أفضل أطعمة تقوي الدم للحامل مع طرق الوقاية من فقر الدم

أفضل أطعمة تقوي الدم للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

فقر الدم واحد من أشهر المشاكل التي يتعرض لها الحوامل، لكن الاهتمام بتناول أطعمة تقوي الدم للحامل هو الحل الأول والأساسي الذي يعمل على الحماية من التعرض للإصابة بفقر الدم، وهذا يرجع إلى أن الصحة يجب أن تأتي أولاً من الداخل، فتناول الأدوية والمكملات الغذائية لن يكون كافي وحده ويجب أن يكون هناك عوامل مساعدة تعمل على زيادة الحديد وتقوية الجسم، لذا يجب أن تعرف كل امرأة حامل أهم أنواع أطعمة لفقر الدم للحامل التي تساعد على الوقاية وأن تضيفها إلى نظامها الغذائي لتنعم بصحة جيدة أثناء الحمل وتمد جسد طفلها بالعناصر التي يحتاجها ليصبح تكوينه سليم.

جدول المحتويات عرض

أعراض فقر الدم للحامل

أعراض فقر الدم للحامل

إذا شعرت بأي من الأعراض التالية وكنت تظنين أنها أمر طبيعي نتيجة للحمل، فأنت حتماً مخطئة!، لأنه ليس من الطبيعي أن تستمر المرأة الحامل في الإحساس بهذه الأعراض لفترة طويلة، وفي هذه الحالة فأنت تحتاجين بالتأكيد إلى استشارة طبيبك لمعرفة الإجراء المناسب.

لكن بشكل عام، فإن تناول أطعمة تقوي الدم للحامل من أهم العوامل التي تساعد على الوقاية من التعرض للإصابة بفقر الدم، لذا يجب عليك الاهتمام بنظامك الغذائي منذ بداية الحمل والالتزام به طوال فترة الحمل خاصة في الشهور الأخيرة التي تكوني معرضة فيها إلى الإصابة بالأنيميا بشكل أكبر.

ومن أكثر الأعراض شيوعاً التي تظهر على الحامل عند إصابتها بفقر الدم هي:

  • الشعور بصعوبة في التنفس خاصةً بعد بذل مجهود.
  • نبضات القلب السريعة.
  • عدم القدرة على القيام بأي مجهود حتى لو كان بسيطاً.
  • قلة التركيز.
  • شحوب في الوجه.
  • ظهور هالات سوداء حول العينين.
  • الشعور بالصداع المستمر.
  • الدوخة المستمرة.
  • برودة اليدين والقدمين.
  • الاكتئاب والتقلبات المزاجية.

ولتفادي التعرض لأي من هذه الأعراض يجب الالتزام بعمل الفحوصات الروتينية من حين إلى آخر – كما يصفها لك الطبيب المتابع لحالتك – لمعرفة نسبة الهيموجلوبين بالدم واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة، بالإضافة إلى الالتزام بتناول أطعمة تقوي الدم للحامل بشكل يومي.

قد يحدث ألّا تشعرين بأي من هذه الأعراض بصورة واضحة إذا كنت لا تقومين بعمل أي مجهود يُذكر على مدار اليوم، ولكن فور أن تشعري بأي من هذه الأعراض بعد عمل أي مجهود سواء كان بسيطاً أو كبيراً، يجب أن تتواصلي مباشرة مع طبيبك، وذلك لتفادي التعرض لفقر الدم بشكل أكبر من البداية، وحتى تبدئي بالاهتمام بإضافة أطعمة تقوي الدم للحامل إلى نظامك الغذائي إذا كنت قد أهملتها، وحتى تعرفي ما إذا كنت تحتاجين لمكملات الحديد أو لغيرها من المكملات الغذائية أم لا.

قد يهمكِ: أكلات تزيد الدم للحامل غنية بـ فيتامين C، حمض الفوليك، والمزيد

أنواع فقر الدم التي تصيب الحامل:

إذا شعرت بأي من الأعراض السابقة، فلا بد أنها تحدث نتيجة للإصابة بفقر الدم أثناء الحمل وذلك إما لعدم الاهتمام بتناول أطعمة لفقر الدم للحامل أو لأي سبب آخر، ولهذا فإن أنواع فقر الدم متعددة وهذه المعلومة قد لا يعرفها الكثير من الناس، وهي:

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد:

هذا هو النوع الأكثر شيوعاً بين السيدات الحوامل ويحدث نتيجة لعدم كفاية نسبة الحديد بالدم لإنتاج المستويات اللازمة من الهيموجلوبين بالصورة التي تكفي المرأة الحامل، وبالطبع تناول أطعمة تقوي الدم للحامل من الأساسيات التي تساعد على تفادي التعرض لهذا النوع من فقر الدم.

فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب 12:

يؤثر انخفاض نسبة فيتامين ب 12 بصورة كبيرة على نسبة الحديد في الدم، لذا يعتبر تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين من أهم أنواع أطعمة تقوي الدم للحامل وبالتالي من أهم الأسباب التي تساعد على التخلص من فقر الدم والوقاية منه، حيث أنه بالإضافة إلى قيامه برفع نسبة الحديد بالدم إلّا أنه يساهم في تزويد الجسم بالكثير من الفوائد الأخرى أيضاً.

فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك (الفولات):

يقوم حمض الفوليك بتجديد الخلايا وإنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل أساسي، وهو نوع من أنواع فيتامين ب، ويجب أن تهتم المرأة بتزويد نسبته في الدم عن طريق تناول أطعمة مناسبة للحامل غنية بحمض الفوليك، لأن جسمها  يحتاج إلى نسبة عالية منه.

فقر الدم بعد عن الولادة:

تفقد المرأة أثناء الولادة الكثير من الدم خاصة إذا كانت الولادة قيصرية، لذا يجب أن تهتم المرأة الحامل بنسبة الهيموجلوبين بالدم طوال فترة الحمل حتى لا تتعرض للإصابة بالأنيميا أثناء الولادة.

أهم أطعمة تقوي الدم للحامل

أهم أطعمة تقوي الدم للحامل

تعرف نسبة الهيموجلوبين (Hemoglobin) بالدم باسم خِضاب الدم وهو البروتين الرئيسي الموجود في خلايا الدم الحمراء والمسؤول عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى كل أنحاء الجسم وإعادة ثاني أكسيد الكربون، وعلمياً، يجب ألّا تقل هذه النسبة عن 12 ملغ لكل مائة سنتيمتر مكعب للمرأة غير الحامل و أن لا تقل عن 10 إلى 11 ملغ لكل مائة سنتيمتر مكعب للمرأة الحامل، نظراً لزيادة نسبة ميوعة الدم في حالة الحمل بمقدار 50% أي زيادة نسبة السائل الدموي (Plasma) عن نسبة الخلايا الحمراء أثناء الحمل.

وللحفاظ على مستوى الهيموجلوبين بالدم، يجب الاهتمام بتناول أطعمة تقوي الدم للحامل وتحميها من الأخطار، ويجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول مقدار 30 مليجرام من الحديد يومياً، ومن أهم الأطعمة التي تحصل منها على هذه النسبة هي:

الخضروات الورقية:

الخضروات الورقية وخاصة الداكنة منها من أهم المصادر الغنية بالحديد ومن أفضلها “السبانخ” فهي تحتوي على 3.2 إلى 4 ملغ من الحديد لكل 100 جرام منها، وبالتالي فهي مصنفة من أفضل أنواع أطعمة تقوي الدم للحامل وتجعلها في أمان، لذا يجب الإكثار من تناولها أثناء فترة الحمل ومحاولة إدخالها في الكثير من الوجبات للاستفادة من قيمتها الغذائية العالية لكل من الأم والطفل.

وبالإضافة إلى نسبة الحديد العالية بها فإنها تحتوي أيضاً على الكثير من الأملاح والفيتامينات ومنها: الفوليك أسيد، الكالسيوم، فيتامين C، البيتا كاروتين وغيرهم، وكل هذه العناصر الغذائية الهامة تساهم بنسبة كبيرة في إنتاج كرات الدم الحمراء وبالتالي رفع نسبة الهيموجلوبين بالدم.

البروكلي:

من المعروف عن البروكلي أنه واحد من أفضل أنواع أطعمة تقوية الدم للحامل، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والحديد، لذا يجب أن تحرصي على إدخاله في الوجبات المختلفة أو أكله نيئاً للحصول على فائدة أكبر منه.

