أفضل المشروبات للحامل والجنين | مشروبات باردة وساخنة

أفضل المشروبات للحامل

فترة الحمل من أكثر الفترات التي يقع فيها تغيرات على المرأة سواء على الحالة النفسية أو الشكل الخارجي أو النظام الغذائي، وفي هذا المقال سنهتم بالنظام الغذائي للمرأة من خلال عرض أفضل المشروبات للحامل والجنين، فهناك العديد من المشروبات التي تعمل على تحسين صحة الأم الحامل وكذلك الجنين بفضل الفوائد الموجودة بها، وسنعرض هذه المشروبات على وجه التفصيل.

أفضل المشروبات للحامل والجنين

أفضل المشروبات للحامل والجنين

توجد العديد من المشروبات التي تمد الحامل والجنين بالعناصر الغذائية التي يحتاجان إليها، كالفيتامينات والأملاح المعدنية والمعادن كالتالي:

1- الماء

تتربع الماء على قاعدة هرم أفضل المشروبات للحامل وهي مفيدة بشكل عام لجسم الإنسان فما بالك بفترة الحمل، حيث تعمل الماء على الحفاظ على نسبة السوائل في الجسم، الأمر الذي يقي الحامل من مشكلة الإمساك، وهي من أكثر المشاكل الشائعة خلال فترة الحمل، وتعمل الماء على التغذية والحفاظ على المياه الموجودة حول الجنين، لذا يوصي الأطباء السيدات الحوامل بشرب كميات كبيرة من الماء فعلى الأقل 3 لتر يوميًا.

2- عصير البرتقال

يحتوي عصير البرتقال على فيتامين C المفيد لصحة الحامل والجنين، ويحتوي على الكالسيوم المفيد لصحة العظام، حيث تشتكي الحامل طوال فترة الحمل من مشكلة وجع العظام، الأمر الذي قد يضر بصحتها وصحة الجنين، كما يحتوي على حمض الفوليك الذي ينصح الأطباء الأمهات بتناولها لأنه يساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين.

قد يهمكِ: عصير البرتقال للحامل فوائد وأضرار

3- الحليب

الحليب من أفضل المشروبات للحامل وللجنين، لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، كالكالسيوم الذي يساعد على نمو عظام الجنين في الثلث الأخير من الحمل، كما يحتوي على الفيتامينات وبروتين الكازين والكربوهيدرات.

4- أوراق التوت الأحمر

مشروب ورق التوت الأحمر من المشروبات غير المشهورة ولكن له فائدة كبيرة جدًا بالنسبة للحامل، ذلك لأنه يعمل على تهدئة جدار الرحم، الأمر الذي يجعل الانقباضات الرحمية أثناء الولادة أكثر فاعلية مما يؤدي إلى تسهيل عملية الولادة، وذلك بناءً على قول خبيرة الأعشاب الطبيعية الدكتور/ أميليا هيروتا.

5- السبانخ والتوت

مشروب السبانخ والتوت من المشروبات المفيدة لصحة الحامل والجنين، فعند خلط السبانخ مع الزبادي والتوت مع أي فاكهة أخرى، هذا يعد وجبة غذائية متكاملة تحتوي على مضادات الأكسدة والأملاح المعدنية والفيتامينات.

6- عصائر الخضراوات

تحتوي الخضراوات الخضراء تحتوي على فوائد ممتازة بالنسبة للحامل، كالخيار مثلاً، ذلك لأنها تحتوي على عناصر غذائية عدة كالفيتامينات والمعادن والأملاح المعدنية، وتحتوي على الألياف التي تسهل حركة الأمعاء وهضم الطعام جيدًا مما يؤدي إلى تفادي مشكلة الإمساك، ويمكنك إضافة بعض الفاكهة لزيادة القيمة الغذائية به كالموز والمانجو وكذلك المكسرات.

7- ماء جوز الهند

تقضي ماء جوز الهند على الشعور بالأرق والخمول الذي تعاني منه الحامل بسبب التغير الهرموني، وذلك بفضل الأملاح الطبيعية الموجودة به، فتمد جسم الحامل بالنشاط والحيوية التي تحتاج لها.

8- عصير الليمون

يعد عصير الليمون من أفضل المشروبات للحامل لما يحتوي عليه من نسبة عالية من فيتامين سي الذي يساعد على تحسين امتصاص الحديد بالجسم، كما يمكن استخدامه لمحاربة الغثيان الصباحي الذي تعاني منه معظم السيدات الحوامل.

أفضل المشروبات الساخنة للحامل

أفضل المشروبات الساخنة للحامل

يوجد أنواع عديدة من المشروبات الساخنة المفيدة للحامل والجنين، ذلك لأن هناك الكثير من المعتقدات الشائعة التي تحتم أن المشروبات الساخنة تضر بصحة الجنين، وهذا الأمر عارٍ تمامًا من الصحة، ولكن المشكلة تكمن في أن المشروبات الساخنة جدًا تضر بمعدة الحامل ومن الأفضل تركها حتى تبرد، وفي السطور التالية سنعرض المشروبات الساخنة التي يمكن للحامل تناولها بأمان.

