسدية تفيد في تقوية جهازها المناعي.

خلال فترة الحمل تفقد الحامل الكثير من العناصر الغذائية المخزنة في الجسم، نتيجة لمتاعب الحمل وتكوين الجنين والذي يستفيد بحصة كبيرة من مخزون الحامل مما يضعف جسمها ويضعف جهازها المناعي.

تتركز حاجة الجسم للحامل لتقوية الجهاز المناعي في الكثير من العناصر الغذائية وأهمها:

  • فيتامين د.
  • الزنك.
  • الحديد.
  • الكالسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • فيتامين C.

لمد الجسم بهذه العناصر الغذائية يجب تناول الحامل للوجبات الغذائية الصحية التي تعتمد على الأكلات الهامة والغنية بهذه العناصر الغذائية والتي من أهمها:

المأكولات التي تمد الحامل بالحديد:

تتمثل في الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ وكذلك اللحوم الحمراء.

اقرئي المزيد: الأطعمة الغنية بالحديد للحامل والكميات التي يجب الحصول عليها من الحديد

المأكولات التي تمد الحامل بالكالسيوم:

تتمثل في منتجات الألبان وعدد من الخضروات مثل الفلفل الألوان والأسماك الدهنية.

المأكولات التي تمد الحامل بفيتامين د:

تتمثل في البيض ومنتجات الألبان والأسماك والمشروم.

قد يهمكِ: الغذاء الصحي للحامل | أطعمة مفيدة وأكلات ممنوعة

نصائح للحامل عند تناول الأعشاب لتقوية المناعة

نصائح للحامل عند تناول الأعشاب لتقوية المناعة

تناول الأعشاب لتقوية مناعة الحامل من شأنها مد الحامل بالقدرة التي تعزز من دور وكفاءة جهاز المناعة خلال فترة الحمل، مع تعرض الجهاز المناعي للحامل للضعف نتيجة لنقص الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجنين في التكوين.

هناك مجموعة من النصائح التي يجب أن تلتزم بها الحامل عند تناول الأعشاب لتقوية مناعتها، بحيث تستفيد بالقدر الكافي وتتجنب وجود أي مخاطر عند تناول أنواع معينة من الأعشاب، ومن هذه النصائح:

  • اختيار نوع الأعشاب الملائم لشهر الحمل، بحيث لا يمثل العشب أي خطورة على الجنين أو الحمل فهناك عدد من الأعشاب رغم الفائدة العالية لها في تقوية المناعة إلا أنها قد تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة مثل اليانسون.
  • على الحامل تجنب الإفراط في تناول الأعشاب وعليها تحديد الكمية التي تتناولها خلال اليوم لتجنب أي ضرر يعود عليها.
  • تناول الأعشاب بعد الوجبات لدعم فوائدها وتسهيل امتصاص العناصر الغذائية بالجسم.
  • يمكن استخدام الأعشاب كمشروب مغلي ويفضل تحليتها بالعسل الأبيض كبديل للسكر.
  • عند استخدام الأعشاب في المأكولات كالزعتر والريحان يجب استخدام الأعشاب الطازجة لزيادة فائدتها عن الأعشاب المجففة.

تعمل الأعشاب التي تسخدم لتقوية مناعة الحامل على مد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية التي تقوي دور الجهاز المناعي في محاربة العدوى والجراثيم والفطريات التي تتخلل لجسم الحامل وتهددها والجنين.

المصادر:

اف اكس ميديسن

مازر اند بيبي

بيرنتنج فرست كراي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.