اقرئي المزيد: فوائد البروكلي للحامل وكيفية طبخه بطريقة صحية

الباذنجان:

احرصي على تناول الباذنجان بصورة مطبوخة أو طازجة بشكل يومي لأنه من أهم المصادر النباتية التي تمد الجسم بالحديد، وهو واحد من أشهر أطعمة علاج فقر الدم للحامل.

البنجر (الشمندر):

هو واحد من أهم أنواع الفاكهة التي تعمل على زيادة نسبة الدم بالجسم وبالتالي هو مصنف ضمن أفضل أطعمة تقوي الدم للحامل وبجدارة، يعمل أيضاً البنجر على زيادة نسبة الأكسجين بالدم وتطهير جسم الحامل من السموم المتراكمة به، لذا هو من أفضل أنواع الأطعمة على وجه العموم لوجود الكثير من المميزات به.

ومن أهم العناصر المكونة له: الأحماض الأمينية، المعادن، الألياف، مضادات الأكسدة، نسبة كبيرة من المياه، السكريات، الفيتامينات وكل هذه المواد مفيدة جداً للجسم وتساعد بشكل كبير على علاج فقر الدم.

مصادر البروتين الحيواني:

تعتبر البروتينات الحيوانية من أهم مصادر أطعمة تقوي الدم للحامل لأنها معروف عنها أنها غنية بالحديد، لذا يجب أن تهتم الحامل بإضافتها إلى نظامها الغذائي بشكل يومي ولكن دون الإفراط في تناولها، ويحتوي كل مصدر من مصادر البروتين الحيواني على النسب التالية من الحديد:

اللحوم الحمراء:

تحتوي كمية 90 جرام منها على مقدار يتراوح بين 2:3 مللي جرامات من الحديد، لذا فهو مصنف ضمن أفضل أنواع أطعمة تقوية الدم للحامل، وتكمن أهمية الحديد في أنه يعمل على تدعيم الوصلات العصبية في جسم الجنين وبالتالي يساعد في تكوين دماغ الجنين، ويجب أن تحرصي بشكل خاص على تناول اللحوم الحمراء أكثر من مصادر البروتين الحيواني الأخرى، لأنها تحتوي على الأحماض الأمينية الضرورية التي تساعد في بناء خلايا كلاً من جسم الأم والجنين.

اللحوم البيضاء (الدجاج):

تحتوي كمية 90 جرام منها على مقدار 2 مللي جرام من الحديد.

البيض:

يحتوي صفار بيضة واحدة على مقدار 0.5 مللي جرام من الحديد.

الكبد:

من المعروف عن الكبد أنه واحد من أهم مصادر البروتينات الحيوانية الغنية بالحديد، لكن لا ينصح بتناوله بكثرة للمرأة الحامل لاحتوائه على فيتامين “أ” الذي يتسبب في أحيان كثيرة بعمل تشوهات في الجنين.

أطعمة تقوي الدم للحامل من الحبوب الغنية بالحديد:

أطعمة تقوي الدم للحامل من الحبوب

الشوفان واحد من أهم أنواع أطعمة تقوي الدم للحامل وتدعمها صحياً، حيث أنه من أفضل الحبوب المدعمة والمعززة بالحديد، لذا ينصح بالحرص على تناوله بشكل يومي أثناء الحمل وقد أُثبت أن نسبة الحديد في الشوفان أو دقيق الشوفان تصل إلى 8 مللي جرام، وننصح أيضاً بتناول الكنوا للمرأة الحامل إلى جانب الشوفان، حيث يوجد فرق بين الحبوب الساخنة والحبوب الباردة؛ فالحبوب الساخنة تحتوي على مقدار 8 مللي غرام من الحديد، أما الحبوب الباردة فتحتوي على مقدار يتراوح بين 18 إلى 21.4 مللي غرام من الحديد.

البقوليات بأنواعها:

تتعدد البقوليات التي تعتبر  أفضل نوع من أنواع الأطعمة المفيدة للحمل، ومن مميزاتها أنها خفيفة على المعدة وسهلة الهضم وفي نفس الوقت قيمتها الغذائية عالية وغنية بالحديد، ومن أهم البقوليات التي يجب أن تضيفها الحامل إلى نظامها الغذائي:

العدس:

هو واحد من أهم أنواع أطعمة تقوي الدم للحامل في وقت سريع، حيث يوجد 6 مليغرامات من الحديد في مقدار كوب من العدس، وبالإضافة إلى الحديد الذي يضيفه إلى الدم فهو يحتوي أيضًا على الألياف التي تساعد على الحفاظ على مستوى السكر في الدم وتخفيض نسبة الكوليسترول به، هو من أكثر أنواع البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يساعد في نمو الجهاز العصبي للجنين.