1- الزنجبيل

يعد الزنجبيل من المشروبات المفيدة للحامل، حيث له القدرة على التقليل من الغثيان الصباحي بشكل كبير، كما يساعد على تسهيل عملية الهضم ويحد من مشاكل المعدة واضطراباتها.

2- النعناع

لا بد أن نذكر مشروب النعناع من ضمن المشروبات الساخنة المفيدة للحامل، حيث يساعد على الاسترخاء والهدوء، والتقليل من مشكلة الغثيان، كما أنه يعمل على شد عضلات البطن بشكل طبيعي خلال فترة الحمل.

3- المرمرية

تحتوي على فوائد كثيرة للحامل، حيث تحتوي على المعادن كالكالسيوم والمغنسيوم، ومضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، وتحمي الحامل من مشكلة ارتجاع المريء ومشاكل المعدة والهضم.

4- شاي القراص

من أفضل المشروبات الساخنة بالنسبة للحامل بالرغم من عدم انتشاره، ذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الحامل والجنين، فيحتوي على المغنسيوم والحديد والكالسيوم.

5- شاي الهندباء

ينتمي شاي الهندباء إلى فصيلة الشاي الأخضر، وله العديد من الفوائد للحامل، حيث أنه يعد مُدر طبيعي للبول لما يحتوي عليه من البوتاسيوم الذي يخلص الجسم من احتباس السوائل.

6- شاي بلسم الليمون

يعد شاي بلسم الليمون من المهدئات الطبيعية للمرأة الحامل، حيث يحتوي على خصائص تعمل على التخلص من التوتر والأرق والحالة النفسية السيئة الناتجة عن التغيرات الهرمونية التي تصيب جسم الحامل.

7- البابونج

من أفضل المشروبات للحامل لما يحتوي عليه من معادن مفيدة للجسم كالمغنسيوم والكالسيوم، ويحتوي على خصائص تعمل على تهدئة الحالة الانفعالية التي تصيب الحامل كالتوتر والقلق، ويخلص الحامل من اضطرابات النوم، ويقضي على التهاب المفاصل التي تصاب به السيدات خلال فترة الحمل.

8- الشوكولاتة الساخنة

تحتوي الشوكولاتة الساخنة على الكافيين الذي حذر الأطباء منه خلال فترة الحمل لما له من أضرار على صحة الحامل والجنين، ولكن اتفقوا على نسبة معينة لتناوله وهي 200 مليجرام منه أي ما يعادل 2 كوب من المشروبات التي تحتوي عليه يوميًا فقط، لكنها تحتوي على العديد من الفوائد العظيمة للحامل وهي:

1- غنية بالكالسيوم:

الكالسيوم مفيد لصحة العظام للحامل والجنين، ويعمل على تقوية أسنان الأم، ويساعد على تخثر الدم، كما أنه مفيد جدًا لصحة الأعصاب والعضلات.

2- السعرات الحرارية:

تحتوي الشوكولاتة الساخنة على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تحتاجها الحامل للحفاظ على صحة الجنين، ولكن على الحامل أن تعد المشروب في المنزل لكي تكون مطمئنة بشكل المكونات الداخلة فيه، وتختلف نسبة السعرات الحرارية باختلاف نوعية اللبن المستخدم في صناعة الشيكولاتة.

3- مضادات الأكسدة:

تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة المكونة لمرض السرطان، كما تقي من أمراض القلب.

قد يهمكِ: المشروبات الساخنة المسموحة للحامل وغير المسموحة

المشروبات الضارة بصحة الحامل والجنين:

المشروبات الضارة بصحة الحامل

  • المشروبات الغازية: ابتعدي تمامًا عنها بجميع أنواعها، لما لها من أضرار خطيرة على صحتك وصحة الجنين.
  • المشروبات الغنية بالكافيين: قللي بقدر الإمكان منها، كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية.
  • الشاي الأخضر: ابتعدي عنه خلال فترة الحمل، لأن تناوله يؤدي إلى نقص حمض الفوليك بالجسم وهو حمض في غاية الأهمية لأنه يساعد على نمو الجنين.
  • العرقسوس الساخن: ابتعدي عنه تمامًا حيث قد يتسبب في إجهاض الجنين.
  • الحليب بالقرفة: يسبب اضطرابات في مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل خطيرة للسيدات الحوامل سواء المصابات بسكري الحمل أو الآتي تعانين من نقص مستوى السكري في الدم.
  • الجنسينج: ابتعدي تمامًا عنه الأمر ليس خياريًا، حيث يسبب أضرار خطيرة منها تشوهات الأجنة.

انتهينا من المقال وكان موضوعه هو أفضل المشروبات للحامل والجنين وتحدثنا عنها بالتفصيل، كما تحدثنا عن أفضل المشروبات الباردة والساخنة للحامل، والمشروبات المضرة بصحة الحامل، لذا عليكِ باستشارة الطبيب ليحدد لك المناسب والضار منها بالنسبة لكِ.

المصادر:

بيرث ايت لاف 

وات تو اكسبيكت 

ذا ليست

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.