العدس يعمل على حماية الجنين من حدوث تشوهات في الأنبوب العصبي التي تؤدي إلى تعرض الطفل لحدوث السنسنة المشقوقة، وهي عبارة عن خلل يحدث بجسم المولود ويجعل جزءاً من عموده الفقري ظاهراً في جسمه، وأكثر ما يميزه أنه خفيف على الأمعاء ولا يتسبب في توليد الكثير من الغازات مثل بعض أنواع الخضروات الغنية بالحديد كالسبانخ والفاصولياء.

اقرئي المزيد: فوائد العدس للحامل والجنين بأنواعه المختلفة

الحمص:

يحصل جسمك على 5 ملليغرام من الحديد عند تناول كوب من الحمص، ولذلك يعد الحمص من أهم المصادر التي تمد الجسم بالبروتين والحديد، ولذا يجب أن تتناوله المرأة الحامل لأنه يعتبر واحد من البقوليات ضمن قائمة أفضل الأطعمة لتقوية الدم للحامل، وإذا أضفت الليمون الذي يحتوي على فيتامين C إليه، فإنه سوف يساعد بشكل كبير على امتصاص الحديد بالجسم.

فول الصويا:

يحتوي كل كوب من فول الصويا على 4 مليغرامات من الحديد، وهو يحتوي أيضاً على العديد من العناصر الغذائية غير الحديد ومنها النحاس الذي يساعد في تقوية مناعة الجسم ويحافظ على الأوعية الدموية والمنغنيز وهو من أهم العناصر للكثير من العمليات الكيميائية التي تتم بالجسم، هذا بالإضافة إلى أهمية تناول اللوبيا والفاصولياء للحامل لأنهم من البقوليات المصنفة ضمن أفضل أطعمة تقوي الدم للحامل وتحميها من فقر الدم.

العسل الاسود:

العسل الأسود من أشهر وأهم أصناف أطعمة لفقر الدم التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالأنيميا، فإن تناول كمية صغيرة منه يومياً كفيل بضمان ألّا تتعرض الحامل للإصابة بالأنيميا على الإطلاق ونفس الكلام ينطبق على غير الحوامل أيضاً.

يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية جداً من الحديد ولذلك فهو مصنف ضمن أفضل أطعمة تقوي الدم للحامل، وهو يحتوي على العديد من المعادن المفيدة، ومنها: الكالسيوم، البوتاسيوم والمنغنيز، بالإضافة إلى ذلك فهو من أنواع الأطعمة الخالية تماماً من الدهون، وبالتالي فهو خفيف على المعدة أيضاً وتناوله كثيراً على مدار الأسبوع لن يكون له أي أعراض جانبية ولن يتسبب في حدوث أي مشاكل.

المكسرات:

تتميز كل أنواع المكسرات تقريباً بأن لها فائدة معينة، ولكن يوجد بعض أنواع المكسرات التي تصنف ضمن أنواع أطعمة لفقر الدم للحامل، ومنها: الكاجو، الفستق وبذور القرع، حيث تعمل هذه الأنواع من المكسرات بشكل أساسي على زيادة مستوى الهيموجلوبين بالدم وبالتالي زيادة أعداد كرات الدم الحمراء بالجسم ولهذا تساهم بصورة كبيرة في التخلص من الأنيميا أو الوقاية منها.

فواكه تقوي الدم للحامل

يوجد العديد من أنواع الفاكهة الغنية بالحديد وتختلف نسبة الحديد من نوع إلى آخر، لكن على وجه العموم فإن أنواع الفاكهة هذه من أفضل أنواع أطعمة تقوي الدم للحامل، هذا إلى جانب فوائدها الأخرى المتعددة، وهذه الأنواع هي:

الرمان:

إذا كنت تريدين تناول أطعمة تقوي الدم للحامل وطعمها لذيذ وفي نفس الوقت تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل كمطهر للجسم من السموم، فإن الرمان هو من أكثر الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد مقارنة بغيرها من الفواكه، لذا احرصي على تناوله بشكل يومي في أي صورة، سواء عصير أو فاكهة أو سلطة فواكه مع الفواكه الاخرى الغنية بالحديد والمفيدة لتستفيدي من الحديد والكربوهيدرات والبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن الأخرى الكثيرة الموجودة به إلى جانب الحديد.

التمر:

هل كنت تعلمين أن مقدار 10 حبات من التمر يحتوي على 1 مللي جرام من الحديد؟ هذه النسبة جيدة جداً وغالباً ما ينصح أطباء النساء بتناول الكثير من التمر خاصة في شهور الحمل الأخيرة التي يقل نسبة الحديد فيها بجسم الأم في معظم الحالات، وبالتالي يعتبر التمر من أفضل أطعمة تقوي الدم للحامل التي يجب أن تحرص على الاهتمام بتناوله بشكل يومي كل امرأة حامل.

الفواكه المجففة:

فواكه تقوي الدم للحامل

تدخل الفواكه المجففة ضمن قائمة أفضل أطعمة تقوية الدم للحامل، حيث يحتوي مقدار 100 جرام من المشمش المجفف أو التمر أو الزبيب على 0.5 مللي جرام من الحديد، هذا بالإضافة إلى احتوائها على الفيتامينات والألياف أيضاً بنسبة كبيرة.

قد يهمكِ: فوائد الفواكه المجففة للحامل، وأنواعها، والكمية المناسبة لتتناولها

البرقوق:

يساعد تناول البرقوق في صورة فاكهة كاملة أو عصير على رفع نسبة الهيموجلوبين بالدم، حيث أنه من أكثر أنواع الفاكهة الغنية بالحديد وبالتالي فهو من أهم وأفضل أنواع أطعم تتناولها الحامل، وهو يحتوي أيضاً على الألياف وفيتامين C الذي يساهم في إنتاج كرات الدم الحمراء بالجسم.

الطماطم المجففة:

يحصل الجسم على 9.1 ملليغرام من الحديد عند تناول 100 جرام من الطماطم المجففة، وهذه نسبة مرتفعة بالطبع لذا ينصح المرأة الحامل بأن تحرص على تناولها أيضًا بشكل يومي وإضافتها إلى الأطعمة المختلفة لأنها من أفضل أنواع أطعمة لفقر الدم للحامل.

البطيخ:

ليس من المعروف لدى الكثير من الناس أن البطيخ أحد أنواع الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد بالإضافة إلى أنه يحتوي أيضاً على فيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الجسم للحديد الموجود به، لكنه في الحقيقة من أهم أنواع أطعمة لفقر الدم للحامل ويساعد على الوقاية من الأنيميا بصورة كبيرة.

التفاح:

احرصي على تناول تفاحة واحدة على الأقل في اليوم ويوصى بالتركيز على تناول التفاح الأخضر، لأنه يساعد على الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين بالدم وبالتالي يمنع المرأة الحامل من التعرض للإصابة بفقر الدم، ويمكنك إدخال التفاح وعمل عصير منه مع بعض من الشمندر وعصير الليمون والزنجبيل، لتحصل الحامل منه على أعلى قيمة من الحديد، ويعتبر تناول هذا العصير بشكل يومي من أهم العادات التي يفضل أن تضيفها إلى نظامك الغذائي.

التوت:

إذا كنت تحبين التوت، فهذه فرصتك في الحصول على نسبة كافية من الحديد لجسمك حيث أنه واحد من أفضل أنواع أطعمة تقوي الدم للحامل حيث يحتوي كوب كامل من التوت على 1 ميليجرام من الحديد، بالتالي إذا تناولت كوب كامل من حبات التوت تكون قد حصلت على 5% من نسبة الحديد الموصي بتناولها في اليوم الواحد، ويحتوي أيضاً التوت على قيمة غذائية عالية في احتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين ج.

الخوخ المجفف:

يحتوي الخوخ المجفف على نسبة جيدة من الحديد، ويمكن أن تتناوله المرأة الحامل بصورة كاملة أو على هيئة عصير، ويفضل شرب عصير الخوخ المجفف لأن النصف كوب منه يحتوي على 3 مللي جرام من الحديد وهذه النسبة تمثل 13% من الكمية المفترض تناولها في اليوم منه، أما حبات الخوخ المجفف الكاملة يحتوي النصف كوب منها على 8.1 مليجرام، وهذا يعادل نسبة 4.5% من الكمية التي يجب أن تتناولها في اليوم.

التين:

بالإضافة إلى نسبة الحديد 4.2 مليغرامات الموجودة في 100 جرام من التين الطازج أو المجفف، فإنه يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الفوسفور والألياف والكالسيوم.

المشمش:

يحتوي المشمش على نسبة عالية من الحديد، لذا يمكنك تناوله مع وجبة الإفطار على سبيل المثال سواء كان مجففاُ أو طازجاً أو بين الوجبات على مدار اليوم مع الفواكه الأخرى التي تمد جسم الحامل بالحديد الذي ينقصها.

الموز:

يساعد الموز في بناء خلايا الدم وبالتالي يصنف من أهم أطعمة تقوي الدم في فترة الحمل، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الفوليك أسيد المهم لكل من جسم الأم والجنين معاً.

القرع العسلي:

تنصح المرأة الحامل بتناول القرع العسلي بكافة أشكاله سواء كحلويات أو كمكون في الشوربة لأنه غني بالحديد والفيتامينات المفيدة.

هل تساهم الأعشاب في علاج فقر الدم للحامل؟

يوجد العديد من أنواع الأعشاب التي تمد الجسم بالحديد أيضاً والتي تصنف ضمن أشهر أطعمة لفقر الدم للحامل ومن أهمها:

الريحان:

يحتوي الريحان على نسبة عالية من الحديد وهي 89.9 ملليغرام لكل 100 جرام منه، ويمكن تناوله بأي صورة سواء كان مجففاً أو طازجاً ويفضل إضافته إلى الطعام للاستفادة من قيمته الغذائية العالية والاستمتاع بنكهته المميزة في نفس الوقت.

الزعتر:

أضيفِ الزعتر إلى المخبوزات وأنواع الطعام المختلفة والسلطة لتستفيدي من نسبة الحديد العالية به وهي 123.6 مللي جرام من الحديد لكل 100 جرام من الزعتر.

الهيل (الحبهان):

إذا قمت بطبخ الدجاج واللحوم بإضافة الهيل إليها فسوف تحصلين على قيمة إضافية من الحديد إلى جانب الحديد الموجود في المصادر الحيوانية من البروتينات.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار أكل الهيل للحامل والمضاعفات الناتجة عن الإفراط في تناوله

بذور الكتان:

قد يعتقد الكثير من الناس أن بذور الكتان لا تحتوي على قيمة غذائية عالية، لكن هذا غير صحيح تماماً، فإذا أضفتها إلى الوجبات المختلفة، سوف تكون هذه الوجبات ضمن أفضل أنواع أطعمة تقوي الدم للحامل نظراً لأنه غني بالبروتين، ومن أهم فوائده الأخرى أنه يساعد على الهضم وهذه قد تكون مشكلة يعاني منها الكثير من الحوامل وهو الهضم البطيء خاصةً عند تناول كميات كبيرة من الطعام.

كيف تحافظ على نسبة الحديد في جسمك؟

كيف تحافظ على نسبة الحديد في جسمك

الإكثار من تناول الأطعمة التي تعمل على امتصاص الحديد بالدم:

إذا تناولت الكمية الكافية والمناسبة لك من الحديد فهذا أمر جيد للغاية، لكن أيضاً عليك أن تهتم بإدخال العناصر التي تساعد على امتصاص الحديد إلى نظامك الغذائي وهذا يتمثل في الأغذية الغنية بفيتامين (ج)، ومن أهم هذه الأغذية:

  • الفواكه الحمضية مثل: البرتقال والليمون واليوسفي والطماطم (البندورة).
  • الفلفل الرومي (الفلفل الأصفر والأحمر).
  • القرنبيط والبروكلي.

الإكثار من شرب الماء:

لدى الماء قدرة سحرية على حل الكثير من المشاكل في جسم الإنسان، ومن أهمها بالنسبة للحامل أنه يساعد على امتصاص الحديد بصورة أكبر.

عدم تناول الكالسيوم مع أطعمة غنية بالحديد:

يجب أن تتجنب تناول وجبات بها نسبة عالية من الحديد مع أطعمة أخرى تحتوي على الكالسيوم، حيث ذلك سيقوم بالتأثير على نسبة الحديد التي تصل إلى الجسم، ولذلك ينصح المرضى المصابين بمرض فقر الدم دائماً بعدم تناول أطعمة بها كالسيوم إلا بعد ساعتين من تناول أطعمة غنية بالحديد،  و يجب أن تحرص المرأة الحامل على وجه الخصوص بعدم تناول سلطة الزبادي مع وجبة الغذاء المزودة بالبروتين على سبيل المثال وتناولها بعد الانتهاء من وجبة الغذاء بساعتين أو أكثر.

عدم تناول الكافيين بعد الأطعمة الغنية بالحديد:

دائماً ما تنصح الحامل بعدم شرب الشاي أو القهوة أو النسكافيه بعد تناول الوجبات الغنية بالحديد مباشرة، ولكن يجب أن تترك فترة 3 ساعات بينهم على الأقل، وذلك لأن مركبات الفينول الموجودة بالمشروبات الغنية بالكافيين تعمل على تكسير الحديد الموجود بالدم، يجب أيضاً ألا تكثر من عدد مرات شرب مشروبات الكافيين على مدار اليوم ويكفي تناول كوب واحد أو كوبين فقط.

عدم تناول كميات كبيرة من الملح:

يقوم الملح بامتصاص نسبة كبيرة من الحديد الموجودة بالجسم، لذا لا ينصح بتناوله في حالات الإصابة بفقر الدم وخاصة للحوامل.

اقرأي ايضاً: ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم عند الحامل؟ وأسبابه وعلاجه

أهمية مكملات الحديد في علاج فقر الدم للحامل

أهمية مكملات الحديد في علاج فقر الدم للحامل

على الرغم من أن تناول أنواع أطعمة تقوي الدم للحامل مختلفة يساعد كثيراً في رفع نسبة الحديد بدم الحامل وهي الأساس في القيام بهذه العملية بشكل صحيح دون التعرض لأي آثار جانبية، إلا أن المرأة الحامل تحتاج إلى تناول مكملات الحديد.

وغالباً ما يصف الأطباء مكملات الحديد للحامل بداية من الثلث الثاني من شهور الحمل، حيث أن الحامل لن تحتاج إلى تناول مكملات الحديد في الشهور الأولي، وعلى حسب حالتك يختلف عدد مرات تناول مكملات الحديد في اليوم، فقد تحتاجين إلى تناوله أكثر من مرة في اليوم الواحد، ولكي تحصلين على أفضل امتصاص للحديد قومي بتناوله قبل وجبة الغذاء بنصف ساعة، وتحتوي مكملات الحديد في الغالب على 60 مليغرام من الحديد ويمتص منها نسبة 10% فقط.

متى تكون الحامل أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم؟

يوجد بعض الحالات الخاصة التي تكون بها الحامل أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم، والحالات التالية في مثال على ذلك:

  • الحمل أكثر من مرة في فترة قصيرة.
  • الغثيان الكثير الذي تتعرض له الكثير من السيدات بسبب الحمل.
  • إذا كانت المرأة حامل بـ توأم.
  • إذا كانت الدورة الشهرية يتدفق بها الكثير من الدم وذلك قبل الحمل بالطبع.
  • عدم اتباع نظام غذائي صحي وعدم الاهتمام بتناول أطعمة تقوي الدم للحامل.

قد يهمكِ: المكملات الغذائية للحامل | متى يجب اللجوء إلى تناول المكملات الغذائية؟

الخلاصة:

اهتمام المرأة بتناول أطعمة تقوي الدم للحامل هو العامل الأهم والأساسي في تجنب الإصابة بفقر الدم خاصة في الثلث الثاني والأخير من الحمل، ولا يكفي تناول مكملات الحديد وحده في التخلص من الأنيميا، وبالتالي فإن اتباع النصائح السابقة والالتزام بإدخال هذه العناصر الغذائية إلى النظام الغذائي لكل امرأة حامل، سيجعل من الصعب أن تتعرض للإصابة بفقر الدم؛ حفاظًا على صحتها وصحة طفلها طوال فترة الحمل.

المصادر:

فري ويل فاميلي 

هيلث لاين

بيرنتنج فرست كراي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.